• 1) هل يجوز أخذ الأجرة مقابل الحج عن الغير لعجزه أو لموته؟

    2) هل أخذي للأجرة ينقص من أجري في الحج في حال جواز الأجرة وفي حال أن يكون لي أجر من هذه الحملة من أجر في هذه الحجة التي عن الغير؟

    3) هل يجوز للإداري الذي يذهب مع الحملة من غير أن يدفع أجرة فقط مقابل خدماته للحجاج أقول هل يجوز أن يأخذ ممن يريد أن يحج عن أجرتين: أجرة ...

    1) اختلف الفقهاء في جواز أخذ الأجرة على الحج عن الغير فأجازه بعضهم ومنعه البعض الآخر، واللجنة ترى رجحان القول بالجواز تيسيرًا على الناس بشروط منها: أن يكون قد حج عن نفسه حجة الفرض.

    2) الأجر والثواب منوط بالنية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5715

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    476

  • بعض الناس يأخذ حجة ليحج عن صاحبها إما لمرض أو لموت صاحب هذه الحجة، فدفعوا أهله مبلغًا من المال لإسقاط فرضه، وهذا المال يقارب 3000-4000 ريال،   فيصرف منها مقدار ما يصرف به نفقات للحج كالفدي وغيره، والباقي يضعه في ملكه الخاص به يشتري بها زادًا وغيره، هل يصح له ذلك، وهل يصح للمرأة أن تأخذ مثل هذه الحجة، وهل على الحاج أن يصلي صلاة عيد ...

    إذا أعطى شخص مالاً لشخص ليحج عنه لعجزه عن مباشرة الحج بنفسه، أو ليحج عن ميت صح ذلك إذا كان النائب قد حج عن نفسه، وله أن ينفق من هذا المال في حجه عنه، ويملك ما بقي، أما إن أعطيه ليحج منه ويرد الباقي أنفق منه ما يحتاجه في حجه عنه ويرد ما بقي. وليس على الحجاج صلاة عيد الأضحى، ومن صلاها منهم مع الناس فهو مأجور. وبالله التوفيق وصلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    24561

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    389

  • الرجل الذي يحج بأجرة عن ميت؛ سواء كان رجلاً أو امرأة، أو عن عاجز لكبر سن أو مرض لا يرجى برؤه، هل هذا المؤجر له أجر من الله؟

    من حج أو اعتمر عن غيره بأجرة أو بدونها فثواب   الحج والعمرة لمن ناب عنه، ويرجى له أيضًا أجر عظيم على حسب إخلاصه ورغبته للخير، وكل من وصل إلى المسجد الحرام وأكثر فيه من نوافل العبادات وأنواع القربات -فإنه يرجى له خير كثير إذا أخلص عمله لله. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    24571

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    504

  • امرأة أرادت أن تعطي من مالها عن والدتها حجة، وهي لم تحج عن نفسها، فهل يجوز أن تدفع الحجة دراهم لغيرها ليحج عن والدتها؟ وهي نفسها لم تقض فرضها لعذر من عدم احتساب أوليائها من زوج وولد لقضاء فرضها، أفيدونا عما ذكر أعلاه.

    يجوز للمرأة المذكورة أن تدفع مالاً ليحج به عن والدتها إذا كانت والدتها متوفاة أو عاجزة عن الحج بنفسها؛ لكبر سن أو مرض لا يرجى برؤه.   وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    24573

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    540