• ما حكم الاشتراك في جمعية إسكان موظفي الإذاعة والتلفزيون، والتي تتعامل بالمعاملات الربوية كما تنص بعض مواد نظامها الداخلي؟

    من خلال دراستنا للنظام الداخلي للجمعية المذكورة تَبَيَّنَ أنَّ بعض المواد الواردة فيه تُلزم المُشترك بأن يتعامل مع الجمعية معاملاتٍ ربويةً في بعض الأحوال، كما تُلزم بالتأمين على الحياة من أجل استيفاء ما دفعته الجمعية نيابةً عنه.

    والمجلس يرى أنه إذا تعامل الموظفُ مع الجمعية بطريقةٍ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1089

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1800

  • لدي مكتب هندسي، ويأتيني أناس لبناء مساكن على حالتين:

    الأول: أناس اقترضوا من البنك قروضًا ربوية، ويُطلب مني أن أشرف على البناء الذي استقرضوا من أجله.

    الثاني: وآخرون يُريدون رسم خرائط إنشائية وإعطاءهم جدول بكلفة المبنى من أجل تقديم طلب لأحد البنوك لأخذ قرضٍ ربويّ.

    أما القسم الأول من السؤال فإنه لا مانع شرعًا من الإشراف على المباني السكنية؛ لأن هذا لا يدخل في شيءٍ من أعمال الربا، وأنت تأخذ أجرًا مقابل عملك.

    أما القسم الثاني من السؤال فإنه لا يحل؛ لأنَّ هذا العمل فيه إعانة على الربا، وقد قال الله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1226

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1493

  • شخص عمل في بنك ربوي لمدة 28 عامًا، ثم تاب إلى الله تعالى، ماذا يصنع بمكافأة نهاية الخدمة، وبراتب التقاعد من الضمان، وبالمبالغ التي ادخرها من عمله في البنك الربوي، وبالأصول التي اشتراها من عمله الربوي: كالبيت، علمًا بأنه ليس له مصدر آخر من الدخل؟

    وآخر يعمل في البنك، ولغاية الآن عمل ثلاث سنوات، ...

    العمل في البنوك الربوية فيه تفصيل تابع لصفة العمل المقصود:

    فإذا كان عمل الموظف في البنك الربوي بعيدًا عن مباشرة الفوائد الربوية، وليس فيه إعانة مباشرة عليها: فلا بأس في عمله ولا حرج، كما لا حرج عليه في قبض مكافأة نهاية الخدمة، ورواتب الضمان الاجتماعي.

    أما إذا كان عمل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1243

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1604

  • بصفتي موظفا في شركة بقسم المقاولات (وهي شركة ذات مسؤولية محدودة) فقد طلب مني رئيس الشركة توقيع شيكات الشركة وبالتالي سحب أموال الشركة من البنوك الربوية لدفع رواتب للموظفين، ودفع المشتريات المختلفة وما شابه ذلك، فهل يجوز أن أوقع الشيكات الصادرة من بنوك ربوية؟

    إذا كان لصاحب الشركة رصيد في بنك ربوي فإن كاتب الشيك نرجو أن لا يكون عليه مؤاخذة، وأما إذا كان الشيك يحتوي على معاملة ربوية بأن سحب على المكشوف وقد علم الكاتب أن هذا المال عليه فائدة ربوية فإنه يكون داخلًا تحت الحديث المشهور: «لَعَنَ اللَّهُ آكِلَ الرِّبَا، وَمُوكِلَهُ، وَكَاتِبَهُ، وَشَاهِدَيْهِ».

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1765

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1006

  • إنني أعمل في بنك التسليف والادخار، وحيث إن البنك يوجد به فرع للادخار أي التعامل بالفوائد، ما حكم عملي كحارس في البنك؟ وما الشأن في الراتب الذي أتقاضاه، طالما فيه تعامل بالفوائد والتي تعتبر من الناحية الإسلامية (ربا)؟ فرجائي أن تكون الإجابة بوضوح وصراحة لأنني في حيرة من أمري وجزاكم الله كل خير.

    بما أن السائل يعمل في البنك كحارس فلا حرج في عمله، وهو عمل مشروع، وأخذ المرتب من البنك لا حرج فيه لأنه نظير عمل مشروع.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1769

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    949

  • سؤالي عن مركز أو معهد للدراسات المصرفية، فإني أعمل في هذا المركز وإني قد علمت أن هذا المركز يأخذ ميزانيته السنوية من جميع البنوك الرسمية وغير الرسمية وهذا المركز يعمل لخدمة البنوك، وهو يقوم بالتدريس إلى طلبة البنوك الذين يرغبون في الحصول على دبلوم وإني أعمل به -عاملة بحوث وإحصاء- وأقوم في بعض الأحيان بالتدريس إلى الطلبة، ...

    ما دام عملها في المركز المشار إليه هو في مجال الإحصاء تدريسًا أو لعمل بحوث فإنه عمل غير محرم لأنه ليس ركنًا في المعاملات الربوية.

    أما المرتب الذي يؤخذ على هذا العمل، فإنه جائز لأن مصدر هذا الأجر ليس كله من مال حرام، ومع هذا ففي راتبها شبهة وننصح بالاكتساب من غير هذا الباب، والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1771

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1010

  • إنني أعمل في وظيفة مفتش مالي ببنك رئيسي يرجى إفادتي عن علاقة هذه الوظيفة بالربا حيث إن مهام هذه الوظيفة ينحصر في التالي: 1- التفتيش على المؤسسات المالية (بنوك تجارية - شركات استثمارية - شركات صيرفة).

    2- التدقيق على ملفات العملاء المقترضين من البنوك والتأكد من إجراءات الإقراض.

    3- التفتيش على سياسات المؤسسات المالية ...

    كل عمل في بنك أو مؤسسة تجارية يتصل بعملية المراباة نفسها من إعطاء المال بفائدة أو أخذه بدفع فائدة أو كتابة سندات المداينة وبفائدة أو الشهادة عليها فإنه حرام لدخوله في حديث: «لَعَنَ اللَّهُ آكِلَ الرِّبَا، وَمُوكِلَهُ، وَكَاتِبَهُ، وَشَاهِدَيْهِ».

    أما ما خلا من ذلك فليس حرامًا.

    والله أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1777

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1098

  • شركة مساهمة بنود العمل فيها تنص على العمل بالتالي: 1- شراء وبيع العقار.

    2- شراء وبيع كافة الأسهم بدون تفريق.

    3- إقراض واستقراض بفائدة.

    وافقت الوزارة المختصة على تأسيس هذه الشركة وفقًا لهذه البنود، واعترض البنك المختص على البند الثالث، ولا زالت المباحثات جارية، وحتى يتم الفصل في البند الثالث طرحت أسهم الشركة في ...

    كل شركة من أصول معاملاتها الإقراض والاستقراض بالربا لا يحل الإسهام فيها ولا شراء أسهمها بأي حال من الأحوال، وإلا كانت مشاركة في عمل محرم، ولو تورط إنسان في مثل هذا ولم يستطع أن يرد ما زاد على رأس ماله إلى أصحابه فعليه أن يمسك رأس ماله، على أنه يجب أن ينفق الزيادة التي حصل عليها من طريق الربا في الأعمال الخيرية، على أن لا يبني ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1776

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    998

  • توفي والدي وترك لنا إرثًا علمًا بأنه كان يشتغل في الصيرفة، ثم مديرًا لبنك ربوي في الكويت، ثم في وظائف الحكومة، ثم بعد ذلك رجع إلى العمل في البنك، ثم استقال وعمل أعمالًا حرة، وكان لديه عمارة يستفيد من إيجارها، ولديه ودائع في البنوك الربوية، هل هذه التركة يحق لنا أخذها؟ علمًا بأنها تدخل فيها أموال الربا، أفتونا ...

    يجوز للورثة أن يأخذوا ما آل إليهم من أموال المورث بقطع النظر عن موارد تلك الأموال، لأن الإثم على من كسبها من وجوه غير شرعية، وأما الورثة فقد أخذوها بسبب شرعي وهو الميراث، والقاعدة الشرعية إن تبدل سبب الملك كتبدل العين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1778

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    958

  • إنني موظف بمؤسسة مختصة ببيع آلات الكمبيوتر، وعلمًا أن معظم العملاء هم البنوك ونعلم أن البنوك هذه ربوية، ولا ينتهي الأمر بهذا، ولكن يوجد ضمان صيانة عامة ودورية لهذه الأجهزة، وأريد موقفي من هذه المؤسسة علما بأنني من القياديين في المؤسسة.

    العمل الذي يقوم به المستفتي هو بيع أجهزة تصلح لاستخدامها للحلال أو الحرام بحسب موضوع الاستخدام، وإن بيع مثل ذلك حلال شرعًا لأن الإثم على من يستخدمها استخدامًا محرمًا وليس على البائع، وحكم الصيانة كذلك جائز لأنه يتعلق بآلات للخير والشر.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1795

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1010

  • ما حكم العمل في البنوك الربوية؟

    العمل في البنوك الربوية إذا كان في مجال الوظائف التي يقوم عليها الربا من الإقراض والاقتراض، وكتابة عقوده ووثائقه، والشهادة عليه، وكفالته فإنه حرام، وكذلك حسابه وتحصيله إذا علموا أنهم يسهمون بجهودهم في تحصيل الفائدة الربوية، أما الأعمال الأخرى التي لا علاقة لها بالربا مباشرة -كالحساب الجاري والشيكات والحوالات- فإنها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1801

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1077

  • 1) أود العمل لدى هيئة للاستثمار هل في ذلك بأس مع العلم أنها تتعامل بالاستثمار بجميع نواحيه؟

    2) كنت أعمل لدى أحد البنوك الربوية لمدة سنة فهل مجموع ما لدي الآن من رواتب مال حلال أم لا وهل عليّ التخلص من هذا المال؟

    إن عمل المستفتي في الهيئة العامة للاستثمار مشروع ما لم يباشر كتابة الصكوك الربوية أو المعاملات المحرمة فإن باشر ذلك فليصرف من راتبه في وجوه الخير العامة ما يقابل نسبة ما عمله من عمل غير مشروع، وحصل على إيراد منه، مع الاستغفار والتوبة وكذلك يفعل بالنسبة للرواتب التي تقاضاها من البنوك الربوية.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2320

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    933

  • نحن طالبان في جامعة الكويت، متخصصان في دراسة عمل «التمويل» ونرغب في العمل في هذا المجال، لذا نرجو منكم التكرم بالإجابة على أسئلتنا التالية: ما هو الحكم الشرعي في - العمل في البنوك وخصوصا في الإدارات التي لا ترتبط بأعمال الربا.

    - العمل في شركات التأمين في الإدارات التي لا ترتبط بأعمال التأمين.

    - العمل في ...

    العمل في البنوك الربوية إذا كان في مجال الوظائف التي يقوم عليها الربا من الإقراض والاقتراض وكتابة عقوده ووثائقه والشهادة عليه وكفالته فإنه حرام، وكذلك حسابه وتحصيله، إذا علموا أنهم يسهمون بجهودهم في تحصيل الفائدة الربوية، أما الأعمال الأخرى التي لا علاقة لها بالربا مباشرة كالحساب الجاري والشيكات والحوالات فإنها جائزة، أما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2636

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    953

  • حصلت على فرصة عمل بأحد البنوك غير الإسلامية في إحدى الدول الخليجية وذلك براتب ومزايا تعادل ما أحصل عليه الآن من عملي في إحدى الشركات المحلية.

    وقد وجدت أن مدير البنك رجل ملتحٍ فتوسمت فيه الخير وسألته عن مدى تحريمهم للحلال والحرام في معاملاتهم البنكية، فأجابني بأنهم لا يستثمرون أموالهم في الخمور أو الملاهي أو ما شابه ذلك ...

    يمكن للسائل حل مشكلته عن طريق الهجرة، مع اتخاذ الخطط والوسائل لحفظ نفسه وعائلته من محاذير الهجرة، والوقوع في ضياع شخصيتهم الإسلامية، فإذا تعذر هذا الحل، وتعين العمل في بنك غير إسلامي في أنشطته كلها التي منها الأنشطة الربوية جاز له ذلك من باب الضرورة، ولكن للفترة التي يتاح له فيها تحصيل عمل حلال، لأن الضرورة تقدر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2637

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1088

  • ما حكم العمل في البنوك حيث إنني أعمل بمهنة فراش؟ واتصلت اللجنة بالمستفتي تلفونيًا، واستوضحت عن السؤال وأفاد المستفتي أن مهنته نقل الأوراق التي يتعامل بها البنك من إدارة في البنك إلى أخرى وأحيانًا لا يعلم ما فيها.

    الأورق التي لا يعلم ما فيها أو يعلم أن فيها شيئا غير محرّم لا بأس بنقلها، أما التي يعلم أن فيها محرمًا فلا يحلّ له أن يتولى نقلها، لكن إن كان ذلك يعرّضه للفصل من عمله الذي هو مضطر إليه فلا بأس أن ينقلها إلى أن يجد عملًا آخر لا حرمة فيه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2638

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1066

  • أنا شاب أعمل في مجال الكمبيوتر في سوق للأوراق المالية وهي هيئة حكومية ويختص عمل السوق في تداول الأسهم للشركات والبنوك المحلية.

    وتحسب رواتب الموظفين في السوق من الإيرادات وهذه الإيرادات تأتي من:

    1- استقطاع عمولة من الشركات العاملة في السوق فتكون هذه العمولة من أرباح هذه الشركات وتسمى (شركات الوساطة) التي يتم عن ...

    يظهر من السؤال والإفادة أن أكثر إيرادات السوق من عمل مشروع وبعضه من غير المشروع أو فيه شبهة وعليه يجوز العمل في السوق والراتب حلال إن شاء الله على أن لا يكون عمله في نشاط ربوي أو فيه إعانة على الربا.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2931

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    882

  • ما حكم عمل الموظف في أحد البنوك التي تتعامل بالفائدة؟ علمًا بأن هذا الموظف يعمل في قسم التسليف لمتابعة وتسجيل القروض والفوائد، وهذا الموظف متقدم لخطبة كريمة أخ مسلم يخاف على دينه فأرجأ قبول طلبه لحين البت في موقفه وخصوصًا وأن الصداق المقدم منه من مدخراته من رواتبه التي يتقاضاها عن عمله في هذا البنك.

    أرجو وفقكم الله أن ...

    يجوز للمرأة أخذ الصداق ولو كان من مدخرات رواتب الموظف في بنك ربويّ لأن الواجب عليه من المهر يجب في ذمته ولا يتعين أداؤه من هذه الرواتب أو غيرها.

    وأمّا عمل الموظف في البنك الربويّ في الأعمال المذكورة في السؤال فهو غير جائز لقول النبيّ صلى الله عليه وسلم: «لَعَنَ اللَّهُ آكِلَ الرِّبَا وَمُوَكِّلَهُ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2934

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1005

  • من رابطة الشباب المسلم بأمريكا: ما هي أسهم الشركات التي لا يجوز التعامل في بيعها وشرائها؟ (يلاحظ أن كل الشركات الأمريكية تودع أموالها جزءًا احتياطيًا لدى البنوك نظير أرباح ربوية وبعض هذه الشركات صلب عملها هو التعامل بالأطعمة المحرمة أو الخمور أو الإقراض الربوي أو التأمين على عملها).

    إن الشركات التي ليس عملها الأساسي التعامل بالربا أو المحرمات فلا مانع من المساهمة فيها أو التعامل باسمها ولو كانت تتعامل بالربا أو المحرمات على سبيل الندرة، أما إن كان عملها الأساسي التعامل بالربا أو المحرمات فتحرم المساهمة فيها وتحرم التعامل في أسهمها.

    ثم إذا تعاملت بالربا إقراضًا فعلى المساهم أن يتخلص من الربح الذي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2987

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    877

  • إني موظفة في شركة حكومية وطبيعة عملي ما يلي: ‏1) ودائع بالدينار والدولار مع البنوك ويكون ذلك بالاتصال بهم والحصول على ‏أسعار.

    ‏2) بيع وشراء بالعملات كذلك بالاتصال مع البنوك والحصول على أفضل الأسعار.

    ‏3) مراقبة وتدقيق بنوك خارجية للتأكد من أموال الشركة والفوائد المحصلة منها.

    ‏4) نحسب الفوائد الفعلية للشركة.

    ...

    هذه الأعمال التي تقوم بها المستفتية لها اتصال مباشر بالربا ولذلك نصحتها ‏اللجنة بأن تطلب النقل إلى وظيفة أخرى لا علاقة لها بالربا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3247

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    952

  • أقوم حاليًا برئاسة شركة صناعية وذلك منذ فترة خمس سنوات كانت الشركة ‏عند استدعائها لي تعيش بضائقة مالية وعليها ديون بلغت ثلاثة ملايين دينار ‏للبنوك التجارية وخلال تلك الخمس سنوات التي رأست فيها الشركة كانت ‏حساباتنا لا يدخل فيها الربا (حساب الفائدة) حيث إن تمويلنا يقوم على الطريقة ‏التجارية المعتادة استيراد المواد الخام ...

    حيث إن دور السائل يقتصر على تقدير التكاليف التي يقتضيها الحصول على ‏تمويل ولا دخل له في الحصول على القرض الربوي لا في طلبه ولا في التوقيع ‏عليه، لذا لا يشمله النهي الوارد في الحديث النبوي «لَعَنَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم آكِلَ الرِّبَا، وَمُوكِلَهُ، وَكَاتِبَهُ، وَشَاهِدَيْهِ».

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3252

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    853

  • ‏لقد أصدرت وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية فتوى متعلقة بالعمل في المصارف ‏الربوية وقد فصلت لجنة الأمور العامة في الهيئة العامة للفتوى الوظائف المختلفة ‏في هذه المصارف فمنها ما هو متعلق بطريقة مباشرة أو غيره مباشرة بالربا من ‏إقراض واقتراض وكتابة عقود... إلخ ومنها ما ليس له علاقة بالربا وتفصيلاتها.

    وحيث إني لم أجد ...

    إذا أمكن تقديم هذه الخدمة الفنيّة بصورة لا تسهّل عمليات الإقراض والاقتراض بالربا ‏كان ذلك جائزًا شرعًا لما فيه من تسهيل المعاملات الربوية وهي معولة على الحرام ‏فتحرم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3259

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    935

  • نحن موظفون في وزارة العدل نقوم بتوثيق جميع العقود والوكالات، ونتعرض في أثناء عملنا إلى بعض المواقف مع بعض المراجعين التي نضطر فيها إلى توقيف هذه الوكالات أو العقود ومن بين تلك المواقف: هل يجوز له أن نوثق بعض العقود المختصة لدى البنوك الربوية سواء كانت رهونًا أو غيرها؟

    لا يجوز توثيق العقود المشتملة على فوائد ربوية، ولا توثيق رهونها لحديث: «لَعَنَ اللهُ آكِلَ الرِّبَا، وَمُؤْكِلَهُ، وَشَاهِدَيْهِ، وَكَاتِبَهُ» رواه البخاري ومسلم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3485

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1124

  • أعمل في إحدى شركات قطاع النفط البترولي في قسم الاستثمار، وطبيعة عملي تتلخص في أن القسم يتلقى ما يصل إلى الشركة من إيراد مبيعاتها من بنزين وخلافه على الزبائن، وأثمان هذه المبيعات تدفع مصاريف للشركة من رواتب وخلافه على شكل ودائع في البنوك، التي من جانبها تقدم فوائد عالية مقابل الاستثمار لديها.. كما تقوم بتحويل الحسابات المختصة ...

    إن هذه الأنواع الأربعة ليس العمل فيها حرامًا، وأبعدها عن الشبهة قسم الرواتب، وقسم المدفوعات وكون الشركة يدخل في إيراداتها بعض الفوائد لا يمنع من التعامل معها، لأن الغالب في أموالها الإيرادات الحلال، والفوائد التي فيها غير متميزة، وتسجيل الفوائد هنا أمر لاحق ليس كالتسجيل الأولي لإثبات التعاقد على الفوائد.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3488

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1440

  • أعمل في إحدى شركات قطاع النفط البترولي في قسم الاستثمار، وطبيعة عملي تتلخص في أن القسم يتلقى ما يصل إلى الشركة من إيراد مبيعاتها من بنزين وخلافه على الزبائن، وأثمان هذه المبيعات تدفع مصاريف للشركة من رواتب وخلافه على شكل ودائع في البنوك التي من جانبها تقدم فوائد عالية مقابل الاستثمار لديها.

    كما تقوم بتحويل الحسابات ...

    لا بأس براتب الشهرين المذكورين لأن المستفتية بحضورها إلى مقر عملها وتفرغها له تستحق الراتب ما دامت لم تكلف بإنجاز عمل آخر مشروع.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3500

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1064

  • أعمل في إحدى شركات قطاع النفط البترولي في قسم الاستثمار وطبيعة عملي تتلخص في أن القسم يتلقى ما يصل إلى الشركة من إيراد مبيعاتها من بنزين وخلافه على الزبائن، وأثمان هذه المبيعات تدفع مصاريف للشركة من رواتب وخلافه على شكل ودائع في البنوك التي من جانبها تقدم فوائد عالية مقابل الاستثمار لديها.

    كما تقوم بتحويل الحسابات ...

    1- إن تلقي إيراد المبيعات وتسجيله وما يتعلق بذلك فليس حرامًا ولا بأس به وكذا تحويل الحسابات من بنك إلى بنك آخر، أما إيداعها بفائدة والاتفاق على ذلك فهو يدخل في باب الإعانة المباشرة على الربا. والله أعلم.

    2- إن النسبة من الرواتب التي تقابل العمل المعين على الربا مباشرة هي مكسب حرام يجب التخلص منه بإنفاقه في سبل الخير غير ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3499

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    867

  • أعمل في إحدى شركات قطاع النفط البترولي في قسم الاستثمار وطبيعة عملي تتلخص في أن القسم يتلقى ما يصل إلى الشركة من إيراد مبيعاتها من بنزين وخلافه على الزبائن وأثمان هذه المبيعات تدفع مصاريف للشركة من رواتب وخلافه على شكل ودائع في البنوك التي من جانبها تقدم فوائد عالية مقابل الاستثمار لديها.

    كما تقوم بتحويل الحسابات ...

    كل عمل يدخل في الإعداد للعقد الربوي والاتفاق عليه وتأدية المال المتفق على المراباة وقبض الفوائد والمطالبة بها كل ذلك يدخل في مضمون الحديث، بخلاف رصد نتيجة ذلك في القيود والدفاتر فلا تدخل في المحرم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3501

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    985

  • أعمل في إحدى شركات قطاع النفط البترولي في قسم الاستثمار، وطبيعة عملي تتلخص في أن القسم يتلقى ما يصل إلى الشركة من إيراد مبيعاتها من بنزين وخلافه على الزبائن وأثمان هذه المبيعات تدفع مصاريف للشركة من رواتب وخلافه على شكل ودائع في البنوك التي من جانبها تقدم فوائد عالية مقابل الاستثمار لديها.

    كما تقوم بتحويل الحسابات ...

    لا يحرم على الموظف العمل في شركة تتعامل بالربا إن كان العمل الذي تتولاه لا يدخل في المراباة ولا في الإعانة المباشرة عليها فإن تولى الموظف ما يدخل في عقد الربا وفي الإعانة المباشرة عليه كان عمله حرامًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3502

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1333

  • أنا أعمل في الهيئة العامة للاستثمار إدارة الاستثمارات الأمريكية والهيئة تدير أموال الدولة لصالح الأجيال القادمة في صندوق خاص أسس بمرسوم أميري في سنة 1982م، ومن طبيعة عملي في إدارة الاستثمارات هو متابعة الاستمارات الحكومية عن طريق متابعة شركات تدير هذه الأموال نيابة عن حكومة الكويت وتتكون هذه الاستثمارات من محافظ استثمارية ...

    لا مانع شرعًا من عمل المستفتي في الجهة المشار إليها في السؤال إذا خلا من الإجراءات التي تنشئ المعاملات الربوية أو الاقتراحات التي تدعو إلى الدخول في الربا أو إلى تداول السندات وأسهم المؤسسات الربوية من بنوك ونحوها، فإن اشتمل عمله على شيء من ذلك كان حرامًا، ولم يجز له الاستمرار فيه، وعلى السائل الاحتياط لدينه ما أمكنه بالسعي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3512

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    856

  • إنني أرغب في شراء أسهم في شركات أجنبية عن طريق الوسطاء أو البورصات الأجنبية بنيويورك أو لندن.. إلخ.

    على سبيل المثال: إذا أردت شراء أسهم في شركة....

    لصناعة السيارات الألمانية عن طريق بورصة فرانكفورت (مثلًا).

    الأسلوب المتبع: عند شراء مثلًا مائة سهم في شركة....

    يعطى المشتري شهادة تثبت بأنه يملك عدد مائة سهم في تلك ...

    يجوز شرعًا التعامل باسهم الشركات الأجنبية إذا كان نشاطها الأساسي نشاطًا مشروعًا مثل صناعة السيارات ولو تعاملت ببعض العمليات الربوية، كما هو مذكور في السؤال، وذلك استصحابًا للأصل، وعلى المساهم في مثل هذه الشركات أن يخصم من أرباحه ما يتعلق بهذه الأسهم من فوائد ربوية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3780

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1096

  • هل يجوز العمل في بنك التسليف والادخار علمًا بأن هذا البنك بنك حكومي؟

    إن العمل في البنوك والمؤسسات التي يقوم نظامها الأساسي على الإقراض بفائدة إذا كان في مجال الوظائف التي يقوم عليها الربا مباشرة من الإقراض والاقتراض، وكتابة عقوده ووثائقه، والشهادة عليه وكفالته، وحسابه وتحصيله واعتماده والمطالبة به قانونيًا ونحو ذلك، فإنه حرام.

    أما الأعمال الأخرى التي لا علاقة لها بالربا مباشرة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4027

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    999