• توفي رجل اسمه عبد وترك أمًا وأبًا وزوجتين وخمسة أطفال (3 أولاد وبنتين) وترك مبلغًا وقدره 14 ألف دينارٍ، وبعد وفاته وكّلت الأم والزوجتان الأب على الميراث، ثم تزوجت الزوجة الثانية (لطيفة)، وبعد خمس سنوات توفي الأب ووجد في حوزته مبلغ وقدره (10197 دينارًا) في البنك، و(3900 دينارٍ) في المنزل، علمًا بأن الأب كان هو المعيل للعائلة.
     

    لكل واحد من الأب والأم السدس فرضًا، وللزوجتين معًا الثمن فرضًا مناصفة بينهما، ولأولاد المتوفى الباقي تعصيبًا للذكر ضعف الأنثى، أما تقسيم المبالغ المتروكة من المتوفى فتقسم على الورثة حسب ما ذكر. والله أعلم.

    وبعد انتهاء الجلسة حضر السيد / نعمة، وطلب من رئيس اللجنة الشيخ محمود الأزرق الإجابة عن كيفية توزيع تركة والد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2473

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1227

  • توفي المرحوم/ياسين وانحصر إرثه في زوجته فاطمة وابنيه منها/عبد الرحمن ومحمد، و[توجد] وصية واجبة لابن ابنه/ عبد العزيز، وقد ترك ميراثًا قدره 118 ألف دينار، فنرجو التكرم بتوزيع نصيب كل وارث.

    للزوجة الثمن فرضًا، والباقي للابنين تعصيبًا، وذلك بعد إخراج الوصية الواجبة التي يستحقها عبد العزيز، وهي تساوي نصيب أبيه لو كان حيًا وورث، وما يستحقه أقل من الثلث.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2480

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1088

  • توفي والدي وانحصر إرثه في ولده وهو أنا راشد، وقد توفي أخي الكبير «ناصر» قبل وفاة والدي وله 4 أربعة أولاد و6 ست بنات وزوجة، فهل لأبناء أخي نصيب من التركة وكذلك بالنسبة لزوجة أخي وما مقدار أنصبتهم من التركة؟

    المنصوص عليه في قانون الوصية الواجبة أنه «إذا لم يوصِ الميت لفرع ولده الذي مات في حياته أو مات معه ولو حكما بمقدار حصته مما كان يرثه أصله عن أصله في تركته لو كان حيًا عند موته، وحيث للفرع في تركة أصله وصية واجبة بمقدار هذه الحصة في حدود الثلث بشرط أن يكون غير وارث ما لم يكن الميت قد أعطاه بغير عوض من تصرف آخر قدر ما يجب له وإن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3073

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1998

  • انتقلت جدتي من الأب إلى رحمة الله تعالى منذ أمد ليس بالقصير وتركت مبلغا ًوقدره خمسة عشر ألف دينار كويتي ولها من الأولاد اثنان ومن البنات اثنتان كما أن أحد هؤلاء الأولاد متوفى وله زوجة وستة من الأولاد الذكور وأربع من الإناث وهم على قيد الحياة بحمد الله، فنرجو التكرم ببيان تقسيم هذا المبلغ على الورثة للجدة والأحفاد ...

    إذا لم يكن للمتوفاة ورثة غير المذكورين في طلب الاستفتاء وهم ولدان وبنتان، وانحصرت التركة في هذا المبلغ فقط فيكون تقسيم المبلغ المذكور وقدره خمسة عشر ألف دينار كالآتي: لأبناء وبنات الابن المتوفى النصيب الذي كان يستحقه أبوهم من ميراث أمه لو كان حيًا، وهو الثلث ومقداره خمسة آلاف دينار يوزع بين بناته وأبنائه (ستة من الذكور ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3556

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1181

  • حضر إلى اللجة السيد/حمد - وقدم الاستفتاء الآتي: مرفق صورة لوصية جدتي لولوة لأبناء ابنها عبد العزيز خالد بعد وفاته وكذلك صورة لحصر ورثة لولوة... ويفيد أيضًا الوصية الواجبة لأبناء ابنها، فكيف نتصرف بهاتين الوصيتين وجزاكم الله خيرًا.

    - واطلعت اللجنة على صورة «إعلام رسمي» صادر من قسم التوثيقات الشرعية بالمحكمة الكلية، ...

    من شروط إعمال الوصية الواجبة كما جاء في القانون رقم (5) لسنة (1971م) أن لا يكون الميت قد أوصى لمن وجبت له الوصية (على تفصيل في ذلك) وفي موضوع الاستفتاء أوصت المتوفاة بثلث تركتها لأولاد ابنها فتنفذ هذه الوصية ولا يكون لهم حق في الوصية الواجبة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3565

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1623

  • توفي والدي رحمه الله تعالى وانحصرت ورثته في 4 أبناء (ذكر واحد وثلاث إناث) وأبناء ابن توفي قبل والدي وعددهم (7 أبناء) ولقد أوصى والدي بنصف ثلث التركة تعطى لوالدتي وقد توفيت والدتي قبل وفاة والدي، كما أوصى بربع ثلث التركة لأبناء الابن المتوفى ولقد أخبرني أحد المشايخ بأنه ما دام أبناء الابن المتوفى قد فرضت لهم الوصية الواجبة فلا ...

    يعطى أبناء الابن المتوفى الوصية التي أوصى بها جدهم وهي ربع الثلث، ثم يكمل لهم نصيب والدهم من أصل التركة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3827

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    948

  • توفى المرحوم/ علي بتاريخ 2/5/1986م ثم توفى بعده والده المرحوم/ عيد بتاريخ 14/8/1988م.

    وإذ يستحق أولاد المرحوم/ علي عيد وصية واجبة بجانب ورثة والده إعمالًا لحكم قانون الوصية الواجبة رقم 5 لسنة 1971م والمرفق صورته بهذا الطلب.

    برجاء الإفادة بالرأي فيما يستحقه أبناء المرحوم/ علي (الابن المتوفى قبل والده) قبل توزيع أنصبة الورثة في ...

    أبناء الابن المتوفى في حياة والده (علي) يستحقون من ميراث جدهم نصيب والدهم كما لو كان حيًا، بشرط إلا يزيد نصيبهم على ثلث التركة، وبشرط ألا يكون جدهم قد أوصى لهم بما يعوضهم عن نصيب والدهم شيئًا بحدود الثلث، فإذا كان قد عوضهم بما هو أكثر مما يستحقونه ردّ الزائد على التركة، وإن كان أقل مما يستحقونه يكمل لهم نصيبهم.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3836

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    831

  • برجاء تحديد نسب أو أسهم تركة المرحوم (عيسى) حسب حصر الإرث المرفق طيه.

    وجاء في حصر الوراثة: تحقق لدى المحكمة الكلية - إدارة الوثيقات الشرعية وفاة المرحوم/عيسى وانحصر إرثه في/زوجته أمل، وأولاده منها: أفراح وأنعام وعائشة وراوية.

    القصّر.

    وأولاده من غيرها: عبد الله، وسهام، ومريم، وشريفة، وحصة، وعبد الحميد، ونجاة، ...

    يجب أن تبدأ بتنفيذ الوصية الواجبة بحيث لا تزيد عن الثلث، بعد أن تسدد الديون إن كانت عليه ديون، ثم توزع التركة بعد ذلك على النحو التالي - تستحق الزوجة أو أكثر إن وجدت ثمن التركة فرضًا.

    - يوزع باقي التركة على كل الأبناء والبنات تعصيبًا للذكر مثل حظ الأنثيين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4111

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    647

  • هل يجوز شرعًا توريث ابن الابن مع الابن وتسمية ذلك وصية واجبة؟ فإذا مات شخص عن ابن، وابن ابن مات في حياته فهل يجوز شرعًا توريث ابن الابن المذكور؟

    ابن الابن يرث بطريقة الوصية الواجبة حيث يرث ما كان يرثه أبوه، بحيث لا يزيد عن الثلث، إذا كان أبوه قد مات في حياة جده، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4114

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    965

  • حضر أمام اللجنة السيد/عبد الرحمن - وقدم الاستفتاء التالي: توفي والدي/حمود رحمه الله عام 1962م وكان ورثته -بمن فيهم مقدم هذا الكتاب أربعة ذكور، وأنثى واحدة، ووالدتي -أرملة المرحوم- وقد كانت وفاته قبل وفاة والده (جدي) حيث توفي جدي/راشد بتاريخ 23/1/1971م وقد أوصى جدي بإخراج حصة ابنه (والدي) وتسليمها لنا نحن ورثته حسب الأنصبة الشرعية ...

    اطلعت اللجنة على تاريخ صدور قانون الوصية الواجبة في الكويت وهو 4/11/1971م.

    وأجابت بما يلي: إذا كان وفاة جد المستفتي بعد صدور قانون الوصية الواجبة، فإن المستفتي وإخوته وأخواته يستحقون نصيب والدهم، كما لو كان حيًا بحيث لا يزيد على الثلث (بشرط أن لا يكون قد وهبهم شيئًا في حياته).

    وإذا كانت وفاة الجد قبل صدور قانون الوصية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4116

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    953

  • توفيت المرحومة/ حصة، وتركت تركة ووصية بالثلث للخيرات، وبموجب تقسيم وزارة العدل يكون لي نصيب من الثلث للخيرات، والسؤال: هل يحق لي شرعًا أن آخذ من الثلث؟ - دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد بالآتي: إن حصة (جدته من طرف الأم «أي هي أم الأم») توفيت، ولقد أفرزت من ثروتها ثلثًا للخيرات في وصيتها.

    وعند توزيع التركة ...

    يستحق ناصر من تركة المرحومة حصة بالوصية الواجبة وهو نصيب والدته التي توفيت قبل جدته حصة، وبما أنه يوجد وصية اختيارية فإن ما يستحق يخرج من الوصية الاختيارية، وإذا بقي شيء بعد نصيبه يكون للخيرات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4830

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    992

  • امرأة لها ثلاثة أولاد ذكور وبنت واحدة، توفي أحد الأولاد الذكور في حياتها وله ولد وابنتان، ثم توفيت هذه المرأة.

    السؤال: هل يرث أولاد الابن المتوفى من جدتهم المتوفاة؟ مع ذكر ما هو معمول به في أحكام المواريث بدولة الكويت.

    لولد الذي مات في حياة أمه يستحق أولاده نصيبه في الميراث كما لو كان حيًا وقت وفاة أمه، بحيث لا يزيد ما يأخذه أولاد الابن عن ثلث التركة وأن لا تكون أم المتوفى في حياتها قد أوصت لهم بما يعوضهم قيمة نصيب أبيهم، وذلك بمقتضى قانون الوصية الواجبة المعمول به.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4833

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    999

  • اشترك الوالد وابنان من أبنائه في شراء 45 ناقة وجمل، ثم توفي أحد الأبناء قبل والده بأربع سنوات، وترك ولدين وثلاث بنات وأخًا شقيقًا وأختين شقيقتين ووالده، ثم توفي الوالد وترك ابنًا وبنتين وابنَ ابنٍ وثلاثَ بناتِ ابنٍ وهو الذي توفي قبل والده، فكيف يتم توزيع هذا العدد من الإبل على من بقي من الورثة المذكورين الذين لا ورث سواهم؟

    «تقسم تركة الابن المتوفى وهي ثلث الإبل المشتراة بالإضافة إلى أمواله الأخرى إن وجد إلى ستة أسهم، وتصح قسمتها من 42 سهمًا: يكون للأب منها 7 أسهم سدسها فرضًا، ويكون لكل من الابنين 10 أسهم، ولكل من البنات الثلاث 5 أسهم، تعصيبًا للذكر مثل حظ الأنثيين، ولا شيء للإخوة والأخوات الأشقاء لحجبهم بالأب والأبناء.

    وتقسم تركة الأب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4835

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    828

  • توفيت المرحومة السيدة/ أسماء أحمد، ولها إخوة وأخوات لأب، وأحفاد من ابنتها -وأحفاد ابنتها فيهم من الذكور اثنان، ومن الإناث ابنة واحدة فقط- المتوفاة قبلها.

    برجاء التكرم بموافاتنا بالرأي الشرعي عمن يرثها من هؤلاء والنصيب الشرعي لكل منهم.

    لأولاد البنت المتوفاة قبل أمها ثلث التركة على سبيل الوصية الواجبة ما لم تكن الجدة المتوفاة قد وهبتهم في حياتها بدون بدل شيئًا من المال، فإن كان ذلك خصم مبلغ الهبة من ثلث التركة الذي يستحقونه، وباقي التركة يوزع على الإخوة والأخوات لأب للذكر مثل حظ الأنثيين تعصيبًا، وذلك كله بعد خصم ما قد يكون على التركة من دين.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4842

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    711

  • توفي جابر، وانحصر ورثته بالتالي: ثلاثة ذكور، وثلاث إناث، وأحد الذكور متوفى قبل وفاة الأب، الرجاء تحديد الأسهم الشرعية لكل من الورثة؟ دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد بالآتي: توفي جابر عن ثلاثة ذكور وثلاث إناث، وأحد الذكور وهو سرحان توفي قبل أبيه ولديه أبناء وبعد موت الأب جابر لا أدري هل يحق لأبناء سرحان أن يرثوا من تركة ...

    أولاد سرحان المتوفى قبل والده يستحقون نصيب والدهم كما لو كان حيًا من تركة جدهم بطريق الوصية الواجبة، ويوزع بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين، وعلى المستفتي مراجعة وزارة العدل للحصول على تقسيم ما ورثوه عن جدهم بطريقة الوصية الواجبة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5204

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    729

  • توفي رجل وترك أولادًا ذكورًا وإناثًا، بعضهم داخل الكويت، وبعضهم خارجها، كما ترك أولاد بنت ذكورًا وإناثًا توفيت أمهم في حياة والدها.

    فهل يرث أولاد البنت من جدهم؟

    بعد إخراج الدين أو الوصية، فإن وجد شيء من ذلك تقسم التركة بين الأبناء الذكور والإناث مع اعتبار البنت المتوفاة كأنها موجودة فيكون للذكر مثل حظ الأنثيين، ونصيب البنت المتوفاة يكون لأبنائها وصية واجبة تقسم بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين، بشرط أن لا يكون نصيبهم أكثر من ثلث التركة، وأن لا يكون الجد أوصى لهم بشيء أو خصصهم بشيء من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5205

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    826

  • توفي إبراهيم عن زوجة (رقية) وولد (مبارك) وأربع بنات هن: (حصة، موزة، مريم، شريفة) توفيت شريفة قبل موت والدها ولها من الأبناء ولد (يوسف) وبنتان (مها، نادية) وقد أوصى المتوفى بثلث التركة للخير والمبرات.

    فنرجو توضيح القسمة الشرعية.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وقال إن التركة قيمتها مئة وعشرة آلاف دينار كويتي وأريد توضيح ...

    تخرج الوصية أولًا والذي مقدارها الثلث، وتساوي من التركة (36.666) ألف دينار،

    وتعطى الزوجة ثمن الباقي فرضًا وقيمته تساوي (9.166) ألف دينار،

    والباقي للذكر مثل حظ الأنثيين: للابن (21.88) ألف دينار ولكل بنت من البنات الأربع وهن (حصة، موزة، مريم، شريفة) نصيبًا مقداره (10.694) عشرة آلاف دينار،

    ونصيب شريفة رحمها الله التي توفيت قبل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5206

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    737

  • توفي رجل عن زوجة وخمسة ذكور وثمان إناث، وله ابن متوفى قبله ترك زوجة وأبناء، وله أيضًا بنت متوفاة قبله لها زوج وأبناء، وأوصى بثلث تركته للخيرات والميراث، والسؤال هو: ما هي القسمة الشرعية للتركة؟ ملاحظة: الابن المتوفى والابنة المتوفاة هما من ضمن الخمسة الذكور والثمان الإناث.

    يخرج من التركة بعد سداد الديون إن كانت ثلثها للوصايا الواجبة والاختيارية، ثم يقسم الباقي كالآتي: الثمن للزوجة فرضًا، والباقي للذكر مثل حظ الأنثيين، على أن يكون لأولاد الابن المتوفى في حياة والده ما كان يخص والدهم إن كان حيا، وكذلك أولاد البنت يستحقون نصيب أمهم المتوفاة في حياة والدها وذلك بمقتضى الوصية الواجبة، ويخصم ما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5211

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    749

  • نحن أسرة مكونة من 6 ذكور و3 إناث مع الأب والأم، تزوج أحد الإخوة الذكور وأنجب بنتًا ثم توفي في شهرها الأول، فقام الأب والأم بتربية البنت والإنفاق عليها مدة خمس سنوات ثم توفاهم الله، فأكمل ثلاثة من أعمام البنت وهم القادرون في ذلك الوقت تربية البنت مدة 17 عامًا حتى تخرجت من الدراسة، وتزوجت، وتم تجهيزها من مالهم الخاص دون المساس بما ...

    لبنت الابن المسؤول عنها في هذه المسألة وصية واجبة في مال جدها، لا تزيد عن ثلث التركة، إذا لم يكن الجد قد وهبها أو أوصى لها في حياته بمثل نصيبها أو أكثر منه، فإن وهبها أو أوصى لها بمثل نصيبها أو أكثر منه بما لا يزيد عن الثلث أخذت ما وهبها أو أوصى لها به ولم تأخذ وصية واجبة، وإن وهبها أو أوصى لها بأقل من نصيبها في الوصية الواجبة أخذت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5860

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    682

  • توفي شخص واسمه (علي) وترك ابنًا وبنتًا وأولاد ابن متوفى في حياته وهم: مشعل، وهيثم، ومريم، وزوجة ابن المتوفى، ووصية بثلث ماله للخيرات، فما نصيب كل وارث؟ علمًا بأن المرحوم علي لم يوص لأولاد ابنه المتوفى قدر ما كان يستحقه والدهم وشكرًا لفضيلتكم.

    وفقًا لأحكام القانون رقم 5/ لعام/ 1971م في دولة الكويت، يصرف ثلث التركة بعد إخراج الديون إن وجدت لأولاد الابن المتوفى، ويقسم بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين على سبيل الوصية الواجبة، وللابن والبنت الثلثان بينهما للذكر مثل حظ الأنثيين تعصيبًا، ولا شيء لزوجة الابن المتوفى، وتلغى الوصية بالثلث للخيرات لاستغراق الثلث بالوصية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6132

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    671

  • توفي ابن وترك اثنين من الذكور وبنت وزوجة وأب ثم توفي الأب وترك ابنًا وبنتًا ووصية بثلث ماله للخيرات وأولاد الابن المتوفى في حياته المذكورين أعلاه، علمًا بأنه لم يوصِ لفرع ولده بأية وصية ولم يهبهم من ماله قدر ما كان يستحقه والدهم.

    فما نصيب كل وارث؟ وما حكم الوصية لثلث الخيرات إذا استغرقتها الوصية الواجبة لأولاد الابن ...

    تقسم تركة الابن، المتوفى قبل أبيه إلى (24) سهمًا، وتصح من (120) سهمًا ويكون لكل واحد من الابنين منها (34) سهمًا، وللبنت منها (17) سهمًا تعصيبًا، ويكون للزوجة منها (15) سهمًا فرضًا، وللأب (20) سهمًا فرضًا، أما تركة الأب المتوفى بعد ابنه فيستخرج منها الثلث الموصى به ويدفع لأولاد ابنه المتوفى قبله ويوزع بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6145

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    778

  • توفيت فتحية عن بنتين، وابن، وبنت (متوفاة) خلال حياة والدتها (فتحية)، وهذه البنت اسمها (نوال) عندها من الأولاد: ولدان وبنت ولها زوج.

    والسؤال: هل ترث (نوال) من والدتها مع أنها توفيت خلال حياة والدتها أم لا؟ وما نصيبها الشرعي؟ أفتونا مأجورين.

    والتركة عبارة عن منزل مساحته (100) م، وكم عدد الأسهم الشرعية؟ الرجاء التوضيح مع ...

    بموجب قانون الأحوال الشخصية المصري يستحق أولاد هذه البنت حصة أمهم من أمها على فرض وفاة أمهم بعد أمها لا قبلها، على أن لا يزيد ذلك عن ثلث التركة، وأن لا تكون جدتهم قد وهبتهم في حياتها أو أوصت لهم بعد موتها بما يعادل حصتهم في هذه الوصية الواجبة، ويقسم ذلك بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين على أنه وصية واجبة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6824

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    693

  • توفيت فاطمة عن بنت واحدة هي (عائشة)، وأخ شقيق هو (محمود)، وأخت شقيقة هي: (عائشة)، ولها إخوة من الأب، وصدر حصر إرث من المحكمة متضمنًا الثلث الذي أوصت به المتوفاة لإنفاقه في أوجه الخير.

    وكانت قد وهبت ابنتها بيتًا سجل رسميًا في إدارة التوثيق العقاري بوزارة العدل، وذلك قبل وفاتها وكانت في صحتها.

    وبعد تسجيلها بسنوات ...

    ما دامت المتوفاة قد وهبت ابنتها البيت في حياتها وصحتها وسلمتها إياه، فقد صحت الهبة وأصبح البيت ملكًا لابنتها ولا يدخل في تركتها، أما حصتها في العمارة التي أوصت بها إلى أختها وأخيها فإن وصيتها بها موقوفة على إجازة سائر ورثتها العاقلين البالغين بعد وفاتها لأنها وصية لوارث، فإن أجازوها نفذت، وإن لم يجيزوها بطلت، والتركة بعد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7146

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    693

  • توفي رجل عن: 8 أبناء، و3 بنات.

    وقد توفي خلال حياة هذا الرجل ابن وبنت من السابقين.

    وقد ترك هذا الابن: 6 أبناء، وبنتين.

    وتركت هذه البنت: ابنين، وبنتًا.

    فهل لأبناء هذين الابنين حق التركة، أفتونا مأجورين؟

    لأولاد الابن المتوفى هذه المسألة بموجب أحكام القانون الكويتي حصة أبيهم وصية واجبة، وكذلك البنت المتوفاة يأخذ أولادها حصتها على سبيل الوصية الواجبة، وتقسم هذه الحصص بين الأولاد للذكر مثل حظ الأنثيين، بشرط أن لا يكونوا قد وهبوا من جدهم في حياته أو أوصي لهم من قبله بمقدار حصتهم في الوصية الواجبة، وإلا لم يأخذوا من الوصية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7160

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    827

  • توفيت جدتي المرحومة شريفة، وتركت ورثة هم أولادها: مصطفى وخالد وصقر وفيصل ونورة وفاطمة وهيا وعائشة وبزة أولاد ثنيان المتوفى قبلها، وأولاد ابنها عبد الله المتوفى قبلها، والذين تجب لهم وصية واجبة في تركة جدتهم، مع العلم بأن لعبد الله زوجة كانت حية عند وفاة شريفة وهي والدة أولاد عبد الله المذكورين.

    السؤال: حصة عبد الله ...

    بحسب أحكام القانون الكويتي توزع تركة المتوفاة شريفة بعد استخراج الديون منها والوصية -إن وجدت- على أولادها الأحياء للذكر مثل حظ الأنثيين، ونظرًا لوفاة ابنها عبد الله قبلها عن زوجة وأولاد ذكور وإناث هم أحياء الآن، وأن جدتهم لم تهبهم في حياتها شيئًا ولم توصِ لهم بشيء، فإن عبد الله المتوفى قبلها يعد حيًا حكمًا عند قسمة التركة، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7163

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    765

  • تزوج رجل اسمه عبد الله وأنجب ابنًا وبنتًا، ولم ينجب غيرهما، وتوفي الولدان (الابن والبنت) قبل ‏أبيهما وتركا وراءهما ذرية، فالابن ترك 3 ذكور و3 إناث، وتركت البنت ابنًا واحدًا وبنتًا واحدة، ‏وتوفي الجد بعد وفاة ولديه عن زوجته والأولاد المذكورين.

    السؤال: ما حكم الميراث أولاد البنت الذكور والإناث من ميراث الجد الذي توفي ...

    نظرًا لوجود وصية واجبة في المسألة المطروحة وأن حلها وفقًا للقانون الكويتي يُحتمل فيه ‏احتمالان: الأول: أن يأخذ فيه أولاد البنت ثلث التركة كاملة، والثاني: الباقي يستحق فيه أولاد البنت ثلث ‏الباقي بعد ميراث الزوجة، لذا رأت اللجنة إحالة المسألة إلى القسام الشرعي في المحكمة الشرعية ‏للبتّ فيها وفقًا للمعمول به في المحاكم.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7527

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    658

  • توفي عبد الرسول عن: زوجة، وأربعة أبناء، وأربع بنات، وقد توفي من هؤلاء الأبناء خلال حياة أبيهم ابن وبنت. فهل لأبناء الابن المتوفى وأبناء البنت المتوفاة ميراث أم لا؟ وما هي القسمة الشرعية لكل من الورثة؟ أفتونا مأجورين.
     

    تقسم تركة المتوفى عبد الرسول بعد إخراج الديون منها والوصايا إن وجد من ذلك شيء إلى (13824) سهمًا، يكون لزوجته أم الخير منها (1413) سهمًا هو الثمُن فرضًا، ويكون لكل من أبنائه الثلاثة الأحياء منها (2198) سهمًا تعصيبًا، ولكل بنت من بناته الثلاث الأحياء منها (1099) سهمًا تعصيبًا، ولأولاد ابنه المتوفى قبله (1764) سهمًا وصية واجبة، يقسم بينهم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7529

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    672

  • تزوج رجل اسمه عبد الله وأنجب ولدًا ذكرًا وبنتًا، ولم ينجب غيرهما، وتوفي الأولاد (الولد والبنت) قبل أبيهم وتركوا وراءهم ذرية، فالولد ترك 3 ذكور و3 إناث، وتركت البنت ولدًا واحدًا ذكرًا وبنتًا واحدة، وتوفي الجد بعد وفاة أولاده عن زوجته والأولاد المذكورين.

    السؤال: ما حكم الميراث لأولاد البنت «الذكر ...

    نظرًا لوجود وصية واجبة في المسألة المطروحة وأن حلها وفقًا للقانون الكويتي يُحتمل فيه احتمالان: الأول: أن يأخذ فيه أولاد البنت ثلث التركة كاملة، والثاني: الباقي يستحق فيه أولاد البنت ثلث الباقي بعد ميراث الزوجة، لذا رأت اللجنة إحالة المسألة إلى القسام الشرعي في المحكمة الشرعية للبتّ فيها وفقًا للمعمول به في المحاكم.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7541

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    753

  • هل الوصية الواجبة تقرها الشريعة الإسلامية مع وجود أولاد من الأحفاد؟

    اختلف الفقهاء المعاصرون في الوصية الواجبة، فمنهم من منعها، ومنهم من أجازها، بناء على اختلاف الفقهاء السابقين في وجوب الوصية للوالدين والأقربين، التي نص عليها في قوله تعالى: ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7554

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    742

  • توفي رجل وترك أمًا وابنًا وبنات وثلاثة إخوة أشقاء وثلاث شقيقات، وبعد أشهر توفيت الأم، وقبل وفاتها أوصت بأن نصيبها من إرث ولدها قد تنازلت عنه لأحفادها من ابنها الذي توفي قبلها.

    والسؤال: هل يرث الأحفاد من جدتهم مع العلم أنها توفيت بعد ابنها المذكور في عام 2003م، وكم حصتهم؟ وهل زوجة الابن المتوفى لها نصيب من الميراث؟ يرجى ...

    ليس لأولاد الابن الذي توفي قبل أمه نصيب في تركة جدتهم لدى الفقهاء، ولكن القانون الكويتي يعطيهم جزءًا من هذه التركة على سبيل الوصية الواجبة، إذا ما توفيت جدتهم بعد عام 1971م، بشرط ألا تكون جدتهم قد وهبتهم في حياتها أو أوصت لهم بمثل نصيبهم في الوصية الواجبة، وعليه فإن ما أوصت به جدتهم لهم من حصتها في تركة ابنها إن كان يساوي ثلث ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7843

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    690