عدد النتائج: 754

  • وكيل وزارة الصحة بالنيابة: لما كان التقدم العلمي والطبي يستدعي في بعض الحالات علاج المرضى «خاصة المرضى المصابين بداء السرطان» ببعض الأدوية الكيميائية والإشعاعية المركزة، مما يترتب على ذلك آثار جانبية على جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الخصيتان في الذكر وهذا بدوره يؤدي إلى ضعف أو توقف إنتاج الحيوانات ...

    لا مانع شرعًا من تلقيح بويضة الزوجة بمني زوجها ثم زرع هذه البويضة الملقحة في رحم الزوجة صاحبة البويضة والزوجية بينهما قائمة، وهو داخل ضمن العلاج المشروع، ويقتصر فيه على حالة الحاجة والضرورة، على أن تتخذ الاحتياطات الكفيلة بضمان عدم الخطأ في اختلاط العينات، لما ينشأ عنه من اختلاط في الأنساب وهو محرم شرعًا.

    كما أنه لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4162

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2261

  • ستقوم لجنة التوعية الاجتماعية بجمعية خيرية بإقامة معارض عامة لتوعية الجمهور بأضرار الأمراض الجنسية، وستقوم اللجنة بنشر صور حقيقية للمصابين بهذه الأمراض تظهر أثرها على أجسامهم.

    وسؤالنا للجنة الموقرة هو: هل يجوز عرض صور تبرز أثر الأمراض الجنسية في مواطن العورات، نظرًا لأنه أشد أثرًا لهذه الأمراض، إنما يظهر بشكل منفر ...

    الأصل عدم جواز الاطلاع على العورة، ولا يجوز النظر إليها إلا لضرورة وحاجة، وقد ذكر الفقهاء أن من ضرورات النظر إلى العورة العلاج والشهادة ونحوهما.

    وترى اللجنة أنه لا ضرورة تدعو إلى نشر هذه الصور -وذلك للاستغناء بالوصف المكتوب، أو بإظهار أثر هذه الأمراض على سائر أعضاء الجسم- في تنفير الناس عن مواقعة أسباب الأمراض الجنسية، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4163

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1978

  • أنا مواطنة كويتية لم أنجب منذ عشر سنوات، وأنا وزوجي تحت العلاج، وبمراجعة قسم طفل الأنابيب بمستشفى الولادة أعطوني أنا وزوجي ميعادًا في شهر رمضان، وأنت تعلم ما يقتضيه ذلك من أخذ السائل المنوي من زوجي وأخذ البويضة مني، وسوف أضطر للإفطار، وقد حاولت التفاهم معهم بأنني منذ عشر سنوات وأنا أعاني من هذا الموضوع وليس هناك داع ...

    حقن رحم المرأة بمني زوجها أثناء الصيام مفطر ويفسد صومها، وعليها القضاء دون الكفارة، ولذا يلزم تأخير ذلك إلى الليل أو في غير شهر رمضان، وإذا أمكن أخذ مني الزوج وحقنه في رحم المرأة قبل الإمساك فلا شيء فيه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4245

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2239

  • من وزارة الصحة: يرجى الإحاطة بأن شركة وربة للتجهيزات الطبية، وهي الوكيل المعتمد في دولة الكويت لشركة... الفرنسية، قد تقدمت بطلب للسماح لها بتجميع الأنسجة البشرية المتخلفة عن الولادة (المشيمة) من مستشفيات الولادة الحكومية والأهلية بقصد إرسالها إلى فرنسا لتحضير مادةThe human Albumin.

    لذا يرجى الإفادة بالرأي الشرعي عن مدى جواز ...

    بعد الاطلاع على جواب الأطباء المختصين حول طبيعة المشيمة تبين للجنة أن المشيمة عضو من أعضاء الإنسان له وظيفة معينة كسائر أعضاء جسمه.

    وعليه فلا يجوز بيعها ولا الانتفاع بها، فإذا انفصلت من الجسم وجب دفنها لكرامة الإنسان التي تقتضي عدم امتهانه، وحكم عضو منه في ذلك كحكم جسمه كاملًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4281

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2022

  • عرض على الهيئة الاستفتاء المقدم من الأمين العام لمجلس الوزراء السيد/ فيصل، الذي يطلب فيه دراسة وإبداء الرأي في مشروع قانون بشأن إضافة مادة جديدة تقدم بها السيد وزير الصحة د. عبد الوهاب لمجلس الوزراء في شأن الوقاية من مرض متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز): ونصه: تضاف مادة جديدة: على من يرغب في الزواج أن يتقدم للموثق عند ...

    الفقرة التي أقرتها الهيئة هي: على من يرغب في الزواج أن يتقدم للموثق عند العقد بشهادة طبية تثبت خلوه من مرض متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز).

    والفقرة التي رأت الهيئة حذفها هي:[ولا تعتبر الإصابة بهذا المرض مانعًا من الزواج إذا وافق الراغبان في الزواج رغم علمهما بإصابة أحدهما أو كليهما بهذا المرض وعليهما توقيع إقرار ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4340

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2163

  • رجل أكره زوجته على إسقاط جنينها بعد أربعة أشهر من الحمل.

    فما الحكم الشرعي الواجب على الزوج والزوجة؟ وإن وجبت الغُرَّة فمن يدفعها، وكيف تقسم؟

    يحرم شرعًا إسقاط الجنين إذا أتم الشهر الرابع (120) يومًا ما لم يتعين الإجهاض سببًا لإنقاذ حياة الأم من خطر محقق من الحمل سواء أكان الإسقاط برضى الزوجين أم بإكراه وإجبار.

    ويأثم الزوج بإكراه زوجته على إسقاط الجنين بعد الشهر الرابع من الحمل.

    ويجب على زوجته الامتناع ولا يجوز لها طاعة الزوج فيما أمرها به لأنه معصية.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4416

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2614

  • ما هو حكم الشرع في كشف طبيب رجل على المرأة المسلمة؟ وهل هذا يدخل في الضرورة؟ مع العلم أن الدولة تملك الإمكانات اللازمة لتوفير طبيبات مختصات في أمراض النساء والولادة سواء مسلمات أو غير مسلمات.

    لا يجوز للطبيب الرجل الكشف على عورة المرأة إلا عند عدم وجود الطبيبة أو عند تعين الطبيب لكونه صاحب اختصاص أو خبرة لا تسد الطبيبة مسدَّه فيهما.

    وكشف العورة للطبيب من مواطن الضرورة، فيكتفي فيها على قدرها ولا يتوسع فيها إلى غيرها.

    ويستوي الطبيب والطبيبة في حكم الاطلاع على عورة المريضة المغلظة، إلا أن كشفها للطبيبة أخف ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4495

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2027

  • هل يجوز إجراء عملية ما يسمى بزراعة الشعر أو نظام ربط الشعر وذلك لحل مشكلة الصلع أو للتجميل؟ مع العلم بأن هذه تختلف تمامًا عما يسمى بالباروكة.

    يجوز عند الحاجة للرجل وللمرأة زراعة الشعر، إن كان ذلك من بصيلات شعر الإنسان نفسه أو من غيره، لأن زراعة الشعر نوع من العلاج فجاز ذلك للحاجة، أما بالنسبة لربط الشعر، فإن كان بشعر آدمي فإنه ممنوع مطلقًا، للرجل وللمرأة، وإن كان بشعر غير الآدمي فإنه يجوز للحاجة ما لم يكن فيه تدليس أو خداع، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4501

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1526

  • شركة أمريكية في الكويت تعالج مشكلة الصلع.

    والبرنامج المتبع لديهم هو: يؤخذ عينة من شعر الشخص المصاب بالصلع ويحلل بالكمبيوتر لمعرفة لونه ودرجة نعومته ثم يرسل إلى أميركا لزراعة شعر من نفس الدرجة والشعر المزروع هو شعر إنسان طبيعي يثبت على شبكة مصنوعة من القماش أو البلاستيك والشبكة فيها مسامات، ثم يوضع الشعر على مكان الصلع ...

    لا يجوز للرجل ولا للمرأة تركيب الشعر المشار إليه في نص الاستفتاء ما دام من شعر آدمي غير شعر الشخص نفسه، وما دام التركيب ليس بعلاج فلا ضرورة فيه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4499

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1944

  • ما حكم علاج الشعر بوصله بخصلة من الشعر، علمًا بأنه ليس بغرض الزينة الخارجية وعدم تغيير الشكل ما هو إلا علاج؟

    لا يجوز الوصل بشعر الآدمي للرجل وللمرأة على السواء، أما الوصل بشعر غير الآدمي فإنه يجوز للحاجة ما لم يكن فيه تدليس أو خداع، والجواز للمرأة المتزوجة أكبر، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4500

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1757

  • عرض الطلب المقدم من وكيل وزارة التخطيط بالنيابة، ونصه: الوثيقة الختامية للمؤتمر الدولي عن السكان والتنمية (القاهرة 5-13/9/1994) نود الإفادة بأن دولة الكويت ستشارك في أعمال المؤتمر المشار إليه أعلاه، بوفد برئاسة معالي وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير التخطيط.

    وسوف تطرح على المؤتمر المذكور الوثيقة المرفقة المعنونة ...

    اطلعت لجنة الفتوى على مشروع الوثيقة الختامية للمؤتمر الدولي عن السكان والتنمية، وبصفة خاصة على الفصل السابع منه المتعلق بالحقوق التناسلية والصحة التناسلية وتنظيم الأسرة، وكان للجنة الملاحظات التالية على المشروع:

    أولًا: يتجه المشروع للدعوة إلى تحديد النسل وتنظيمه، ويربط المشروع بين تزايد عدد سكان العالم وبين قلة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4522

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1869

  • توفيت المرحومة/ مريم بمستشفى مبارك الكبير خلال الغزو العراقي على البلاد، وقد كانت المرحومة تعاني من فشل كلوي مزمن يجعلها بحاجة للغسيل الكلوي البريتوني بمركز الكلى الصناعية ومع نقص الكادر التمريضي طلب من ذويها القيام بعملية الغسيل لها في المنزل وهم ليسوا من ذوي الاختصاص والخبرة مما أدى إلى تداعي حالتها الصحية إلى جانب ذلك ...

    نص الفقهاء على أن شهيد الدنيا والآخرة هو كل مسلم قتل ظلمًا في قتال مع الكفار لإعلاء كلمة الله، أو قتله البغاة أو قطاع الطريق سواء بالمباشرة أو التسبب، أو قتل مدافعة عن ماله أو دمه أو عرضه أو أهله أو دينه، وهذه أعلى مراتب الشهادة، وهي الشهادة حقيقة، حيث يحوز أهلها منازل الشهداء في الآخرة، وينطبق عليهم حكم الشهادة في الدنيا، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4527

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1801

  • ترد إلينا نحن إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية - بدولة الكويت بعض العينات من الأدوية وبعد دراستها تبين أن هذه الأدوية تحتوي على مادة الهيموجلوبين من دم الحيوان (حصان - ثور - أو غيره) أو جزء من مركبات الدم، فهل هذه الأنواع من الأدوية حلال أم حرام استعماله وما موقف الشرع من هذه العينات أيسمح بتداولها أم لا.

    علمًا بأن هذا النوع من ...

    هذا الدم من الحيوان نجس وقد اتفق الفقهاء على عدم جواز التداوي بالنجس إلا إذا تعين دواء لا يغني غيره عنه أو تحولت مادته إلى مادة طاهرة.

    وما دام البديل الطاهر في السؤال موجودًا فلا مسوغ لاستعماله أصلا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4526

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2355

  • توفي جنين في بطن أمه ولديه من العمر تسعة أشهر وبعد عشرة أيام علمنا بوفاته بواسطة (السونار)، وعندما طلبنا من الدكتور إسقاط الجنين بالطريقة العادية رفض ذلك بحجة أن الجنين كبير يستدعى عملية قيصرية وهو ميت فلذلك يرى أن يبقى الجنين في بطن الأم لمدة شهر ليتحلل وينزل طبيعيًا بينما توجد طريقة الدواء لعملية (الطلق الصناعي) لتتم ...

    لما كان الجنين قد بلغ الشهر التاسع فقد اكتمل خلقه الآدمي، فوجب أن تحفظ كرامته ولا يجوز تعريضه للتشويه أو النقص، فإذا أمكن إسقاطه كاملًا دون أن يلحق ذلك ضررًا بالأم يقدره الطبيب وجب إخراجه كاملًا، فإذا خرج غسل وكفن وسمي وصلي عليه خروجًا من الخلاف ودفن في مقابر المسلمين، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4532

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3645

  • إن وزارة الصحة تشكر هيئة الفتوى بوزارتكم الموقرة وترغب في استطلاع رأي هيئة الفتوى الشرعية في الأمور الطبية الدقيقة التالية والمتعلقة بما يلي: مدى جواز أخذ عينات من السائل المنوي للمريض قبل العلاج وحفظها تحت درجة تبريد منخفضة جدًا لمدد طويلة بقصد استعمالها بعد ذلك عند طلب المريض تلقيح زوجته بها بطريقة طبية خاصة.

    لذا ...

    لا مانع شرعًا من تلقيح بويضة الزوجة بمني زوجها ثم زرع هذه البويضة الملقحة في رحم الزوجة صاحبة البويضة والزوجية بينهما قائمة وهو داخل ضمن العلاج المشروع ويقتصر فيه على حالة الحاجة والضرورة، على أن تتخذ الاحتياطات الكفيلة بضمان عدم الخطأ في اختلاط العينات، لما ينشأ عنه من اختلاط في الأنساب وهو محرم شرعًا... والله أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4529

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2233

  • إن وزارة الصحة تشكر هيئة الفتوى بوزارتكم الموقرة وترغب في استطلاع رأي هيئة الفتوى الشرعية في الأمور الطبية الدقيقة التالية والمتعلقة بما يلي - مدى جواز أخذ عينات السائل المنوي من المريض قبل علاجه وقبل زواجه واستعمال ذات السائل المنوي بعد العلاج وبعد الزواج.

    لذا يرجى التفضل بعرض الأمر على لجنة الفتوى الشرعية للإفادة ...

    يجوز أخذ عينات من مني المريض على الصورة الواردة في السؤال، شريطة أن يستعمل المني في إخصاب بويضة زوجته والزوجية قائمة بينهما، مع مراعاة الاحتياطات التي سبقت الإشارة إليها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4530

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1975

  • إن وزارة الصحة تشكر هيئة الفتوى بوزارتكم الموقرة وترغب في استطلاع رأي هيئة الفتوى الشرعية في الأمور الطبية الدقيقة التالية والمتعلقة بما يلي - إذا أخذ ت عينات السائل المنوي من المريض المتزوج قبل العلاج وانقطعت صلة الزوجية بينه وبين زوجته، هل يجوز استعمال نفس السائل المنوي المأخوذ منه قبل العلاج في زوجة أخرى جديدة.

    لذا ...

    يجوز استعمال مني الزوج في إخصاب بويضة زوجته الثانية طالما أن الزوجية قائمة بينهما مع مراعاة الاحتياطات التي سبقت الإشارة إليها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4531

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2335

  • الموضوع: طلب فتوى شرعية بخصوص موضوع التثليج في علاج العقم بواسطة طفل الأنابيب.

    في بعض الحالات التي تخضع لعلاج العقم عن طريق طفل الأنابيب، ومع الالتزام دائمًا بأن التلقيح يتم بين مني الزوج وبويضة مستخرجة من الزوجة، وذلك أثناء قيام الزوجية والمراعاة الدقيقة الصارمة في ضمان عدم اختلاط الأنابيب.. تحت هذه الظروف نحتاج في ...

    لا مانع شرعًا لظروف العلاج المشار إليها في نص الاستفتاء من تثليج الحيوان المنوي للزوج، أو البويضة للزوجة، أو النطفة الملقحة للزوجين، وذلك لاستخدامها لنفس الزوجين إذا تم ذلك حال حياتهما وأثناء قيام الزوجية بينهما مع توفر الاحتياطات الواردة في نص السؤال.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4528

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1825

  • أنا سيدة أبلغ من العمر 32 سنة ولدي 3 أطفال وأنا مريضة بتليف بالكليتين ولكن المرض بمراحله المتقدمة، وأبلغني الأطباء بأن من الممكن أن يتطور المرض مع المستقبل البعيد، وقد نصحوني بعدم الحمل، ولكن مشيئة الله فوق كل شيء فحدث حمل وأنا الآن بالشهر الثاني، ونصحني الأطباء بمتابعة الحمل فإذا لا قدر الله شكل خطرًا على صحتي فسيعملون ...

    أولًا: يحظر على الطبيب إجهاض امرأة حامل أتمت مائة وعشرين يومًا من حين العلوق إلا لإنقاذ حياتها من خطر محقق من الحمل.

    ثانيًا: يجوز الإجهاض برضا الزوجين إن لم يكن قد تم للحمل أربعون يومًا من حين العلوق.

    ثالثًا: إذا تجاوز الحمل أربعين يومًا ولم يتجاوز مائة وعشرين يومًا لا يجوز الإجهاض إلا في الحالتين الآتيتين: أ) إذا كان ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4533

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2340

  • أنا امرأة حامل ولي ستة أشهر عملت (سونارًا) واتضح بعد الكشف أن الجنين مشوّه في الرأس، وهو نقص في نمو الرأس، وذهبت إلى عدة أطباء للتأكد من ذلك وأمروني بإسقاط الجنين، حيث إنه لا يعيش أكثر من أربع ساعات من الولادة.

    أرجو إفادتي جزاكم الله خيرًا بإسقاطه بعملية أو تركة إلى موعد ولادته.

    وتفضلوا بفائق الاحترام.

    ملاحظة: ...

    لا يجوز إسقاط الجنين الحي في بطن أمه بعد نفخ الروح فيه -بإكماله الشهر الرابع- إلا إذا كان بقاؤه في بطن أمه خطرًا على حياتها بقول الطبيب المسلم الثقة العدل المتخصص، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4534

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2323

  • أنا مواطنة كويتية لم أنجب منذ عشر سنوات، وأنا وزوجي تحت العلاج، وبمراجعة قسم طفل الأنابيب بمستشفى الولادة أعطوني أنا وزوجي ميعادًا في شهر رمضان، وأنت تعلم ما يقتضيه ذلك من أخذ السائل المنوي من زوجي وأخذ البويضة مني، وسوف أضطر للإفطار، وقد حاولت التفاهم معهم بأنني منذ عشر سنوات وأنا أعاني من هذا الموضوع وليس هناك داع ...

    حقن رحم المرأة بمني زوجها أثناء الصيام مفطر ويفسد صومها، وعليها القضاء دون الكفارة، ولذا يلزم تأخير ذلك إلى الليل أو في غير شهر رمضان، وإذا أمكن أخذ مني الزوج وحقنه في رحم المرأة قبل الإمساك فلا شيء فيه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4536

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2203

  • هل يجوز تلقيح الزوجة بالطريقة المتبعة في الورقة المرفقة مع الطلب وشكرًا؟ الرجاء إذا كان الجواب بعدم الجواز أن يذكر سبب ذلك؟ مع الاستعجال إن أمكن وشكرًا.

    وهذا نص ما جاء في الورقة المرفقة: التقنيات المخبرية في فصل الحيوانات المنوية الذكورية أو الأنثوية والتي تستعمل في تلقيح الزوجة بهدف إحداث حمل بجنين مذكر أو مؤنث بنسبة ...

    إذا لم يكن لدى الزوجين أولاد، أو كان لديهما إناث فقط ويرغبان في مولود ذكر فإن ذلك يعتبر حاجة مشروعة، وعلى ذلك فلا مانع شرعًا من فصل الحيوانات المنوية الذكرية، وفصل الحيوانات المنوية الأنثوية على الصورة الواردة في السؤال، واستخدامها في عملية التلقيح الصناعي إذا تم تلقيح الزوجة بحيوانات منوية مأخوذة من زوجها حال حياتهما، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4535

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1953

  • هناك مريض يحتاج إلى متبرع بالنخاع العظمي، ووجد من متبرع له خارج البلاد وحالته خطيرة، وإذا لم يجد متبرعًا فإن حالته ستتدهور والعلم عند الله.

    فهل يجوز هذا التبرع من الناحية الشرعية؟

    إذا إذن الشخص المتبرع بالنخاع العظمي وكان النقل منه لا يؤدي إلى الموت، أو إلحاق ضرر بالغ به، أو تعطيل عن واجب، وكان الغالب نجاح العملية فإنه يجوز إذا كان تبرعًا محضًا دون بيع.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4538

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1991

  • وردت إلى المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية الرسالة المرفقة من مركز الوراثة بوزارة الصحة يطلبون التعرف على رأي الشريعة الإسلامية في موضوع «تحديد جنس الجنين في رحم الأم» وما قد يكتنف ذلك من استغلال لإجراء عملية الإجهاض.

    راجيًا إفادتنا بالرأي الشرعي حول هذا الموضوع.

    شاكرين لسيادتكم تعاونكم الصادق معنا.

    1- في حال قيام المصلحة المبيحة للكشف يجوز من حيث المبدأ إخبار الوالدين أو أحدهما بجنس الجنين إذا تمت معرفته بطرق صحيحة مأمونة ما لم يغلب على الظن أن الأبوين سوف يعمدان إلى إسقاط هذا الجنين لغير مبرر شرعي مبيح لذلك.

    2- إذا غلب على ظن الطبيب أن في إجراء عملية الكشف على جنس الجنين إلحاق ضرر به أو بأمه كإجهاضه أو إصابته ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4537

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2188

  • ما هو حكم الشرع في كشف طبيب رجل على المرأة المسلمة؟ وهل هذا يدخل في الضرورة؟ مع العلم أن الدولة تملك الإمكانات اللازمة لتوفير طبيبات مختصات في أمراض النساء والولادة سواء مسلمات أو غير مسلمات.

    لا يجوز للطبيب الرجل الكشف على عورة المرأة إلا عند عدم وجود الطبيبة أو عند تعين الطبيب لكونه صاحب اختصاص أو خبرة لا تسد الطبيبة مسده فيهما.

    وكشف العورة للطب من مواطن الضرورة، فيكتفي فيها على قدرها ولا يتوسع فيها إلى غيرها، ويستوي الطبيب والطبيبة في حكم الاطلاع على عورة المريضة المغلظة، إلا أن كشفها للطبيبة أخف فتجوز ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4539

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2019

  • ما هو حكم الشرع في كشف طبيب رجل على المرأة المسلمة؟ وهل هذا يدخل في الضرورة؟ مع العلم أن الدولة تملك الإمكانات اللازمة لتوفير طبيبات مختصات في أمراض النساء والولادة سواء مسلمات أو غير مسلمات.

    لا يجوز للطبيب الرجل الكشف على عورة المرأة إلا عند عدم وجود الطبيبة أو عند تعين الطبيب لكونه صاحب اختصاص أو خبرة لا تسد الطبيبة مسده فيهما.

    وكشف العورة للطب من مواطن الضرورة، فيكتفي فيها على قدرها ولا يتوسع فيها إلى غيرها، ويستوي الطبيب والطبيبة في حكم الاطلاع على عورة المريضة المغلظة، إلا أن كشفها للطبيبة أخف فتجوز ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4540

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2214

  • هل يجوز شرعًا إلزام من يرغب في الزواج بضرورة الكشف الطبي قبل عقد الزواج؟

    الكشف الطبي على الخاطبين ليس شرطًا من شروط الزواج الشرعية إلا أن لولي الأمر إذا رأى مصلحة في اشتراطه أن يشترطه، لأنه مباح، والقاعدة الفقهية الكلية تقول: «إذا أمر ولي الأمر بمباح أصبح واجبًا» وذلك منوط بالمصلحة، وعلى كل حال فإذا عقد العقد بدون كشف طبي يكون زواجًا صحيحًا، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4764

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2155

  • هل يحق شرعًا منع شخصين «رجل وامرأة» من الزواج رغمًا عنهما في حال ثبوت احتمال إصابة مولودهما بإعاقة؟

    «إذا كان الخاطبان عالمين كل منهما بمرض الآخر وراضيين به لم يكن لأي كان منعهما من الزواج ما داما عاقلين بالغين، إلا أن يكون فيه خطر محقق على حياتهما أو حياة المولود، أو يُلحق بالمولود ضررًا شديدًا، فإن كان كذلك فلولي الأمر المنع منه سياسة حماية للمصلحة العامة، كما أن للولي المجبر المنع من الزواج مطلقًا، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4767

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2061

  • ما الأسلوب الشرعي لمواجهة الإصابة بإعاقات وراثية نتيجة لزواج الأقارب أو الزواج بين شخصين غير متطابقين صحيًا؟

    إذا ثبت أن زواج الأقارب أو الزواج بين غير متطابقين صحيًا يسبب إعاقة كبيرة للنسل، أو كان فيه خطر على حياتهم، وكان الخاطبان يعلمان بذلك ويرضيان به فإن لولي الأمر المنع منه سياسة حماية للمصلحة العامة المسترعى عليها، للقاعدة الكلية السابقة «إذا أمر ولي الأمر بمباح أصبح واجبًا، وكذلك الحال للولي المجبر، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4768

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2063

  • هل تعتقدون أن الكشف الطبي قبل الزواج سيكشف عن عيوب وأمراض بعض العائلات والأسر مما قد يضر بهم؟

    الكشف الطبي على الخاطبين مباح ومستحسن وإن كان فيه كشف عن عيوب وأمراض العائلات، لأن فيه من جهة أخرى وقاية للطرف الثاني وصيانة له، وهي مصلحة بفواتها يترتب ضرر أكبر من الضرر الأول، والقاعدة الفقهية الكلية تقول: «يدفع الضرر الأكبر بالضرر الأخف» و«يرتكب أخف الضررين».

    إلا أن على الطبيب أن يكون دقيقًا في الإخبار ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4769

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2434