عدد النتائج: 807

  • تزوجت في عام 92 وصدر مني على زوجتي الأيمان التالية: الأول: كان في عام 93 قلت لها علي الحرام ما أطلقك، وللحظة غضب ضربتها.

    الثاني: حصل في 3/94 قلت لوالدتي عليّ الحرام إن شاء الله إن جاءتني المكافأة أعطيك الفلوس، ثم جاءتني المكافأة واحتجت إليها واستأذنت الوالدة في عدم الإعطاء فسامحتني.

    الثالثة: حصل في 30/94 قلت علي الحرام ...

    لم يقع بما صدر من المستفتي في المرات الأربعة طلاق وإنما هي أيمان معلقة حنث فيها فيجب عليه إطعام عشرة مساكين عن كل يمين، والله أعلم، وقد نصحته اللجنة بعدم الحلف بغير الله وعاهد ربه أمام اللجنة ألا يحلف بالطلاق مرة أخرى وأهدتهما اللجنة كتاب «نحو أسرة مسلمة سعيدة».
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4368

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    817

  • تزوجت في عام 1990م، ونطقت على زوجتي بالطلاق ثلاث مرات كما يلي: الأولى: بعد التحرير بأسبوعين نتيجة شجار وضرب وغضب شديد ولكن الذي أخبرني بالطلاق هو والدي لأني لم أكن بوعيي ولا أدري بماذا نطقت.

    الثانية: كنت في حالة سكر وزوجتي هي التي بلغتني بأني طلقت ولم أكن أعي ما أقول.

    الثالثة: نتيجة خلاف وشجار قالت زوجتي: طلقني فقلت لها: ...

    ما صدر من المستفتي في المرة الأولى لا يقع به طلاق لأنه كان في حالة غضب شديد أدى إلى إغلاق.

    وما صدر منه في المرة الثانية لا يقع به طلاق لأنه كان في حالة سكر شديد ولا يعي ما يقول.

    ويقع بما صدر منه في المرة الثالثة والأخيرة طلقة أولى رجعية له مراجعتها ما دامت في العدة، وحيث إن العدة قد انتهت فقد بانت منه الزوجة بينونة صغرى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4370

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    381

  • أنا متزوجة من السيد/ حسان، وقد تلفظ عليّ بالطلاق المرات التالية: المرة الأولى: بتاريخ 25/7/90 حيث اختلفنا فقال لي أنت طالق.

    المرة الثانية: بتاريخ 4/91 حيث قال لي أنت طالق من الحين بعد أن اتفقنا على الخلع بأن أعطيه ما عندي من الذهب، لكنه في اليوم الثاني أنكر.

    المرة الثالثة: بتاريخ 31/12/93 قال لي أنت طالق وكررها، ويوجد لدي إثبات ...

    بعد أن استمعت اللجنة إلى إفادة المستفتية أفهمتها ضرورة حضور الزوج لسماع أقواله، أو أن تتابع موضوعها أمام القضاء، وأن يترافع عنها محام.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4456

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1148

  • حصل مني تهديد بالطلاق لزوجتي بسبب امتناعها عن فراش الزوجية ولم أطلقها صراحة، وقد سمعت زوجتي بأن تهديدي هذا يعتبر طلاقًا.

    أفيدوني أفادكم الله.

    وأفاد المستفتي بالآتي: أنا متزوج من بداية سنة 1993م.

    ولم أطلقها ولا مرة ولكن ما حصل أني في أكثر من مرة أطلب معاشرتها وهي تتحجج بأنها تعبانة، فأقول لها: إذا ما مكنتني ...

    وقع بما صدر من المستفتي طلقة أولى رجعية لأنه كان يعي ما يقول في حال سكره، والله أعلم.

    وقد أرجع زوجته أمام اللجنة، وعاهد الله أمامهم على ترك الخمر ورفقاء السوء.

    وقد نصحته اللجنة بمراقبة الله في أعماله وأنه مسئول عن معصيته لله إذا لم يترك الخمر ونصحت الزوجة بأن تعطي زوجها حقوقه كزوج، لأنه الغاية من الزواج وبه يكون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4486

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    737

  • تزوجت في عام 1973 ونطقت بالطلاق على زوجتي مرتين: الأولى في عام 1988 وقد سألنا لجنة الفتوى وأفتونا بإخراج كفارة يمين وقد أخرجتها.

    الثانية: حصلت في عام 90 تقريبًا وبسبب خلاف قلت لزوجتي: إذا ما تخلصينا من الموضوع فأنت طالق «وكان قصدي منعها من فتح الموضوع ولم نسأل فيها أحدًا».

    وقبل شهر تقريبًا استجدت الخلافات بيننا ...

    ما صدر من المستفتي في المرات الثلاث لم يقع به طلاق لأن الأول والثاني يمينان معلقان لم يقصد بهما الطلاق وإنما قصد تهديد زوجته، واليمين الثالث كنائي لم يقصد به الطلاق وبذلك تبقى زوجته معه على ثلاث طلقات، وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله وحسن المعاشرة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4776

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    920

  • لقد طلقت زوجتي ثلاث مرات وظروفها كالآتي: الطلقة الأولى: كان عندنا ضيوف في البيت ولسبب ما تشاجرت مع زوجتي فشتمتها فشتمتني، فتلفظت عليها بالطلاق وكنت في حالة غضب شديد وفاقدًا لشعوري ولم أكن أنوي طلاقها.

    الطلقة الثانية: خرج لفظ الطلاق ولم يكن بالحسبان أنني سأطلقها ولم تكن نيتي طلاقًا ولكن كانت سبق لسان.

    الطلقة الثالثة: ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلاق لأنه كان في حالة غضب شديد أدى إلى إغلاق، ولا يقع بما صدر من المستفتي في المرة الثانية طلاق لأنه سبق لسانه بالطلاق دون إرادته وقصده، ولا يقع بما صدر من المستفتي في المرة الثالثة طلاق لأنه كان في حالة غضب شديد أدى إلى إغلاق.

    والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله وحسن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4778

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2023

  • أنا متزوج في شهر نوفمبر/94 ومنذ عشر أيام حدث خلاف بيني وبين زوجتي، وعلى أثر هذا الخلاف طلبت مني الانفصال وتسافر لأهلها، وبناء عليه قلت لها: سوف تسافرين بعد عشر أيام، ومن الآن حتى موعد السفر قلت لها: أنت محرمة عليّ.

    ثم تصالحنا وعادت الحياة الزوجية بيننا فما حكم ذلك؟ ولكم جزيل الشكر، علمًا بأنه لم يحصل غير هذا منذ ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي وهو قوله: (إذا لم تعتذري لأختي فأنت لا تلزميني) طلاق، وإنما هو يمين معلق قصد به المستفتي تهديد زوجته لحملها على مصالحة أخته، وقد حنثته زوجته بهذا اليمين، وعليه كفارة يمين، وهي إطعام عشرة مساكين، وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات.

    وأما قوله لها (أنت محرمة علي لغاية ما تسافرين بعد عشرة أيام) فقد أفاد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4782

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    914

  • أنا شخص متزوج منذ سنتين تقريبًا وقد حصل مني على زوجتي الألفاظ التالية: المرة الأولى: حصلت بتاريخ 24/5/94 اختلفت مع زوجتي وغضبت منها وقلت لها: أنت طالق ثم تراجعنا في اليوم الثاني بعد أن سألت أحد المشايخ.

    المرة الثانية: حصلت بتاريخ 11/7/94 بظروف مشابهة لظروف الطلقة الأولى قلت لها أنت طالق ثم تراجعنا بعد أسبوع.

    المرة الأخيرة: ...

    ما صدر من المستفتي في المرة الأولى لا يقع به طلاق لأنه كان في حالة غضب شديد أدى إلى إغلاق، وما صدر منه في المرة الثانية كان في حالة غضب معتاد وكان يقصد الطلاق فيقع بذلك طلقة أولى رجعية وقد راجعها في العدة، وما صدر منه في المرة الثالثة كان في حالة غضب معتاد وكان يقصد إيقاع الطلاق وتقع به طلقة ثانية رجعية وقد راجعها أمام اللجنة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4792

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1146

  • تم عقد القران لأحد الأشخاص على ابنتي منذ ثلاث سنوات ولم يدخل بها إلى الآن، وتم الاتفاق على مهر قدره (خمسة آلاف دينار) حالًا، لكننا أمهلنا الزوج حتى يأخذ القرض الاجتماعي من البنك ويسدد لنا المهر إلا أنه لم يفعل، وأخذ المهر ولم يدفع لنا شيئًا، وحصلت مشاكل كثيرة بعد ذلك ولقد طلق ابنتي الآن.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد ...

    ما يسأل عنه المستفتي من حق ابنته في نصف المهر حيث طلقت قبل الدخول فإن اللجنة قد اطلعت على عقد الزواج، وقد ثبت به أن الزوجة قد قبضت المهر كاملًا، والمستفتي يذكر أنه لم يقبض شيئًا هو أو ابنته لأن الزوج (ابن أخيه) طلب مهلة حتى يستطيع دفع المهر، واللجنة ترى أن الزوجة ووالدها إذا أثبتا بالبينة أنهما لم يقبضا شيئًا من المهر، فإنه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5159

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1120

  • هناك امرأة لها أولاد لكن أهلها طردوها وأخذوا الأولاد منها، وهي الآن متزوجة مرة أخرى، وهي بدافع الأمومة تريد إعطاء أولادها الأموال والهدايا حيث إنها تعمل ولها دخل خاص، لكن زوجها حلف عليها بالطلاق بأن لا تعطيهم ذلك وهو يقصد بذلك التهديد، فهل يقع الطلاق إن هي أعطتهم؟

    ترى اللجنة أن هذا طلاق معلق يرجع فيه إلى نية الزوج فإن كان يقصد التهديد عليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين إن حنثته، وإن كان يقصد إيقاع الطلاق فإنه يقع بذلك طلقة إن حنثته بإعطاء أولادها النقود والهدايا، وتعتبر طلقة أولى رجعية إن كانت غير مسبوقة بطلقة وله مراجعتها في العدة.

    وإن كانت هذه الطلقة الثانية تعتبر أيضًا طلقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5169

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    868

  • لقد طلقت زوجتي ثلاث مرات.

    المرة الأولى أثبتها في المحكمة.

    المرة الثانية: أتيت إلى لجنة الإفتاء وأفتوا لي بوقوع طلقة.

    المرة الثالثة: أثبتها في المحكمة على أنها طلقة ثانية رجعية.

    والآن سؤالي: إن هناك لبسًا في الفتوى الصادرة من لجنتكم الموقرة برقم 27ح/89 حيث إن اللفظ الذي صدر مني (قسم بالطلاق) وليس طلاقًا صريحًا ...

    تعتبر الزوجة بائنة من زوجها بينونة كبرى لطلاقها ثلاث مرات، المرة الأولى في المحكمة بإشهاد طلاق صادر بتاريخ 17/9/1985م، والثانية صادرة من إدارة الإفتاء في تاريخ 13/12/1989م بناء على ما جاء في أقوال الزوج بأنه كان يريد بقسمه الطلاق وأنه قرر الطلاق من اللحظة التي نطق بها على ما جاء في أقواله المذكورة في المحضر الذي صدرت منه الفتوى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5170

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    750

  • لقد طلقت زوجتي ثلاث مرات:

    المرة الأولى: أثبتها في المحكمة.

    المرة الثانية: أثبتتها اللجنة.

    المرة الثالثة: حدث بيني وبين زوجتي سوء تفاهم وشجار، وأخذت تلح علي في طلب الطلاق فخرجت من البيت فلما رجعت إلى البيت، أيضًا أخذت تطلب الطلاق من جديد فكتبت لها على ورقة (أنا الموقع أدناه أقر وأعترف بأني قد طلقت زوجتي رئيسة ...

    لا يقع بما كتبه المستفتي طلاق لأنه ما كان ينوي إنشاء طلاق جديد، وإنما أراد الإخبار عن الطلاق السابق، وقد أقسم على ذلك أمام اللجنة، وبذلك تبقى زوجته معه على طلقة واحدة باقية إن طلقها فلا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره.

    والله أعلم، وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله وحسن العشرة وأهدتهما كتاب (نحو أسرة مسلمة سعيدة).
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5172

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    591

  • أحد الإخوة وهو مسلم من الجنسية الباكستانية -سني- ومقيم حاليًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو متزوج منذ 1992، حصل بينه وبين زوجته خلاف ذات مرة مما اضطره لضربها وإيذائها بعصبية وشدة، ومن ثم وأثناء انفعاله ألقى وتلفظ عليها بيمين الطلاق، ثم بعد فترة عادا لبعضهما، وكان قد تكرر الخلاف بينهما مرة أخرى مما أدى به أيضًا لضربها ...

    إن كان الأمر كما جاء في الاستفتاء الموجه للجنة الإفتاء من أنه وقع بين الزوج والزوجة طلقة أولى رجعية، وقد راجعها في العدة فإنها تبقى مع الزوج على طلقتين باقيتين ولا سيما وأن الزوج لم يستجب في المرة الثانية لطلب زوجته في إيقاع الطلاق، ولا اعتبار لحكم المحكمة في الفصل بينهما لأنها غير إسلامية ولا تملك الفصل مع الأحوال الشخصية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5173

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    843

  • طلقت زوجتي أثناء الدورة الشهرية ولم أعلم بذلك، وذلك أنني اتفقت مع زوجتي على الطلاق ولكن في أثناء الطهر حتى لا يقع بدعيا، وأخبرتني أنها قد طهرت والحقيقة خلاف ذلك ولم تخبرني بالحقيقة إلا بعد عدة أشهر.

    وقد ذهبت إلى المحكمة وأثبتت الطلقة هناك لكنهم لم يسألوا عن زوجتي كونها حائضًا أم لا؟ مع العلم بأن هناك من الفقهاء من يقول ...

    يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلقة أولى رجعية، وقد أثبتها في المحكمة وراجعها بعد انقضاء عدتها بعقد ومهر جديدين، ويقع بما صدر منه في المرة الثانية طلقة ثانية رجعية، وقد راجعها في العدة، وتبقى معه زوجته على طلقة أخيرة إن طلقها لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره ويطلقها وتنتهي عدتها منه ونصحته اللجنة بحسن العشرة وأهدته ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5174

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    724

  • أنا شخص متزوج منذ أربع سنوات تقريبًا، ولم أتلفظ بالطلاق وإنما حصل قبل ثمانية أشهر أن اختلفت مع زوجتي وضربتها ثم ذهبت إلى بيت أهلها من غير أن أتلفظ بالطلاق، وبعد مدة حاولت مصالحتها فرفضت أمها مما أثار غضبي الشديد، وخرجت من عندهم وأنا شديد الغضب وأثناء سياقتي للسيارة لا أدري هل قلتها بلساني أم في قلبي من غير تلفظ كلمة الطلاق، ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي طلاق لأنه لم يتلفظ بالطلاق ولم ينو عند الكتابة طلاقًا، وإذا كان الأمر كما قال أنه لم يصدر منه طلاق قبل ذلك فتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5175

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    723

  • أنا متزوج منذ سنة تقريبًا، ولقد كتبت ثلاث ورقات في أوقات مختلفة أريد إقناعها بأني طلقتها وذلك بناء على تهديداتها لي، ولكن في حقيقة الأمر لم أكتب صراحةً أنني طلقتها إلا مرة واحدة، أما في المرتين الباقيتين كنت أكتب ما يلي: (بناء على طلبك للطلاق أقدم لك هذه الورقة)، أما المرة التي صرحت بها بالطلاق كتبت تقريبًا ما يلي: (بناء على ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي في المرتين التي كتب فيها الورقة طلاق لأنه لم يصرح بلفظ الطلاق، ويقع بما صدر منه في المرة التي كتبت زوجته فيها الورقة وأقر هو هذه الورقة طلقة أولى رجعية لأن لفظ الطلاق فيها صريح، وقد راجعها أمام اللجنة.

    ونصحتهما اللجنة بحسن العشرة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5180

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    678

  • رجل طلق امرأته مرتين مثبتتين في المحكمة وهو مبتلى بالفواحش، فحلف إن أتى بفاحشة الزنا فامرأته طالق، إلا أنه بعد عام من حلفه أتى امرأة ناسيًا حلفه فهل يقع طلاق أم لا؟

    إن كان المستفتي في المرة الثالثة قصد بلفظ الطلاق منع نفسه من الوقوع في الفاحشة ومارسها بعد ذلك يعتبر ذلك يمينًا معلقًا وعليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين، وتبقى معه زوجته على طلقة أخيرة.

    أما إن كان يقصد بلفظ الطلاق وقوع الطلاق فقد بانت بذلك بينونة كبرى لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره فيطلقها وتنتهي عدتها أو يموت عنها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5182

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    778

  • أنا شخص متزوج وأقيم بالكويت وزوجتي مقيمة في أوربا، وقبل شهر تقريبًا كلمت زوجتي تلفونيًا واختلفنا أثناء الحديث فقلت لها ولمن يسمع من الحضور: أشهدكم أن زوجتي طالق بالثلاثة وحرام علي وحلال علي غيري.

    إذا ثبت أن هذه الطلقة الأولى ولم يسبقها طلاق وكان ذلك قبل شهر كما قرر ذلك في إجابته أي أنها ما زالت في العدة فإنه يجوز له أن يراجعها وتبقى معه على طلقتين باقيتين وقد راجعها أمام اللجنة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5183

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    654

  • أثناء وجودي في شقتي صباحًا حضر زوجي عبدالعزيز وأخبرني أنه قام بتطليقي طلقة أولى رجعية لدى قاضي التوثيقات وذلك على أثر خلاف سابق بيني وبينه، فحاولت أن أتفهم منه عن سبب تسرعه بتطليقي وطلبت منه إرجاع الأمور بيننا على سابق عهدها ن فجلست بجانبه ووضعت يدي بيده وألصقت رجلي برجله وعاتبته على ما فعل، فقال لي: خلاص أنا سامحتك، ففرحت ...

    ما جاء في استفتاء المستفتية بوجودها مع زوجها في شقتها لا يعتبر خلوة شرعية تثبت بها الرجعة، لأن الرجعة لا بد لإثباتها من النية أو الفعل، وقد أنكر الزوج حدوث ذلك وأنه من ذلك التاريخ لم ينو إرجاعها، وبذلك تعتبر هذه الزوجة بائنة منه بينونة صغرى لانتهاء عدتها، ولا ترجع له إلا بمهر وعقد جديدين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5192

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    742

  • أعلمكم بأني أريد مراجعة زوجتي التي طلقتها طلقة ثانية رجعية، مثبتة بإشهاد الطلاق المؤرخ عام 1995، فما هو حكم الشرع في المراجعة وما هو المطلوب؟ وقد أفاد الزوج بما يلي: إنني طلقت زوجتي في عام 1992 إلا أن المحكمة لم تحسبها، أما الثانية فكانت في عام 1993م، والثالثة في عام 1995 وكانت بالمحكمة، ونحن الآن منفصلين عن بعض منذ عام 1995 وأريد ...

    ما أنه قد وقع على الزوجة طلقتان رجعيتان مثبتتان بالمحكمة ولم يراجعها الزوج في أثناء العدة فتعتبر بائنة منه بينونة صغرى لا تحل له إلا بمهر وعقد جديدين، وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة إن طلقها لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره ويطلقها أو يموت عنها، ونصحتهما اللجنة بحسن العشرة والإمساك عن الطلاق حفاظا على الأولاد.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5195

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    456

  • طلقني زوجي ثلاث طلقات فبنت منه بينونة كبرى، وأنا أسأل عما يلي: إذا تزوجت من آخر وقلت له: (إني أريد العصمة في يدي)، فكيف الطريق لذلك؟ وهل يستطيع أن يسحب التوكيل وإن كنت شرطته في عقد الزواج؟

    أجاز بعض الفقهاء للزوجة أن تشترط على زوجها في عقد زواجها أن يكون طلاقها بيدها، فإذا شرطت ذلك كان لها حق طلاقها نفسها، كما يبقى للزوج الحق في طلاقها أيضًا، وليس للزوج أن يعزل زوجته عن هذا الحق، إلا أن بعض الفقهاء لم يجز ذلك، وقانون الأحوال الشخصية الكويتي لم ينص على جواز أن تكون العصمة بيد الزوجة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5497

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    967

  • الطلقة الأولى كانت في المحكمة بها إشهاد طلاق.

    الطلقة الثانية: كانت بعد شجار وعصبية تلفظت بالطلاق.

    الطلقة الثالثة: قلت: (إذا اتصلت الليلة على أهلك أو أتوا ليأخذوك فأنت طالق).

    الطلقة الرابعة: قلت لها: (إذا خرجت من المنزل من غير إذني فأنت طالق)، ولم تخرج ولكن أشعر أني حجرت عليها واسعًا وأريد أن ألغي هذا القسم ...

    تعتبر الطلقة التي وقعت في المحكمة طلقة أولى رجعية، وقد راجعها في العدة، ويقع بما صدر منه في المرة الثانية طلقة ثانية رجعية، وقد صدرت له فتوى من إدارة الإفتاء بذلك كما قال المستفتي وصدقته زوجته على ذلك، وقد راجعها في العدة، أما ما صدر منه في المرتين الثالثة والرابعة فلا يقع به طلاق، وذلك لأنه طلاق معلق قصد به التهديد، فيكون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5539

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    902

  • أرجو منكم الإسراع في الرد على هذا الفاكس بما يتعلق في المشكلة الشرعية التي سأشرحها لك فيما يلي: محمد طلق زوجته ثلاث طلقات قائلًا أمام شاهدين وبدون حضور زوجته: إني استخرت الله تعالى وطلقت زوجتي فلانة (وذكرها باسمها) طلقة أولى، ثم سكت، ثم قال وزوجتي فلانة طالق مني طلقة ثانية، ثم سكت بعدها كذلك، ثم قال: (طلقت زوجتي فلانة طلقة ثالثة ...

    إن كان الأمر كما ذكر شقيق الزوج المكلف بنقل وقائع الطلاق إلى اللجنة نيابة عنه، وشقيق الزوج أكد أكثر من مرة بأن الطلاق وقع بمحض إرادة الزوج، وقصد إيقاعه ثلاثًا لإصراره على التخلص منها، وأعلن في الثالثة أنها بائنة منه بينونة كبرى فلا تحل له، وأن الزوج كان في منتهى الهدوء وبعيدًا عن أية مؤثرات أخرى في إيقاع الطلاق، وذلك نتيجة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5540

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    381

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق بقولي: (علىّ الطلاق ثلاثة ما أنا راجع بالعربية مرة أخرى) وكنت في حالة شديدة جدًا من الغضب خرجت عن الإرادة والإدراك.

    أفتونا بقولي هذا مأجورين؟ دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد بما يلي: أثناء سفرنا عن طريق البر حدثت مشاكل للسيارة، وكانت المشقة كبيرة فتذمرت أسرتي، فاستفزني ذلك ووجهت إليهم كلامًا ...

    ما صدر من المستفتي يعتبر يمينًا معلقًا قصد به منع نفسه من السفر بالسيارة مرة أخرى، فإذا أراد السفر بالسيارة مرة أخرى فيعتبر حانثًا في يمينه، ويلزمه كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين، وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5542

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    723

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي:

    الأولى: كانت زوجتي حاملًا، وحدث نزاع بيننا فقلت لها: أعطيني اللي في بطنك وأطلقك ولم أطلقها بعد ولادتها إنما كان تهديد بالطلاق.

    الثانية: حدث شجار بيني وبين زوجتي وقلت لها: (تحرمين عليّ حرمة الكعبة على اليهود).

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد بمثل ما جاء في الاستفتاء، لكنه ذكر بأنه في ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلاق، لأنه كان وعدًا بالطلاق ولم ينفذه ويقع بما صدر منه في المرة الثانية طلقة أولى رجعية لأنه كان يقصد الطلاق باللفظ الذي قاله، وقد راجع المستفتي زوجته أمام اللجنة، وبذلك تبقى معه زوجته على طلقتين، والله أعلم، وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله وحسن العشرة، وأهدتهما كتاب (نحو أسرة مسلمة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5543

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    814

  • لقد تزوجت في 1991 وتلفظت على زوجتي الألفاظ التالية:

    الأولى: كانت في سنة 1992 حدث نقاش بيني وبين زوجتي تطور إلى نزاع شديد وضرب، وكنت فيها شديد العصبية.

    الثانية: كنا راجعين من مصر فحدث نزاع بيننا فقالت لي: (إن كنت بتتزوج بنت خالك طلقني) فقلت لها: (أنت طالق).

    الثالثة: اتصلت علي زوجتي من مصر وأخبرتني أن أهلها طردوها من ...

    قالت الزوجة إلى اللجنة أولًا -وذلك لتأخر وصول الزوج- وأفادت بما يلي: لقد طلقني زوجي ثلاث مرات كالآتي:

    المرة الأولى: حدثت مشاجرة فضربني زوجي ثم جاء بعدها ليصالحني فطلبت منه الطلاق فقال: (أنت طالق)، ثم رجعني في العدة بشهود، ولم تكن هناك شتائم.

    المرة الثانية: استفزني زوجي بكلام حول الزواج بامرأة أخرى فقلت له: (إن تتزوج ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5545

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    851

  • تزوجت سنة/86، طلقت زوجتي قبل 10 سنوات وكان لفظي وقتها (أنت طالق)، وقد صدر مني هذا من جراء مشكلة حدثت بيني وبين زوجتي، وكنت حينئذ في حالة غضب، وفي مرة أخرى قلت لها: (امكثي عند أهلك وسوف آتيك بورقتك)، وفي إحدى المرات قلت لها: (إذا تأخرتِ مرة ثانية أطلقك)، وفي المرة الأخيرة قلت لها: (إذا أتيت ولم أجدك سوف آتيك بورقتك) وقد أتت بعد الموعد ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلاق لأنه كان في حالة غضب شديد وعصبية زائدة، وما صدر منه في المرات التي بعد ذلك فقد كانت وعودًا بالطلاق ولم ينفذها، وبذلك تبقى معه زوجته على ثلاث طلقات، والله أعلم، وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله وحسن العشرة، وأهدتهما كتاب (نحو أسرة مسلمة سعيدة)، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5549

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    925

  • لقد عقدت قراني على فتاة ولم يحدث دخول بها ولا خلوة، ولقد قلت في مجلس واحد (طالق) عدة مرات، وذلك بسبب سوء تفاهم بين والدي ووالدها فهمت منه أنهم لا يريدونني فتلفظت بالطلاق، وأنا الآن أريد الرجوع إليها ووالدها موافق وهي أيضًا موافقة، فيرجى إفادتنا ببيان الحكم الشرعي.

    دخل المستفتي إلى اللجنة بصحبة والد الزوجة وطابقت إفادته ...

    ما دام الطلاق قبل الدخول والخلوة فقد وقع على المستفتي طلقة واحدة بائنة بينونة صغرى، ولا عدة على المطلقة في هذه الحال، فإذا أراد الزوجان العودة إلى الزواج بعد ذلك فلا بد من عقد جديد ومهر جديد، فإذا فعلا حلَّت له ويبقى له عليها طلقتان، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5551

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    722

  • حدث قبل سنة وشهرين داخل باكستان أن كتبت على ورقة كلمة الطلاق ثلاث مرات، فهل طلاقي هذا واقع؟ أفتونا مأجورين.

    وقد أحضر المستفتي صورة عن الورقة، وحضر الأخ منيب أحمد عقيل، ليترجم أقوال المستفتي، وقد دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد بما يلي: الذي كتب هذه الورقة هو المحامي، وقد قرئت عليّ ووقعت عليها، وقد قلت لأهلي إذا جاءت زوجتي ...

    ما دام لم يسبق هذا طلاق قبله فإنه يقع بما صدر من المستفتي طلقة أولى رجعية، وبما أن العدة قد انتهت فإن الزوجة بانت منه بينونة صغرى وبقي له عليها طلقتان، فإذا أراد إرجاعها فعليه العقد عليها عقدًا جديدًا بمهر جديد وبرضاها ورضا وليها، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5553

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    423

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق على النحو التالي: المرة الأولى: مثبتة بالمحكمة بإشهاد رجعة رقم (92).

    المرة الثانية: في سنة 1995 تقريبًا بقولي: (طالق)، وذلك باستفزاز شديد من زوجتي وأثناء عصبية بالغة طلقتها، وسألت زوجتي وأخبرتني أن طلاقي في حالة الغضب غير واقع فقلت: (إذًا أنت طالق).

    المرة الثالثة والأخيرة: قبل ستة أيام بقولي: (أنت ...

    يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلقة أولى رجعية، وقد أثبتها في المحكمة، ولا يقع بما صدر منه في المرة الثانية طلاق لأنه كان في حالة غضب شديد وعصبية زائدة، ثم طلقها وهو هادئ عقب تذكره بالنسبة للطلاق الثاني، فتعتبر طلقة ثانية رجعية، وقد راجعها في العدة، وفي المرة الأخيرة قرر أن الطلاق صدر منه وهو هادئ ومصرّ عليه، وبذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5552

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    311