• عندما ينقل أحدنا من شقة إلى أخرى مع الملاحظة أن جميع أو أغلب الشقق تكون مفروشة - أي: الأرضية - فهل يجوز لأحدنا أن يصلي على ما سكب أو انتثر عليها خمر لعدم علمنا عن الساكنين السابقين، هل هم مسلمون أم لا؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: الأصل في الأشياء الطهارة، فلا يحكم على شيء أو محل بأنه نجس إلا بدليل يدل على أن هذا الشيء نجس، وأن هذه النجاسة المنصوص عليها موجودة في هذا المحل، وإذا لم يتحقق هذان الأمران فإن المسلم يصلي وتكون صلاته صحيحة.   وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22533

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    512

  • وضعت امرأتي وامتنع أحد أصدقائي من دخول منزلي؛ بحجة أن المرأة إذا كانت نفساء لا يحل للإنسان أن يأكل من يدها، ويعتبرها نجسة بدنيًّا وعمليًّا، مما شككني في معيشتي. فأرجو إفادتي، وحسب ما أعرف أن المرأة النفساء يمتنع عليها الصلاة والصوم وقراءة القرآن.

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: المرأة لا تنجس بحيض ولا نفاس، ولا تحرم مؤاكلتها ولا مباشرتها فيما دون الفرج، إلا أنها تكره مباشرتها فيما بين السرة والركبة فقط، لما روى مسلم عن أنس رضي الله عنه، أن اليهود كانوا إذا حاضت المرأة فيهم لم يؤاكلوها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22544

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    577

  • أ- هل يجوز غسل الرأس بوزر (ببول) الإبل والصلاة به؟

    ب- هل يجوز غسل الرأس بوزر (ببول) الغنم والصلاة به؟

    جـ- هل يجوز الصلاة في غرفة الغنم؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:

    أولاً: بول ما يؤكل لحمه طاهر، فإذا استعمل في البدن لحاجة فلا حرج من الصلاة به.

    ثانيًا: تجوز الصلاة في غرفة الغنم ومرابضها؛ لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22547

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    578

  • ما الحكم الراجح في سؤر البغل والحمار وسباع البهائم وجوارح الطير؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: الراجح طهارة سؤر البغل والحمار الأهلي وسباع البهائم؛ كالذئب والنمر والأسد، وجوارح الطير؛ كالصقر والحدأة، وهذا هو الذي صححه أبو محمد بن قدامة رحمه الله في ( المغني )، وهو الموافق للأدلة الشرعية. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22549

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    578

  • إذا شك المسلم بأن إحدى ملابسه غير طاهرة، وهو لم ير أثرًا على الثوب من نجاسة فما حكم ذلك، وإذا كان الواحد مؤذنًا وعليه جنابة وقت أذان الفجر هل يذهب لأداء الأذان ثم يرجع للاغتسال في البيت؟

    أولاً: متى تحقق طهارة أحد ملابسه وشك في نجاسته فإنه يبقى على الأصل وهو الطهارة، واليقين لا يزول بالشك.

    ثانيًا: لا يجوز المكث للجنب في المسجد لأداء الأذان أو غيره؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: « إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب » [1] أما الأذان فليس من شرطه الطهارة، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    22647

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    601

  • أ - ما حكم الإسلام في أكل السمن الهولندي ؟

    ب - ما حكم الإسلام في أكل الفسيخ والسردين ؟

    جـ- ما حكم الإسلام في شرب المشروبات المثلجة مثل: البيبسي، وسبورت كولا مثلا.

    أ - الأصل في أنواع السمن الإباحة، حتى يثبت ما ينقل عنها، ولم نعلم حتى الآن ما ينقل عنها فتبقى على الأصل.

    ب - الفسيخ والسردين أصلهما السمك، والسمك حلال أكله ولو ميتة؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما سئل عن ماء البحر: « هو الطهور ماؤه الحل ميتته » [1] . ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30369

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    746

  • ماذا ترون - أطال الله بقاءكم في خدمة الدين في الحزامات والأحذية والمعاطف الجلدية المصنوعة في الغرب ، فهل يجوز لنا ارتداؤها أو لا يجوز، بحيث لا نعرف كنه طهارتها أهي من حيوان مذكى أو من خنزير؟

    الأصل الطهارة وجواز لبسها حتى يثبت مـا يوجب الحكم بنجاستها وتحريم لبسها، من كونها من جلد خنزير أو من   حيوان غير مذكى ذكاه شرعية ولم يدبغ. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31119

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    481

  • إنني أرى في الأسواق نوعًا من الشامبو ويدَّعي أصحاب البقالات أنه بالبيض ونوع آخر بالليمون، فهل يجوز الاغتسال به؟ أفيدونا رحمكم الله.

    يجوز لك أن تغتسل بالشامبو مع الماء ولو كان مخلوطًا بليمون أو بيض ، وتغتسل بالصابون والأشنان ونحو ذلك مع الماء لمساعدته على إزالة الأوساخ. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31209

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    454

  • طيب العود الأصلي وطيب الند الموجود نوع منه داخل هذه الرسالة، هل يجوز استعماله في المسجد؛ لأن بعض المواطنين كره استعمال النوعين، وفيه من يطيب المساجد وامتنع من أجل كراهيته؟

    إذا كان معجونه لا يشتمل على شيء من المحرمات فيجوز استعماله، وإن كان مشتملاً على شيء من ذلك فلا يجوز، وإن جهل فالأصل في الأشياء الطهارة والإباحة إلا إذا قام دليل يدل على خلاف ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31210

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    594

  • هل يجوز لبس الملابس البالية التي لبسها أهل الكتاب ( الغرب الأوروبيون )، ثم نزعوها ووُجِهَت إلى البلدان الفقيرة، فغُسلت ثم بالغ الناس في الطلب عليها لنقص ثمنها؟ أيجوز للناس ( المسلمين ) لبسها؟

    يجور لبس ثياب الكفار ما لم تُعلم نجاستها، وإذا لم تُعلم نجاستها فالأصل طهارتها، وإن غُسلت قبل استعمالها فذلك أحسن وأولى... وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33436

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    504

  • إذا دخل وقت الصلاة أثناء الحوادث، ولسنا على يقين من طهارة البقع أو الملابس ، فما هو الحكم؟ لا سيما وأننا نتعامل في أعمالنا مع مواد مختلفة، ولم نتيقن طهارتها [1] .

    الأصل في البقعة والثوب الطهارة، فصلوا فيها ما لم تعلموا أن فيها نجاسة، أما إذا علمتم أن فيها نجاسة؛ فإن كانت عندكم القدرة على استبدالها بطاهر وجب عليكم ذلك، وإن لم يكن عندكم القدرة على الاستبدال وتخشون خروج الوقت فإنكم تصلون فيها؛ لقول الله تعالى: ﴿ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ﴾ [ التغابن : 16 ] ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33672

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    549

  • حيث إننا أحد المصانع الوطنية العاملة في إنتاج الأسمدة العضوية من مخلفات الأبقار (الروث) أكرمكم الله وحيث تردنا استفسارات من عملائنا حول طهارة المنتج وهل تجوز الصلاة في   الحدائق المسمدة من هذا المنتج ؟ مع العلم أنه معالج في أفران حرارية تضمن تطهيره بشكل تام لذا نرجو إفتاءنا في ذلك وفقكم الله .

    روث الأبقار طاهر بناء على القاعدة : (كل ما يؤكل لحمه فروثه وبوله ومنيه طاهر) بدليل أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر العرنيين الذين أصابتهم الحمى أن يشربوا من أبوال الإبل وألبانها . فدل ذلك على طهارة بول ما يؤكل لحمه . ولا بأس بالصلاة في الحدائق المسمدة بذلك الرجيع . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36605

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    485