• أنا زوج لأربع نساء، طلق واحدة طلقة رجعية، فهل يصح له أن يتزوج بجديدة دون انتظار؟ سألته اللجنة بالآتي: سؤال: ما الذي حصل منك؟ قال: طلقت إحدى زوجاتي (الأربع) طلقة رجعية أولى، وغدًا في المحكمة أريد أن أوثق الطلاق مع أن نيتي الطلاق من عشرة أيام وهي ليست حاملًا وأريد أن أتزوج بغيرها، فهل أتزوجها مباشرة بعد الطلاق.

    لا يصح أن يتزوج بامرأة جديدة إلا بعد انتهاء عدة المطلقة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1910

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    875

  • طلب السيد/وكيل نيابة الخليفة الإفادة عما إذا كانت مسألة اعتداد الرجل المطلق لزوجته الرابعة مجمعا عليها بين المذاهب أم لا؟ وما إذا كان متفقا عليها من فقهاء المذهب الحنفي أم مختلفا عليها بينهم؟ وما هو الرأي الراجح في هذه المسألة في المذهب الحنفي؟ وعما إذا كان هذا الحظر في هذا الموضوع معلوما لدى العامة أم غير معلوم إلا لدى الخاصة ...

    إن أقصى ما يحل للرجل أن يجمعه من النساء بعقد الزواج هو أربع نسوة ولا يعلم في هذا خلاف بين الأئمة. وقد وقع خلاف بين الأئمة فيمن طلق الرابعة وأراد التزوج بغيرها. فقال الحنفية والحنابلة: إنه لا يحل التزوج بالخامسة حتى تنقضي عدة الرابعة ولو كان الطلاق بائنا؛ لأن للعدة حكم النكاح القائم من وجه إذ تجب فيها النفقة على المطلق ويثبت نسب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11334

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    530

  • يقول السائل: طلق موكلي زوجته الأولى التي لم يكن متزوجا من غيرها طلاقا رجعيا، وبعد خمسة وعشرين يوما تزوج بأخرى لا صلة بينها وبين الأولى من قرابة ولا رضاع، ثم انتهت عدة الأولى، فهل زواجه الثاني صحيح شرعًا أم كان يحتاج إلى انتظار عدة قبل أن يتزوج بالثانية؟ وبمعنى آخر: هل له عدة مثل مطلقته تمنعه من الزواج بأخرى حتى تنقضي؟

    إذا كان الحال كما ورد بالسؤال: فنفيد بأن موكلك لم يكن عليه عدة بعد طلاقه المذكور، فزواجه الثاني صحيح، ومطلقته صارت بانتهاء عدتها منه بائنة منه بينونة صغرى، أي أنها لم تعد زوجة له، وعليه فإذا كان الأمر على ما ذكر بالسؤال إلى الآن فهو متزوج من المرأة الثانية فقط، وزواجه منها صحيح شرعًا، وقد انقطعت علاقته الزوجية بالأولى.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15133

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    447

  • زوج لأربع نساء، طلّق واحدة طلقة رجعية، فهل يصح له أن يتزوج بجديدة دون انتظار؟ سألته اللجنة: ما الذي حصل منك؟ أجاب: طلّقت إحدى زوجاتي (الأربع) طلقة رجعية أولى، وغدًا في المحكمة أريد أن أوثّق الطلاق، مع أن نيتي الطلاق من عشرة أيام -وهي ليست حاملًا-، وأريد أن أتزوج بغيرها، فهل أتزوجها مباشرة بعد الطلاق؟

    لا يصح أن يتزوج بامرأة جديدة إلا بعد انتهاء عدّة المطلقة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17585

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    415

  • عندما يطلق الرجل زوجته الرابعة ويريد أن يحل محلها زوجة - فهل عليه عدة المرأة المطلقة؟

    يحرم على من طلق زوجته الرابعة أن يتزوج بأخرى حتى تخرج المطلقة من العد. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    28509

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    480

  • إذا توفيت زوجة الرجل هل يجوز له أن يتزوج بعد   وفاتها بشهر أو أقل أو أكثر، حيث إن فيه بعض الأئمة يقولون ما يجوز أن يتزوج حتى تبلغ عدتها ثلاثة أشهر، فاستغربت هذا الوضع هل هو صحيح أم لا؟

    إذا ماتت زوجة الرجل فله أن يتزوج متى شاء، وليس لما ذكره من نقلت عنهم أصل، بل هو باطل. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    28527

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    527

  • هل الرجل يعتد مثل المرأة، وما عدته؟

    لا يعتد الرجل مثل المرأة، ولكنه يمنع أحيانا من الزواج بأخرى، ومن ذلك فيما إذا كان متزوجا أربع زوجات وطلق إحداهن طلقة رجعية، فليس له أن يتزوج رابعة مكانها حتى تنقضي عدتها، ولا يسمى انتظاره تلك المدة بالنسبة له عدة، إنما هي عدة بالنسبة لها، تكون فيها في حكم الزوجة، ومن أجل ذلك منع من الزواج حتى تبين منه بانقضاء عدتها. وبالله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29616

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    641