عدد النتائج: 807

  • تزوجت في عام 1968م، وقد سبق أن نطقت بالطلاق قبل عشر سنوات تقريبًا ‏وقد حسبت علي طلقة واسترجعتها وهذا حصل في مصر والذي حصل أخيرًا ‏وبالتحديد في 1 من رمضان 1409هـ قلت لزوجتي: أنت طالق طالق طالق ‏وذلك على أثر خلاف وسوء تفاهم وبحالة من العصبية وضرب للزوجة، ولم ‏يكن لي قصد واضح بتكرار الطلاق إلا مجرد التخويف والتهديد من شدة ...

    ما صدر من المستفتي تقع به طلقة ثانية رجعية له مراجعة زوجته ما دامت في ‏العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3309

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    572

  • تزوجت بتاريخ (21/6/85) وقد حصل أن نطقت على زوجتي ما يلي: أنت ‏طالق بالثلاثة بالعشرة، وذلك على أثر خلاف وسوء تفاهم ونرفزة وإلحاح ‏من الزوجة بطلب الطلاق وهذه حصلت يوم الأربعاء الماضي هذا مع العلم ‏بأنه سبق في عام 1986م أن قلت لزوجتي: إذا فتحت الباب فأنت طالق وهي ‏فعلًا فتحت الباب ولم نستفت فيها أحدًا لأننا لم نعتقد أن الطلاق يقع ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقتان على المفتى به وللزوج مراجعة زوجته ‏ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه الزوجة على طلقة ‏واحدة، وقد أفادتهما اللجنة بذلك.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3308

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    724

  • حضر إلى اللجنة السيد/عدنان ومعه زوجته/سعاد، وقدما الاستفتاء ‏الآتي: طلاق لفظي بالثلاث في وقت عصيب لا مفر منه، والمرأة كانت في فترة ‏الحيض.

    * وسألته اللجنة ما يلي: كم مرة طلقت زوجتك؟ قال: مرة واحدة.

    ما ظروف هذه الطلقة؟ قال: حصل خلاف بيننا فقلت لها أنت طالق، طالق، ولم ‏أقصد تخليصها نهائيًا وقد حصل هذا قبل أسبوع ولم ...

    وقع على المستفتي طلقة أولى رجعية وتبقى معه زوجته على طلقتين وقد ‏راجعها أمام اللجنة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3306

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    616

  • أرجو أن تفيدونا بالفتوى الشرعية لموضوعنا الذي سنضعه بين ‏أيديكم آملين من الله عز وجل أن يرشدكم إلى الحل الذي يرضيه تعالى وعلى ‏نهج كتابه الكريم وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

    وملخص المشكلة كالآتي:

    (تزوجت من فتاة مسلمة وأنجبت لي ولدًا ويبلغ من ‏العمر ست سنوات وبنتًا وتبلغ من العمر سنتين ونصف وأثناء حياتنا ...

    إن الزوجة قد بانت من زوجها بينونة كبرى لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره ‏نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا يقصد به التحليل، فإن طلقها الثاني، أو مات عنها ‏وانقضت عدتها فلا جناح من أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3307

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    429

  • ‏ لقد تم إلقاء الطلاق على زوجتي ثلاث مرات، المرة الأولى وكانت نية ‏الطلاق موجودة ثم رددتها، وفي المرة الثانية كانت نية تهديد وطلاق كي ‏أردعها ولكنها لم ترتدع عن عملها، وفي المرة الثالثة كانت نية الطلاق ‏موجودة أيضًا.

    السؤال: هو في المرة الثانية هل تعتبر تهديدًا مع العلم بأنني حضرت إلى ‏الوزارة في وقتها وقد ...

    ما صدر من المستفتي وقع به ثلاث طلقات وبذلك تصبح الزوجة بائنة من ‏زوجها بينونة كبرى لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا ‏يقصد به التحليل فإن طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها فلا جناح ‏عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3313

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    710

  • دار خلاف بيني وبين زوجتي وعلى إثر ذلك الخلاف ذهبت إلى بيت أهلها -‏زعلانة- وبالتالي تزوجت وعند كتابة العقد سألني المأذون عن وضعي فأجبته ‏بأني مطلق زوجتين قاصدًا المذكورة في سؤالي وزوجة سابقة عليها والجدير ‏ذكره أني لم أتلفظ أو أكتب لزوجتي الثانية بالطلاق، أرجو إفادتي عن الزوجة ‏المسئول عنها -الثانية- هل هي مطلقة أم لا؟ ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة واحدة، وأنها بوضعها حملها دون أن ‏يراجعها بانت منه بينونة صغرى تحل له إذا أراد وأرادت بعقد ومهر جديدين ‏وتكون معه على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3314

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    688

  • تزوجت عام 1978م، وهذه أول مرة أطلق فيها زوجتي، وذلك بعدما حصل ‏خلاف بيننا وقلت لها: طالق، طالق، وكررت هذا اللفظ سبع مرات وقد حصل ‏كل هذا في يوم الجمعة الماضية، أرجو إفتائي ولكم الشكر.

    - سألته اللجنة ما يلي:

    كم مرة طلقت زوجتك منذ أن تزوجت حتى الآن؟ قال: هذه أول مرة أطلق فيها ‏زوجتي وذلك بسبب خلاف حصل بيننا دام ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة أولى رجعية يحل للزوج أن يراجع زوجته ‏ما دامت في العدة وقد راجعها أمام اللجنة وتبقى زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3319

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    459

  • تزوجت عام 1988م.

    بامرأة ثانية وبقيت معها خمسة شهور وطابت نفسي ‏منها وذهبت إلى المحكمة لأطلقها وكانت امرأتي حاملًا فقالوا لي في المحكمة ‏لا نطلقها لك الآن وإنما إذا وضعت ولدها نطلقها لك وبعد ما وضعت مولودًا ‏ذكرًا عدلت عن طلاقها فما هو الحكم الشرعي في هذا الأمر؟ أرجو إفتائي ولكم الشكر... - واستفسرت اللجنة من المستفتي ما ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة وبانت منه زوجته بوضع الحمل ويحل له ‏أن ينكحها بعقد ومهر جديدين بإذنها ورضاها وتكون معه بعد ذلك على ‏طلقتين.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3324

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    859

  • بسبب شجار أنا وزوجتي على موضوع ذهابنا إلى المدرسة قلت لها لو تذهبين ‏للمدرسة تطلقين مني بالثلاث ولا تذهبي إلا لأخذ أوراقك (أي أوراق ‏استقالتك).

    وهذه هي المرة الثانية، وجزاكم الله خيرًا.

    - واستفسرت اللجنة من الزوج فأفاد بأنه متزوج سنة 1963م، ونطق بالطلاق ‏مرتين ففي المرة الأولى غضب على ابنته من أجل الدراسة فقال لها: ...

    إذا ذهبت إلى عملها بالمدرسة تكون بائنة من زوجها بينونة كبرى لا تحل ‏له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا يقصد به التحليل ‏فإن طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ‏ظنا أن يقيما حدود الله، أما إذا لم تذهب إلى عملها بالمدرسة فإنه لا يقع طلاق، ‏وكذا إذا ‏عملت بمدرسة أخرى غير هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3322

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1037

  • في يوم ماضٍ وأنا نائم حلمت برجل يكلمني ويقول: طلق زوجتك، ولما ‏صحوت من النوم قلت لزوجتي: أنت طالقة، ولم أكن أعلم ما أقول ولا زوجتي ‏تعلم ماذا حصل إلى الآن ولماذا طلقتها وبدون سبب علمًا بأنه توجد فتوى سابقة ‏من اللجنة.

    وأفاد الزوج بأنه متزوج من عشرين سنة وأنه طلق قبل هذا الطلاق، وهذا ‏الطلاق هو الثاني وقد أعطيت له الفتوى ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة ثانية رجعية يجوز للزوج أن يراجع زوجته ‏ما دامت في العدة وقد راجعها وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3320

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    387

  • تزوجت عام 1979م، وطلقت زوجتي ثلاث مرات الأولى في عام 1985م، ‏قلت لها: ابنتكم طالق، الثانية عام 1989م، قلت لأبيها: ابنتك ما تستاهل تقعد ‏عندي وقال لي أبوها: تصدق فطلقها قلت له: روح خذها طالق، الثالثة: في عام ‏‏1989م، في شهر 9 قلت لها: أنت طالق. أرجو إفتائي ولكم الشكر.

    - سألت اللجنة الزوج ما يلي:

    كم مرة نطقت بالطلاق؟ قال: ...

    إن الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا ‏غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا يقصد به التحليل فإن طلقها الثاني أو مات عنها ‏وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3325

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    308

  • ‏تبين بسؤال الزوج وزوجته أنه طلقها طلقة أولى رجعية في 24/9/88 وأنه لم ‏يراجعها حتى الآن (6/3/89) ويرغب في إثبات طلاقها.

    بناء عليه (بعد فوات مدة العدة الشرعية) تكون زوجته قد بانت منه بينونة ‏صغرى بطلقتين ما لم تكن حاملًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3326

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    415

  • حضر إلى اللجنة السيد/عبد الرضا، ومعه زوجته السيدة/منار وقدما ‏الاستفتاء الآتي للمراجعة في شأن فتوى سابقة: لقد تزوجت عام 1984م ونطقت على زوجتي بالطلاق ثلاث مرات.

    الأولى: كانت في عام 1985م فقلت لها: أنت طالق وكنت شديد الغضب ‏فكسرت زجاج السيارة.

    الثانية: كانت في عام 1987م قلت لها: أنت طالق، وكان ذلك في الليل.

    إن الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا فإن ‏طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها فلا جناح على الأول وعليها أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود ‏الله. والله أعلم.

    واطلعت اللجنة على الفتوى السابقة المتضمنة أن السيدة (منار) بانت من ‏زوجها/عبد الرضا بينونة كبرى، وفي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3391

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    399

  • تزوجت قبل سبعة شهور وفي يوم الأحد 14/1/90 قلت لزوجتي: «إذا رحت إلى بيت أهلك فأنت طالق»، وهي خرجت إلى بيت أهلها في نفس اليوم مع العلم بأني كنت أنوي منعها وتأديبها فقط، الرجاء النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي.

    - وسألته اللجنة بما يلي - كم مرة طلقت زوجتك منذ الزواج؟ قال: هذه أول مرة أطلق فيها زوجتي، وقد حصل مني أني قد ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء وبما قاله المستفتي في المرة الأخيرة طلقة أولى رجعية يجوز للزوج أن يراجع زوجته ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة وتبقى على طلقتين، وإذا حنثته في المرة الأولى فعليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3581

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    815

  • حضر إلى اللجنة السيد/محمد-ومعه زوجته السيدة/هدى - وقدما الاستفتاء الآتي:

    أولًا: قد تم وقوع الطلاق الأول بيني وبين زوجتي، وذلك في مشكلة عائلية تخص أهلي الذين ظلموا زوجتي ولم أقف مع زوجتي ذلك الحين وقفة رجل مؤمن عادل، فكان هناك مشكلة كبيرة، وقد قلت لها وأنا في ثورتي وعراكي معها أنت طالق، وفي حالة نزاع شديد بيننا وقد راجعتها ...

    وقع من المستفتي طلقتان الأولى والثالثة، وأما الثانية فهي غير واقعة لأنه كان في حالة إغلاق، وبما أنه لم يراجعها بعد الطلاق الثالث (حتى انتهت عدتها) فقد بانت منه بينونة صغرى لا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين ويشترط رضاها، فإن عقد عليها تبقى معه على طلقة واحدة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3580

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    407

  • تزوجت عام 1989م، وقد أخذت زوجتي حبوب منع الحمل.

    فقلت لها: تحرمين علي إذا أخذت حبوب منع الحمل، وقد حصل لزوجتي نزيف عند امتناعها عن أخذ الحبوب، ونريد أن تأخذ الحبوب، فما هو الحكم الشرعي؟ - واستفسرت منه اللجنة فقرر ما كتب في طلب الاستفتاء، وأفاد بأنه قصد الطلاق لو أخذت حبوب منع الحمل، وهي لم تأخذ الحبوب حتى الآن.

    - واستدعت ...

    إذا (تناولت) الزوجة الحبوب وقعت طلقة واحدة رجعية، فإن شاء راجعها إلى عصمته بعد وقوع ذلك الطلاق، ولا يقع عليه شيء إن لم تأكل الحبوب واتخذت وسائل أخرى لقطع النزيف، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3588

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1101

  • أنا متزوجة عام 1986م ونطق عليّ زوجي بالطلاق أربع مرات.

    الأول: حصلت بعد الزواج بسنة، فقد قال لي: أنت طالق، ثم سأل أحد المشايخ فلقنه كلامًا يردده لكي يراجعني، فجاء وردد الكلام أمامي وراجعني، وقد راجعني بعد الطلاق بعشرة أيام تقريبًا.

    الثانية: حصلت بعد الأولى بسبعة شهور تقريبًا فقد حصل شجار بيننا في غرفة النوم ثم خرج من ...

    إن الزوجين قد اتفقا على وقوع ثلاث طلقات متفرقات تبين بها الزوجة من زوجها بينونة كبرى، لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا يقصد منه التحليل، فإن طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله ولا اعتبار بعد هذا باختلافهما في الطلقة الرابعة.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3589

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    663

  • حضر إلى اللجنة السيد/منذر، وقدم الاستفتاء الآتي: تزوجت 1989م وهذه أول مرة أطلق فيها زوجتي، وقد طلقتها قبل الدخول بها وبعد الخلوة الشرعية، وطلقتها في المحكمة، ولدي وثيقة طلاق من المحكمة، وقد مضى على هذا الطلاق ثلاثة أسابيع، والآن أريد أن أراجع زوجتي.

    فما هو الحكم الشرعي؟

    - واطلعت اللجنة على إشهاد قدمه المستفتي للجنة ...

    ما دام صدر حكم من المحكمة فلا تنظر اللجنة في الموضوع، ونبهت المستفتي إلى أنها بانت منه بالطلاق قبل الدخول بينونة صغرى، لا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين بإذنها ورضاها.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3590

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    700

  • تزوجت عام 1983م، ونطقت على زوجتي بالطلاق مرتين، الأولى كانت في عام 1985م، قلت لها: أنت طالق، ولم أقصد طلاقها، والثانية كانت في عام 1988م، كنت في حالة عصبية واتصلت بها تليفونيًا وقلت لها: أنت طالق، وقد ذهبت إلى المحكمة وخالعت زوجتي في المحكمة، ولديه وثيقة مخالعة، والآن أريد أن أراجع زوجتي فما هو الحكم الشرعي؟ - واستفسرت منه اللجنة ...

    بما أن المستفتي حين خالع زوجته في المحكمة لم يخبر عن الطلقتين اللتين صدرتا منه قبل المخالعة فإن الزوجة قد بانت منه بالمخالعة بينونة كبرى بينه وبين الله عز وجل، لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا يقصد منه التحليل، فإن طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3587

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    553

  • أنا متزوج في عام 1980م، وقد تلفظت بالطلاق مرات كثيرة وأريد بيانها أمام اللجنة.

    - وسألته اللجنة بما يلي

    - كم مرة طلقت زوجتك؟ قال: مرات كثيرة ما يقارب ثلاثين أو أربعين مرة كلما يحصل بيننا هواش وخصام أعصّب وأطلّق وأقوم بضربها، وتقول لي: طلقني فأقول: أنت طالق، وقد سألت مرة عن الطلاق، فقالوا: لا يقع الطلاق لأنه في حالة غضب.

    إن الزوجة قد بانت من زوجها بينونة كبرى (بعد الطلاق الثالث و) لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا يقصد به التحليل، فإن طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3594

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    549

  • الزواج من 27 سنة، ولم يسبق أن نطقت بالطلاق قبل هذه المرة، وهذه المرة حصلت منذ ستة أشهر تقريبًا، حيث قلت لها على أثر خلاف ونرفزة: طالق بالمليون.

    ولما سألت عنها قالوا: بأنه في ساعة غضب لغو، وأنا لم أعاشر زوجتي بعد ذلك نظرًا لاستمرار الخلافات، ثم بعد ذلك لما سألت في الموضوع أخبرت بأن الطلاق يستوجب عقدًا ومهرًا جديدين، ...

    يقع من المستفتي بما ذكر في الاستفتاء طلقة واحدة، وبما أنه لم يراجعها حتى انتهت عدتها فقد بانت منه بينونة صغرى، وإذا أراد إعادتها إلى عصمته فلا بد من عقد ومهر جديدين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3592

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    398

  • تزوجت عام 1985 وكنت أحلف على زوجتي وأقول: علي الطلاق ما تفعلين كذا، وهي لم تفعل ما نهيتها عنه، وأخيرًا قلت لها: علي الطلاق بالثلاث من هذه الليلة ما تبيتين في البيت، ولم تبت في البيت، وكنت في حالة غضب شديد، وقد قمت بضربها.

    - واستفسرت اللجنة من المستفتي فأفاد بأنه لم يطلق زوجته صراحة ولا مرة، ولكن كان دائمًا يقول لها: علي ...

    إن الزوجة لو دخلت البيت يقع بدخولها طلقة أولى رجعية، يجوز للزوج أن يراجع زوجته ما دامت في العدة، فإن راجعها بقيت معه على طلقتين، وقد نبهت اللجنة الزوج أن عليه بعد دخول الزوجة أن يقول لزوجته بحضور شاهدين: راجعتك أو أرجعتك إلى عصمتي، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3599

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    775

  • أنا متزوج بتاريخ 27/1/1990م.

    ونطقت بالطلاق مرة واحدة وقد حصلت بتاريخ 3/5/1990م فقد كنت مع زوجتي بالسيارة فحصل خلاف وسوء تفاهم بيني وبينها فقلت لها: طالق طالق، وقصدت بذلك طلاقها مرة واحدة، وقد راجعتها منذ يومين بالمعاشرة، علمًا بأنني بعد أن تلفظت بالطلاق اتصلت بوالدة زوجتي وقلت لها: أنا طلقت ابنتك، وأقصد بذلك إخبارها عن ...

    وقع بما جاء في كلام المستفتي طلقة أولى رجعية، وقد راجعها فعلًا وهي في عدتها، وتبقى معه زوجته على طلقتين، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3600

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    400

  • قلت لزوجتي: إذا فعلت كذا وكذا تكونين حرمانة، وفي نيتي الطلاق، ولم تفعل زوجتي شيئًا مما نهيتها عنه للآن، وأريد أن أتخلص من هذا اليمين.

    وتعرفت على امرأة وقلت لها: إذا تزوجتك أطلق زوجتي.

    وفي نيتي أن لا أطلق زوجتي وأكذب عليها، ثم ذهبت إلى أهلي، ورجعت وقلت لها: طلقت زوجتي وأنا أكذب عليها ولم أطلقها.

    - واستفسرت اللجنة من ...

    الزوجة بانت من زوجها بينونة صغرى بانقضاء عدتها دون أن يراجعها بعد إخباره كاذبًا بالطلاق في شهر نوفمبر الماضي 1989م، ولا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين وبرضاها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3598

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    595

  • تزوجت في عام 1989م، ولم يسبق أن نطق عليّ زوجي بالطلاق إلا في هذه المرة، حيث قال لي وبحالة من العصبية والغضب الشديد: طالق، طالق، طالق، ولما انتبهت له لأني كنت أتكلم بالتلفون رددها مرة أخرى طالق، طالق، طالق، وهذه حصلت يوم الاثنين 25/6/90 فالرجاء النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي.

    - واستفسرت اللجنة من الزوج فقرر ما كتب في طلب ...

    وقع بما جاء في كلام المستفتي وبعد مواجهة الزوجين طلقة أولى رجعية يحل للزوج مراجعة زوجته ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3603

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    554

  • تزوجت عام 1958م، وهذه أول مرة أطلق فيها زوجتي، فقد حصل خلاف بيننا فقلت: طالق بالثلاث، وكنت في حالة غضب فما هو الحكم الشرعي في ذلك؟ - واستفسرت اللجنة من الزوج فقرر ما كتب في طلب الاستفتاء وقصد بقوله (طالق بالثلاث) طلقة واحدة وقد حصل ذلك منذ أسبوع ولم تكن حاملًا ولم يراجعها ولم يعاشرها منذ حصول الطلاق.

    - واستدعت اللجنة الزوجة ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء وبمناقشة المستفتي طلقة أولى رجعية يحل للزوج أن يراجع زوجته ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة وتبقى معه زوجته على طلقتين، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3602

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    870

  • تشاجرتْ زوجتي ووالدتي وأثناء الشجار، سبَّتْ زوجتي والدتي فغضبتُ وضربتُ زوجتي وقلتُ لها: طالق طالق.

    وهذه أول مرة أحلف بالطلاق على زوجتي.

    وأفاد المستفتي بأنه متزوج منذ عام 1988م وهذه أول مرة يطلق فيها زوجته، حيث حصل خلاف بين زوجته ووالدته، وأخطأت زوجته على والدته، فغضب من خطأ زوجته وقال لها: أنت طالق طالق اذهبي إلى ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقة أولى رجعية يحل للزوج مراجعة زوجته ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3606

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    392

  • حضر إلى اللجنة السيد/خالد، ومعه زوجته السيدة/سوسن - وقدما الاستفتاء الآتي: لقد تزوجت زوجتي الموضح اسمها أدناه باعتباره أول زواج لي ولها ومثلكم عارف أن لقاء شخصين ووجودهما تحت سقف واحد في بداية الأمر يثير كثيرًا من المشاكل، خاصة وأن زوجتي صغيرة السن وخفيفة، فهي ليست متزنة بما فيه الكفاية، لذا حصل في زواجنا وفي شهر إبريل 1990م ...

    إن الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى بثلاث طلقات متفرقات لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا فإذا طلقها الثاني أو مات عنها جاز لها أن ترجع إلى زوجها الأول بزواج جديد بعد مضي عدتها من الثاني.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3609

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    393

  • تزوجت عام 1978م، حصل خلاف بيننا فذهبت الزوجة إلى بيت أختها وذهبت أنا أطلبها فقلت لها: بالطلاق بالثلاث وتكونين محرمة علي مثل أمي وأختي إذا ما رجعت معي الآن، وقد حصل هذا في يوم الاثنين من الأسبوع الماضي 23/7/1990م.

    - واستفسرت اللجنة من الزوج فأفاد بأنه متزوج في عام 1978م، وحلف بالطلاق مرتين فقد قال لزوجته في المرة الأولى: عليّ ...

    ما وقع من المستفتي هو طلاق معلق أراد به التهديد ولم يقصد الطلاق ولا الظهار فلم يقع به شيء، وعليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين، وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3607

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    877

  • أنا شاب كويتي متزوج منذ عام 1982م، وقد رزقني الله بنتين وولدًا من زوجتي، وقد كنا في غاية السعادة ولله الحمد، حتى إن الأقرباء والأصدقاء كانوا ينظرون إلينا نظرة إعجاب لعلاقتنا الوطيدة، وفي ظهر يوم 10/8/1991م، كانت زوجتي متوترة جدًا وتشتكي لأختي الكبيرة ظروف العمل، وأنها وبخت المسؤول لعدم تقديره لظروف السيدات المتزوجات أمهات ...

    ما صدر من المستفتي وقعت به طلقة أولى رجعية، وقد راجعها أمام اللجنة وتبقى معه زوجته على طلقتين، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3612

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    835