عدد النتائج: 807

  • 1- الطلاق الهازل: قبل 3 سنوات حضرت زوجتي على غفلة قالت طلقني فقلت لها طالق.

    2- طلاق الغاضب: في يوم الثلاثاء الموافق 13/8/1991م، حدث خلاف بيني وبين زوجتي تشاجرنا باللسان وبالأيدي، ثم خرجت من المنزل وخرجت أبحث عنها ثم ذهبت لمنزل والدتي وفي المساء قررت السفر خارج الكويت إلى أختي بالبحرين حيث ستدخل المستشفى لإجراء عملية ومررت على ...

    إن الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى بثلاث طلقات متفرقات لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا فإن طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها جاز لها أن ترجع إلى الأول بعقد جديد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3610

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    357

  • أنا متزوج بتاريخ 22/12/1989م.

    وقد حدث يوم 31/8/1991م خلاف بيني وبين زوجتي أدى إلى رغبتها في المبيت في غرفة الجلوس وليس في غرفة النوم، فقلت لها إذا نمت خارج هذه الغرفة فإنني سأحلف عليك يمينًا عظيمًا ولم أكن أقصد الطلاق فردت علي هي: الطلاق؟ فرددت عليها (بعصبية) الطلاق، وذهبت بعد ذلك (رغم محاولاتي حتى لا تبيت في غرفة الجلوس) ذهبت ...

    ما صدر من المستفتي لا يعتبر طلاقًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3613

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    726

  • أنا رجل متزوج منذ 4 سنوات ولدي طفلان أحدهما رضيع، وتوجد بيني وبين زوجتي بعض المشاكل التي تحدث عادة بين الزوجين، وقد سبق لي أن طلقتها طلقة واحدة قبل 3 سنوات، وكانت وقتئذ حاملًا بطفلها الأول، وكنت في حالة نفسية سيئة جدًا لحظتها، وبعد فترة وقبل انتهاء العدة أعدتها إلى عصمتي بناء على اتفاق الطرفين، ولقد طلقتها أيضًا مرة ثانية بعد ...

    إن الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا لا يقصد منه التحليل، فإن طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3618

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    356

  • لقد حصل خلاف بيني وبين زوجتي فتشاجرنا، وقد كنت في أشد حالتي من العصبية وهي كذلك، فلقد شتمتني أمام الأولاد وأنا غير معتاد منها ذلك، قلت لها (اعتبري نفسك طالقة) ولم يكن في نيتي الطلاق وإنما كان المقصود إنهاء هذا الشجار أمام الأطفال، وكان هذا من تاريخ 17/7/91 ومن ذلك التاريخ ونحن منفصلان.

    - واستفسرت اللجنة من الزوج فقرر ما كتب ...

    إن الزوجة بانت من زوجها بينونة صغرى تحل له بعقد ومهر جديدين وتبقى معه بعد العقد على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3617

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    331

  • اتهمني أخي بأنني قلت بعض الكلام إلى والد زوجته ولكنني نفيت هذا الكلام، فقلت له: تعال نذهب إليه وواجهني به لكي أثبت لك عدم صحة هذا الكلام ونقتل الفتنة في مهدها، ولكنه أصر على أن والد زوجته صادق وأنا كاذب وعلى ذلك حلفت يمينًا، وقلت، عليّ الطلاق بالثلاثة كل ما زوجتي تحل تحرم بأنني لا أعاشره في غربة (أي أسكن معه في غرفة واحدة) أو ...

    بأن هذا يعتبر طلاقًا معلقًا حيث قصد الطلاق إذا سكن مع أخيه في غرفة واحدة أو أكلا معًا في إناء واحد فإن وقع المعلق عليه وقع الطلاق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3619

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    837

  • تزوجت سنة 1988م وبعد الزواج بشهرين قلت لزوجتي: خلاص أنا لم أستطع إسعادك وكنت أنوي الطلاق والمفارقة، وبعد خمسة أشهر اتفقت مع أهلها على الرجعة، وراجعتها بعد خمسة أشهر وهي حامل من غير عقد لأنني لم أطلق في المحكمة ولأني اعتقدت أن العدة هي حتى تضع الحمل فهل وقع مني بما قلته لها طلاق؟ وعليه فهل كان عليَّ أن أعقد عليها عقدًا جديدًا؟ ...

    ما صدر من المستفتي من الكناية عن الطلاق تعتبر طلقة أولى رجعية، لأنه نوى به الطلاق، وقد حصلت المراجعة أثناء العدة، أي: قبل أن تضع الزوجة حملها، وكما أفاد المستفتي، وتبقى معه زوجته على طلقتين، والله أعلم.

    وقد أفهمت اللجنة ذلك للمستفتي شفويًا، وزودته بنسخة من كتاب (نحو أسرة مسلمة سعيدة).


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3806

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    791

  • أنا متزوج في عام 1987م وقد سبق أن نطقت على زوجتي بالطلاق في عام 89 ثم رجعت إلى زوجتي عام 1992م بعقد ومهر جديدين، والآن تقول زوجتي بأني نطقت عليها بالطلاق بقولي «روحي أنتِ طالق» وأنا لا أعترف بذلك، مع ملاحظة أن الزوجة تقول زوجي دائما يتلفظ عليّ بالطلاق.

    وقد استوضحت اللجنة من الزوج عن موضوعه بتوجيه الأسئلة التالية له: ...

    بعد أن استمعت اللجنة إلى إفادة الزوجين، وتوافقهما في وقوع الطلاق ثلاث مرات حسب ما أفاد الزوج، وأكثر من خمس مرات حسب ما أفادت الزوجة، الزوجة قد بانت من زوجها بينونة كبرى لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا يقصد منه التحليل، فإن طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا بعقد ومهر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3808

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    306

  • هل الطلاق بالثلاث يقع ثلاثًا أم تحتسب طلقة واحدة؟ فسألته اللجنة عن سبب سؤاله عن هذه الأحكام، فأجاب: لأنني إمام مسجد، وهذه أمور يكثر السؤال عنها، وأريد معرفة الحكم الشرعي؟

    تكرار الطلاق في المجلس الواحد يعتبر طلقة واحدة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3812

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    413

  • الطلاق البدعي (الطلاق والمرأة حائض) يقع أم لا؟ وكيف التوفيق إذا كان يقع مع العلم أنه محرم، فهل يعتد بالحرام؟ فسألته اللجنة عن سبب سؤاله عن هذه الأحكام، فأجاب: لأنني إمام مسجد، وهذه أمور يكثر السؤال عنها، وأريد معرفة الحكم الشرعي؟

    الطلاق البدعي يقع عند جمهور العلماء.

    والله أعلم.

    وقد أفادت اللجنة المستفتي بأنه قد صدر تعميم لأئمة المساجد بأن يحيلوا مسائل الطلاق للجنة الفتوى.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3811

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    703

  • قلت لزوجتي «بطلقك» - سأطلقك، وقلت لها أنت تحرمين عليّ، فهل هذا طلاق وما الذي يجب عليّ؟ - واستفسرت اللجنة من الزوج فأفاد بأنه قال لزوجته سأطلقك ثم قال لها بعد فترة أنت تحرمين عليّ، ولكنه لم يتلفظ بالطلاق، وأفاد بأنه ذهب إلى المحكمة لكي يطلقها ولكنه لم يتلفظ بالطلاق.

    - وسألته اللجنة عن قصده من قوله

    إذا كان الأمر كما ذكر المستفتي فإنه لم يقع بذلك طلاق على أساس أن اللفظ الأول يعتبر وعدًا بالطلاق واللفظ الثاني هو من ألفاظ الكنايات، وتبيّن للجنة أن الزوج لم يكن ينوى به الطلاق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3813

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    610

  • لقد حصلت مجادلة بيني وبين زوجي بشأن حضور بعض الأماكن التي أستاء منها وتسبب تصدعًا في حياتنا الزوجية ومعصية أمام الله سبحانه وتعالى وما له تأثير سيء على حياتنا الاجتماعية وخصوصا أنّ لدينا من الأبناء خمسة وقد حصل طلاق مرتين قبل ذلك وقد طلبت من زوجي أن يحلف بالطلاق إذا ارتاد أحد هذه الأماكن وقد حصل أن ارتادها لذا نرجو من ...

    ما صدر من المستفتي يعتبر يمينًا معلقًا قد حنث فيه، وعليه فيجب على السائل أن يكفر عن يمينه بإطعام عشرة مساكين، وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة، والله أعلم.

    وقد نصحت اللجنة الزوج بالاستقامة وحفظ حدود الله عز وجل، وعدم التسرع في الحلف بالطلاق، وبذل المزيد من الجهد والاهتمام بالأسرة، والبعد عن كل ما يكدر صفوها، ويزعزع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3810

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    672

  • أنا متزوج بتاريخ 17/4/1985م وقد نطقت بالطلاق ثلاث مرات كالتالي: اليمين الأول: تاريخه 1988م - لفظه: حصل خلاف بيننا في بيت أهلها فتطور الخلاف بيننا فقلت لها: إذا طّولت في الكلام تكونين طالقًا.

    المراجعة: سألت أحد المشايخ فأفتاني بمراجعتها احتياطًا ولكن لم يبيّن لي حكم الطلاق، فراجعتها واستمرت المعاشرة بيننا.

    اليمين الثاني: ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلاق، لأنه لم يقصد به طلاقًا، وإنما كان يقصد تهديدها وإسكاتها، ولذلك فهو يمين حنثته فيه زوجته وعليه إخراج كفارة يمين.

    - ولا يقع بما صدر منه في المرة الثانية طلاق لأنه كان في حالة سكر شديد أخرجه عن وعيه.

    - ويقع بما صدر منه في المرة الثالثة طلقة أولى رجعية، وله مراجعتها ما دامت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3912

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    743

  • ما هو الراجح من أقوال العلماء فيما يتعلق بالطلاق المعلق على شرط؟ هل يقع ذلك الطلاق عند تحقق الشرط المعلق عليه؟ وجزاكم الله خيرًا.

    أخذت هيئة الفتوى بالقول بوقوع الطلاق المعلق إن كان الحالف ينوي الطلاق فعلًا، وعدم وقوعه إن لم يكن ينوي الطلاق مع إلزامه بكفارة اليمين مع الحنث، وهذا لأن كثيرًا ممن يعلقون الطلاق على شرط يكون غرضهم تهديد زوجاتهم غالبًا دون نية الطلاق، فهو يعتبر من الكنايات فعلًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4074

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    928

  • ما هو الراجح من أقوال العلماء فيما يتعلق بالطلاق المكتوب دون التلفظ به؟ هل هو واقع وفق أرجح أقوال العلماء؟ وجزاكم الله خيرًا.

    يعتبر الطلاق بالكتابة من الكنايات عند جمهور الفقهاء، فإن كتب الطلاق كتابة مستبينة واضحة ناويًا الطلاق وقع الطلاق - وإن لم ينو به الطلاق فإنه لا يقع.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4075

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    916

  • حدث أن تلفظت بالطلاق على زوجتي على النحو التالي: اليمين الأول: تاريخه 11/90 لفظه: كان يردد قوله: أنت طالق بالثلاثة في كل مرة.

    المراجعة: عند إمام مسجد بعد عشرة أيام.

    اليمين الثاني: تاريخه:7/92 لفظه: أنت طالق.

    المراجعة: عند إمام مسجد بعد شهر تقريبًا.

    اليمين الثالث: تاريخه:27/12/92 - لفظه: أنت طالق مرة واحدة بعد أن استفزتني ...

    إن زوجة المستفتي قد بانت منه بينونة كبرى، لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا، لا يقصد منه التحليل، فإن طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا بعقد ومهر جديدين إن ظنا أن يقيما حدود الله.

    والله أعلم.

    وقد أفهمتهما اللجنة هذا الحكم، وأبدت أسفها لعدم تحمل الزوجين مسئولية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4078

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    341

  • أنا متزوج سنة 1988، وقد حصل مني الطلاق ثلاث مرات: اليمين الأول: تاريخه قبل الغزو - لفظه: حصل خلاف بيني وبينها عن طريق الهاتف وكانت في بيت أهلها فقلت لها: إذا ما جئت تراك طالق، وكنت أقصد تهديدها وتخويفها وقد عادت إلى البيت في اليوم التالي من الحلف.

    اليمين الثاني: تاريخه بعد الغزو - لفظه: حصل نقاش بيني وبينها فقلت لها: أنت ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلاق، لأنه كان يقصد تهديدها -كما أفاد- ولا يلزمه كفارة لأن زوجته استجابت له ولم تحنثه فيه.

    - ويقع بما صدر من المستفتي في المرة الثانية طلقة أولى رجعية له مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجع المستفتي زوجته أثناء العدة -كما أفاد.

    - ولا يقع بما صدر منه في المرة الثالثة طلاق لأنه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4077

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    676

  • حدث أن حصلت مشاكل عائلية مع زوجتي الثانية وسبق أن تقدمت إلى اللجنة في يمين طلاق أفتتني اللجنة فيه بأن عليّ كفارة يمين، ولكن بعد فترة من الزمن عادت المشاكل وحلفت عليها بالطلاق عند السفر، وسافرت وهي الآن حامل في شهرها السادس للعلم.

    ثم توجهت إليه اللجنة بالأسئلة التالية: سؤال: ما هي ظروف الطلاق الأخير؟ جواب: حصلت مشاكل بيني ...

    إذا كان الأمر كما ذكر المستفتي فإن ما صدر منه يعتبر طلقة أولى رجعية له مراجعتها ما دامت في العدة، وتبقى معه على طلقتين، والله أعلم.

    وبناء على استنصاح المستفتي اللجنة في إرجاع زوجته فقد نصحته بإرجاعها وإحسان معاشرتها حفاظًا على كيان الأسرة والأطفال من التشتت والضياع، واستذكارًا للمعروف والعشرة التي بينهما، وقد لقنته ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4079

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    864

  • أنا شخص متزوج منذ إحدى عشرة سنة تقريبًا ولم أحلف على زوجتي بالطلاق خلال هذه المدة، وقبل أسبوعين تقريبًا كنت أريد السفر للعمرة فأرادت منعي من السفر، وتطور الخلاف بيننا فاستفزتني بطلب الطلاق وقالت لي: إذا كنت تريد السفر فطلقني ثم سافر، فقلت لها: (أنت طالق طالق طالق) ثم سافرت.

    ملاحظة: بقيت زوجتي في نفس المنزل، لكنها منفصلة ...

    يقع بما صدر من المستفتي طلقة أولى رجعية، له مراجعتها ما دامت في العدة، وتبقى معه على طلقتين.

    والله أعلم.

    وبناء على رغبة المستفتي فقد لقنته اللجنة نص المراجعة، وراجع زوجته بحضورها أمام اللجنة، وأفهمتهما اللجنة هذا الحكم، ونصحتها بتقوى الله، ومراعاة الحقوق الزوجية، وزودتهما بنسخة من كتاب (نحو أسرة مسلمة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4080

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    376

  • أنا متزوج سنة 1982م. وعندي منها ستة أطفال.

    الطلقة الأولى والثانية كنت في حالة عصبية جدًا وقد ضربت الزوجة في وقتها، ولم أكن في وعيي بل في الطلقة الثانية كنت أكسّر أي شيء أمامي.

    الطلقة الثالثة: حصلت قبل خمسة أيام، وظروفها كنت في حالة غضب وتكلمت معها على الهاتف وتلفظت بكلمة الطلاق ولكني لم أقصد كلمة الطلاق، وإنما أردت أن ...

    يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلقة أولى رجعية له مراجعتها ما دامت في العدة، وقد أفاد المستفتي بأنه راجع زوجته أثناء العدة. ولا يقع بما صدر منه في المرة الثانية طلاق لأنه كان في حالة غضب أدى إلى إغلاق. ولا يقع بما صدر منه في المرة الثالثة طلاق لأنه أقسم بالله العظيم أنه سبق لسانه إلى الطلاق دون أن يقصده، وتبقى معه على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4085

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1044

  • حضر أمام اللجنة السيد/مزيد - ومعه زوجته الثانية السيدة/صلفة، وقدما الاستفتاء الآتي: الموضوع/لدي زوجتان الأولى تقيم في الدور الأرضي، والثانية في الدور الأول.

    وحصل أني كنت في حالة غضب من الثانية، ونزلت إلى الأولى في الدور الأرضي وأنا في حالة غضب شديدة وحالة نفسية شديدة، وحصل مشادة كلامية بيني وبينها (الأولى) فرميت عليها ...

    ما صدر من المستفتي هو طلقة واحدة رجعية على كل من زوجتيه، وقد راجعهما في العدة، وتبقى معه كل واحدة على ما بقي من الطلقات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4083

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    531

  • أنا متزوجة منذ 27 سنة تقريبًا، وقد تلفظ عليّ زوجي بالطلاق ثلاث مرات:

    الأولى: حصلت في الهند منذ عدة سنوات فقد حصل خلاف بيننا فقال لي: أنت طالقة وذلك بسبب شكه بي.

    الثانية: حصلت منذ شهرين تقريبًا وكانت بسبب شكه بي قال لي: أنا طلقتك روحي.

    الثالثة: منذ أسبوعين تقريبًا بسبب خلاف بيننا قال للبنت أنا طلقت أمك ألف مرة.

    بانت المستفتية من زوجها بينونة كبرى، ولا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره، نكاحا شرعيًا صحيحًا لا يقصد منه التحليل، فإن طلقها الثاني أو مات عنها وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا بعقد ومهر جديدين إن ظنا أن يقيما حدود الله.

    والله أعلم.

    وقد أفهمتهما اللجنة هذا الحكم، وبينت لهما أنهما أصبحا أجنبيين عن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4088

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    417

  • أحب أن أطلع حضاراتكم على أنني قبل دخولي على زوجتي وأنا عاقد قراني قد حلفت اليمين بالطلاق أكثر من مرة في لحظة واحدة أثناء غضبي واستشرت أحد العلماء بذلك فأفادني أن أدفع فدية، وثاني مرة وأثناء وجودي بالكويت حصلت مشكلة ووصلتني وأنا هنا فانفعلت وحلفت اليمين مرة ثانية وثالثة بعد فترة فأريد أن أعرف ما حكم الإسلام في ذلك هل أصبحت ...

    إن كان الأمر كما ذكر المستفتي فإنه يقع بما صدر منه في المرة الأولى بعد العقد وقبل الدخول طلقة أولى رجعية، لأنه اختلى بها خلوة صحيحة فكانت الخلوة كالدخول، وقد راجعها المستفتي وتقع بما صدر منه في المرة الثانية طلقة ثانية، وقد بانت منه بينونة صغرى لانقضاء عدتها دون أن يراجعها.

    وعليه فإن الطلقة الثالثة غير واقعة لأنها لم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4142

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1026

  • هل المعقود عليها قبل الدخول بها تستحق النفقة والسكنى وبقية حقوقها كالكسوة أم لا تستحقه قبل الدخول؟ وقد سألته اللجنة: هل طلبتها للدخول وهل مكنتك من نفسها أم لا؟ فأجاب المستفتي: أنا لم أطلبها للدخول ولكن لو طلبتها أعلم أنها ستمكنني من نفسها بالدخول والاستمتاع بها.

    تجب لها النفقة ما دامت ممكنة نفسها، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4348

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    679

  • أنا شخص متزوج منذ سنتين، وقبل أسبوعين ذهبت إلى المحكمة (قصر العدل) لتطليق زوجتي، وأشار علينا سكرتير المحكمة أن نراجع لجنة الفتوى بخوص الألفاظ الواقعة مني على زوجتي وهي كالتالي - بتاريخ 14/12/1993م قلت لزوجتي أنت محرمة عليّ.

    - وبتاريخ 6/1/1994م قلت لزوجتي أيضًا أنت محرمة عليّ.

    وبعد أن اطلعت اللجنة على الاستفتاء دخل الزوج ...

    وقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلقة أولى رجعية لأنه كان يقصد بقوله: أنتِ عليّ حرام مثل والدتي، الطلاق، ووقع بما صدر منه في المرة الثانية بقوله أيضًا: أنت عليّ حرام طلقة ثانية حيث إنه كان يقصد بقوله الطلاق، وله مراجعتها مادامت في العدة وتبقى معه على طلقة أخيرة باقية فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4351

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1245

  • أنا شخص متزوج منذ عشر سنوات وقد وقع مني ثلاثة ألفاظ بالطلاق كالتالي: المرة الأولى: وقعت سنة 1985 نتيجة خلاف أدى إلى غضب فقلت لها: أنت طالق ثم تراجعنا في نفس اليوم.

    المرة الثانية: وقعت في نفس السنة بظروف مشابهة لظروف الطلقة الأولى وقلت لها: أنت طالق.

    وبقينا منفصلين عن بعضنا مدة ثمانية أشهر ثم تراجعنا بعد ذلك من غير ...

    وقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلقة أولى رجعية وقد راجعها وهي في العدة.

    وفي المرة الثانية وقعت طلقة ثانية رجعية وقد راجعها بالمعاشرة قبل سفرها إلى الكويت.

    ويقع بما صدر منه في المرة الأخيرة القريبة طلقة ثالثة، وقد بانت منه الزوجة بينونة كبرى لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحا صحيحًا، فإن طلقها أو مات ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4356

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    979

  • تزوجت في عام 1984 وسبق أن نطقت على زوجتي بالطلاق وحسبت كفارة يمين وأخرجنا الكفارة، ويوم الأربعاء 26/1/94 حيث قلت لزوجتي وبحالة عصبية شديدة ونرفزة «أنت طالق طالق ومحرمة عليّ إلى يوم الدين» بسبب تطور الخلاف الأول وبحضور الجيران واجتماع الناس مما أثارني، ثم بعد ساعة إلا ربعًا كررت نفس الكلام تذكيرًا لزوجتي بما حصل ثم في اليوم ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلاق وإنما هو يمين لأنه كان يقصد التهديد وقد كفر عن يمينه، وما وقع منه في المرة الثانية لا يقع به طلاق لأنه كان في حالة غضب شديد صاحبه تكسير بعض الأثاث فكان في حالة إغلاق لكنه حين عاد إلى منزله بعد ذلك ووجد معها صديقتها وقال لها: أنت طالق فإنه يقع بذلك طلقة أولى رجعية لأنه كان هادئًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4353

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    693

  • أنا شخص متزوج منذ خمس سنوات، وقد وقع مني على زوجتي الألفاظ التالية: في المرة الأولى حصلت بعد الزواج بسنة تقريبًا، وكنا في حالة غضب فقلت لها: (أنت طالق) ثم تراجعنا بعد يومين.

    المرة الثانية: حصلت بعد الأولى بستة أشهر تقريبًا، قلت بيني وبين نفسي: إن خرجت من غير إذني فهي طالق، فخرجت من غير إذني في نفس اليوم فقلت لها: (يعتبر وقع ...

    وقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلقة أولى رجعية وقد راجعها أثناء العدة، وبما صدر منه بقوله (اختاري نفسك) طلقة ثانية رجعية وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقة أخيرة باقية فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره، وعليه كفارة يمين عن المرة الثانية إطعام عشرة مساكين، والله أعلم.

    وقد أوصتهما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4354

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    651

  • نطقت بكلمة «أنت طالق» في حالة عصبية، وأنا لم أدخل بزوجتي أرجو إبداء الحكم الشرعي، وشكرًا.

    وقد استوضحت منه اللجنة عن الموضوع بتوجيه الأسئلة التالية إليه:

    سؤال: هل حصلت خلوة بينك وبين زوجتك بعد العقد؟

    جواب: نعم، لكني لم أدخل بها.

    سؤال: متى حصل الطلاق؟

    جواب: قبل ثلاثة أيام على التليفون بسبب ...

    إن كان الأمر كما ذكر المستفتي فإنه يقع بما صدر منه طلقة أولى رجعية له مراجعتها ما دامت في العدة، وتبقى معه على طلقتين، والله أعلم.

    وبناء على رغبة المستفتي في المراجعة فقد لقنته اللجنة نص المراجعة وأفهمته أن يخبر زوجته إما برسالة أو بواسطة التليفون أنه راجعها.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4360

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    670

  • تم عقد القران على زوجتي، وعلى سبيل المزاح قلت لها: أنت طالق بالثلاثة ولكن دون قصد أو علم بذلك فهل يقع الطلاق أم لا؟ وما حكم الشرع في ذلك.

    مع العلم لم أدخل بها حتى الآن.

    - دخل الزوج وأفاد بالآتي: عقدت على زوجتي بتاريخ 18/5/1994م.

    وكنت جالسًا معها ذات مرة، فقلت لها على سبيل المزاح: أنت طالق بالثلاث، مع العلم بأنه قد حصل ...

    وقع بما صدر من المستفتي طلقة أولى رجعية حيث قامت الخلوة مقام الدخول وتبقى معه على طلقتين باقيتين، والله أعلم.

    ولرغبة الزوجين في الرجعة فقد لقنت اللجنة الزوج بصيغة المراجعة وراجعها أمام اللجنة وهي في العدة، وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله وعدم المزاح بكلمة النكاح والطلاق وأهدتهما كتاب نحو (أسرة مسلمة سعيدة).


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4362

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    732

  • عرض السائل سؤاله على الشيخ حسن مناع فطلب منه كتابة أيمانه لعرضها على اللجنة.

    فكتب - الطلاق الأول: حدث عام 63 بسبب خلاف بينه وبين زوجته من أجل صلته لأبيه وأمه وقد طلقها بالمحكمة وأرسل لها ورقة الطلاق إلى مصر ثم راجعها بتوكيل أرسله لخاله فعقد له خاله عليها عقدًا جديدًا.

    الطلاق الثاني: كان ما بين 74-79 لا أذكر وسببه خلاف ...

    وقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلقة أولى رجعية وقد طلقها في المحكمة وراجعها بعقد جديد.

    أما ما قاله في المرة الثانية فإنه يعتبر ظهارًا يجب التكفير عنه بإطعام ستين مسكينًا حيث إنه لا يقدر على الصوم.

    وما تلفظ به في المرة الثالثة فلا يعتبر طلاقًا ولكنه وعد بالطلاق على سبيل التهديد ولم ينفذه فلا يقع به طلاق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4363

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    790