• 1) هل يجوز لنا كلجنة للزكاة والصدقات إخراج الأموال التي تأتينا لفدية الصيام وكفارة اليمين أن نخرجها كمساعدات مالية للفقير؟ أم يجب علينا أن نشتري بها طعاما لتقديمه للفقير؟ مع العلم أن إخراجها مالًا أيسر لنا وللفقير.

    2) تصلنا كميات كبيرة من زكاة الفطر العينية (مواد غذائية وغيرها) فيعسر علينا توزيعها جميعًا قبل صلاة العيد، ...

    1) يجوز إخراج القيمة في فدية الصيام وكفارة اليمين (وكذلك في زكاة الفطر) وذلك أنفع للفقير في كثير من الأحيان.

    والله أعلم.

    2) يجوز للجهات القائمة على تقبل صدقة الفطر توزيع شيء من ذلك بعد الصلاة إذا تعسر توزيع جميعه قبلها.

    والله سبحانه أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2242

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    697

  • نرجو منكم التكرم بإصدار فتوى ‏بجواز إخراج زكاة الفطر في شهر رمضان المبارك خارج الكويت إلى فلسطين ‏ومخيمات اللاجئين، وفقكم الله وجعلكم دائمًا عونًا نصيرًا للمسلمين في كل مكان.

    ‏والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    إن إخراج زكاة الفطر خارج البلد الذي وجبت فيه جائز شرعًا لأن معاذ بن جبل ‏رضي الله عنه حينما كان عامل الصدقات على اليمن كان يقول لأهل اليمن: ‏ايتوني بخميس أو لبيس فإن هذا أيسر عليكم وأنفع لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا يدلّ على أنه كان يأخذ الصدقات من أهل اليمن وينقلها إلى ‏صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3188

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    551

  • هل يجوز إخراج زكاة المال من الكويت إلى الأرض المحتلة لصرفها في أبوابها الشرعية؟

    يجوز نقل زكاة المال أو زكاة الفطر إلى بلد آخر غير البلد الذي يقيم فيه المزكي إذا كان في ذلك البلد من هم أحوج إليها من أهل البلد الذي فيه المزكي أو كان في ذلك البلد قرابة للمزكي من أهل استحقاق الزكاة أو إذا كان في نقلها تحقيق مصلحة عامة للمسلمين أكثر مما لو لم تنقل.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3442

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    553

  • نحن أعضاء المركز المذكور نرغب في جمع زكاة الفطر من عدد من الوافدين أبناء ولاية (كيرالا) بالهند العاملين بالكويت، ونطلب فتوى شرعية حول إمكانية إرسال ما يتم تحصيله من زكاة بالكويت إلى أسرة واحدة فقيرة بالهند. هل تسمح نصوص الشريعة الإسلامية بذلك أم تأباه؟

    الأصل أن يصرف المسلم زكاة فطره في البلد الذي يقيم فيه، وله نقلها إلى قرابته المحتاجين في بلد آخر، وبخاصة إذا كانوا أحوج إليها ممن هم في البلد الذي يقيم فيه. والأفضل أن توزع على أكبر عدد ممكن من الفقراء الأحوج فالأحوج.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5704

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    662

  • قال سائل: نظرًا لأن فقراء المدن أحسن حالًا من فقراء الأرياف وخاصة هؤلاء الذين تربطنا بهم صلة القربى، فهل يجوز نقل زكاة المال من بلدة إلى أخرى أي من الإسكندرية مثلًا إلى تلك القرية التي يقطنها هؤلاء الفقراء؟

    اطلعنا على هذا السؤال المطلوب به بيان الحكم الشرعي في نقل زكاة المال من بلدة إلى أخرى.

    ونفيد بأن مذهب الحنفية والحسن البصري والإمام النخعي أن نقل زكاة المال من بلد إلى آخر مكروه تنزيهًا مراعاة لحق الجوار، إلا إذا كان النقل إلى ذي قرابة محتاج فإنه لا يكره، بل يتعين نقلها إليه؛ لما روي من قوله عليه السلام: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10014

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    638

  • 1- هل يجوز نقل زكاة الفطر إلى بلد غير البلد الذي يقيم فيه الشخص الصائم؟

    2- وهل إذا جاز نقلها هل تحسب قيمتها في الكويت أم في البلد المنقولة إليها؟

    3- وهل يجوز جمعها قبل الصلاة، وإنفاقها وتوزيعها بعد صلاة العيد؟

    1- يجوز نقل زكاة المال أو الفطر إلى بلد آخر غير البلد الذي يقيم فيه المزكي إذا كان في ذلك البلد من هم أحوج إليها من أهل البلد الذي فيه المزكي، أو كان في ذلك البلد قرابة للمزكي من أهل استحقاق الزكاة، أو إذا كان في نقلها تحقيق مصلحة عامة للمسلمين أكثر مما لو لم تنقل.

    2- تحسب قيمة الزكاة في البلد الذي وجبت عليه فيه.

    3- ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16339

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    557

  • إنني أعيش هنا في السعودية ، وزوجتي في مصر وابني كذلك، فهل أدفع عنهما زكاة الفطر ؟ وللعلم أنها تسكن مع والدي ووالدتي وأخواتي البنات، وتأكل معهم، فهل يحق لوالدي أن يدفع لهم ولي في مصر ؟ علمًا بأن من أقاربنا هناك من يستحق ذلك.

    أنت تدفع زكاة الفطر عن نفسك في البلد الذي ينتهي شهر رمضان وأنت فيه، وزوجتك وأولادك يخرج عنهم والدك في بلدهم الذي يقيمون فيه، وإن أخرجت زكاتهم مع زكاتك في البلد الذي تقيم فيه فلا بأس، وكذلك لو أخرجوا عنك في البلد الذي هم فيه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم



    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    35138

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    662

  • بالنسبة لزكاة الفطر في أوروبا وأمريكا هل يجوز   جمعها لغرض إرسالها إلى المجاهدين في بعض البلاد الإسلامية ، أم كما يقول بعض الناس: لا يجوز هذا، بل علينا إخراجها بالحبوب ثم توزيعها على المحتاجين، والذي لا يوجد في هذه الديار، بينما المجاهدون بأمس حاجة في تلك الديار؟

    زكاة الفطر يستقر وجوبها على كل مسلم أدرك غروب الشمس من آخر يوم من رمضان، أما وقت إخراجها فيجوز أن تخرج قبل العيد بيوم أو يومين، والمستحب أن تخرج يوم العيد قبل الصلاة، وعلى ذلك عمل الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم، أما جمع زكاة الفطر من أول الشهر فذلك مخالف لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمل صحابته رضي الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    35151

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    417