• سئل في رجل تزوج بامرأة، وقد ضمن لها أبوه نفقتها، وكفلها له بكتابة لها بذلك، وقد دخل بها هذا الزوج، ثم امتنع من الإنفاق عليها لفقره.

    فهل -والحالة هذه- يكون ذلك الأب ملزما بتلك النفقة معاملة له بكفالته وضمانه؟ أفيدوا الجواب.
     

    المصرح به في كتب المذهب أنه لو كفل لها رجل بالنفقة أبدا ما دامت الزوجية جاز، بناء على أن صحة الكفالة بها مستثناة من شرط كون المكفول به دينا صحيحًا، وقالوا: «إن ذلك كقوله لامرأة الغير: «كفلت لك بالنفقة أبدا»، فإنه تلزمه النفقة أبدا ما دامت في نكاحه» كما في رد المحتار وغيره، ومن هذا يتبين أن ذلك الأب تلزمه نفقة زوجة ابنه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10864

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    638

  • سئل في رجل كفل ولده بقسيمة الزواج بما نصه: «كفلت ولدي فيما يتعلق بحقوق الزوجية من النفقة والكسوة والمسكن لزوجته ولأولادها»، فهل بموت الزوجة يدخل التجهيز والتكفين والمصاريف الأخرى التي تلزم لحين دفنها في رمسها في الكفالة، ويكون الكفيل ملزما بتجهيزها وتكفينها أم لا؟ أفيدونا بالجواب ولفضيلتكم الأجر والثواب.
     

    لا يدخل التجهيز والتكفين والمصاريف التي تلزم لحين دفن الزوجة المتوفاة المذكورة في كفالة الأب ابنه الزوج فيما يتعلق بحقوق الزوجية من النفقة والكسوة والمسكن لزوجته ولأولادها؛ وذلك لأن التجهيز والتكفين والمصاريف المذكورة ليست من النفقة والكسوة والمسكن المكفول بها.

    والله أعلم.

    المبادئ:-
    1- لا يلزم الكفيل في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10866

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    528

  • سأل د.أ.ب. قال: إنه كفل ابنه في عقد زواجه دون أن يعلم بما يترتب على هذه الكفالة، وإن ابنه نفر منه وخرج مع زوجته وأقام بمنزل والد زوجته، وإن زوجة ابنه رفعت دعوى نفقة لها ولأولادها عليه، وحكمت لها محكمة جرجا الشرعية عليه بنفقة وكسوة بمقتضى عقد الكفالة.

    فما هي السبيل للخلاص من هذه الكفالة شرعًا وقانونا؟

    إن الكفالة شرعًا ضم ذمة إلى ذمة في المطالبة، وحكمها لزوم المطالبة على الكفيل بما هو على الأصيل نفسا أو مالا، وفي الكفالة بالمال تصح الكفالة ولو كان المال مجهولا متى كان دينا صحيحًا وهو ما لا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء.

    ونفقة الزوجة بمقتضى المادة رقم واحد من القانون 25 لسنة 1929 من الديون الصحيحة التي لا تسقط إلا بالأداء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10868

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    761

  • ما رأي فضيلتكم في العبارة الآتية: «وقد كفل الشيخ م. م. ف. والد الزوج في كل ما يلزم من أمور الزوجية».

    فهل هذه العبارة تشمل توفر الصداق من عدمه؟

    مهر الزوجة ونفقتها من أمور الزوجية، والكفالة بهما صحيحة وجائزة شرعًا، أما المهر فلأنه دين صحيح لا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء، وأما النفقة فإن الكفالة بها تجوز استحسانا، إذ القياس أنها لا تجوز لأنها دين غير صحيح، ولم تجب للحال؛ لأنها لا تجب قبل الاصطلاح على معين بالقضاء أو الرضا؛ ولذا تسقط بالمضي عند عدم ذلك، إلا أنها صحت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10904

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    559

  • سئل بإفادة واردة من وزارة الحقانية بتاريخ 29 إبريل سنة 1915، نمرة 1888 صورتها: نرسل مع هذا كتاب وزارة المالية إدارة عموم الحسابات المصرية، والملف المرفق به الخاص بتركة المرحوم إ.ف. لإبداء رأي فضيلتكم فيما تطلبه وزارة المالية.

    كتاب وزارة المالية: المدعو إ. م.م. كان مسيحيا، ثم اعتنق الدين الإسلامي بمقتضى إعلام شرعي من ...

    بناء على ما ورد لنا من وزارة الحقانية بتاريخ 29 إبريل سنة 1915، نمرة 1888 اطلعنا على كتاب وزارة المالية والملف المرفق به الخاص بتركة المرحوم إ.ف.، ونفيد أنه باعتناق المتوفى المذكور الدين الإسلامي زالت صفة القيمة المذكورة من يوم إسلامه، ولا يكون لها التصرف في ماله بعد ذلك.

    وللإحاطة لزم تحريره، والأوراق عائدة من طيه كما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11502

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    636

  • زوجة رفعت دعوى نفقة على زوجها، وأبوه كفيله في هذه النفقة، وأن الزوج ثابت يساره، وأبوه الكفيل ثابت إعساره ومحكوم له بنفقة على ابنه الزوج وإخوته.

    وطلب السائل بيان الحكم الشرعي فيما إذا كان يجوز صدور حكم المحكمة على هذا الكفيل بأمره بالأداء لزوجة ابنه المكفول بعد الحكم بها على الزوج أو لا.
     

    للزوجة حق مطالبة زوجها ومطالبة كفيله في النفقة، كما يجوز لها أن تطالب أحدهما ولا تطالب الآخر، فيجوز لها أن ترفع دعوى نفقة على زوجها وعلى أبيه كفيله في هذه النفقة، وثبوت يسار الزوج وإعسار الكفيل لا يمنع من سماع دعواها والحكم لها على الزوج، فليس إعسار الكفيل سببا موجبا لسقوط الكفالة شرعا[1].

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11644

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    554