عدد النتائج: 375

  • جاء في كتاب الإمام ابن حجر الموسوم بالفتاوى الحديثية صحيفة نمرة 20 من طبع مطبعة الجمالية ما يأتي: «كل من أخذ العلم عن السطور كان ضالًا مضلًا، ولذا قال النووي رحمه الله: من رأى المسألة في عشرة كتب مثلًا لا يجوز له الإفتاء بها، لاحتمال أن تلك الكتب كلها ماشية على قول أو طريق ضعيف اهـ».

    فما رأيكم في ذلك؟ وإذًا فما فائدة ...

    يعني الفقهاء أن علم الدين لا يوثق به إلا إذا أخذ بالتلقي عن أهله من العلماء الراسخين، وأن الجاهل إذا احتاج إلى العلم بمسألة فبحث عنها في بعض الكتب وإن تعددت فأخذ بما رآه مدوّنًا فيها، يكون ضالًا بأخذه بها في نفسه، مضلًا في فتواه بها لغيره، إن لم يكن هو عالمًا يقدر أن يميز بين ما يراه في الكتب فيعرف بالدليل صحيحه من غيره وحقه من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    719

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1112

  • ما قولكم فيمن اعتقد وصرح بأن من يعتمد على كتب ابن تيمية الإمام المشهور لا يؤخذ قوله ولا يجوز العمل بأقواله ولا أن يولى القضاء ولا الشهادة، بحجة أنه خرق الإجماع في ستين مسألة في مذهب أهل السنة والجماعة[1].

    إن من اعتقد ما ذُكر جاهل بالشرع مقلد لأمثاله من العوام المقلدين، فإن كان يعني بالاعتماد على كتب ابن تيمية تقليده في كل ما يراه فيها فحكم مقلده فيها حكم مقلد غيره من علماء المسلمين، ومنهم أئمة الفقه المشهورون، دع من دونهم من مقلديهم.

    وقد بينا ذلك مرارًا بالتفصيل تارة وبالإجمال أخرى، وآخر ما نشرناه في ذلك وفي بيان مكان ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    727

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    975

  • أرفع لسيادتكم ما يأتي راجيًا التكرم بالإجابة عليه.

    1- هل يجوز للعامي الذي لا يعرف نحوًا ولا صرفًا مطلقًا أن يقرأ كتب تفسير القرآن الكريم والأحاديث القدسية والنبوية وشرحها وتفسيرها والتوحيد والفقه وغير ذلك، وهو يلحن فيها أم لا؟

    2- هل يجوز للعامي أن يفتي غيره في المسائل الدينية الإسلامية التي يعرفها أم لا؟

    3- ...

    أما الجواب عن السؤال الأول فهو أنه يجوز لمن يجهل النحو والصرف قراءة الكتب الدينية ومطالعتها ولا يضره اللحن فيها، وإنما يشترط عدم اللحن في تلاوة القرآن، ولكن ليس له أن يلقن الناس شيئًا من الأحاديث إلا إذا ضبطها على أحد العلماء.

    وأما الجواب عن الثاني فهو أنه لا يجوز للعامي أن يفتي غيره بما يفهمه من المسائل الدينية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    751

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1104

  • هل يجوز للمسلمين أن يرسلوا أولادهم إلى المدارس الأجنبية مع وجود مدارس إسلامية نظامية مستعدة لتعليم أبناء الأمة حسب مبادئ الدين الإسلامي الحنيف أم لا؟

    لا يجوز إلا لطالب راشد متمكن من عقائد الإسلام وهدايته؛ لأن هذه المدارس الأجنبية تفسد عقائد الأحداث والجاهلين.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    785

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    925

  • ما قولكم فيمن يرى عدم لزوم تدريس العقائد والعبادات وغيرها في المدارس الابتدائية وغيرها، ويرى تدريس الحكايات والقصص كقصص الأنبياء وأخلاقهم وغيرها فقط، هل هو مصيب أم لا؟

    لا، فإن قصص الأنبياء ولا سيما السيرة المحمدية مفيدة جدًّا ولكنها لا تغني عن معرفة أصل الإسلام وهو عقائده وعباداته وحكمه وآدابه.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    786

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1045

  • أي الكتب الدينية الإسلامية أكثر فائدة في التفقه في المسائل الشرعية الدينية كالعقائد والعبادات وغيرها، مع ملاحظة الشكل التام وسهولة اللفظ والمعنى لتلاميذ المدارس الابتدائية وغيرها؟

    لا أدري فإن الحكم بهذا التفضيل يتوقف على الاطلاع على ما ذكر وقلما رأيت منها شيئًا وأحسن ما أعرفه منها خلاصة السيرة المحمدية إلخ، وكتاب الدين الإسلامي لطلاب المدارس الثانوية، وقد طبع الجزء الأول منه، وكتاب التعريف بالنبي والقرآن الشريف المقتبس أكثره منه.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    787

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1408

  • المرجو بيان أسماء الكتب التي خصصت في بيان حكمة التشريع الإسلامي مما يناسب عصرنا الحاضر لا سيما في معترك الضلالات والزيوغ، وتفضلوا بالجواب

    لم أطلع على كتاب يعجبني في ذلك مما يوافق حاجة هذا العصر، ولكن في المنار وتفسيره الشيء الكثير من ذلك، ولعلنا نوفق لجمعه، أو تأليف كتاب مستقل طالما فكرنا فيه.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    797

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    886

  • هل يجوز للعامي الذي لا يعرف نحوًا ولا صرفًا مطلقًا أن يقرأ الكتب الدينية الإسلامية، ككتب الفقه، وفتاوى العلماء وغيرها، لأجل أن يعمل بها وهو يلحن في القراءة أم لا؟ تفضلوا بالجواب على صفحات مجلة المنار الأغر ليكون النفع عامًّا؛ ولكم الأجر والثواب.
     

    قد سبق أن سُئلنا هذا السؤال وأجبنا عنه.

    وخلاصة ما يقال فيه أنه لا ينبغي للعامي أن يعتمد على فهمه في قراءة كتب الفقه والعقائد، بل عليه أن يتلقى ذلك عن العلماء، ثم يطالع ما يسهل فهمه مع مراجعتهم فيما يشكل منه.

    [المنار ج30 (1929) ص ‏511.انظر الفتوى رقم 746].
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    814

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    985

  • من هم المحققون من علماء الإسلام، فهل يطلق هذا اللقب على علماء معينين، أو لكل فن من فنون علوم الدين ووسائلها محققون؟ فإن كان يطلق على معينين فأسردوا لنا أسماء بعضهم، وإن كان لكل فن محققون فأسردوا لنا أيضًا أسماء بعض من محققي التفسير.

    ولكم من الله الأجر الجزيل، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
     

    في علماء كل علم وفن محققون، كالأئمة الواضعين لها والمجتهدين فيها، ونقلة مقلدون لهم، والمؤلفون يطلقون لقب المحقق على من يعجبهم بحثه واستدلاله، وقد اشتهر بلقب المحقق أفراد من العلماء عند أكثر المؤلفين، كالسعد التفتازاني في العلوم النظرية، وابن القيم في العلوم الشرعية من الكتاب والسنة، والكمال بن الهمام في فقه الحنفية، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    826

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2883

  • هل يجوز لجمعية إسلامية أسست لخدمة الدين وأبناء الأمة الإسلامية كجمعية المقاصد الإسلامية في بيروت وغيرها، أن تدخل في مدارسها معلمين غير مسلمين لتعليم أولاد الأمة، الذين هم مطمح أنظارها في نشر الدين وتقويته مع وجود معلمين مسلمين فيهم الكفاءة التامة.

    لما عساه أن ينشأ عن غير المسلمين أمور تنافي ديننا الإسلامي سواء ...

    يجوز للأفراد وللجمعيات استئجار غير المسلم لتعليم أولاد المسلمين ما يحتاجون إليه من العلوم الدنيوية النافعة؛ كالحساب والاقتصاد مثلًا، إذا كان متقنًا لذلك ولا يخشى على الأولاد ضرر منه في دينهم ولا في تربيتهم القومية والملية، ولا يجوز مع خشية الضرر مطلقًا مهما يكن نوعه.

    وإذا وجد معلمان سيان في ذلك العلم وفي فن التعليم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    823

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1120

  • أرجو من فضيلتكم أن تبيّنوا لنا جميع أسماء مؤلفاتكم؛ لأننا نريد اقتناءها.

    ولكم من الله تعالى عظيم الأجر والثواب.
     

    1- تفسير القرآن الحكيم، وقد تم منه تسعة أجزاء.

    2- تفسير الفاتحة، وقد طبع معه مقالات في التفسير وغيره للأستاذ الإمام.

    3- خلاصة السيرة المحمدية وكليات الإسلام.

    4- الوحدة الإسلامية، وفيه مقالات المصلح والمقلد.

    5- يسر الإسلام والتشريع العام.

    6- شبهات النصارى وحجج الإسلام.

    7- نظرة في عقيدة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    825

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1011

  • هل المدارس العالية بمصر تضاهي المدارس العالية في أوربا كإنكلترا وفرنسة وألمانية وسويسرة وهولندة في جميع العلوم والفنون واللغات التي تعلم فيها ما عدا اللغة العربية والعلوم الدينية الإسلامية أم لا؟

    لو كانت مدارس مصر العالية تضاهي المدارس العالية في أوربة لاستغنى بها أهل مصر وحكومة مصر عن إرسال أولادهم إلى أوربة، ولكن بعض الذين تعلموا في مصر أرقى علمًا من بعض الذين تعلموا في أوربة. [1]

    [1] المنار ج31 (1930) ص ‏351-352.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    859

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    980

  • هل يصح قول قائل: لا عبرة بعلوم مَن تخرج بأعلى مدارس مصر أي العلوم الأوربية العصرية ولغاتها بالنسبة إلى علوم مَن تخرج بإحدى المدارس الأوربية العالية؛ فإن مدارس مصر العالية تنقصها لغات أوربية وغيرها من العلوم التي تعلم في المدارس الأوربية.
     

    قد علم من الجواب عن السؤالين السابقين (هل المدارس العالية بمصر تضاهي المدارس العالية في أوربا ؟، هل موظفو حكومة مصر الذين ترقوا إلى مناصب الوزارة تعلموا في مدارسها فقط أم تعلموا أيضًا في إحدى مدارس أوربا العالية؟) جواب هذا السؤال من حيث العلوم، وأما اللغات الأجنبية فإن الذين يتعلمونها في بلاد أهلها يكون أكثرهم أحذق لها وأفصح ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    861

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    881

  • هل موظفو حكومة مصر الذين ترقوا إلى مناصب الوزارة تعلموا في مدارسها فقط أم تعلموا أيضًا في إحدى مدارس أوربا العالية وتخرجوا بها أم لا؟

    إن بعض الذين ارتقوا إلى منصب الوزارة في مصر قد تعلموا وتخرجوا في مدارس مصر، وبعضهم قد تخرَّجوا في مدارس أوربة، ويقال فيهم ما قيل في جواب السؤال السابق.

    وإن سعد باشا زغلول الذي ارتقى إلى رياسة الوزارة ورياسة مجلس النواب -وكان أكبر زعماء السياسة في مصر حتى دانت له رقاب المتعلمين في أوربة وفي مصر جميعًا- لم يتخرج في مدارس ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    860

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    995

  • أرجو أن تبينوا لنا أسماء الكتب الدينية الإسلامية الصحيحة المعتمدة السهلة اللفظ والمعنى، التي يجوز العمل بها في العقائد والعبادات والمعاملات وغيرها، تفضلوا بالجواب ولكم الأجر والثواب.
     

    من أوضح هذه الكتب: رسالة التوحيد للأستاذ الإمام، وخلاصة السيرة المحمدية لنا، ومجموعة الرسائل والمسائل لشيخ الإسلام ابن تيمية، ومجموعة الحديث النجدية، وهي لعدةٍ من كبار العلماء كالإمام أحمد والنووي والحافظ المقدسي وابن القيم، وسبل السلام للعلامة محمد بن إسماعيل الأمير، وهو شرح بلوغ المرام للحافظ ابن حجر، والدراري المضيئة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    881

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    954

  • ما رأيكم -دام نفعكم- في من يدخل ابنه الصغير إحدى المكاتب (المدارس) الدولية، وهي خالية من تعليم الدين الإسلامي وتدريس اللغة العربية كما يجب، بل كل تعليمها امتهان لنفس التلميذ حتى ينشأ ذليلًا محتقرًا نفسه وأهله، واعتناء باللغة الفرنساوية اللطيفة، والدافع إلى زج هذه الفلذة الصغيرة، هو توقع ما تحقق أن الولد يؤخذ للخدمة الجندية ...

    إن تعليم الأولاد ما يجب عليهم من عقائد الإسلام وأحكامه عند ما يبلغون سن التكليف، ومبادئ اللغة العربية التي هي لغة الإسلام فرض على والديهم وأولياء أمورهم، فإذا كانت المدارس الدولية المذكورة في السؤال لا تمنع والديهم من تعليم ما ذكر من الأمور الدينية ولغتها، ومن تربيتهم على هدي الإسلام وأخلاقه ومن أهمها عزة النفس، فلا مانع من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    923

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1146

  • إن مديرًا من مديري المدارس الخيرية الإسلامية في بيروت ألقى خطابًا في مدرسة تبشيرية، دعا الناس إلى إحلال العامية محل الفصحى لغة القرآن الكريم، أو تسكين أواخر الكلمات العربية، لصعوبة تعلم تلك اللغة وإعرابها على زعمه فهل ينم خطابه هذا عن شيء في نفسه يا ترى؟ وما مبلغ دعواه من الصواب؟ وما رأي فضيلتكم في ذلك؟

    إن كان المدير الذي أشرتم إليه يدعو إلى أن تُجعل العامية لغة القراءة والكتابة، أو يترك الإعراب منها، فهو إما جهول لا يعقل مصلحة الأمة العربية في دينها ولا دنياها، وإما سيئ النية يخدم الأجانب في إضعاف هذه الأمة وإفساد أمرها عليها، إلا إن كان يقصد بذلك الكلام المعتاد فله عذر ما، وهذا الذي نظنه وقد يكون الناقل مخطئًا في الفهم. أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    950

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1056

  • تألفت في طنطا جمعيتان دينيتان، جمعية الثقافة الإسلامية وجمعية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الغرض منهما العمل على رفعة الدين وبث روح الهداية في الناس مع بعدهما عن كل ما يمس السياسة، وقد وجدنا من كل الطبقات في البلد تشجيعًا صادقًا وعطفًا ذا أثر.

    غير أننا والأسف يملأ جوانحنا، وجدنا شيخ معهد طنطا يحارب الجمعيتين بكل ...

    إن ما حكاه هذا السائل عن شيخ المعهد الديني الأحمدي الذي هو ثاني الأزهر، جهل فاضح يكاد يكون غير معقول.

    فإن تأليف الجمعيات لأجل الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ثابت في كتاب الله بقوله: ﴿وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    954

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    919

  • رأيتكم قد أَبَّنْتُمْ الشيخ محمود خطاب السبكي، حتى ذكرتم من فضله أنه كان من أنصار السنة، وأنه شرح سنن أبي داود.

    فلا أدري أقلتم هذا بعد أن اطلعتم على كتابه إتحاف الكائنات الذي ألفه في آخر عمره، فقد أفعمه بتكفير من يعتقد أن إلهه مستو على عرشه استواء يليق بجلاله، وأنه في سمائه دون أرضه، وأنه موصوف بصفاته التي أثبتها لنفسه ...

    اشتهر الشيخ محمود خطاب السبكي بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا سيما البدع الفاشية، والحث على السنن الصحيحة قولًا وخطابةً، وتدريسًا وكتابة مع العمل في زمن يقل فيه من يقوم بهذه الفريضة من العلماء، واشتهر أنه قد تاب على يديه وانتفع به خلق كثيرون حتى صار إمامًا يتبعه ألوف من الناس ينسبون إليه فيسمون السبكية، وأعرف أفرادًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    989

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    930

  • أخبرونا عن مكانة السيوطي ودرجة علمه ومؤلفاته فهل يوثق بها أم لا؟ وأي كتاب فيها يصح الاعتماد عليه للأخذ منه وعليه.
     

    كان الجلال السيوطي رحمه الله تعالى واسع الاطلاع على كتب السنة والآثار وعلماء القرون التي قبله والتي ألفت في عصره، كثير العناية بالنقل والجمع من قديمها وحديثها، وسمينها وغثها، بدون تحقيق كما هو الغالب فيمن تتوجه قواه إلى شيء واحد هو مستعد له بمقتضى المزاج والوراثة وتركيب الدماغ، وكان شغوفًا بتقوية ما ضعَّفه العلماء من قبل حتى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    997

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1197

  • هل كتاب لوائح الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية لشرح الدرة المضية في عقيدة الفرقة المرضية تأليف الشيخ محمد بن أحمد السفاريني الأثري الحنبلي صحيح معتمد يجوز الاعتقاد والعمل بجميع ما أتى فيه أم لا؟

    كتاب لوائح الأنوار الإلهية للسفاريني من أجمع الكتب للعقائد الإسلامية وما روي من الأحاديث والآثار وأقوال السلف فيها، ولا يخلو من أقوال ضعيفة وآراء مختلف فيها، والعقائد يجب إثباتها بالأدلة القطعية، ودونها ما ورد في أخبار آحاد ظنية صحيحة السند، تسلم إذا لم يعارضها قطعي، وأما الروايات الضعيفة فلا يجوز إسنادها إلى النبي صلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1047

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    953

  • هل كتاب المُحلى تأليف الإمام أبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم صحيح معتمد يجوز الاعتقاد والعمل بجميع ما أتى فيه أم لا؟

    كتاب المُحلى في الفقه للإمام ابن حزم من أجلّ كتب فقه الحديث على مذهب الظاهرية الذين لا يقولون بالقياس، ولمؤلفه أفهام وآراء اجتهادية خالف فيها غيره من الفقهاء يخطئ فيها ويصيب كغيره من العلماء.

    فمن اقتنع فيها برأيه وفهمه كان كمن اقتنع برأي غيره من أئمة الفقه؛ فإنه إمام مجتهد كغيره، فالعبرة بالدليل والعلماء نقلة ومرشدون. ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1048

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1030

  • ما حكم طبع الكتب للأديان الباطلة وتجليدها؟[1]

    نشر الأديان الباطلة والمساعدة عليه إقرار لها والمساعدة على الدعوة إليها أو معرفتها والاطمئنان بها فهو حرام، على الأقل في حال إنكارها والبراءة منها.

    وأما الرضا بها واستحلال نشرها والمساعدة عليه فهو كفر.

    [1] المنار ج35 (1936) ص35.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1065

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    818

  • اطلع مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية على السؤال الوارد من السيد بلال حسن التل، من (المشروع الوطني للدفاع عن اللغة العربية)، وفيه: ما الحكم الشرعي فيمن يخلط لغته العربية بكلمات أجنبية أثناء الحديث، وأحيانًا يمزج العربية مع لغةٍ أخرى في كلمات هجينة لا تمتُّ إلى اللغتين بصلة؟ وما الحكم الشرعي في كتابة ...

    شرَّف الله تعالى اللغة العربية، وجعل لها أهمية كبرى ومنزلةً عليا؛ فهي اللغة التي اختارها سبحانه وتعالى لتكون اللسان الذي أنزَل به كتابَه الخالد، قال الله عز وجل: {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} [الشعراء:193- ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1254

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1437

  • أنا مقيم في المملكة المتحدة وأعمل مترجمًا لمراكز صحية، خدمات اجتماعية، معونات مالية، إلى غير ذلك، وأواجه مشكلة في عملي، وهي: أن بعض الزبائن يأتون إليّ للقيام بترجمة أقوالهم، فأفعل ذلك وأنا أعلم أنهم يكذبون فيما يقولون، وليس لدي حق التدخل لتكذيب أقوالهم، فهل أنا مذنب بسكوتي عن ذلك؟

    عمل المترجم مشروع فيما تجوز ترجمته، ومن ذلك ما ينقله المترجم من أقوال الناس إلى مؤسسات الدولة، كدار القضاء ومراكز الخدمات الصحية والاجتماعية وغيرها. فإذا كنت موظفًا في مؤسسة من هذه المؤسسات ويأتيك الناس لترجمة ما يصرحون به لهذه المؤسسات، فلا تكلف نفسك البحث في صدق هذه الأقوال؛ لأن الله لم يكلفك بذلك، وليس هو من مشمولات ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1420

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1380

  • ما هي الطريقة السليمة للمحافظة على المجموعة المسلمة هنا في قريتنا في الغرب حيث يوجد 3 أشخاص من طلبة العلم لكنهم غير حريصين على واجبهم بينما الأقلية الإسلامية بما فيها أنا ليس لديها العلم الكافي.
     

    المطلوب من المسلم المقيم في بلاد الغرب أن يسعى للمحافظة على شخصيته الإسلامية في محيطه الذي يعيش فيه مهما كان صغيرًا. والمحافظة على المجموعة المسلمة يحتاج أولًا إلى العزيمة والإرادة، وهذه نتيجة لقوة الإيمان في نفوس المسلمين. ويحتاج ثانيًا إلى العلم الشرعي.فإذا كان عندكم ثلاثة من طلبة العلم فلا بد أن تلاحقوهم بالتذكرة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1448

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1183

  • لو طبقت الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريع في الكويت هل ستكون وزارة الأوقاف لها الدور القيادي؟

    وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من وظيفتها الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة، وإذا طلب منها إبداء الرأي في أمر من الأمور من الناحية الإسلامية فلن تبخل به، وسيكون علماؤها مجندين في هذا السبيل.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1475

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1318

  • عرض على اللجنة كتيب (الثعلب والخنزير): وهو عبارة عن قصة للأطفال، دس فيها بعض التشويهات والطعن بالمسلمين وحفظة القرآن الكريم.

    وشبه صاحب القصة المسلمين بالثعالب المكارين المخادعين.

    استنكرت اللجنة، هذا الأسلوب في تعليم الأطفال، ورأت الاتصال بالمسؤولين بوزارة الإعلام لعدم السماح بمثل هذه القصص، وإبلاغ هذا الاستنكار بالطرق الرسمية إلى الدور التي تبنت نشر هذه القصص، وتنبيهها إلى الحفاظ على القيم والآداب الإسلامية، وغرسها في نفوس الناشئة بأسلوب يساعد على احترامها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2107

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1052

  • هل يجوز تدريس المواد المخالفة لشرع الله عز وجل؟ أو فيها نظريات مخالفة لشرع الله عز وجل؟

    لا يجوز تدريس المواد المخالفة لشرع الله عز وجل إلا لمن لا يتأثر بما فيها من نظريات وأفكار مخالفة للشريعة، وكان الغرض من تدريسها لهؤلاء التحذير منها، وبيان بطلانها، وهذا لا يتحقق إلا بإسناد تدريسها إلى من يوثق بدينه، وعنده الدراية الكافية بأحكام الشريعة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2819

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    924

  • من هيئة خيرية إسلامية: يقول المصطفى عليه الصلاة والسلام: «الْحَلَالَ بَيِّنٌ وَالْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ» ‏صدق رسول الله.

    لذا ومن منطلق الحرص على الإسلام والمسلمين فإن لجنتنا ‏تتوخى الحرص من أي حرام في وسائلها المختلفة والمتنوعة لجمع الأموال ‏والتبرعات لصالح ...

    لا مانع من إقامة معارض للصور توضح المآسي التي يعاني منها المسلمون ‏في فلسطين وأفغانستان والفلبين وباقي الدول الإسلامية الأخرى كما أنه لا مانع ‏من إقامة سوق خيري يخصص ريعه لصالح المسلمين في آسيا مع الالتزام في ‏البيع والشراء بالضوابط الشرعية.

    ولا مانع من إقامة هذه الأنشطة في المدينة ‏الترفيهية.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3399

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    799