عدد النتائج: 4

  • هل يوجد طريق شرعي من الكتاب والسنة للتفريق بين الزوجين عند طلب الزوجة له وامتناع الزوج عنه، مع وقوع الشقاق بينهما؟ وإني راجعت كتب الحنفية الموجودة في أيدينا، فوجدت أن قول إمامنا أبي حنيفة رضي الله عنه عدم التفريق، وقول الإمام محمد رضي الله عنه التفريق إذا وجد في الزوج عيب غير متحمل، وتقع الفرقة بمجرد اختيار الزوجة، كما ذكره في ...

    إن الآية الكريمة صريحة في وجوب التحكيم بين الزوجين إن خيف شقاق بينهما لأنه يجب أن يكونا شقيقين لا متشاقين ينضوي كل منهما إلى شق (جانب) غير الشق الذي فيه الآخر. ولا يجيز الإسلام للمسلمين أن يدَعوهما يستبد أقواهما بأضعفهما، والخطاب في الآية للحكام في قول وللمؤمنين في قول، والقرآن يخاطب المؤمنين عامة في الأمور العامة لأنهم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    141

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    728

  • تزوجت عام 1988م، في شهر نوفمبر، ومنذ شهرين وزوجتي تلح عليّ في طلب الطلاق، وأي شجار بسيط يحصل بيننا تطلب مني الطلاق وتصر في طلب الطلاق، وتتطاول عليّ بالسب والشتائم، ولكن مع ذلك لم أتلفظ بالطلاق، والذي أرجوه من اللجنة التكرم باستدعاء الزوجة ونصحها بترك فكرة الطلاق وإقناعها بالصلح بيننا.

    أرجو النظر في الموضوع ولكم جزيل ...

    استمعت اللجنة لأقوال الزوج والزوجة وتبين أن ما يقع بينهما هو خلافات عائلية، وقد تم الإصلاح بينهما، والنصح لهما.

    والله أعلم.



    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3650

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    554

  • الرجاء عرض هذا الاستفتاء على لجنة الأحوال الشخصية لإبداء الحكم الشرعي: العرض: أولًا: عدم احترام الزوج والعناد والرد على الكلام مهما كانت الظروف.

    ثانيًا: عدم الاحترام والتستر بالملابس علمًا أني طلبت منها لبس النقاب.

    ثالثًا: ضرب الأطفال وعدم إعطائهم حريتهم بمنزل والدهم.

    رابعًا: قمت بمنع زوجتي عن الوظيفة فرفضت ...

    بعد أن استمعت اللجنة إلى موضوع المستفتي أفهمته أنها لا تستطيع أن تساعده في حل مشكلته ما لم تحضر الزوجة وتستمع اللجنة إلى أقوالها، ونصحته اللجنة أن يحضر زوجته إلى مكتب السيد رئيس اللجنة الشيخ حسن مناع لمواجهة الزوجين وإصلاح ذات البين، ووعد المستفتي أن يحضر في الغد مع زوجته إلى مكتب فضيلة الشيخ حسن مناع.

    وفي اليوم التالي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4412

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    519

  • حضر أمام اللجنة السيد/جاسم، ومعه زوجته هيا، وطلب تسوية خلاف عائلي بين الزوجين حول مطالبة الزوج بترك عمل زوجته، أخذ الزوجة مبالغ مالية من غير إذن الزوج.

    واستفسرت اللجنة من الزوج عن أسباب الخلاف مع زوجته، فلخصها بالآتي: لأن زوجته توظفت من غير إذنه، ولأن عملها يشغلها عن واجباتها تجاه الأبناء والمنزل.

    ولأنها رفعت ضدي ...

    نصحتهما اللجنة بتقوى الله عز وجل، والمحافظة على حقوق بعضهما، ورعاية الأسرة حتى لا ينعكس الخلاف على الأبناء، وحثت الزوج على الاهتمام بأسرته، ورعاية أبنائه، كما حثت الزوجة على الصبر والروية، وحسن المعاشرة، واللجوء إلى منطق الحكمة والعقل بدل توصيل الأمر للقضاء وغيره، ونصحتها بعدم الخروج من المنزل إلا بإذن زوجها، وطلبت من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18692

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    727