عدد النتائج: 1086

  • زوجتي مسلمة تلبس اللباس الشرعي للإسلام ولكن تلبس الذهب في يدها مثل الأساور والخواتم وفي رقبتها، وتخرج خارج البيت وتضع الكحل، وتخرج خارج البيت، فهل الذهب والكحل خارج البيت لا يجوز أم يجوز؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.

    الزينة خارج المنزل لا يحل لأحد أن يراها، والكحل إن كان لغير ضرورة لا يجوز خارج المنزل، وإنما يجوز أن تتزين لزوجها داخل المنزل بأي زينة تراها، بشرط أن لا يطلع عليها الغير.

    وأما الذهب فيجوز لها أن تتزين به خارج المنزل مع الستر.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2515

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    918

  • امرأة قد توفر لديها جميع المقومات التي تسمح لها بالذهاب إلى أداء فريضة الحج لأول مرة (مال، ووسائل النقل) وخلافه إلا أنها لا يوجد لديها محرم سواء من الأصول الأقارب أو فروعها، ومعنى أنه لا يوجد لديها محرم، ليس الآن فقط وإنما على طول، السؤال هل يجب عليها الحج ولو أدى بأنها تحج من غير محرم كما قيل بأنها تحج مع نساء ثقات.

    إذا لم يتوفر للمرأة مرافقة زوج أو محرم وكانت تريد أداء الحجة الأولى فإنه لا يجب عليها الحج، ولكن يجوز لها السفر لذلك مع نسوة ثقات أو رفقة مأمونة.

    - أما إذا كانت قد حجت حجة الفريضة فلا يجوز لها السفر لأداء الحج إلا بصحبة زوج أو محرم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2524

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    854

  • 1) ما رأي فضيلتكم بكشف وجه المرأة؟ 2) هل يجوز كشف وجه المرأة في المنزل أمام أخي الزوج وإذا خرجت تغطيه؟

    يجوز للمرأة أن تكشف وجهها وكفيها أمام غير محارمها (وأخو زوجها من غير محارمها) سواء في بيتها أو غير بيتها لقوله تعالى: ﴿وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا﴾ [النور: 31].

    وقد جاء تفسير ذلك في الأحاديث والآثار ومنها أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2527

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    766

  • يرجى التكرم بإفادتنا بإجابات وافية بخصوص استخدام العطور للمرأة خارج المنزل؟

    ورد النهي في أحاديث صحيحة كثيرة عن خروج المرأة من بيتها متطيبة، لما يترتب عليه من مرورها على الرجال وما يسببه تطيبها من تحريك دواعي الشهوة المحرمة، ويشمل النهي جميع أسباب الخروج من البيت حتى ولو كان لشهود صلاة الجماعة في المسجد، لقوله صلى الله عليه وسلم «أَيُّمَا امْرَأَةٍ أَصَابَتْ بَخُورًا، فَلَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2525

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    844

  • مؤسسة تعليمية ترغب في قيام بعض الطالبات المتفوقات علميًا برحلة لأداء مناسك العمرة وتحت إشرافها وبمرافقة عدد من المشرفات على الرحلة وبدون محرم، فما مدى جواز هذا الأمر؟

    لا يجوز سفر المرأة إلى الحج أو العمرة أو غيرهما من الأسفار الطويلة إلا أن يكون معها محرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ تُسَافِرَ سَفَرًا يَكُونُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ فَصَاعِدًا، إِلَّا وَمَعَهَا أَبُوهَا، أَوِ ابْنُهَا، أَوْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2529

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    706

  • أود إحاطتكم علمًا أن لجنة الشئون الداخلية والدفاع ترغب في الاستفسار من وزارتكم للحصول على فتوى ورد خطي يشتمل على رأي الشرع الإسلامي في مسألة جواز مساهمة المرأة في انتخابات أعضاء مجلس الأمة.

    وقد استفتح رئيس الهيئة الجلسة باسم الله تعالى وحمده وأشار إلى أهمية وخطورة المسألة المعروضة.

    وبعد ذلك استمعت الهيئة إلى ...

    وبعد المناقشة اعتمدت الهيئة الصيغة التالية: إن طبيعة عملية الانتخاب تناسب ما عليه الرجال من قدرة وخبرة واستعداد فطري ذلك لأنها إسهام في عملية التولية للأمور العامة واختيار من تناط بهم، ومزاولة ذلك تتطلب خبرة ومخالطة ومعرفة تامة بمن يعهد إليهم بهذه الأعباء الثقيلة والمسؤوليات الجسام والرجال أقدر على ذلك وأولى بالنهوض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2537

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    520

  • أنا ساكن مع إخوتي وعددهم ثلاث وأنا الرابع في بيت عربي واحد، وجميعنا ولله الحمد متزوجون، ومتوسط عدد الأولاد عن كل عائلة بحدود 4-5 أطفال، وتعيش معنا الوالدة، والأب متوفى، بعد أن هداني الله وأصبحت ملتزمًا بجميع تعاليم الإسلام ولله الحمد قبل 3-4 سنوات عرفت بعدها أن السكن الذي أسكن فيه غير شرعي، لكني لم أستطع الانفصال عنه لأننا ...

    ما دام هناك محظور شرعي، فيجب اتباع ما أمر به الشرع وهو تحجب الزوجة وعدم سفورها أمام إخوان زوجها، لأنهم ليسوا محارم لها، وإذا أدت إقامته مع إخوانه إلى محظور شرعي فيجب عليه الخروج والسكن منفردًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2683

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    859

  • إذا كانت المرأة مشعرة الوجه وهذا يشمل الخدين والشارب واللحية.

    هل يجوز إزالة هذا الشعر؟ وإذا كان الحاجبان متصلين ببعضهما هل يجوز إزالة ما يصل بين الحاجبين؟

    إذا نبت للمرأة شعر في وجهها في مكان اللحية والشارب يستحب لها إزالته.

    وأما إزالة الشعر الذي يصل ما بين الحاجبين «وتسمى هذه الحالة القرن» فإن كانت على هيئة غير طبيعية (مشوهة) فإنه يجوز إزالته وإلا فلا.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2835

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    732

  • هل يجوز عمل النساء (وخصوصًا امرأة واحدة) في عمل كله رجال ويخص الرجال (مثال على ذلك مدرسة للبنين)؟ والعكس.

    يجوز عمل النساء في الأماكن التي يغلب عليها فيها وجود الرجال وبالعكس إذا أمنت الفتنة وروعيت الأحكام الشرعية، من حيث امتناع الخلوة وجميع التصرفات غير الشرعية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2837

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    751

  • هل يجوز تدريس النساء للأولاد من سن 6 إلى 11 سنة في المرحلة الابتدائية من العمر؟ وقد يكون العمر أكثر من ذلك.

    إن الأصل أن يتولى تعليم الذكور مدرسون وأن يتولى تعليم الإناث مدرسات، لأن هذا ينسجم مع الفطرة والقواعد الشرعية الداعية إلى الاختلاط في علاقة الجنسين ببعضهما، والتهيئة المبكرة لتطبيق الأحكام الشرعية من حيث النظر والخلوة والالتزام بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2836

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    710

  • ترغب إحدى النساء في الذهاب إلى العمرة ولا يوجد لها محرم قادر على الذهاب معها فهل يصح أن تذهب مع ابن ابن زوجها؟ وهي الآن مطلقة منه ويبلغ من العمر 11 سنة مع العلم بأنها أيضًا ستذهب مع رفقة من النساء.

    إن سفر المرأة مسافة قصر لا يحلّ إلا بصحبة زوج أو محرم، وهذا هو الأصل ولكن أجاز بعض العلماء جواز سفر المرأة في الحج أو العمرة للمرّة الأولى (حجة الفرض أو العمرة الأولى) إذا كانت بصحبة نساء صالحات ورفقة جماعة مأمونة والأخذ بهذا الرأي فيه تيسير على راغبات الحج أو العمرة وهذا ما جرى عليه العرف متى أمنت الفتنة.

    والله أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2922

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    828

  • هل يجوز للمرأة أن تقوم في أثناء شرائها للملابس من المحلات التجارية بقياس اللباس الجديد الذي ترغب في شرائه ونزع ملابسها في غرفة خاصة في هذه المحلات؟

    يجوز للمرأة أثناء شرائها للملابس الجاهزة أن تنزع ملابسها في غرفة خاصة لقياس اللباس الجديد بشرط أن تأمن فيه النظر إليها بأن يكون للغرفة باب يمكن إقفاله بإحكام، فإن كان على الباب مجرد ستارة فقط فلا يجوز إلا إذا كان معها محرم أو زوج أو امرأة أخرى تمنع الدخول أو كشف الستارة عمدًا أو سهوًا، أو ما جاء في الحديث وهو: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3084

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    888

  • أنا كنت زوجة وطلقت منه طلقة مكملة للثلاثة وأصبحت أجنبية عنه ولا أحل له، وأريد السفر إلى أمريكا للالتحاق بأهلي ووالدي وأخواتي وأرجو تسهيل أمر سفري إلى أهلي المذكورين إذ لا يصلح لي شرعًا في دين الإسلام أن أستقل بالإقامة بعيدًا عنهم.

    أرجو النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي، مع الإحاطة بأن إقامتي في دولة الكويت تنتهي ...

    إن المستفتية كانت زوجة، وقد طلقت منه طلقة مكملة للثلاثة طبقًا للفتوى المرفقة مع الاستفتاء وليس لها في دولة الكويت ولي ولا قريب، وتنتهي إقامتها بالكويت في يونية سنة 88 فلا يحق لها الإقامة بعد هذا التاريخ، ويتعين عليها شرعًا في هذه الحالة أن تقيم مع من يحفظها ويتولى شؤونها وتريد الآن أن تسافر إلى أبيها لتقيم معه وهذا ما تقضي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3086

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1010

  • من رابطة الشباب المسلم بأمريكا: في بعض الحالات يضطر المسلم هنا لأن يصافح امرأة أمريكية حيث لا يتاح المجال له بأن يوضح وجهة نظر الإسلام في ذلك، ومن أمثلة هذه الحالات أن يدعى أخ لتقديم تعريف بدين الإسلام لمجموعة من الرجال والنساء فعندما يصله يستقبله هؤلاء ويرحبون به ويصافحونه ويخشى إن حدثهم عن حرمة ذلك وهو أمر فرعي أن يؤثر ...

    إذا كانت المصافحة للمرأة بقصد سيئ كالتلذذ فلا تجوز، وإذا كانت خالية عن قصد الشهوة وكانت على سبيل التحية المتعارف عليها فإنها تجوز، والأولى أن تترك تنزهًا، كما كان يتركها النبي صلى الله عليه وسلم، لما في الحديث: «إِنِّي لَا أُصَافِحُ النِّسَاءَ»، وهذا ما لم يكن هناك ما يقتضي المصافحة كالحالة المشار إليها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3085

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    909

  • تقبُّل كثير من الفتيات الأمريكيات على الإسلام، فما الحدود الجائزة للجلوس معهن لتعليمهن من الإسلام ودعوتهن إليه ومن أولى الناس بذلك؟ وعلمًا بأنه يقل أو يندر في بعض الأماكن الأخوات القادرات على ذلك.

    يجوز مجالسة غير المسلمات بقصد دعوتهن إلى الإسلام والأَوْلى أن تكون الدعوة من النساء المسلمات إن توفرت أو من رجل تؤمن عليه الفتنة كأن يكون متزوجًا أو كبيرًا في السن ويحسن أن يكون في المجلس آخرون غير الداعي من رجال أو نساء مع اجتناب الخلوة المحرمة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3123

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    714

  • إني أرغب في الذهاب إلى الحج مع إحدى الحملات وقد طلبوا مني إحضار ‏فتوى بجواز ذهاب المرأة إلى الحج أو العمرة بدون محرم مع العلم بأني مطلقة.
     

    إن سفر المرأة مسافة قصر لا يحل إلا بصحبة زوج أو محرم، وهذا هو الأصل ‏ولكن أجاز بعض العلماء جواز سفر المرأة في الحج أو العمرة للمرة الأولى (‏حجة الفرض أو العمرة الأولى) إذا كانت بصحبة نساء صالحات ورفقة ‏جماعية مأمونة والأخذ بهذا الرأي فيه تيسير على راغبات الحج أو العمرة، ‏وهذا ما جرى عليه العرف متى أمنت الفتنة.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3192

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    801

  • زوجتي عندها ذهب وقد وضعته عند أمها لكي تحفظه ولكن دون إذني ودون ‏أن تراجعني في ذلك وقد تصرفت والدتها في الذهب وباعته وحسب ما سمعنا، ‏فهل لي حق في المطالبة به؟ وهل يحق للزوجة أن تتصرف في الذهب بدون ‏إذن زوجها، علمًا بأن الذهب ملكها.

    للزوجة أن تتصرف في ملكها دون إذن زوجها والأولى لها أن تخبر ‏زوجها مراعاة لما بين الزوجين من المودة والرحمة والصلة الوثيقة.

    والله ‏أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3224

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    966

  • ‏ يسر اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا أن يكتب لفضيلتكم بشأن مسألة ‏الحجاب الإسلامي والتي أثيرت في فرنسا في الفترة الأخيرة.

    وقد تدخلت جهات مسئولة كثيرة فرنسية وعربية ونفت نفيًا قطعيًا شرعية الحجاب ‏وأنه لم يرد في القرآن ولا في السنة.

    وقد نتج عن هذا أن بعض المسلمات المحجبات ‏الفرنسيات والعربيات خلعن الحجاب ...

    ‏ يجب على المرأة المسلمة منذ سنّ البلوغ أن تستر جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين ‏، وذلك إذا خرجت من بيتها أو كانت بمحضر رجال من غير محارمها، فلا يجوز لها ‏أن يظهر منها للرجال الأجانب عنها شيء من شعرها أو رقبتها أو ذراعيها أو ساقيها ‏ممّا اعتادت بعض النساء المسلمات كشفه في هذا العصر تقليدًا لغير المسلمات، فإن ‏ظهرت المرأة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3373

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    786

  • ‏ قال الله سبحانه وتعالى ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ صدق الله العظيم.

    أرجو إفادتي عن حكم (كشف الوجه والكفين) بالنسبة للمرأة ‏وهل لبس النقاب فرض أم واجب أم جائز فقط.

    وجزاكم الله عني وعن كل من انتفع ‏بهذه الفتوى خير الجزاء والسلام عليكم ورحمة الله ...

    يجوز للمرأة أن تكشف وجهها وكفيها أمام غير محارمها (وأخو زوجها من ‏غير محارمها) سواء في بيتها أو خارج بيتها لقوله تعالى: ﴿وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا﴾ [النور: 31] وقد جاء تفسير ذلك في الأحاديث والآثار ومنها أن أسماء بنت أبي بكر ‏دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3371

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    905

  • رجاء التكرم بالإجابة على هذه الأسئلة بالرأي الصحيح المعول عليه مستوفيًا جميع بنوده والدليل عليها من الكتاب والسنة لنشرها حيث تسبب كثيرًا من الحرج في البيوت المحافظة في عصرنا الحاضر وفقكم الله وجزاكم خيرًا.

    1- هل يجوز لأم الزوجة أن تتبرج أمام زوج بنتها سافرة عن رأسها وعنقها ورقبتها بالملابس نص كم. والقصيرة التي تعمل ...

    1 و 2- الأصل أنه يجوز لأم الزوجة أن تكشف أمام زوج ابنتها عن رأسها وعنقها لأنها محرمة عليه حرمة مؤبدة، وهذا من قبيل المباح وحكمه جواز الفعل والترك ولها أن تستر ذلك إن أرادت أو أراد زوجها ذلك ويجب الستر إن خيفت الفتنة. والله أعلم.

    3- ‏ خلوة أم الزوجة بزوج ابنتها مباحة لما سبق بيانه ولها ترك الخلوة وتحرم إذا ‏خيفت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3372

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1203

  • من رابطة الشباب المسلم بأمريكا: المجتمع الأمريكي مفتوح من ناحية العلاقات بين الرجال والنساء، فما يجب على الشباب المسلم أن يتحرز ‏منه في هذه القضية؟ وما يجب عليه في المسائل الأخرى التي تتكرر كمصافحة المرأة الأجنبية أو النظر إلى ‏المدرسة أو الاختلاء معها في مكتبها لأمر دراسي ضروري في الجامعة أو المعهد أو الحديث مع الفتيات ...

    يجب على الشاب المسلم والشابة المسلمة اتقاء الله تعالى والتحرز عما حرمه الله كالزنا والمخالطة ‏‏(المحرمة).

    وأما مصافحة المرأة الأجنبية فتمنع مطلقًا إلا أن تكون المرأة غير مشتهاة.

    وأما النظر إلى المرأة الأجنبية فلا يجوز إلا إلى الوجه والكفين إذا كان بغير شهوة وأمنت الفتنة.

    وأما الخلوة بالمرأة الأجنبية فتجتنب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3375

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    900

  • نحن أبناؤكم في جامعة الكويت، نتقدم من سماحتكم بطلب الفتوى الشرعية بإقامة حفل ‏تكريم الخريجين والمتفوقين من طلاب وطالبات الكلية، حيث إن الحفل ‏سيكون بالصورة التالية: ‏

    1) سوف يتم تكريم الطلاب والطالبات في آن واحد، بمعنى أن الحفل سيكرم ‏الخريجين والمتفوقين من كلا الجنسين، حيث سيخصص مكانان منفصلان ‏لكليهما أخذًا ...

    تجوز إقامة حفل تكريم للطلاب والطالبات في آن واحد إذا خصص مكانان منفصلان ‏في قاعة الاجتماع لكل من الجنسين، والأولى أن يكون مكان الطالبات خلف مكان ‏الطلاب استئناسًا بصفوف النساء في الصلاة، ولا يجب وضع ساتر أو حاجز بل ‏يكفي وجود الفاصل المكاني، ولا مانع من صعود الطالبة إلى المنصة لاستلام ‏جائزتها إذا كانت ساترة لما يجب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3379

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    709

  • تتولى مدرسات إدارة الدراسات في وزارتكم تحفيظ البنات آيات وسور القرآن الكريم في حلقات التحفيظ المقامة في كثير من مساجد دولة الكويت والسؤال هو:

    أ) ما حكم تحفيظ البنات في فترة الحيض؟

    ب) ما حكم المكث في المسجد إذا كانت المدرسة حائضًا؟

    جـ) وهل لمصلى النساء حكم خاص بالنسبة للحائض أم أنه يأخذ حكم المسجد؟

    أ) أخذت اللجنة بقول المالكية وهو: أنه يجوز للحائض قراءة القرآن، وتعلمه وتعليمه، وأجازوا مسّ المصحف بالنسبة للمعلمة والمتعلمة فقط، وذلك للضرورة، نظرًا لطول مدة الحيض.

    ب) لا يجوز المكث في المسجد للحائض والجنب.

    جـ) وبالنسبة لمصلى النساء، فإنه يأخذ حكم المسجد، إذا كان ملحقًا به، أو كان مبنيًا في الطابق الثاني منه، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3458

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    695

  • ما حكم عمل الموظفات غير المسلمات (الكتابيات فقط) في صالونات تجميل السيدات؟ وهل يجوز استقبال السافرات وتزيينهن علمًا بأنها سوف تخرج بهذه الزينة دون إخفائها عن الأجانب؟

    إنه لا بد أولًا من مراعاة القواعد الآتية في الأماكن التي تقدم فيها خدمات تزيين النساء: أ) أن يمنع حضور الرجال سواء كانوا من العاملين في هذه الأماكن أو من الرجال المرافقين للراغبات في التزين ولو كانوا أزواجًا أو محارم.

    ب) التحرز من استخدام المواد النجسة في التزيين.

    جـ) تجنب أي زينة تحدث تشبهًا بالرجال.

    د) تجنب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3503

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    663

  • نحن موظفون في وزارة العدل نقوم بتوثيق جميع العقود والوكالات ونتعرض في أثناء عملنا إلى بعض المواقف مع بعض المراجعين التي نضطر فيها إلى توقيف هذه الوكالات أو العقود ومن بينها: رؤية الوجه من غير غطاء، وخروجها من بيتها وهي في العدة، فهل يجوز للموثق أن يأمر المرأة بكشف وجهها وإن كانت مقتنعة بعدم جواز كشف الوجه للأجانب.

    لا يجب على المرأة شرعًا ستر وجهها عند جمهور العلماء، وبعضهم رأى وجوب ستره مطلقًا أو عند خوف الفتنة، ومع ذلك اتفق العلماء على جواز أن تكشف المرأة وجهها للعلاج أو للشهادة منها أو عليها للتعرف على شخصيتها، ويجوز للموثق أن يأمر المرأة التي تستر وجهها بكشفه ولو كانت ترى وجوب ستره، فإذا كان الحق عليها وجب عليها كشفه، وإذا كان ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3564

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    725

  • ستقيم لجنة خيرية حفلًا لتكريم الفائزين في مسابقة إسلامية في صالة الندوات بجمعية المعلمين، وسيشتمل هذا الحفل النساء والرجال من جميع الجنسيات والأديان.

    وقد وصلت إلينا بعض الآراء تستنكر جمع النساء والرجال في حفل جامع، علمًا بأن اللجنة قد خصصت جلوس النساء والرجال كلًا على حدة، وأن هؤلاء المدعوّين معظمهم غير مسلمين ...

    يجوز إقامة الحفل على النحو المذكور بنص السؤال بشرط مراعاة القيود الشرعية التالية: 1- الفصل بين الرجال والنساء، ومنع الاختلاط، وفصل أماكن الدخول والخروج إذا أمكن ذلك، ويفضل أن تكون النساء في الصفوف الخلفية.

    2- مراعاة الآداب الشرعية العامة بالنسبة للنساء، وذلك بعدم رفع الصوت وعدم إبداء الزينة والتبرج، مع مراعاة أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3640

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    713

  • ظهر في هذا الزمن أمور محدثة على الدين الحكيم والعادات الأصيلة تحت ادعاء «الدورات الرياضية النسائية»، وذلك نرجو التكرم بالإيضاح حول الآتي:

    (1) حكم مشاركة النساء بالسفر للخارج دون محارم للعب في هذه الدورات؟

    (2) حكم مشاركة النساء في هذه الدورات بوجود مشرفين وحكام ومنظمين ورجال إعلام وعاملين وإداريين وجمهور وكل من ...

    الإسلام لم يحظر الرياضة، ولم يضع على ممارستها في ضوء تعاليم الإسلام قيودًا، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على أنواع من الرياضة تفيد في بناء الفرد المسلم القوي الذي هو في اعتبار الإسلام أحب إلى الله من المسلم الضعيف، وجاء التوجيه النبوي الكريم في هذا المجال في حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه مر على قوم يرمون فقال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3871

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    514

  • من اللجنة الطلابية للطالبات: تعتزم لجنتنا إقامة دورة سباحة للطالبات والهدف من ذلك إيجاد بديل إسلامي وترفيهي عوضًا عن الأماكن المختلطة. ونفيدكم علمًا بأن المكان جيد وهناك ضوابط شرعية من ناحية اللبس وهو عبارة عن بنطلون - بلوزة وألا يكون شفافًا. فنرجو إفادتنا بالحكم الشرعي لدورة السباحة للطالبات، وهل هذا يتعارض مع عدم جواز خلع ...

    لا ترى اللجنة مانعًا من إقامة مثل هذه الدورات الرياضية للطالبات، وذلك لأن الإسلام لا يمنع من مزاولة الرياضة بل يحث عليها، ما دامت هذه الدورة منضبطة بالضوابط الشرعية التالية:

     1- أن يؤمن اطلاع الرجال عليهن، بحيث يتولى الإشراف والتدريب امرأة.

    2- أن يكون اللباس المستخدم أثناء التدريب الرياضي غير شفاف، ولا كاشفًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3870

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    466

  • 1) ما حكم الإسلام في ارتداء البنطلون «والسترش» البنطلون الضيق جدًا الذي يظهر جسم المرأة في العمل؟

    2) هل يجوز للمرأة أن ترتدي البنطلون الواسع أو الضيق في العمل؟

    يجب على المرأة أن تلبس اللباس الشرعي وهو ما يجمع الأوصاف التالية:

    1- أن يكون ساترًا لجميع البدن ما عدا الوجه والكفين.

    2- أن لا يكون شفافًا يرى منه شيء من البدن.

    3- ألا يكون ضيقًا يصف تقاطيع البدن.

    4- ألا يكون زينة في نفسه.

    5- ألا يشبه ملابس الرجال.

    وعليه فلا يجوز للمرأة أن تلبس البنطلون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3869

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    480

  • هل يجوز تدريس المواد الدراسية مثلًا (اللغة الإنجليزية، والعلوم) مع استعمال أشرطة الكاسيت أو الفيديو والتي تحتوي على - صورة امرأة تقدم المادة سواء في المختبر أو شرح تجربة أو مجرد تقديم البرنامج.

    يجوز للمرأة أن تتولى تعليم الرجال الأجانب بشرط عدم وجود البديل من الرجال وبشرط التزامها الحجاب والأدب الشرعي في تعليم الرجال الأجانب والله أعلم.

    ولا فرق بين الحقيقة والصورة من حيث كشف مالًا يجوز النظر إليه من الرجال الأجانب.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3868

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    820