عدد النتائج: 807

  • أفادت أن زوجها طلقها مرة واحدة قبل ثلاث سنوات بلفظ: طلقتك، ثم أرجعها بعد ذلك، وفي 12/9/79 طلقها زوجها بلفظ: أنت طالق، أنت طالق، أنت طالق، ثم كرر نفس اللفظ لأحد أقاربها في مجلس آخر ثم كرره مرة ثالثة في مجلس ثالث، ثم مسكها من يدها وقال لها: اخرجي من البيت وإن حصل لك زواج فتزوجي.

    وبسؤال الزوج ادعى أن بينه وبين زوجته خلافًا منذ خمس ...

    بوقوع طلقة ثانية رجعية من الزوج على زوجته وله مراجعتها ما دامت في العدة، وتبقى عنده على طلقة واحدة فقط، فإن طلقها بعد ذلك فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره زواجًا صحيحًا مؤبدًا لا يقصد به التحليل، ويدخل بها، ثم إن طلقها الزوج الثاني أو مات عنها واعتدت منه يحل للأول أن يتزوجها مرة أخرى بعقد ومهر جديدين.

    والله أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1950

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    664

  • منذ أسبوع ساورني الشك أن زوجتي تخونني وغضبت غضبًا شديدًا وأثناء مناقشة زوجتي أثارت أعصابي فقمت بنطق: أنت طالق، أنت طالق، عدة مرات، ومن شدة غضبي حطمت طاولة صغيرة أثناء قولي هذا، وقد قمت بردها في نفس اليوم وهذه أول مرة أقول فيها هذا القول ولم يسبق لي قوله لها أبدًا، وحتى الآن لم أعاشرها معاشرة الأزواج مع العلم أنها في منزلي ...

    يقع بقول السائل في الحادثة الأولى طلقة أولى رجعية له مراجعتها ما دامت في العدة، أما قوله الثاني فلا يقع به الطلاق لقصده التأكيد لا الإنشاء.

    وهي الآن باقية على عصمته بطلقتين.

    وقد راجعها أمامنا على كتاب الله وسنَّة نبيه صلى الله عليه وسلم، ونصحا بتقوى الله عز وجل وحسن المعاشرة، والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1956

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    753

  • قال لأهل زوجته قبل الدخول بزوجته «فلانة تعتبر طالقًا إذا ثبت صحة ما في الرسالة» واتضح صحة ذلك الشيء بعد الدخول بإقرارها وراجعها بعد ذلك أمام أحد المشايخ، وبعد فترة قال في مجلس: «إن هذه البنت لا أريدها وهي طالق»، وبعد ساعة قال في مجلس آخر: «هي طالق».
     

    يقع بقول السائل «فلانة تعتبر طالقًا إذا ثبت صحة ما في الرسالة» طلقة أولى بائنة بينونة صغرى لوقوعها قبل الدخول.

    أما ما لحقها من أيمان طلاق فهي غير واقعة لأنها أصبحت أجنبية عنه بعد طلاقه الأول وأن ما حصل بعده يعتبر وطء بشبهة، وإن أراد أن ينكحها مرة أخرى فعليه أن يعقد عليها عقدًا جديدًا بشروطه المقررة.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1954

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1030

  • كتبت كتابي على بنت، وبعد كتابة العقد رفضت البنت، علمًا بأنه لم يتم بيني وبينها خلوة، والآن أريد الزواج من شقيقتها بعد أن يتم الطلاق من الأولى.

    * وسألته اللجنة ما يلي - متى تم عقد الزواج بينكما؟ قال: في شهر 4/85.

    - هل حصل بينك وبينها خلوة؟ قال: لا، لم يحصل بيني وبينها خلوة نهائيًا.

    واتصلت اللجنة بوالدة الزوجة تلفونيًا، ...

    إذا طلق الزوج هذه الزوجة التي لم يسبق له الدخول بها أو الخلوة، فإنه يقع بذلك طلاق بائن ولا عدة على المرأة، وتستحق نصف جميع المهر (المقدم والمؤخر) ويجوز للرجل أن يعقد على أختها عقب الطلاق مباشرة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2359

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    706

  • هل يجوز للمرأة أن تشترط على المتقدم للزواج منها أن تكون العصمة (عصمة الطلاق) بيدها؟ إذا كانت تخشى منه أن يعضلها أو كانت تخشى منه أن يحرمها أي حق آخر من حقوقها الزوجية، وهل تكون العصمة مطلقة أم مقيدة؟ وهل تطلق نفسها منه هي بنفسها بحيث تقول مثلًا (أنا طالق منك حسب الشرط الذي بيننا) وهل يجوز لها المطالبة بحقوقها بعد الطلاق؟ مثل ...

    يجوز للزوجة أن تشترط على من يريد الزواج منها أن تكون عصمتها بيدها ويجوز للزوج أن يفوض إلى زوجته أن تكون عصمتها بيدها، وذلك بالوكالة عنه، فإذا طلقت نفسها وقع الطلاق، وبطلاقها نفسها تستحق ما قرره لها الشرع، والقاضي ينفذ أحكام الشرع، فلا يسوغ له أن يخرج عنها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2366

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1302

  • تم عقد زواج شفوي بين أختي (بي بي) وبين (جمعة) سنة 1970 وبعد ذلك تغيب عنها زوجها حتى الحين يعني مدة غيابه عنها 16 سنة، ولم نجده في أي مكان، وما ندري هل هو ميت أم حي، ولا يعلم أحد من أقربائه هل هو ميت أم حي، هل يجوز لها أن تنكح زوجا آخر أم لا؟

    لا يصح أن تتزوج حتى يقضي القاضي بموت المفقود وتنتهي عدتها منه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2374

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    688

  • حضر إلى اللجنة السيد/ محمد، ومعه زوجته السيدة/ فريال، وقدما استفتاءً طويلًا ملخصه الآتي: لقد كتب لي زوجي الطلاق كتابة، بخط يده ثلاث مرات في أوقات مختلفة المرة الأولى كنت حاملًا في الشهر الأخير، والمرة الثانية بتاريخ قبل الوضع بيومين حيث وضعت مولودًا ذكرًا، والمرة الثالثة بتاريخ 26/4/1985م بلا رجعة ومعي ما يثبت ذلك.

    اطلعت ...

    العبارتين في الرسالتين الأولى والثانية لا يقع بهما شيء لأن الأولى تعليق وتخويف، والثانية تفويض الطلاق إليها ولم تستعمله، وأما الطلقة الثالثة فواقعة، وله مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2378

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3097

  • حدث خلاف بيني وبين زوجتي وفي أثناء الشجار قالت لي: طلقني، فأخذتها إلى بيت أهلها، وهناك شتمتني والدتها، فقلت لزوجتي: تعالي معي للبيت فرفضت فقلت لها: إذًا أنت لا تريدينني؟ فقالت نعم لا أريدك فقلت لها: أنت طالق، طالق، طالق، وخرجت بدون وعي، مع العلم أن هذه هي المرة الأولى.

    * وسألته اللجنة بما يلي: ماذا قصدت بتكرار لفظ الطلاق؟ ...

    ما حصل من المستفتي يقع به طلقة أولى رجعية، وله مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2388

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    789

  • ما هو حكم الشرع في حلف يمين الطلاق حيث إنني قد قلت لزوجتي: إذا خرجت بدون إذن أو تأخرت الرسائل سوف تكونين طالقًا، وهذه في المرة الأولى وقد وقعت في المحذور وسألت أحد المشايخ وقال لي: ماذا كانت النية فقلت: التهديد، فقال: عليك بصوم ثلاثة أيام أو إطعام عشرة مساكين وهذه هي المرة الأولى، ولما تكررت أسباب الخلاف في المرة الأولى للمرة ...

    ما صدر من المستفتي في المرة الأولى بقصد التهديد هو يمين وقد أخرج كفارته بالإطعام كما أفاد، أما ما صدر منه في المرة الثانية بقصد وقوع الطلاق، إذا خالفت ما وعدت به فإنه قد وقع به طلاق بتاريخ مرور الشهرين المتفق على عدم تأخر الرسائل عنها، وقد انقضت فترة العدة دون مراجعته إياها فتكون طالقة منه طلاقًا بائنًا واحدًا، ولا تحل له ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2387

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    817

  • حصل أن نطقت على زوجتي بالطلاق حيث قلت لها: أنت طالق، طالق، طالق، بمجلس واحد ثم بعد ذلك استرجعت زوجتي مع العلم بأن هذا اللفظ أول مرة يصدر عني فما الحكم، جزاكم الله خيرًا.

    * وسألت اللجنة الزوج ما يلي: ماذا قصدت بتكرار لفظ الطلاق؟ قال: قصدت بذلك طلقة واحدة تأديبية.

    الزوجة طُلقت من زوجها طلقة أولى رجعية، له مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2391

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1273

  • حصل بيني وبين زوجتي مشادة كلامية وعلى أثرها غضبت وأوقعت على زوجتي يمين الطلاق، وقلت ذلك لفظًا: أنت طالق بالثلاث.

    * وسألت اللجنة الزوج ما يلي - ما ظروف هذه الطلقة؟ قال: في يوم الجمعة الماضي جاء أحد أقاربها لزيارتنا في البيت، وبعد أن تناولنا طعام الغداء، طلبت من زوجتي أن تعمل الشاي فأحضرت الشاي لقريبها ولم تحضر لي الشاي، ثم ...

    ما صدر من المستفتي بالنسبة للطلقة الأولى والثانية لا يقع به شيء، وأما بالنسبة للطلقة الثالثة فهي واقعة رجعيًا، وله مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2394

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    890

  • نطقت بالطلاق وأنا في حالة عصبية؟

    * وسألته اللجنة ما يلي:

    - ما ظروف الطلاق؟ قال: زوجتي ذهبت إلى بيت أهلها وأنا أردت أن آخذها فلم يقبلوا وقالوا: إنها تعبانة وأنا متأكد أنها ليست مريضة فقلت لها: سلوى طالقة وقلت لأمها: فاهمين معنى طالق وهذا حصل يوم الجمعة، وهي حامل ولم تلد.
     

    وقع من المستفتي على زوجته طلقة أولى رجعية، وله مراجعة زوجته ما دامت في العدة، وعدتها وضع الحمل، فإن راجعها تبقى معه على طلقتين وقد راجعها أمام اللجنة على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2393

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    472

  • لقد حصل أن نطقت على زوجتي أمام الأولاد وبدون علم زوجتي الكلام الآتي: أمكم ليست على ذمتي، ثم خرجت وذهبت إلى المحكمة وعملت ورقة إشهاد طلاق وحكم علي بطلقة أولى رجعية مع العلم بأن هذا أول طلاق يصدر مني وأنه مضى الآن تسعة أشهر على هذا الطلاق، فأريد أن أستفسر عن الرجوع إلى زوجتي إن أمكن ذلك.

    الزوجة بانت من زوجها بينونة صغرى لا تحل له إلا بمهر وعقد جديدين بإذنها ورضاها وإذا تزوجتْه تبقى معه على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2396

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    806

  • صباح يوم عيد الأضحى قلت لزوجتي: إذا لم تحضري كأس الحليب فأنت طالق، ولكنها ذهبت لشواء اللحم وتركتني، وبعد ذلك أحضرت لي الحليب.

    وهذا هو أول طلاق.

    * وسألته اللجنة ما يلي - ما ظروف الطلاق؟ قال: أنا مريض بالسكر والطبيب أوصاني بشرب الحليب بسبب مرض القرحة وأنا قد كلفت زوجتي بعمل الحليب ولكنها قالت لي: سوف تشوي اللحم للعيال ...

    ما صدر من المستفتي لا يقع به طلاق حيث قصد التخويف ولم تحنثه زوجته حيث جيء له بالحليب.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2395

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    699

  • لقد نطقت على زوجتيّ بالطلاق ثلاث مرات في الأولى قلت: تراك طالق، تراك طالق، والثانية قلت: اطلعي من البيت تراك طالق، طالق، وبالأمس قلت لها: تراكما طالقات عشرين طلقة وأنا متزوج اثنتين.

    * وسألته اللجنة بما يلي: ما ظروف الطلقات؟ قال: أنا متزوج من امرأتين الأول (نوير)، والثانية (حصة)، وقد حصل بيني وبين زوجتي نوير خلاف فقلت لها: ...

    (نويرًا) بانت من زوجها بينونة كبرى، لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا صحيحًا شرعيًا، فإن مات عنها أو طلقها وانقضت عدتها حل له أن يتزوجها بعقد ومهر جديدين بإذنها ورضاها وبالنسبة لـ (حصة) فإنها طلقت منه طلقة أولى رجعية، وله مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2397

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    571

  • هل يجوز للمرأة على المتقدم للزواج منها أن تشترط أن تكون العصمة (عصمة الطلاق) بيدها إذا كانت تخشى منه أن يعضلها أو كانت تخشى منه أن يحرمها أي حق آخر من حقوقها الزوجية، وهل تكون العصمة مطلقة أم مقيدة؟ وهل تطلق نفسها منه هي بنفسها بحيث تقول مثلًا (أنا طالق منك حسب الشرط الذي بيننا) وهل يجوز لها المطالبة بحقوقها بعد الطلاق؟ مثل ...

    يجوز للزوجة أن تشترط على من يريد الزواج منها أن تكون عصمتها بيدها ويجوز للزوج أن يفوض إلى زوجته أن تكون عصمتها بيدها، وذلك بالوكالة عنه، فإذا طلقت نفسها وقع الطلاق، وبطلاقها نفسها تستحق ما قرره لها الشرع، والقاضي ينفذ أحكام الشرع، فلا يسوغ له أن يخرج عنها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2403

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    913

  • ما حكم من طلق زوجته ثلاث طلقات في مجلس واحد وفي طهر جامعها فيه حيث قال: بينه وبين نفسه فلانة طالق، فلانة طالق، فلانة طالق، ثم ندم ندمًا شديدًا على ذلك وأحس بالخطأ الكبير، هل يجوز مراجعتها، علمًا بأنه لم يسبق مني أن نطقت بالطلاق قبل هذه المرة.

    * وسألته اللجنة ما يلي - ما ظروف هذه الطلقة؟ قال: كنت أناقش زوجتي بشأن الزواج من ...

    الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى، ولا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره مع مراعاة الشروط الشرعية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2400

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1040

  • حصل شجار بيني وبين زوجتي فقلت لها أثناء الشجار: عليّ الطلاق لا تذهبي لجيرانك مرة ثانية، ولم تذهب حتى الآن.

    * وسألته اللجنة ما يلي: ماذا قصدت بهذا الحلف؟ قال: قصدت بهذا الحلف التهديد، وهو منعها من الذهاب لبيت فلان، ولم أقصد بذلك طلاقها إذا ذهبت.

    حتى الآن لا شيء عليه وإذا ذهبت إلى من حلف عليه حنث، ولزمته كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2401

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    675

  • حصل خلاف ومشاجرة بيني وبين زوجتي وفي أثناء المشاجرة قلت لها: طالقة، فقالت: ماذا قلت؟ فقلت لها: طالقة، ولم تكن نيتي أن أطلقها مرة ثانية ولكن أعدت لها لفظ الطلاق مرة أخرى لأنها لم تسمع في المرة الأولى لفظ الطلاق، مع العلم أن هذه هي المرة الأولى التي أطلق فيها.

    * وسألته اللجنة ما يلي - هل كنت واعيًا لما تقول؟ قال: نعم كنت ...

    الزوجة طلقت من زوجها طلقة أولى رجعية، وقد راجعها بالأمس قولًا وفعلًا وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2407

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    728

  • ما حكمة النهي عن الطلاق في وقت حيض المرأة إن كانت الحكمة استبانت لأهل العلم؟

    حكمة النهي عن الطلاق وقت الحيض، أن فيه تطويل العدة على المطلقة، لأن الحيض الذي فيه الطلاق لا يحتسب فتحتاج إلى ثلاث حيضات أخرى غير التي حصل فيها الطلاق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2412

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    583

  • قلت لزوجتي: أنت طالق وأنا في ساعة غضب ولم أقصد بهذه الكلمة الانفصال، فما هو حكم الشرع؟ * وسألت اللجنة الزوج ما يلي - متى تزوجت؟ قال: عقدت عليها ولم أدخل بها ولم أخل بها.

    ما صدر من المستفتي تقع به طلقة أولى بائنة لا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين، وإذا عادت تعود بطلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2415

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    837

  • حصل بيني وبين زوجتي خلاف، وقلت لها: أنت حارم عليّ، وهذه أول كلمة تحصل بيني وبينها وكنت في حالة زعل وحصل أن ضربتها.

    * وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: هذه هي المرة الأولى.

    - ما ظروف هذه الطلقة؟ قال: حصل شجار بيني وبين زوجتي، فضربتها بعصا كانت بيدي، وكان بيدها جوازها، فقالت لي: خلاص سفرني أريد ...

    ما صدر من المستفتي تقع به طلقة أولى رجعية له مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة على كتاب الله وسنة رسوله وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2418

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    826

  • في يوم الجمعة جرى نقاش وجدال مع زوجتي بخصوص اتصال أحد الأقارب من بلدنا هاتفيًا، وقد أنكرت زوجتي أي اتصال، ثم طلبت منها القسم على كتاب الله أن هذا لم يحدث فرفضت أيضًا أن تقسم، وما كان مني لكي أتأكد أن الاتصال قد تم أم لا إلا أن قلت لها: إذا كان الاتصال قد حصل فأنت طالق ولا أظن أنك ترغبين العيش معي بالحرام، عند هذا الحد اعترفت أن ...

    ما حدث من المستفتي تقع به طلقة أولى رجعية له مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2419

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    505

  • زوجتي تسكن مع أهلي وقد أرسل لي والدي رسالة قال فيها: إن زوجتي عملت بعض المشاكل في البيت عندهم، وأنا كتبت رسالة وقلت فيها: أطلق زوجتي/ سمندرا ثم بعثتها لهم في باكستان.

    مع العلم أنني قد طلقتها قبل ثلاث سنوات طلقتين في مجلس واحد.

    * وسألت اللجنة المستفتي ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: حصلت قبل ثلاث سنوات فقد ...

    الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا ويموت عنها أو يطلقها وتنتهي عدتها، وقد أفتت اللجنة بهذا الجواب بناءً على أنه قال: إنه قصد إيقاع الطلاق بتكراره في المرة الأولى.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2422

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    867

  • طلقت زوجتي بعصبية ولأنني لم أتمالك أعصابي حيث تم الطلاق الأول، ورجعتها إلى عصمتي في اليوم التالي، بعد تدخل أهل الخير وبعد سنتين طلقتها، وذهبت إلى المحكمة في حولي لأثبتها وسألني القاضي هل طلقتها «قبل هذه المرة»، فقلت: نعم وإنني لم أعرف أن طلاق العصبية وعدم تملك الأعصاب يحسب، فحسبها طلقتين فرجعتها إلى عصمتي، والمهم أنني ...

    الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا ويطلقها أو يموت عنها وتنتهي عدتها.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2423

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    677

  • حضر إلى اللجنة السيد/ سيف، ومعه زوجته السيدة/ جهاد.

    - وسألت اللجنة الزوج عن عدد الطلقات وظروفها فقال بأنه لا يتذكر عدد الطلقات ولا يتذكر ظروفها.

    وقدمت الزوجة ورقة أفادت فيها بالآتي:

    1) أولًا: صدر منه يمين طلاق قبل ستة أشهر.

    2) صدر منه يمين بعد شهر واحد وكان كل ما يزعل يحلف يمينًا ويقول: طالق طالق طالق، ...

    الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا، ويموت عنها أو يطلقها، وتنتهي عدتها.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2424

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    836

  • لقد ألقيتُ يمين الطلاق على زوجتي 3 مرات واللفظ كالآتي: طالق، طالق، طالق، وهذه أول مرة.

    * وسألت اللجنة الزوج ما يلي:

    ما ظروف هذه الطلقة؟ قال: الحاصل إن زوجتي سألتني عن معنى جملة إنجليزية وكانت هذه الجملة تحتمل أكثر من معنى فأعطيتها المعنى، وفي اليوم الثاني وكنا في السيارة عائدين من العمل وذاهبين لبيت والدتها قالت لي: ...

    ما صدر من الزوج تقع به طلقة أولى رجعية وله مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه على طلقتين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2430

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    647

  • ذهبت زوجتي إلى بيت أهلها وسمحت لها بالنوم هناك وقالوا لي: بأن أسمح لها بالراحة يومين هناك وسمحت لها فترة خمسة أيام وذهبت لإحضارها وفجأة قالت أمها: اسمح لها بالخميس ورفضت وتجادلت أنا ووالدها وعرضت عليها الذهاب للبيت فقالت: نريد إلى الخميس (فترة أخرى) وزاد الجدال فقلت لها: أنت طالق وهي حامل وقلتها مرة واحدة وخرجت ثم أردت ...

    ما أفتاه به الشيخ صحيح شرعًا وقد طلقت منه زوجته طلقة أولى رجعية وقد راجعها في العدة وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2428

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    663

  • أقر أنا الموقع أدناه/ محمد بعدم الاعتداء بالضرب على زوجتي/هناء إن حدث مني ذلك فتعتبر طالقًا مني والله يشهد بذلك، علما بأنه سبق وقوع طلقتين سابقتين أي أنها تحرم عليّ وتحل لمن بعدي.

    وقد أفاد الزوج بالآتي: قبل كتابة هذه الورقة الموجودة أمامكم كنت متشاجرًا مع زوجتي وأثناء الصلح طلبت مني كتابة هذه الورقة وفي يوم الخميس ...

    الطلقتين الأولى الثانية واقعتان، وأما الثالثة فلم تقع لأنه نسي صدور التعليق منه وذلك لحديث: «إِنَّ اللَّهَ وَضَعَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ، وَالنِّسْيَانَ، وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ» وعليه مذهب الشافعية، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2435

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    876

  • قبل سنين كنت طلقت امرأتي ثلاثًا ثم تصالحنا وهي ما زالت تعيش بعيدة عني غير أنه يوجد لدينا رغبة مشتركة في أن نعيد حياتنا الزوجية من جديد فكيف السبيل إلى ذلك؟ * وسألته اللجنة ما يلي: - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال هذه هي المرة الأولى.

    - ما ظروف هذه الطلقة؟ قال: حصلت منذ 16 سنة تقريبًا فقد كتبت لها ورقة بالطلاق باللغة ...

    الزوجة طلقت من زوجها طلاقًا ثلاثًا لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره ويموت عنها أو يطلقها وتنتهي عدتها بعد الموت أو الطلاق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2434

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    796