• لي أخت زوجها مريض بالشلل وعاجز عن العمل، وقد حصل على ميراث مالي فأودعته أختي في أحد البنوك، وتتقاضى عليه شهريًا ربحًا بنسبة معينة، علمًا بأنها محتاجة هذا المال للإنفاق على الزوج المريض وعلى أولادها الصغار، وليس لها مورد غير هذا المال الذي يأتيها شهريًا من البنك، ولا تثق في أحد لاستغلال هذا المال في أعمال التجارة أو أي ...

    هذه المعاملة غير مشروعة لأنها ربًا صريح ويمكنها اللجوء إلى بيت التمويل أو أحد البنوك الإسلامية أو الشركات التي تلتزم في معاملاتها بالشرعية الإسلامية، وترضى بما قسم الله من الربح الحلال.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2955

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    636

  • من جمعية تعاونية: تقوم جمعيتنا بإيداع أموالها في بنوك مختلفة من بنوك الكويت ومنها البنك الذي يقع في مجمع الضاحية في منطقة الجمعية حيث إن أمين الصندوق لا يمكنه الاحتفاظ بأموال كثيرة لديه أكثر من يوم واحد ولسهولة قرب المسافة إلى إيداع المبالغ في هذا البنك نود إفادتنا عن مدى شرعية هذا الإيداع في البنك المذكور علمًا بأن ...

    ترى اللجنة أنه لا حرج شرعًا من إيداع المبالغ في البنك لحفظها مادامت الحاجة تدعو إلى ذلك بدون أخذ فوائد عليها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2958

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    412

  • لدى جهة للزكاة (أموال مشبوهة) من فوائد البنوك الربوية وغيرها هل يجوز إنفاقها في البلاد المتضررة مثل السودان، أفغانستان، فلسطين، لبنان.

    كفتح طريق، أو إطلاق سراح معتقل، أو بناء بيت بدل ما نسفه العدو وما أشبه ذلك بأن يكون إنفاقها في الأمور العامة للمسلمين وما هي الأبواب الشرعية التي يمكن إنفاق مثل هذه الأموال فيها؟ وجزاكم ...

    يجوز لبيت الزكاة أن ينفق الأموال التي تصل إليه من فوائد البنوك الربوية وغيرها لإغاثة البلاد المتضررة في الوجوه المشار إليها في السؤال ونحوها وجوه الخير والبر العام، ولا ينفق منها شيء في مجال المساجد أو نشر المصاحف، وأولى ما تنفق فيه هذه الأموال هو الحالات الاضطرارية في الجوائح والمجاعات والكوارث العامة والخاصة.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2962

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    467

  • إذا سافر المسلم إلى بلد غير مسلم للإقامة، فهل يجوز له وضع أمواله في البنوك لديهم والحصول على الفوائد حيث أنه لا سبيل له لغير ذلك في هذا البلد؟

    إذا لم يجد المسلم بنكًا إسلاميًا أو وسيلة أخرى مشروعة لحفظ ماله فإنه يجوز وضع أموال في البنوك غير الإسلامية والفوائد الناتجة من إيداعها في تلك البنوك لا ينتفع بها وإنما يصرفها في وجوه الخير عدا ما ذكر في إجابة السؤال الأول.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2961

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    441

  • هل يجوز أخذ الفوائد الربوية على المال والمتحصلة من البنوك أو أي مصدر آخر ودفعها لمصلحة الضرائب نظير المستحق عليه؟

    يجوز صرف ما آل إلى الشخص من فوائد ربوية في سدّ الضرائب التي تؤخذ من غير حق وهي ما لا توضع في الخدمات المشروعة والمرافق العامة بل توجّه إلى الأعمال المحرمة أو المعادية للإسلام.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2966

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    456

  • من رابطة للشباب المسلم بأمريكا: هل من الأفضل وضع الأموال في حساب جارٍ أو وضعها في حساب توفير حتى لا تترك الفوائد الربوية للبنك الأمريكي؟

    توضع الأموال في حساب جارٍ ولا توضع في حساب توفير بفوائد ربوية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2967

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    487

  • مرفق صور فتاوى صادرة عن مفتي بلد مسلم حول جواز أخذ الفائدة من غير المسلم المحارب.

    يرجى التكرم بإحالتها للمراجعة وإفادتنا بالدليل الذي استندت إليه ورأيكم فيها، حيث إن هذا الكلام متداول بين الناس ويجد مسوغًا بين المسلمين للتعامل بموجبه... وإليكم نص الأسئلة والفتوى التي وصلت إلينا:

    1- الفتوى الأولى: ما قول السادة ...

    إذا لم يجد المسلم بنكًا إسلاميًا أو وسيلة أخرى مشروعة لحفظ أمواله فإنه يجوز وضعها في البنوك غير الإسلامية والفوائد الناتجة من إيداعها في البنوك لا ينتفع بها وإنما يصرفها في وجوه الخير ما عدا الإنفاق على المساجد وطبع المصاحف.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2969

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    494

  • ‏ لي شقيق والدتي أعطيته قسمًا من مالي الخاص ويدفع لي شهريًا مبلغًا مقطوعًا ‏خمسة آلاف ليرة لبنانية ويقول لي هذا ربح وأشك في أنه يضعه في المصرف ‏مخافة أن تخسر شركته يومًا ما، ويفلس فيكون قد ذهب مالي وهو مال أيتام.

    فهل ‏يحق لي أخذ هذا المبلغ المقطوع وهل تعتبر فائدة؟

    لا يجوز الاتفاق في المشاركات على ربح مبلغ مقطوع أو بنسبة من رأس المال ‏ويجب أن يكون ربح الشركاء بنسبة شائعة من ربح الشركة وإذا لم تتحقق أرباح ‏فلا يستحقون شيئًا وإذا حصلت خسائر يتحملونها بنسبة حصصهم في رأس ‏المال.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3215

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    488

  • 1- يهدي مجلس إدارة صندوق الضمان للعاملين بوزارة ما تحياته إليكم، ويود الاستئناس ‏برأيكم حول استثمار جزء من أموال صندوق الضمان في شراء بعض السندات الصادرة عن الحكومة ‏‏(البنك المركزي) ومدى تمشي الفوائد الناتجة عن استثمارها مع أحكام الشريعة السمحاء.

    2- أتوجه بالسؤال للجنة الفتوى الموقرة حول إباحة الفوائد المترتبة على ...

    إن أذونات الخزانة وسندات الخزانة حسب الطريقة التي طرحت بها للاكتتاب قائمة على أن أذونات ‏الخزانة فيها خصم عن سعرها الاسمي المكتتب به، وأن‏ سندات الخزانة تحصل أسعار فائدة سنوية تدفع كل ستة أشهر وأن القيمة الاسمية مضمونة من البنك لكل ‏من الأذونات والسندات وهذا يجعلها من القروض بزيادة مشروطة وذلك من الربا المحرم الذي لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3251

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    560

  • ‏ أنا أحد الأعضاء المشتركين بنقابة شركة نفط الكويت وأحد المشتركين بعضوية ‏صندوق الزمالة في نفس الشركة.

    وعلمنا بأن الأموال التي تستقطع من راتبنا شهريًا لصندوق الزمالة والنقابة أيضًا تودع ببنك ربوي، وأخبرنا القائمون على إدارة صندوق الزمالة بأن الأموال تودع في البنك بدون فائدة حسب قولهم.

    لرجاء إفتاؤنا بالحكم ...

    إذا تأكد أن أموال النقابة وصندوق الزمالة التي تودع في بنك ربوي لا ‏يؤخذ عليها فوائد ربوية فإنه يجوز الاشتراك فيهما، وعلى الجمعية العمومية لكل ‏من النقابة وصندوق الزمالة العمل على تعديل المادة (15) من لائحة النقابة ‏والمادة (10) من لائحة صندوق الزمالة اللتين تنصان على البنك الذي تودع فيه ‏أموالهما بحيث يكون بنكًا إسلاميًّا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3257

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    501

  • ‏ نرجو التكرم بالإحاطة بأنه سبق أن تبرع أحد المحسنين للجمعية (طبية ‏خيرية) بمبلغ لتتولى ‏إقامة مشروع خيري به يقام في أفريقيا وتكون له صفة الاستمرارية والديمومة ‏‏(صدقة جارية) وذلك للتخفيف من ويلات القحط التي كان يعاني منها الأفارقة ‏آنذاك، ولقد تسلمت الجمعية المبلغ وأودعته في أحد البنوك التجارية ضمن وديعة ‏تدر فوائد ...

    المبلغ المودع لأجل إقامة مشروع خيري كما طلب المودع كان الأولى أن يودع ‏في بنك إسلامي وأن يستثمر استثمارًا إسلاميًا، فإذا تأخر إقامة المشروع يجب ‏نقل المبلغ الأصلي إلى بنك إسلامي، وإذا أقيم المشروع حاليًا ينفق عليه من ‏المبلغ الأصلي ومن الفوائد البنكية لأن الفوائد البنكية توجه إلى الإنفاق على ‏الفقراء والمساكين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3254

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    462

  • توفى والدي وأنا قاصر وترك أموالًا وعمارات كثيرة وقد وكلت أخي ‏الكبير في إدارة أموالي لأني كنت في ذلك الوقت أدرس في أميركا ‏وعندما كمل عمري‏ القانوني عملت توكيلًا لأخي بإدارة أموالي وقد خرجنا أنا وإخواني بفكرة ‏عمل مجمع تجاري سكني لأرض نملكها ولأن الأموال التي معنا لم تكف ‏عمل هذا المجمع اتفقنا على أن نبنيها عن طريق ...

    إن ملكه لنصيبه من المجمع المذكور ثابت صحيح شرعًا ولا حرمة فيه، وكذلك ‏ما يدخل عليه من الأجور فهو حلال له لا شبهة فيه.

    والمحّرم أن يدفع الفوائد الربوية فعليه أن يمتنع عن دفعها إن أمكنه دون حصول ‏ضرر بالغ عليه، وما دام أخوه قد تصرف بالوكالة عنه تصرفًا لا يجوز شرعًا ‏فعلى المستفتي أن يبادر إلى إلغاء تلك الوكالة.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3256

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    436

  • مكتب تصدير في ألمانيا يستلم اعتمادًا مستنديًا مؤجلًا لمدة سنة من المستورد ‏الكويتي، يقوم هذا المكتب باستلام قيمة الاعتماد من البنك الألماني نقدًا ويسجل ‏البنك عليه فائدة سنوية مقدارها 7%، يقوم هذا المصدر بتقديم أوراق تثبت عملية ‏التصدير إلى الكويت، وبهذا تقوم هيئة تنمية الصادرات الألمانية بتسوية حساب ‏المصدر مع البنك ...

    حقيقة هذه المعاملة أن مكتب التصدير لا يعطي فائدة، وإن كان أصل التعاقد ‏يتضمن إعطاء الفائدة من الدولة إلى البنك عن طريق الاجراء الذي يقوم به ‏مكتب التصدير، وهو تقديم أوراق عملية التصدير عن طريق البنك، ولذلك ترى ‏اللجنة أنه لا بأس بتعامل المكتب بهذه الطريقة، لأن أخذ الربا وإعطاءه تم في ‏الحقيقة بين البنك والدولة، على أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3260

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    569

  • أود أن أطرح سؤالًا ربما شغل الكثير من المسلمين المقيمين في الدول الأوروبية أو أمريكا ألا وهو موضوع إيداع النقود في البنوك الربوية، وحيث إنني سأقيم في إحدى هذه الدول، وقد ذهبت فعلًا إلى البنك لأودع نقودي فأخبروني أن الحسابات الجارية هناك كلها بالفوائد ما عدا حسابًا واحدًا بدون فائدة، حيث قررت أن أفتح حسابًا جاريًا بدون فائدة، ...

    إذا تيسر للمسلم إيداع ماله في غير البنك الربوي فلا ينبغي أن يودع ماله في البنك الربوي، أما إن احتاج إلى الإيداع في بنك ربوي كأن لم يكن هناك بنك إسلامي أو قامت حاجة معتبرة للإيداع في بنك ربوي، فيجوز ذلك مع وجوب أن يكون الإيداع في حساب ليس عليه فوائد كالحساب الجاري.

    وإذا صح ما يذكره السائل من أن البنوك في أمريكا أو الدول ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3481

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    920

  • يرجى من سيادتكم إفادتنا بشرعية التالي: يوجد لدينا عقارات في بعض الدول الأوروبية ندفع عنها ضرائب سنوية لهذه الدول.

    هل يجوز سداد هذه الضرائب من أموال ربوية ناتجة عن فوائد بنكية؟

    لا يجوز إيداع الأموال في البنوك مقابل فائدة ربوية، وبالتالي لا يجوز تسديد الضرائب من هذه الأموال لأنها خبيثة لا يجوز الانتفاع بها بحال من الأحوال، وإنما تصرف للمصالح العامة، عدا المساجد والمصاحف ولا تحتسب من الزكاة، ولا يقضى بها دين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3483

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    903

  • أنا عضو مشترك في بطاقة (الأمريكان اكسبريس) والتي من خلالها أدفع مصاريف السكن والملبس والمأكل دون استخدام النقد أثناء السفر خارج البلاد، وتقوم الشركة بإرسال الفواتير في فترة معينة لأقوم بدوري بتسديدها.. دون تأخير.. لأن أي تأخير يزيد عن 40 يومًا يكون هناك فوائد من ضمن الفاتورة.

    ولقد قمت بدفع فاتورة وصلت إليّ خلال شهر ...

    يجب أن يمتنع من الدفع (دفع الفائدة) حتى لا يقع تحت طائلة الربا وإن دفع يكون آثمًا إلا إذا ألزم إلزامًا قانونيًا.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3484

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    488

  • نود الإفادة لحضرتكم الكريمة أننا في صندوق التكافل لرعاية أسر الشهداء والأسرى نقوم بجمع الصدقات والزكوات وإنفاقها على أسر الشهداء والأسرى المحتاجة، ويقوم بهذا العمل الجليل كادر من الإخوة المتطوعين والموظفين وعلاقتهم بهذا العمل مباشرة إذ يوجد لدينا موظفون ليس لهم علاقة بجمع الصدقات والزكوات وإنفاقها على مستحقيها، إنما ...

    ترى اللجنة التنزه عن طلب المساعدات من الأموال الربوية سواء من الأفراد أو البنوك الربوية، ولهم مندوحة واسعة في الاستعانة بالمال الحلال من المؤسسات والأفراد، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3709

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    512

  • من صندوق إعانة المرضى: ما هو الحكم الشرعي في فتح الحسابات لدى البنوك المحلية الربوية (غير بيت التمويل الكويتي)؟ حيث إن الصندوق يقوم بعمل تحويل شهري للمتبرع من واقع حسابه لدى هذه البنوك إلى حساب الصندوق في بيت التمويل مما يدفع البنك الذي نحول منه إلينا إلى القيام بخصم مبلغ معين نظير قيامه بتحويل هذا الاستقطاع إلى بيت التمويل ...

    لا يحرم افتتاح حساب جار في البنوك الربوية إن كان لا يؤخذ على ذلك الحساب فوائد ربوية، بل ذلك مكروه لا غير لما فيه من إعانة غير مباشرة للبنك على استخدام أموال الحسابات الجارية في الربا، وما دام الحساب المذكور سيكون مؤقتًا وتسحب المبالغ المتجمعة في فرص متقاربة فلا بأس بفتح الحساب المذكور... والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3761

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    576

  • هل يجوز نقل أموال المودعين أموالهم في شركة ما إلى بنك ربوي بناءً على تصويت الجمعية العمومية؟

    لا يجوز نقل أموال المودعين إلى بنك ربوي، لأن الأصل عدم جواز إيداع أموال المسلمين في بنوك ربوية، العامة منها والخاصة.

    وتصويت الجمعية العمومية على إيداع أموال المودعين في بنك ربوي لا يسبغ عليه الصفة الشرعية، خصوصًا مع وجود مصرف إسلامي في البلد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3763

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    479

  • ما حكم الشرع في فتح حساب توفير وحساب للوديعة في البنك الذي يتعامل بالربا حيث أنوي فتح حساب في هذا البنك.

    لا يجوز فتح حساب في البنوك التي تتعامل بالربا، إذا كان الغرض من الإيداع الانتفاع بالفائدة، وأما فتح الحساب الجاري بدون أخذ فوائد ربوية عليه فانه يجوز للضرورة مع الكراهة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3768

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    475

  • نحن نعلم أن التعامل مع البنوك الربوية حرام ولكن إذا كان التعامل معها بأمور لا يدخل فيها الربا. (الحساب الجاري مثلًا) فهل هذا جائز؟ وما هو عقاب من يتعامل معها؟ وإذا أراد الإنسان أن يتوب ويرجع إلى الله فماذا يفعل بماله الملوث بالربا؟ وجزاكم الله كل خير.

    لا يجوز فتح حساب في البنوك التي تتعامل بالربا إذا كان الغرض من الإيداع الانتفاع بالفائدة، وأما فتح الحساب الجاري بدون أخذ فوائد ربوية عليه فإنه يجوز للضرورة مع الكراهة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3769

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    513

  • إن معاناة المسلمين في البوسنة والهرسك والصومال، والتي لم يشهد لها التاريخ مثيلًا.

    هذه المعاناة قد فرضت نفسها على جميع الأنشطة الخيرية وفي المحافل، وتوجد مجموعة من التجار الكويتيين لهم تعاملات مالية في بنوك ربوية محلية وغربية.

    1- فهل يجوز لأصحاب هذه المعاملات طلب المساعدات المالية لمسلمي البوسنة والهرسك والصومال ...

    يجوز طلب المساعدات المالية لصالح المسلمين المنكوبين في (البوسنة والهرسك) و(الصومال) وغيرها من البلاد الإسلامية من البنوك الربوية ولا يمنع من ذلك كونها أموالا ملوثة بالربا حيث إن الضرورات تبيح المحظورات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3767

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    938

  • يرجى التكرم بإفادتنا بحكم الشرع بفتح حسابات جارية في بنك يعمل بغير النظام الإسلامي، علمًا بأن الحسابات الجارية لا توجد عليها أي فوائد ربوية.

    لا يجوز فتح حساب في البنوك التي تتعامل بالربا إذا كان الغرض من الإيداع الانتفاع بالفائدة، وأما فتح الحساب الجاري بدون فوائد ربوية فإنه يجوز للضرورة مع الكراهة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4023

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    490

  • لنا أموال لها فترة في بنوك أجنبية خارج الكويت، ونظرًا للظروف السياسية في المنطقة قررنا أن، نتركها لمدة أطول في البنوك الأجنبية، هذه البنوك لا شك تستثمر أموالنا وتستفيد منها، وربما تساعد بها جهات تعمل لغير صالح المسلمين، إننا على يقين أن وجود الأموال في بنوك أجنبية أمر لا يجوز إذا توفرت البدائل التي يطمئن لها الإنسان، فهل ...

    يجوز للشركة أن تقبل ما يقدم إليها من مبالغ بهدف الصرف على الخدمات والمعونات الاجتماعية، ولو كانت هذه المبالغ من البنوك الربوية، لأن المال المشبوه، أو المختلط بالحرام سبيله الصرف في وجوه الخيرات والبرّ والنفع العام، ولكن يمنع صرف شيء من ذلك في بناء المساجد أو طبع المصاحف، وإذا كان الصرف لأفراد أو مجموعات من الناس يشترط أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4024

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    654

  • الرجاء التكرم بإفادتنا حول الحكم الشرعي في التعامل مع بنك يعطي ربحًا ثابتًا، هل هذا حلال أم حرام؟

    يحرم التعامل بالربا مع البنوك الربوية التي يقوم عملها على الاقتراض والإقراض بالفوائد الربوية ولا عبرة بكون هذه الفائدة متغيرة أو ثابتة فهي فائدة ربوية محرمة طالما أنها نسبة محددة من رأس المال مع ضمان رأس المال، وبهذا يكون المال المودع لدى البنك قرضًا، ويكون ما يدفعه من أرباح فوائد ربوية لا يجوز التعامل بها دفعًا وقبضًا، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4290

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    507

  • من إدارة جمعية خيرية: نرجو الإفادة من الناحية الشرعية عن وضع الحساب الجاري بالجمعية لدى البنوك المحلية.

    ومع عرض هذا السؤال على هيئة الفتوى عرض السؤال التالي لسائل آخر لكونه مشابهًا للسؤال المعروض في موضوعه، ونصه: سيدة وضعت مالها في بنك ربوي.

    وحصلت على فوائد مقدارها 6000 د.ك (ستة آلاف د.ك) على مدة ثلاث سنوات.

    أولًا: وضع المال في مصرف ربوي بقصد تثميره وتقاضي الفوائد الربوية عليه حرام لقوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275].

    ثانيًا: وضع المال في مصرف ربوي لا بقصد تناول الفوائد عليه مكروه، لما فيه من تعامل مع بنك ربوي، ولما فيه من شبهة باختلاط المال الحلال بالمال الحرام إلا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4291

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    766

  • من لجنة خيرية: في مجال عملنا الخيري نضطر لفتح حسابات في البنوك في الدول غير المسلمة ليتم تحويل أموال الصدقات والزكوات لهذه الحسابات، ومن ضمن هذه الحسابات التي نتعامل بها حسابات التوفير أي بمعنى أننا نأخذ عائدًا على الأموال المودعة في هذه الحسابات(التوفير) لعدة أسباب هي: 1- أن نظام الحسابات سواء كانت جارية أو توفير في البنوك ...

    يجوز فتح حسابات في البنوك الربوية في الدول غير المسلمة أو في الدول المسلمة التي لا يوجد فيها بنوك إسلامية، إذا دعت إلى ذلك حاجة وتعين التعامل مع البنك لدفعها، وهذا مشروط بعدم الاستفادة من الفوائد الربوية المترتبة على إيداع الأموال، ولا يجوز تعمد إيداع الأموال لأخذ الفائدة الربوية لصرفها في أوجه الخير على سبيل الصدقة.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4292

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    498

  • من جمعية تعاونية: سبق أن استفتيناكم حول الحكم الشرعي بالتعامل مع بنك (ربوي) في حساب جار لتوزيع رواتب الموظفين والعائد على مشتريات المساهمين، وقد أفدتمونا مشكورين بأنه يجوز للضرورة مع الكراهة، لذا أسألكم مرة أخرى: ما وجه الضرورة حال كوننا نعيش في بلد إسلامي ويوجد بنك إسلامي فيه، ونتعامل مع موظفين ومساهمين مسلمين؟ وجزاكم ...

    إذا وجد في الكويت مصرف لا يتعامل بالربا، ويمكن أن يؤمن المعاملات التي يحتاج إليها المودع، وييسر الإيداع فيه فإن الضرورة والحاجة إلى الإيداع في بنك ربوي تعتبر منتفية، وإلا فلا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4293

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    517

  • لجنة خيرية: تقدم إلى لجنتنا أحد المتبرعين وعرض تبرعه للجنة باستقطاع مبلغ شهري من فوائد حسابه في أحد البنوك غير الإسلامية، فهل يجوز أن تقبل اللجنة مثل هذا التبرع للإنفاق على مشاريعها؟

    يجوز للجنة الدعوة الإسلامية أن تنفق الأموال التي تصل إليها من فوائد البنوك الربوية وغيرها لإغاثة البلاد المتضررة وغيرها من وجوه الخير البر العام، ولا تنفق منها شيئًا في مجال المساجد ونشر المصاحف، وأولى ما تنفق فيه هذه الأموال هو الحالات الاضطرارية في الجوائح والمجاعات والكوارث العامة والخاصة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4294

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    455

  • عرض على هيئة الفتوى كتاب الأمين العام لمجلس الوزراء، ونصه: نرفق لكم نسخة عن الاقتراح برغبة المقدم من بعض السادة الأعضاء في مجلس الأمة، بشأن التوصية بعدم استثمار المال العام في المجالات التي تحرمها الشريعة الإسلامية الغراء.

    - ثم اطلعت الهيئة بعد ذلك على التقرير الحادي والأربعين للجنة الشئون التشريعية والقانونية بشأن ...

    بعد أن ناقشت الهيئة الموضوع، ترى الهيئة الموافقة على ما جاء في الاقتراح برغبة الخاص بشأن التوصية بعدم استثمار المال العام في المجالات التي تحرمها الشريعة الإسلامية الغراء.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4297

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    538