عدد النتائج: 847

  • يجد سماحتكم بطيه صورة من رسمة على أرضية إحدى المحلات المسماة: (K4) بمدينة ليون بفرنسا، والرسمة هي لأعلام الدول المشاركة في كأس العالم لكرة القدم بالطبع منها السعودية، المشكلة تكمن في أن عَلَمَنَا علم التوحيد وبه الشهادتان، وهو موضوع على الأرض تدوسه الأقدام كما في الصورة الثانية، نعم نحن لا نقول إن الأمر مقصود، خاصة إذا علمنا أن ...

    لا يجوز الوطء بالأرجل على ما كتب عليه الشهادتان : شهادة أن لا إله إلا الله وشهادة أن محمدًا رسول الله؛ لما في ذلك من إهانة لاسم الله واسم الرسول صلى الله عليه وسلم والرسالة، وعلى الجهة المختصة في الدولة تلافي هذا الموضع ومعالجته بما يناسب. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    37240

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    872

  • أنا أعمل كاتبًا في وزارة العدل، وكثيرًا ما يتقدم إلينا المراجعون بأوراق معاريض فيها البسملة أو اسم من أسماء الله الحسنى، وبعد انتهاء العمل الذي يريده المراجع نقوم بإتلاف تلك المعاريض عبر مكينة مخصصة لفرم الأوراق مصروفة من الوزارة تقوم بتقطيع الأوراق قطعًا صغيرة كل حرف أو حرفين   لوحدها. سؤالي هو: هل هذه الطريقة -أعني فرم ...

    إذا كانت آلة فرم الأوراق تقطع الأوراق قطعًا صغيرة لا تبقى معها الآيات القرآنية، أو أسماء الله الحسنى فإن ذلك يكفي، ولا يلزم معه حرق الأوراق. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    37241

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    928

  • أفيد سماحتكم بأنه يوجد بالأسواق قبعة رأس تحمل ما يشبه لفظ الجلالة، والتي وردتني من فضيلة مدير فرع الرئاسة العامة لمنطقة الباحة .

    يجب إزالة لفظ الجلالة من هذه القبعة؛ لما في بقائه من تعرضه للامتهان والابتذال عند الاستعمال. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    37242

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    875

  • ما حكم الدخول والتصويت على موقع (www.bestmen.org) الذي فيه عشر شخصيات مؤثرة في عام 2010م، ويوجد عشرة مرشحين بالقائمة، ومن ضمنهم الرسول عليه الصلاة والسلام، ويطالبون بالتصويت، وطبعًا الشخصيات الموجودة أجنبية وغنائية، أرجو الرد من فضيلتكم ما حكم التصويت في هذه المسابقة؟

    مقام النبي صلى الله عليه وسلم أعظم وأجل من أن يدخل في مثل هذا التصويت، فقد كرمه الله سبحانه وتعالى بالرسالة والمنزلة الدينية، فلا يقارن بغيره صلى الله عليه وسلم، وهو سيد ولد آدم، وخاتم النبيين. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    37243

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    924

  • نحن معلمات نعمل في رياض الأطفال ويوجد لدينا ركن يسمى: ركن التعبير الفني، ويقدم للأطفال فيه العجين، وهو عبارة عن (دقيق أبيض، ملح، زيت، ألوان طعام) يعجن من قبل المعلمة حتى تصبح عجينة ملونة أطرى من الصلصال فيقدم ليلعب به الأطفال، علمًا أنه يتساقط أجزاء منه على الأرض ويداس بالأقدام وعند جفاف تلك العجينة ترمى في سلة المهملات؟ ما حكم ...

    تقديم العجين بالصورة المذكورة في السؤال إلى الأطفال ليلعبوا به امتهان للنعمة وإهدار لها مع مسيس حاجة كثير من الناس إليها، وقد أمر صلى الله عليه وسلم بحفظ النعم وإكرامها، وأرشد من سقط من لقمته شيء أن يميط عنه الأذى ويأكله ولا يدعه للشيطان، ويمكن أن يقدم للأطفال مادة بديلة كالصلصال أو نحوه تؤدي الغرض نفسه الذي يدرب عليه الأطفال. ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    37244

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    5646

  • أنا رجل للأسف الشديد اغتبت كثيرًا، والآن أنا نادم أشد الندم والذين اغتبتهم عددهم كثير جدًّا، وبعضهم قد مات، أما الأحياء فليس لدي الجرأة على الاعتذار لهم، وأنا متأكد أن بعضهم يغضب، وربما حدثت معه مشاكل، فماذا أفعل؟

    الواجب عليك مع التوبة طلب المسامحة ممن اغتبتهم إن كان أمكن ذلك، وإلا فإنك تستغفر لهم وتدعو لهم وتثني عليهم، فلعل ذلك يكفي عنك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    37250

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    889

  • بين لنا متى تكون التورية ؟

    الكذب حرام وهو كبيرة من الكبائر، فيجب على المسلم الاحتراز من الوقوع فيه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: « عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال الرجل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    37251

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3003