عدد النتائج: 807

  • تلفظت على زوجتي بقولي: (لولا الذي في بطنك لما جلست معي)، فهل يقع بقولي هذا طلاق؟ وهذه أول مرة، أفتونا مأجورين.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد بما يلي: أغضبتني زوجتي فقلت لها: (لولا الذي في بطنك ما قعدت عندي)، وكنت قاصدًا التخويف فقط ولم أتلفظ بكلمة الطلاق، وسألته اللجنة: هل كنت تعرف أنها حامل؟ فأجاب: نعم.

    لا يقع بما صدر من المستفتي طلاق لأنه تَوَعُّدُُ بالطلاق وليس طلاقًا، والله أعلم، وقد نصحته اللجنة بتقوى الله وعدم تعريض حياته الزوجية إلى هزات، ونصحته بحل الإشكالات الزوجية بالحُسنى.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5554

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    768

  • سجلت شريطًا لزوجتي في مصر وقلت لها: (إن فعلت كذا فأنا مستغنٍ عنك) وكنت أقصد بها الطلاق، لكنني لم أرسل الشريط حيث إنني تندمت على مقولتي وأتلفت الشريط، فما الحكم؟ دخل المستفتي إلى اللجنة وأكد ما جاء في الاستفتاء، وأفاد بأن زوجته في مصر وأنها لم تعلم بموضوع الشريط، وأفاد بأن نيته هي أن زوجته لو فعلت ذلك الأمر فإنه يطلقها، وأفاد ...

    لا يقع على المستفتي طلاق بما سجله على الشريط وإن قصد به الطلاق لأنه طلاق معلق على شرط، ولأن الشريط أتلف ولم تعلم به الزوجة، والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5556

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1226

  • أنا شخص متزوج منذ خمس سنوات، وقد حصل الآتي: وقع مني طلاقان متفرقان تمت المراجعة بعدهما، وحدث يوم أمس أن اختلفنا فقلت لزوجتي: (أنت طالق طالق طالق طالق) أربع مرات وأنا أعتقد وقوع الطلاق الثالث بذلك، فأرجو إفتائي وشكرًا.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد بما يلي: لقد صدر مني على زوجتي أيمان بالطلاق، لكن لم أثبت شيئًا منها في ...

    مرات الطلاق السابقة على المخالعة كانت طلاقًا معلقًا على شرط لم يقصد الزوج بها الطلاق، فلا يقع عليه بها طلاق، وتلزمه كفارة يمين عنها بعد الحنث وهي: إطعام عشرة مساكين، أما المخالعة فيقع عليه بها طلقة أولى بائنة بينونة صغرى، وقد رجع إليها بعد ذلك بعقد جديد مستوفٍ لشروطه الشرعية، وأما طلاقه لها بقوله: (إن أتيت بالكراريس فأنت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5559

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    893

  • لقد وقع مني أيمان طلاق كالآتي: المرة الأولى: كنت في بيت أهلها بعد العقد (عقد الزواج) وقبل العرس حدث سوء فهم في بيت أهلها فقلت لها: (عليّ الطلاق بالثلاث مش حدخل بيت أهلك مرة ثانية).

    المرة الثانية: تشاجرت معها ومن شدة العصبية قلت لها:(روحي وأنت طالق).

    ملاحظة: في الواقعتين زوجتي في فترة الحيض.

    دخل المستفتي إلى اللجنة ...

    لا يقع على المستفتي بما صدر منه في المرة الأولى طلاق لأنه معلق على شرط لم ينوِ به الطلاق، وبما أنه خالف ما حلف عليه فقد وجب عليه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين، أما المرة الثانية فقد وقع عليه فيها طلقة أولى رجعية، وقد راجعها في العدة باستمرار المعاشرة الزوجية معها، ولا يقع عليه بما صدر منه في المرة الثالثة طلاق لأنه طلاق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5561

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    455

  • طلقني زوجي ثلاث طلقات فبنت منه بينونة كبرى وأنا أسأل عما يلي: لما طلقني طلقتي الأخيرة كنت في الدورة الشهرية، فهل تؤثر على وقوع الطلاق أم أن الطلاق واقع؟

    الطلاق في أثناء الدورة الشهرية للزوجة واقع وهو حرام، إلا أن حرمته لا تمنع من وقوعه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5563

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    660

  • طلقني زوجي ثلاث طلقات فبنت منه بينونة كبرى، وأنا أسأل عما إذا ندم الزوج على الطلاق بعد وقوع الثلاث، هل يجوز أن يرجعني من غير أن أتزوج من رجل آخر أم لا بد من الزواج من رجل آخر؟

    إذا طلق الرجل زوجته ثلاث طلقات وبانت منه بينونة كبرى لم تحل له بعد ذلك حتى تنكح زوجًا غيره، لقوله تعالى: ﴿فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ﴾ [البقرة: 230]. ولا يغني عن ذلك ندم الزوج ولا غير ذلك.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5562

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    328

  • لقد طلقت زوجتي ثلاث مرات: المرة الأولى: حدثت مشاجرة تخللها ضرب، ثم بعد ذلك طلبت الطلاق فقلت لها: (أنت طالق)، والسبب المباشر للطلاق هو أنها طلبت مني أن أطلقها فاستفزني ذلك، ثم رجعتها في العدة، علمًا بأنه لم تحدث شتائم في تلك المرة، وأود أن أخبركم بأنني أتلقى علاجًا نفسيًا حيث أتناول حبوبًا مهدئة نفسيًا وعصبيًا.

    المرة ...

    يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلقة أولى رجعية وقد راجعها في العدة، ويقع بما صدر منه في المرة الثانية طلقة ثانية رجعية وقد راجعها في العدة، ولا يقع بما صدر منه في المرة الثالثة طلاق لأنه يقصد التهديد ولا يقصد الطلاق، ويعتبر يمينًا حنثته فيه زوجته فيلزمه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين، وتبقى معه على طلقة واحدة، والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5569

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    857

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق مرة واحدة بقولي: (أنت طالق، طالق) مرتين أو ثلاث، وذلك أثناء عصبية شديدة وزعل مع زوجتي وعناد منها، أفتونا مأجورين.

    دخل المستفتي إلى اللجنة بصحبة عمه وأفاد بما يلي: طلبت من زوجتي عمل الشاي فلم تفعل، فغضبت وضربتني بيدها وطلقتها، وأوضح عم المستفتي أن الخلاف الذي حصل بينهما كان بسيطًا، وأن المشكلة في ...

    لم يقع عليه بما قال في المرة الأولى طلاق لأنه كان في حالة غضب شديد بسبب إهانتها له، ولم يقع عليه بما قال في المرة الثانية طلاق لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به إنشاء الطلاق ولكن قصد به تهديدها، وتجب عليه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين، وعليه فإن زوجته تبقى معه على ثلاث طلقات، والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5817

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    438

  • قرأت في كتاب فقه للدكتور وهبه الزحيلي في موضوع الطلاق أن من طلق بقلبه لا يقع، ومن تلفظ به أو حرك لسانه وقع ولو لم يسمعه، وقرأت كذلك أن النية أن يقول الإنسان في نفسه... ولا يحاسب عليها، فرددت في داخلي لفظ أنتِ الطلاق مدفوعًا وكررته على سبيل ما قرأت وليس بقصد الطلاق نفسه -وذلك أثناء قراءة الكتاب- ولا أعلم إذا كان لساني قد تحرك به ...

    لا شيء على المستفتي فيما قال ولا يقع به عليه طلاق، لأنه كلام النفس لم يتلفظ به ولم يحرك به لسانه، ونصحته اللجنة بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم وترك اتباع الشيطان الرجيم ووساوسه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5816

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    773

  • لقد صدر مني على زوجتي منذ زواجنا إلى الآن ثلاث تطليقات.

    الأولى والثانية: بسبب طلب الوالدين والإخوة لي بطلاقها فطلقتها وأنا غير راضٍ، وكانت عند أهلها فانحاشت منهم وجاءت إلي فمكثت عندي أكثر من أسبوع وعاشرتها، فلما علم والدي وإخواني برجوعها زعلوا مني وعادوا يطلبون مني طلاقها، فكتبت لها ورقة طلاقها عند شيخ سعودي، وكانت في ...

    وقع على المستفتي بما قال في المرتين الأولى والثانية طلقتان رجعيتان، وقد راجعها بعد الطلقة الأولى في العدة، أما الثانية فقد قضت العدة قبل مراجعتها فصارت بائنة منه بينونة صغرى، وبعد سنة عقد عليها عقدًا جديدًا مستوفيًا لشروطه فعادت إليه على طلقة واحدة، وفي المرة الثالثة وقع عليه طلقة ثالثة فبانت منه بينونة كبرى فلا تحل له من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5820

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    359

  • حدث مني ثلاث طلقات:

    الأولى: كانت في عام (96) حيث إني كنت أكلمها بالهاتف، وبعد مشادة كلامية قلت: (أنت طالق).

    الثانية: كانت في عام (97) أيضا بعد مشادة كلامية قلت لها: (أنت طالق).

    الثالثة: أيضا نزاع وشجار وقلت لها: (أنت طالق طالق طالق) وهي قبل ثلاثة أيام.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد بما يلي: لقد تلفظت على زوجتي ...

    وقع على المستفتي في المرتين الأولى والثانية طلقتان رجعيتان وقد راجعها في العدة بعدهما، ووقع عليه في المرة الأخيرة طلقة ثالثة فبانت منه بذلك بينونة كبرى ولا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا صحيحًا، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5819

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    515

  • كنت قد تقدمت إلى لجنة الفتوى بالسؤال التالي وذلك بتاريخ 4/8/1997 وحصلت على فتوى رقم 123ح/97.

    لقد عقدت قراني على فتاة ولم يحدث دخول بها ولا خلوة ولقد قلت في مجلس واحد -طالق- عدة مرات وذلك بسبب سوء تفاهم بين والدي ووالدها فهمت منه أنهم لا يريدونني، فتلفظت بالطلاق وأنا الآن أريد الرجوع إليها ووالدها موافق وهي أيضًا موافقة، ...

    لم يقع عليه شيء بعد الطلقة البائنة الأولى وقبل أن يعود إليها بعقد جديد لأنها لم تكن محلًا صالحًا لوقوع الطلاق عليها لقيام البينونة وانعدام العدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5824

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    757

  • أنا شخص متزوج منذ (4) سنوات تقريبًا، وأذكر أني قلت لزوجتي: (أنت طالق) وتراجعنا في نفس اليوم ولم أكن حينها متعاطيًا، ثم قلت لها: (أنت حرمانة علي)، علمًا بأني كنت في بعض المرات أهددها بألفاظ الطلاق ولا أذكرها بالتحديد لأني كنت أتعاطى المخدرات، والآن تعافيت منها بفضل الله، فأرجو إفادتي، وجزاكم الله خيرًا.

    دخل المستفتي إلى ...

    وقع على المستفتي بما قال في المرة الأولى قبل الدخول طلقة بائنة تَبِينُ بها منه بينونة صغرى ولم يعقد عليها بعد ذلك عقدًا جديدًا، وعليه فلا يقع عليه بعد ذلك طلاق في المرة الثانية والثالثة لأنه لم يصادف محله، وله العودة إليها بعقد شرعي جديد مستوفٍ لشروطه، فإن عقد عليها عادت إليه على طلقتين.

    والله أعلم.

    وتنصحهما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5827

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    828

  • تم التلفظ على زوجتي بالطلاق المرة الأولى شهر (2/97) باللفظ (أنت طالق) وكان ذلك بعد موقف في العمل والبيت كنت خلالها عصبيًا جدًا.

    - في المرة الثانية كان ذلك بتاريخ (9/7/98) وطلبت منها حكي أي علاقات قبل الزواج فرفضتْ، وكنت عصبيًا جدًا، فقلت لها: (إن لم تتحدثي فأنت طالق الطلقتين الباقيتين) ثم كررتها بالضغط عليها بالحديث (أنت طالق ...

    إن كان كما قال الزوج إن الطلاق في المرة الأولى تفلت منه من غير قصد لشدة الغضب لم يقع عليه طلاق، وفي المرة الثانية وقع عليه طلقة رجعية أولى لأنه طلاق معلق على شرط، قصد به الطلاق وقد راجعها في العدة أمام اللجنة فعادت إليه بذلك على طلقتين.

    والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله وحسن العشرة والاحترام والثقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5832

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    416

  • حدث سوء تفاهم بيني وبين زوجتي حول أسباب مادية، فقلت لها: طالق طالق، وأخذت أكرر هذه الكلمة، ولم يسبق لي أن تلفظت بالطلاق غير أن زوجتي تدعي أني طلقتها من قبل.

    حضر المستفتي وزوجته ودخلا اللجنة معًا وأفادا أن الزوج كان يتلفظ بلفظ: (عليّ الحرام كذا) وكان هذا قبل الطلاق، وسألت اللجنة الزوجة عن عدد المرات التي تلفظ فيها زوجها ...

    وقع على المستفتي بقوله: (طالق طالق طالق) طلقة أولى رجعية، ولم يقع عليه بقوله (أنت محرمة كأمي) طلاق ولا ظهار لأنه لم ينوِ بذلك شيئًا، وقد راجع زوجته في العدة أمام اللجنة، وبذلك عادت إليه زوجته على طلقتين، والله أعلم، وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله والتقرب إليه وحسن العشرة والاحترام المتبادل والتفاهم فيما بينهما ونصحت الزوج ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5834

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    777

  • طلقت زوجتي/ حنان، قبل الدخول ولم تحدث بيننا خلوة شرعية وأعطيتها مهرًا وقدره 3000 دينار كويتي وأيضًا مبلغ 400 دينار لتجهيز المنزل ولم تجهز أي شيء، وهدية عبارة عن ساعة ذهب مع ألماس وهدايا أخرى مختلفة.

    والسؤال هو: هل لي حق في هذا المهر وهذه الهدايا أم لا ومبلغ تجهيز المنزل؟ أفتونا مأجورين.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد ...

    يجب للزوجة في الطلاق قبل الدخول والخلوة نصف المهر المتفق عليه، وللزوج أن يسترجع النصف الثاني نقدًا إذا كان قد دفع مهرًا كاملًا لها، أما ما دفعه الزوج للزوجة لتأسيس المطبخ وهو (400) دينار كويتي فإن له أن يستردها من الزوجة ما لم تكن قد اشترت بها أشياء فإن اشترت بها أشياء وفقًا لما طلبه منها فإن له أن يسترد منها ما اشترته به، أما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6073

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    939

  • طلقت زوجتي الطلقة الأولى بعد زواجنا بقليل اختلفت معها فقلت لها: أنت طالق ثم راجعتها بعد ساعتين.

    الثانية: كانت العام الأول أيضًا من الزواج بسبب خلاف عائلي فقلت لها لو خرجت من الباب فأنت طالق وخرجت وكانت نيتي منعها من الخروج وليس الطلاق وراجعتها في نفس اليوم.

    الثالثة: حصلت في إحدى السنوات ما بين 76-79 وذهبت لأحد ...

    وقع عليه في المرة الأولى طلقة رجعية أولى وقد راجعها في العدة باستمرار الحياة الزوجية

    ولم يقع عليه في المرة الثانية طلاق لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق ويجب عليه كفارة يمين بالحنث فيه وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام.

    ووقع عليه في المرة الثالثة طلقة رجعية ثانية وقد راجعها في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6103

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    420

  • تلفظت بالطلاق على زوجتي من تاريخ الزواج إلى الآن ثلاث مرات.

    الأولى: كان بسبب أن زوجتي الأولى رفضت زواجي من الثانية زينب فاتفقت مع زينب على الطلاق على أن ترى زوجتي الأولى ورقة الطلاق فذهبنا للمحكمة وأثبتنا فيها هذه الطلقة.

    الثانية: بعد الطلاق الأول بعشرين يومًا ولما علمت زوجتي الأولى أن الطلاق لم أنفذه في زينب ...

    وقع عليه في المرة الأولى طلقة رجعية أولى مسجلة وقد راجعها في العدة ووقع عليه في المرة الثانية طلقة رجعية ثانية وقد راجعها في العدة ووقع عليه في المرة الثالثة طلقة ثالثة فبانت منه بذلك بينونة كبرى فلا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره والله أعلم.

    وقد نصحت اللجنة الزوج بتقوى الله وأخبرته أنه قد ظلم هذه المسكينة وأن عليه أن يعطيها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6102

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    373

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق على النحو التالي:

    المرة الأولى: في سنة 1994 بقولي: (أنت طالق إذا قعدت في البيت) وباتت زوجتي عند أختي.

    المرة الثانية: في سنة 1996 بقولي: (لو خرجت من البيت فأنت طالق) فخرجت زوجتي على عتبة الباب ثم رجعت فقلت مؤكدًا كلامي إذن (أنت طالق).

    المرة الثالثة: قبل عشرة أيام بقولي (أنت طالق، طالق، طالق) ...

    لم يقع على المستفتي في المرة الأولى طلاق لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق ولا يجب عليه كفارة يمين لعدم الحنث فيه، ولم يقع عليه طلاق في المرة الثانية لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق ويجب عليه بالحنث فيه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام، ولم يقع عليه طلاق في المرة الثالثة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6106

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    531

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي:

    الطلاق الأول: منذ سنتين حصل خلاف بيني وبينها بسبب هجري لبعض الأصدقاء فرميت عليها الطلاق قائلا (أنت طالق) وشتمتها ثم رجعنا لبعضنا البعض بعد أربعة أيام تقريبًا.

    الطلاق الثاني: كنا نمر بظروف صعبة وكنت في السفارة المصرية وكانت تكلمني وتطالبني بالطلاق أكثر من مرة فقلت لها: أنت طالق ولم أكن أقصد ...

    لم يقع على المستفتي طلاق في المرة الأولى لأنه كان على حسب قوله في حالة غضب شديد ولا يعي ما يقول ولم يقصد الطلاق

    ووقع عليه في المرة الثانية طلقة رجعية أولى وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية.

    ووقع عليه في المرة الثالثة طلقة ثانية وقد مضت العدة دون مراجعة فبانت منه بينونة صغرى، فإذا عقد عليها عقدًا شرعيًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6105

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    366

  • طلقت زوجتي ثلاث مرات:

    المرة الأولى: حدث شجار بيني وبين زوجتي وتلفظت عليها بالطلاق بقولي أنت طالق ومحرمة علي مثل أمي وأختي ثم أرجعتها في العدة.

    المرة الثانية والثالثة: (قلت لابني: أنت تحب أن أمك تطلق هي بدها تطلق) وفي اليوم التالي ادعت زوجتي أنني طلقتها فقلت لها: (أنت مليون طالق).

    وبعد أن اطلعت اللجنة على ...

    وقع عليه بما قال في المرة الأولى طلقة رجعية أولى وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية ولم يقع عليه بقوله (حتطلق) طلاق لأنه توعد ووقع بما قال أخيرًا أنت طالق بالمليون (طلقة رجعية ثانية وقد راجعها في العدة أمام اللجنة فعادت إليه على طلقة واحدة) والله أعلم، وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله عز وجل وبالمعاشرة بالمعروف وأهدتهما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6104

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    701

  • أثناء ظروف صعبة ومشاكل أسرية ومرض والدتي اتصلت بزوجتي بالهاتف وحدثت مشادة كلامية قوية وبطلب من زوجتي للطلاق طلقتها وأنا لا أذكر أني طلقتها، وكنت بوضع نفسي صعب بسبب مرض الوالدة ومشاكل أخرى فهل يقع بقولي هذا طلاق؟ أفتونا مأجورين.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد بما يلي: ذهبت زوجتي إلى بيت أهلها غضبى بسبب موضوع السكن، ووقف ...

    إن كان الأمر كما قال المستفتي أنه لا يدري ما قال ولا يذكر أنه طلق زوجته، وأنه كان في حالة غضب شديد فلا يقع عليه طلاق سواء صدر منه طلاق أو لم يصدر أو توعدها به توعدًا، وتبقى معه زوجته على ثلاث طلقات، والله أعلم، وتنصح اللجنة الزوجين بتقوى الله وحسن العشرة والالتزام بأحكام الدين امتثالًا لشرع الله تعالى وحفاظًا على رباط ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6111

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    505

  • بعد زواجنا شعرت أن زوجتي غير طبيعية، وأحسست كأنها مسحورة لا تريد الاقتراب مني، وتقول: إنها تكره رائحتي، ولها تصرفات بهذا الخصوص غير عادية، وفي يوم الأربعاء 7/7/1999م حصل خلاف بيننا تابع لظروفنا الخاصة التي ذكرتها قبل قليل، وسبتني وطولت لسانها عليّ أمام أهلي جميعهم، فقلت لها يا هدى: (أنت طالق طالق طالق) أما سمعت يا فلانة يا بنت ...

    إذا كان الأمر كما قال المستفتي فقد وقع عليه بما قال طلقة أولى رجعية وقد راجعها في العدة أمام اللجنة فعادت إليه على طلقتين، ويعد تكرير الطلاق منه في المجلس مرات متعددة تأكيدًا للأولى فلا يقع طلاق به آخر، والله أعلم، ونصحت اللجنة المستفتي بمواصلة المحاولات الرامية إلى زرع الود بينه وبين زوجته، وأهدت اللجنة الزوجين كتاب (نحو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6116

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    373

  • الموضوع الطلقة الثانية أثناء عدة الطلقة الأولى: لقد عرفت قبلًا أن الطلقة الثانية أثناء فترة عدة الطلقة الأولى تحتسب طلقة أيضًا.

    وهذا عكس ما هو معترف به قانونًا إذ لا يوجد طلقة ثانية أثناء عدة الطلقة الأولى وأن كل طلقة يجب أن يكون لها فترة مستقلة بذاتها.

    الآن وقد راجعت زوجتي قبل نهاية عدة الطلقة الأولى فهل يعتبر هذا ...

    وقع على المستفتي بما قال طلقتان رجعيتان (ديانة لا قضاء) لأن الطلاق في عدة الطلاق الرجعي يقع، وما دام قد راجعها في العدة بعد الطلقة الثانية فإنها رجعت إليه بذلك على طلقة واحدة لأن الرجعة تغطي الطلقتين السابقتين، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6126

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    818

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي: منذ عامين ونيف قلت لزوجتي: (إذا رحت بيت أختك تبقين طالقًا)، ولكنها لم تذهب إلى بيت أختها إلى الآن.

    وفي 22/1/2000 اختلفنا مع بعضنا بأمور عائلية، ومن جملة المواضيع التي اختلفنا فيها مسألة عملها.

    هي تريد أن تعمل وأنا لا أرغب بعملها، فقالت لي قبل انتهائنا من موضوعنا السابق: (إذا كنت تحب أن أعيش معك ...

    لم يقع عليه في المرة الأولى طلاق، لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق، ويجب عليه إذا حنث فيه كفارة يمين، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام، ولا يجب عليه قبل الحنث فيه كفارة.

    وفي المرة الثانية وقع عليه بما قال طلقة رجعية أولى، وقد راجعها في العدة أمام اللجنة، فعادت إليه بذلك على طلقتين، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6456

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    450

  • لم يصدر مني إلا الطلاق الآتي: الأول: في عام 94 أتيت لجنتكم الموقرة وصدرت فتوى بخصوصها لكنني لم أستلم هذه الفتوى، والفتوى برقم 6ح/ 94-مرفق صورة عنها- وفيها أن تبقى زوجتي معي على طلقتين.

    والثاني: في 16/1/2000 حصلت مشادة بيني وبين زوجتي أمام أولادي، وتبادلنا الشتائم ودفعتها عني، وأخذت نظارتي من على وجهي وضربت بها الحائط، فقلت لها: ...

    وقع بما قال بعد صدور الفتوى المشار إليها في الاستفتاء طلقة رجعية ثانية بعد الطلقة المثبتة في الفتوى المشار إليها وقد راجعها في العدة أمام اللجنة فعادت إليه بذلك على طلقة واحدة.

    والله أعلم.

    وتنصح اللجنة المستفتيين بتقوى الله وحسن العشرة، امتثالًا لشرع الله تعالى وحفاظًا على كيان الأسرة.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6459

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    427

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق ثلاث مرات:

    الأولى: وقد ثبتها بالمحكمة بتاريخ 1997م قضية رقم 426/96 أحوال شخصية.

    الثانية: وقد ثبتها أيضًا بالمحكمة بتاريخ 13/9/1997م قضية رقم 2308/97 أحوال شخصية.

    الثالثة: في 23/10/1999.

    وقد طلقتها وأنا في وعيي، فقلت لها:(أنت طالق).

    دخل المستفتيان إلى اللجنة وأفادا بتثبيت طلقتين في ...

    وقع على المستفتي بما قال في المرات الثلاث ثلاثُ طلقات فبانت منه بذلك بينونة كبرى فلا تحل له من بعدُ حتى تنكح زوجًا غيره بعد انقضاء عدتها منه نكاحًا مستوفيًا لشروطه الشرعية ويدخل بها فعلًا، فإذا حصل ذلك ثم فارقها ومضت عدتها جاز لزوجها الأول العودة إليها بعقد شرعي جديد مستوفٍ لشروطه الشرعية.

    والله أعلم.

    وأوصت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6458

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    350

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق ثلاث مرات: المرة الأولى: قبل الدخول بالزوجة، قلت لها: (إذا ذهبت إلى مكان ما، لا بد أن يكون عندي خبر)، وحصل أن ذهبت مع صاحبةٍ لها، فلما كلمتها قالت: صاحبتي قد أبلغتك بخروجي معها، فأردت أن أخوفها حتى لا تعود إلى هذا الأمر فقلت لها: (أنت طالق).

    الثانية: تقريبًا في عام 1985م كنا نسكن في شقة، وفي مقابل شقتنا ...

    وقع عليه بما قال في المرة الأولى طلقة أولى بائنة بينونة صغرى، وقد عادت إليه بعقد جديد مستوف لشروطه الشرعية، ولم يقع عليه طلاق في المرة الثانية لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق، ووجب عليه بالحنث فيه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام.

    ولم يقع عليه طلاق في المرة الثالثة لأنه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6457

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    630

  • تقدم لخطبة ابنتي شاب أصغر منها، لذلك أرجو من فضيلتكم إفادتي: هل يصح أن يتضمن عقد القران الشروط الآتية مع العلم بأن الشاب المذكور يقبل بها: أولًا: هل يصح أن تشترط أن يكون لها الحق في تطليق نفسها متى تشاء -وهل في حالة حدوث الطلاق يكون لها الحق في مؤخر الصداق؟ ثانيًا: أن لا يتزوج عليها وأن لا يخرجها من بيتها وأن لا يفرق بينها وبين ...

    1- أجاز كثير من الفقهاء للزوجة أن تشترط في عقد الزواج أن يكون طلاقها بيدها (وهو ما اصطلح على تسميته بالعصمة)، ولها أن تشترط طلقة واحدة رجعية، أو بائنة بينونة صغرى، أو كبرى، فإذا قبل الزوج بذلك في العقد، كان لها حق طلاق نفسها نيابة عنه بحسب الشرط، وليس للزوج بعد ذلك أن يعزلها عن ذلك ما دام الزواج بينهما قائمًا.

    وللزوج في هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6739

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1052

  • لقد صدر مني الآتي: الطلاق الأول: في العام 1993م حصل بسبب أنني أعطيت أهلي شيئًا من المال مساعدة لهم، فعارضتني واشتد خلافنا وغضبت غضبًا شديدًا وقلت لها: (أنت طالق)، وسألت شيخًا فأشار عليّ بردها إلى عصمتي ورددتها.

    الطلاق الثاني: حصل في العام 98م بسبب خلاف عائلي كان بسبب سفرها إلى مصر فقلت لها: لا تضطريني لأن أقول: لو خرجت إنها ...

    لم يقع عليه طلاق في المرة الأولى لأنه -كما قال وصدقته زوجته- كان في حال غضب شديد وأن الطلاق تفلت منه.

    ولم يقع عليه طلاق في المرة الثانية لأنه توعد بالطلاق وليس طلاقًا أصلًا.

    وفي المرة الثالثة وقع عليه طلقة رجعية أولى، وقد راجعها في العدة أمام اللجنة فعادت إليه بذلك على طلقتين.

    والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6749

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    344