• من هيئة خيرية: نرجو إفادتنا بالمواضيع التالية: 1) هل يجوز وضع صناديق للتبرعات لصالح هيئتنا ونحوها في الأماكن التالية - الفنادق.

    - البنوك.

    - المشروعات السياحية.

    - المدينة الترفيهية.

    2) هل يجوز تخصيص جزء من ريع المباريات الرياضية أو المسابقات أو الحفلات لأغراض الهيئة الخيرية؟ وجزاكم الله خيرًا.

    ينبغي المبادرة إلى وضع صناديق جمع التبرعات لهذه الهيئة الخيرية ونحوها في المواضع التي يتواجد فيها من يظنّ فيهم الرغبة بفعل الخير حسبة لوجه الله تعالى وهي المساجد وجمعيات النفع العام الإسلامية، وكذلك المستشفيات والجمعيات المهنية، ثم أماكن التجمعات الأخرى مما لا يقصد من إنشائه فعل أمور محرّمة أو مشبوهة كالوزارات ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2630

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1055

  • نرجو التكرم بالإجابة الشرعية عن التساؤل الآتي المقدم من صندوق إعانة المرضى: يقوم الصندوق بنشر إعلانات في المجلات اليومية رغبة منه في جمع التبرعات للمرضى الذين تتطلب حالتهم العلاج خارج البلاد، حيث إن الصندوق لا يستطيع منفردًا أن يتكفل بتلك الحالات، وذلك لاحتياجها لمبالغ كبيرة جدًا، وتمر فترة أشهر ثم نحصل الأموال من ...

    إذا كانت الإعلانات كلها من هذا القبيل ليس فيها تخصيص طلب التبرع باسم مريض معين، وإنما طلب التبرع لعلاج حالة موصوفة تتكرر كثيرًا، ولم يجتمع من المال ما يكفي لعلاج الحالة المقصودة بالإعلان فإن القائمين على الصندوق يمكنهم تخصيص ذلك المبلغ لعلاج تلك الحالة إذا توفّر استكمال المبالغ الكافي لعلاجها بجهد المريض نفسه أو من يتبرع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2919

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1050

  • قال الله تعالى: ﴿الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ﴾ [البقرة: 274] الآية.

    1- متى يكون إخفاء الصدقة أفضل ومتى يكون إظهارها أفضل؟

    2- إذا كان هناك حملة لجمع التبرعات لأعمال البر والخير وبناء المساجد والمدارس ...

    الأصل أن إخفاء صدقة التطوع أفضل شرعًا، للآيات الواردة في السؤال ولحديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، وفيه: «وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا أَنْفَقَتْ يَمِينُهُ» ولكن إذا ترتب على إعلان الصدقات مصلحة كتشجيع الغير على التبرع، فيكون في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2918

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    906

  • أود إحاطتكم علمًا بأن لبنك ربوي فرعًا بمنطقة عمل الجمعية يستثمره بموجب ‏عقد مع جمعية ‏تعاونية مقابل الاستغلال المعلوم.

    ونظرًا لأن البنك قد أبدى استعداده بتقديم المساعدة المادية والتبرع فيما قد تقوم ‏به الجمعية من مشروعات.

    لذلك أرجو الإفادة بالرأي الشرعي في مدى جواز قبول -من حيث المبدأ- أية ‏مبالغ من البنك ...

    يجوز للجمعية أن تقبل ما يقدم إليها من مبالغ بهدف الصرف على الخدمات ‏والمعونات الاجتماعية، ولو كانت هذه المبالغ من البنوك الربوية، لأن المال ‏المشبوه أو المختلط بالحرام سبيله الصرف في وجوه الخيرات والبر والنفع ‏العام، ولكن يمنع صرف شيء من ذلك في بناء المساجد أو طبع المصاحف وإذا ‏كان الصرف لأفراد أو مجموعات من الناس يشترط ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3255

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    790

  • ‏ يرجى التفضل بالإحاطة علمًا بأن المرحومة/عائشة كانت عضوًا سابقًا في ‏صندوق الضمان للعاملين بوزارة التربية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي ‏والتدريب وذلك منذ 1977م، وقد انتقلت إلى رحمته تعالى بتاريخ 1988م ‏بموجب شهادة الوفاة الصادرة من وزارة الصحة العامة الكويتية.

    وحيث إن اللائحة الداخلية والنظام الأساسي لصندوق ...

    إذا كان هذا الزوج محتاجًا بسبب الديون التي تحمّلها للإنفاق على علاج زوجته ‏وليس له قدرة على السداد يجوز للجهة المسئولة عن الصندوق إن رأت ذلك ‏صرف المبلغ المذكور كلّه أو بعضه لتسديد ديون الزوج كما يجوز الصرف من ‏هذا المبلغ لإعالة الولد القاصر إن لم يكن للأب مقدرة على إعالته، وعلى الجهة ‏القائمة على ذلك التثبت من ذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3273

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    803

  • تعتزم لجنتنا الخيرية -تشجيعًا للتبرعات- القيام بتوزيع كوبونات (بطاقات تبرع) وتحمل هذه البطاقات أرقامًا خاصة على كل من يتبرع لها بمبلغ من المال، ومن ثم يجري سحب على هذه الأرقام وصاحب الرقم الفائز سوف تمنحه اللجنة جائزة قيمة.

    فهل ترون أن مثل هذا الأمر فيه مخالفة شرعية؟

    هذا الأسلوب فيه شبهة القمار، لأن الفائز بجائزة لا يأخذها إلا إذا تبرع بمبلغ من المال، وتحث اللجنة الجهة السائلة على اقتراح أساليب أخرى لجمع التبرعات بعيدة عن الشبهات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3493

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1067

  • هل يجوز شرعًا أن تضاف فوائد الأسهم وعائد المعاملات التي مضى على اعتمادها من الجمعية العمومية للجمعية التعاونية خمس سنوات ولم يطالب بها أصحابها إلى الاحتياطي الإجباري لجمعية من جمعيات النفع العام، أم لا تزال من مستحقات أصحاب الأسهم متى طالبوا بها؟

    يجوز شرعًا أن تضاف إلى الاحتياطي الإجباري للجمعية أو نحوها مستحقات أصحاب الأسهم من أصحاب الأسهم من أرباحها أو عائد المعاملات إذا مضت المدة المحددة لاستلامها ولم يستلمها مستحقوها، على أن يكون ذلك الإعلان في النظام الأساسي أو ما يعادله مما يفترض علم المساهم به، ويعتبر هذا تبرعًا معلقًا على شرط.

    ملاحظة: كلمة (فوائد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3520

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1124

  • تقوم بعض الجهات مثل البنوك بالتبرع المادي لجمعيتنا للقيام والمساهمة بالأنشطة المختلفة مثل زراعة الحدائق وتركيب ألعاب أطفال بها وغيرها من الخدمات الأخرى.

    وقد قام البنك الوطني بالموافقة على تقديم مبلغ مالي للصرف منه على الأنشطة المختلفة للجمعية فالرجاء الإفادة بالرأي الشرعي نحو تقديم التبرع المادي وصرفه على الخدمات ...

    يجوز للجمعية أن تقبل ما يقدم إليها من مبالغ بهدف الصرف على الخدمات والمعونات الاجتماعية، ولو كانت هذه المبالغ من البنوك الربوية، لان المال المشبوه أو المختلط بالحرام سبيله الصرف في وجوه الخيرات والبر والنفع العام، ولكن يمنع صرف شيء من ذلك في بناء المساجد أو طبع المصاحف، وإذا كان الصرف لأفراد أو مجموعات من الناس يشترط أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3764

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    986

  • 1) نحن جمعية تعاونية جديدة بدأنا في عملنا حديثًا، ومن ضمن المسائل التي نواجهها الفروع المستثمرة (المحلات التجارية) التي أنزلنا فيها إعلانًا للجميع بشأن دعوتهم لمعاينتها ووضع السعر الذي يرونه، دون أن نضغط على أحد، أو نطلب منه دفع مساعدة للجمعية.

    وقد وجدنا بعد فتح المظاريف المقدمة لاستثمار الفروع -بوجود مندوبي الشئون- أن ...

    إذا كان التبرع مشروطًا في العقد أو ملحوظًا فيه فلا يصح قبوله على أنه تبرع محض، وإنما يجوز قبوله إذا اعتبر مقدم أجرة يخصم من الإيجار الذي يتم الاتفاق عليه، أما إذا كان التبرع غير مشروط في العقد، وغير ملحوظ فيه، ولم يتم الاتفاق عليه، فيجوز للجمعية قبوله على أنه هبة مستقلة، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4725

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    694

  • يسرنا أن نتقدم لكم بهذا الكتاب لتبينوا لنا رأي الإسلام الشرعي فيما تأخذه الجمعيات التعاونية مجانًا بشكل يكاد يكون إجباريًا (إما دفع نسبة مجانية من البضاعة وإما عدم قبول البضاعة كلها) مما يضطرنا وغيرنا من الموردين للجمعيات التعاونية للرضوخ لطلباتهم حتى لا تفسد تجارتنا.

    فهل هذا جائز شرعًا؟ وقد أرفق المستفتي مع السؤال ...

    لا يجوز إلزام التاجر -المورد- دفع نسبة مجانية من بضائعه للجمعية إلا برضاه، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «لا يَحِلُّ مَالُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلا بِطِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ» رواه أحمد وأبو يعلى، على أن تدخل هذه البضائع المجانية في حسابات الجمعية.

    وما يدفعه التاجر -المورد- للجمعية مضطرًا ظنًا منه أنه إذا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4738

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    573

  • نرفق لكم طيه نموذجًا لحصالة لتشجيع الأطفال على جمع التبرعات وتحمل مؤثرًا صوتيًا يشبه الموسيقى لتشجيع الطفل على استخدامها باستمرار والتعلق بالهدف الذي أنشئت من أجله، ويظهر صوت هذا المؤثر الموسيقى عند وضع قطعة النقود في الحصالة ويستمر بضع ثوانٍ.

    وترجو اللجنة تفضلكم ببيان الحكم في استخدام هذه الحصالة.

    لا بأس من استعمال حصالة النقود على النحو الوارد في السؤال، وما يصاحبها من صوت لا يعدّ من الموسيقى المحرمة.

    وتنبه اللجنة إلى أن تبرع الصغار من أموالهم باطل صدقة كان أو هبة لأنه تصرف ضار ضررًا محضًا، أما إذا دفع إليهم وليهم مالًا ليضعوه في الحصالة تبرعًا فإنه يجوز.

    كما تنبه اللجنة إلى أن الأولى عدم استعمال الحصالة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4740

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    797

  • حصل المرحوم والدي على مكافأة نهاية الخدمة، وكان مجموعها (32.858.439 د. ك) وكنت محافظًا عليها ولم أصرف منها فلسًا، وحيث إن كل رواتبي مع مكافأة نهاية خدمتي قد صرفتها على أهلي، ووفرت مكافأة والدي الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى، فكيف تكون القسمة الشرعية للورثة؟ علمًا بأن لي من الإخوان اثنان ومن الأخوات خمسة ووالدتي.

    وبعد أن ...

    تعتبر مكافأة نهاية الخدمة التي باسم والد المستفتي «المتوفى» تركة توزع مع بقية ما تركه من عقار وأرض وأموال سائلة إن وجدت على الورثة حسب الفريضة الشرعية.

    وهذا بعد سداد الدين.

    إن وجد، وإخراج الوصية إن وجدت، ويكون المستفتي كأحد الورثة ولا حق له في أخذ شيء من التركة أكثر من نصيبه نظير ما تبرع به لإخوته حسب ما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4807

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    793

  • نحيطكم علمًا بأنه عرضت إحدى الشركات المتخصصة في مجال (بيع الذرة والفشار) لاستغلال موقع داخل السوق المركزي للجمعية، مع تقديم تبرع للجمعية بمبلغ بقيمة 100 د. ك (فقط مائة دينار كويتي لا غير) من تلقاء نفسها، مقدم لبند المعونة الاجتماعية.

    علمًا بأنه لم يتقدم أحد آخر لاستغلال هذا النشاط.

    والسؤال هنا: ما مدى شرعية قبول ...

    ما دام المستأجر قد دفع مئة دينار من غير شرط أو إلزام له بها من المؤجر، فإن ذلك يعدّ تبرعًا منه وهبة، ولا شيء فيه.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5080

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    723

  • قامت جمعية تعاونية بالتبرع لأسرة أحد العمال بها، حيث إن هذا العامل سافر لوطنه وتوفى بحادث مرور (في بلاده) وقرر مجلس إدارة الجمعية بالتبرع بخمسمائة دينار لأسرة هذا العامل، وعند علم وزارة الشؤون بذلك رفضت هذا التصرف بكتاب رسمي للجمعية، فقام قسم المحاسبة بالجمعية (بتحويره) بتحويل هذا المبلغ من بند المصروفات إلى بند آخر.

    ...

    ليس لأعضاء مجلس إدارة الجمعية التبرع من مال الجمعية لأي من الناس إلا بموافقة الجمعية العمومية (الأعضاء الممولين)، لأنه تبرع عن الغير فلا يجوز إلا بموافقتهم اللاحقة أو تفويضهم السابق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5112

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    666

  • أنا سيدة مسلمة والحمد لله وعمري 61 سنة وزوجي وأخوه لهم شركة مواد غذائية بالكويت منذ 1975 ولازال زوجي وأخوه شريكين حتى الآن، وفي سنة 1994 قام زوجي وأخوه بمشروع بناء عمارة في فلسطين مكونة من 12 طابق، وكان يقوم بالإشراف على البناء بالعمارة زوجي، وأخوه يقوم بإدارة الشركة بالكويت، وكان زوجي بين الحين والآخر يحضر للكويت لإدارة الشركة ...

    ما دامت المستفتية لم تشترط على أصحاب العمل أجرة على عملها، وليست ممن هيأت نفسها لمثل هذا العمل بأجرة فإنها تعد متبرعة بعملها، ولا تستحق عليه أجرًا، إلا إذا رضي أصحاب العمل، أو كان العرف في بلدها يقضي بمنحها أجرة عن الأعمال التي قامت بها، للقاعدة الفقهية: (المعروف عرفًا كالمشروط شرطًا).

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5757

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    869

  • هل يحق للمسؤول أن يطلب مبالغ مالية لعمل مشاريع كبيرة داخل العمل؟ حيث إذا امتنع الموظف قوبل بالتقدير السيئ، أو المعاملة غير الإنسانية والاضطهاد، ويطبق عليه القانون بحذافيره، ويتم عليه التصيد لأخطائه أما من يدفع صامتًا فيدفع عنه كل ما ذكرت من إهانة ويظل هو السيد المطاع.

    هل ما يدفع لرب العمل من مال يعتبر رشوة أم تبرعات؟ ...

    لا يجوز لرئيس عمل أن يجبر المرؤوسين على التبرع لعمل بعض المشاريع الإصلاحية في نطاق العمل لأن التبرع مندوب، ولا يكون إلا عن رضا ولا يفرض فرضًا، وإذا امتنع شخص عن التبرع فلا يجوز أن يكون ذلك سببًا في عقابه والنيل منه، كما لا يجوز محاباة المتبرع وإعطاؤه غير حقه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5810

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    623

  • 1) ما حكم الشرع في التبرع بالمصاحف الشريفة الموجودة في بعض المساجد من الطبعات القديمة التي لم يعد المصلون يقبلون على القراءة فيها، وإرسالها لبعض البلاد الإسلامية التي هي في أمس الحاجة إليها مع العلم أن بعض هذه المصاحف مكتوب عليها وقف على المسجد؟

    2) ما حكم الشرع في التبرع بالبسط المستخدمة والزائدة عن الحاجة في بعض المساجد ...

    إذا زادت المصاحف الموقوفة على مسجد معين عن حاجة المصلين فيه فيجوز نقلها إلى أقرب المساجد إليه إذا كانت بحاجة إليها، فإذا استغنت مساجد الكويت كلها عنها فلا بأس بنقلها إلى مساجد الدول الإسلامية الأخرى التي تحتاج إليها، الأقرب فالأقرب، هذا ما دامت هذه المصاحف سليمة، ونصوصها صحيحة، وموافقة لرسم المصحف العثماني، وكذلك الحكم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5978

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    656

  • دعاني أخي الأكبر للسكن معه في بيته فاستجبت لدعوته وسكنت مع زوجتي في بيته، وقد احتاج الأمر إلى بناء بعض المرافق في هذا البيت فبنيتها من مالي، وقد حصل خلاف بين زوجتي وزوجة أخي فغادرت مع زوجتي بيت أخي إلى بيت والدي، فهل يجوز لي أن أطالب أخي بما أنفقته على بيته من بناء؟ علمًا بأن أخي يرفض أن يدفع لي شيئًا من ذلك ويقول لي: اهدم ما ...

    إذا كان المستفتي قد اتفق مع أخيه قبل البناء على أن يبني ويرجع عليه في قيمة ما بناه، فله الرجوع عليه بكل ما دفعه في ذلك البناء من النفقات بحسب الاتفاق، أما إذا كان قد بنى ذلك بغير اتفاق مسبق مع أخيه، فإنه يعد متبرعًا به، ولا يستحق شيئًا مما أنفقه على البناء، وتنصح اللجنة الأخوين بأن يتوادا فَيُرحما، ولا يتشاحا، وأن يعمل كل منهما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6875

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    974

  • شخص عين ناظرًا للوقف من قبل الواقف السيد المرحوم منيف، ثم لم يحدد الواقف راتبًا لناظر الوقف، كما أن الناظر لم يتقدم إلى القاضي الشرعي لتحديد راتب له لقيامه بنظارة الوقف، وقام من تلقاء نفسه بتحديد راتب ومكافآت لنفسه، وقد صدرت عن لجنة الفتوى فتوى سابقة رقم 53ح/99 بتاريخ 20/3/1999م تفيد بعدم جواز تقاضيه أي راتب أو مكافآت عن الماضي، ...

    لا يجوز للناظر الجديد مصالحة الناظر السابق المعزول بحكم قضائي على إعفائه من بعض ما حكم به عليه من أموال الوقف، لأن ذلك يعد تبرعًا، والتبرع من مال الوقف لا يجوز إلا بحدود شرط الواقف.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7054

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    626

  • نود إفادتكم بأن الاتحاد الكويتي لتجار ومصنعي المواد الغذائية تلقى العديد من شكاوى الشركات، والتي تفيد بأن الجمعيات التعاونية تقوم بتنظيم رحلات ‏عمرة من وقت لآخر، وتطلب في سبيل ذلك من الشركات الموردة للسلع تحمّل تكاليف هذه الرحلات، وفي حالة امتناع إحدى هذه الشركات عن المساهمة ‏برحلات العمرة تقوم الجمعيات التعاونية ...

    التشجيع على التبرع للخيرات والمبرات والعبادات أمر مرغوب فيه، ولكنه لا يجوز الضغط والتضييق على أحد بأي وسيلة من الوسائل الملزمة بذلك، سواء ‏كان للعمرة أو غيرها من العبادات، لأن العبادات لا أجر عليها بغير نية وطواعية، وعليه فلا يجوز لاتحاد الجمعيات ولا للجمعيات الضغط على المتعاملين ‏معها من التجار للتبرع للعمرة أو غيرها، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7426

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    829

  • نود إفادتكم بأن الاتحاد الكويتي لتجار ومصنعي المواد الغذائية تلقى العديد من شكاوى الشركات، التي تفيد أن الجمعيات التعاونية تقوم بتنظيم رحلات عمرة من وقت لآخر، وتطلب في سبيل ذلك من الشركات الموردة للسلع تحمل تكاليف هذه الرحلات، وفي حالة امتناع إحدى هذه الشركات عن المساهمة برحلات العمرة تقوم الجمعيات التعاونية بمضايقتها ...

    التشجيع على التبرع للخيرات والمبرات والعبادات أمر مرغوب فيه، ولكنه لا يجوز الضغط والتضييق على أحد بأي وسيلة من الوسائل الملزمة بذلك، سواء كان للعمرة أو غيرها من العبادات، لأن التبرع للعمرة من القربات ولا أجر عليها بغير نية وطواعية.

    وعليه فلا يجوز لاتحاد الجمعيات ولا للجمعيات الضغط على المتعاملين معها من التجار على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7757

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    687

  • تقول السائلة : هل رجل الأعمال حر في إنفاق أمواله بالصورة التي يراها، وكيفما شاء دون مراعاة لمشاعر الفقراء والمعوزين؟ وتطلب السائلة بيان الحكم الشرعي في ذلك.

    من المؤكد أن هناك حكما إلهية في إعطاء المال لمن يشاء، ومنعه عمن يشاء، فالله تعالى خبير بصير بمن يستحق الغنى وبمن يستحق الفقر، فلقد ورد في الحديث القدسي عن الله عز وجل: «إن من عبادي لمن لا يصلحه إلا الفقر ولو أغنيته لأفسدت عليه دينه، وإن من عبادي لمن لا يصلحه إلا الغنى ولو أفقرته لأفسدت عليه دينه».

    ويقول ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13840

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    707

  • تحصل الجمعية المذكورة على مساعدات من الهيئة الإنجيلية للخدمات الاجتماعية والصندوق السويسري لتنمية القرى الريفية، وهذه المساعدات غير مشروطة وبعيدة كل البعد عن الأغراض التبشيرية، فما حكم هذه المساعدات؟

    لا مانع شرعا من تلقي هذه المساعدات والتبرعات من الجهات المذكورة طالما كان الغرض منها تقديم الخدمات الاجتماعية وإنشاء المشروعات اللازمة للقرية.

    ومما ذكر يعلم الجواب عن السؤال.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ:-

    1- لا مانع شرعا من تلقي المساعدات والتبرعات من الجهات الخيرية -كالهيئة الإنجيلية والصندوق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14104

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    831

  • تقول السائلة: أنا سيدة مطلقة وليس عندي أولاد، ولي عقار مكون من أربعة أدوار بمحافظة الدقهلية، وأريد بيعه واستغلال ثمنه في بناء مسجد وأعمال الخير، فهل أكون آثمة إذا بعته وتصرفت في ثمنه في أعمال الخير؟ وهل أكون آثمة بالنسبة للورثة وهم أخواتي وأولادهم، وأولاد أخي؟ مع ملاحظة أن بعض الورثة أغنياء والبعض فقراء ومحتاجون.

    أرجو ...

    يجوز للإنسان أن يتصرف في ماله في حال حياته وصحته وكمال قواه العقلية بشتى أنواع التصرفات المشروعة كما يشاء، شريطة عدم الإضرار بالغير، وألا يكون هذا التصرف فيه معصية لله تعالى بأن يقصد من تصرفه في ممتلكاته حرمان من يستحق الميراث بعد وفاته أو حرمان بعض الورثة الذين لهم نصيب في التركة بعد وفاته.

    وفي الحالة المسؤول عنها، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14553

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    678

  • ما مدى مشروعية إجبار أولياء أمور الطلبة في المدارس الخاصة والعامة على التبرع النقدي أو العيني للمدارس بحجة احتياج المدارس الشديد لهذه المعدات أو إجبارهم على التبرع لخدمة الطلبة والعملية التعليمية؟

    أخذ أموال الناس بغير رضاهم غير جائز، وهو من أكل أموالهم بالباطل، وهو معدود شرعا من الكبائر، سواء أكان ذلك بالسرقة أم الغصب أم النهب أم فرض رسوم غير مستحقة أم التطفيف في الميزان والمكيال أم التدليس والخداع، أم بغير ذلك مما يسلب الشخص المأخوذ منه المال رضاه، والله تعالى يقول: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15230

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    795

  • السيد نائب رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي قطاع التكافل الاجتماعي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: فإشارة إلى خطابكم الوارد إلينا برقم 212/40 بتاريخ 23/6/2005 بشأن إبداء الرأي في صرف العائد لأولاد ابن السيد/... المتوفى في حياة أبيه، وذلك عائد وديعة استثمارية بالحساب رقم 32274552 وقيمتها 18808 جنيهات، والذي جعل نصفه لأولاد نجله ...

    نحيطكم علما بأن هذا تبرع، ولأنه في أثناء حياته فهو صحيح، ويجوز للبنك قبوله، والقيام بتنفيذ شروط المتبرع، وأنه لا يحق لذلك الابن المعترض أن يعترض، ولا يحق للزوجة في هذا التبرع، ويبقى الحال على ما شرطه المتبرع، وما ورد في ردنا السابق من خطأ مادي يصحح.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ

    1- التبرع حال الحياة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15343

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    838

  • قال الله تعالى: ﴿الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ﴾ [‏البقرة: 274] الآية.

    1- متى يكون إخفاء الصدقة أفضل ومتى يكون إظهارها أفضل؟

    2- إذا كان هناك حملة لجمع التبرعات لأعمال البر والخير وبناء المساجد والمدارس ...

    الأصل أن إخفاء صدقة التطوع أفضل شرعًا، للآيات الواردة في السؤال ولحديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، وفيه: «وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا أَنْفَقَتْ يَمِينُهُ» رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16345

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    976

  • أنا سيدة مسلمة والحمد لله وعمري 61 سنة وزوجي وأخوه لهم شركة مواد غذائية بالكويت منذ 1975 ولازال زوجي وأخوه شريكين حتى الآن، وفي سنة 1994 قام زوجي وأخوه بمشروع بناء عمارة في فلسطين مكونة من 12 طابق، وكان يقوم بالإشراف على البناء بالعمارة زوجي، وأخوه يقوم بإدارة الشركة بالكويت، وكان زوجي بين الحين والآخر يحضر للكويت لإدارة الشركة ...

    ما دامت المستفتية لم تشترط على أصحاب العمل أجرة على عملها، وليست ممن هيأت نفسها لمثل هذا العمل بأجرة فإنها تعد متبرعة بعملها، ولا تستحق عليه أجرًا، إلا إذا رضي أصحاب العمل، أو كان العرف في بلدها يقضي بمنحها أجرة عن الأعمال التي قامت بها، للقاعدة الفقهية: (المعروف عرفًا كالمشروط شرطًا).

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17029

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    826

  • ورد إلينا عروض لشركات استثمار (مطاعم لدى جمعيتنا التعاونية) وقد تقدموا بطلبات إيجار كالتالي: 1- عرض إيجار شهري بمبلغ (750) دينارًا.

    2- عرض إيجار شهري بمبلغ (650) دينارًا.

    وتبرع الأول بمبلغ (14000) فقط أربعة عشر ألف دينار، والآخر بمبلغ وقدره (11000) فقط أحد عشر ألف دينار.

    دون طلب الجمعية ذلك منهم بمعنى أنهم تبرعوا بالمبلغ ...

    إذا كان التبرع مشروطًا في العقد أو ملحوظًا فيه فلا يصحّ قبوله على أنه تبرع محض، وإنما يجوز قبوله إذا اعتبر مقدم أجرة يخصم من الإيجار الذي يتم الاتفاق عليه.

    أما إذا كان التبرع غير مشروط في العقد وغير ملحوظ فيه، ولم يتم الاتفاق عليه، فيجوز للجمعية قبوله على أنه هبة مستقلة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17037

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    781

  • نود إفادتكم بأن الاتحاد الكويتي لتجار ومصنعي المواد الغذائية تلقى العديد من شكاوى الشركات، التي تفيد أن الجمعيات التعاونية تقوم بتنظيم رحلات عمرة من وقت لآخر، وتطلب في سبيل ذلك من الشركات الموردة للسلع تحمل تكاليف هذه الرحلات، وفي حالة امتناع إحدى هذه الشركات عن المساهمة برحلات العمرة تقوم الجمعيات التعاونية بمضايقتها ...

    التشجيع على التبرع للخيرات والمبرات والعبادات أمر مرغوب فيه، ولكنه لا يجوز الضغط والتضييق على أحد بأي وسيلة من الوسائل الملزمة بذلك، سواء كان للعمرة أو غيرها من العبادات، لأن التبرع للعمرة من القربات ولا أجر عليها بغير نية وطواعية.

    وعليه فلا يجوز لاتحاد الجمعيات ولا للجمعيات الضغط على المتعاملين معها من التجار على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17239

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    772