عدد النتائج: 10

  • ما تقول فيمن بنى مسجدًا وجعل فيه موضعًا لقضاء الحاجة، وموضعًا للطهارة بالحيطان، وكان الاسم ينطلق بالمسجد.

    فهل يجوز ذلك والحال أن الاسم اسم المسجد.

    - وما تقول في ماء بلغ قلتين، وتوضأ صاحب القروح فيه وأهل الأمراض العدوية، وحكم أهل الخبرة بحدوث الأمراض بالمتوضئين، فهل يعمل قولهم بالاجتناب عن هذا الماء الذي بلغ ...

    يجب اجتناب استعمال الماء الذي دخلت فيه جراثيم الأمراض الوبائية والأدواء المعدية في الوضوء وغيره كالهيضة الوبائية، وقروح الزهري، والطاعون والسل، لا لنجاسته الفقهية، بل لاتقاء ضرر سمومه المرضية، وأما السؤال الأول فلم نفهمه، فإن كان المراد منه أن المستنجين ينجسون جدران المسجد فعملهم غير جائز ولا يعقل أن يعد الواقف جدران ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    945

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    977

  • ما الحكم الشرعي في تناول المنشطات الرياضية؟

    تؤكد النصوص العامَّة في الشريعة الإسلامية على حفظ الضَّروريات الخمس: الدين، والنفس، والمال، والعقل، والنَّسل، وبذلك يكون حكم استعمال المنشطات البدنية التي يستخدمها الرياضيون مُحرَّمًا للأدلة الآتية:

    أولًا: المعنى الأسمى للرياضة هو تقويم الجسم، ودفع الضَّرر عن النفس والبدن، وإظهار جوانب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1203

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1049

  • هل يجوز استعمال الأدوية لتخفيف حدّة الشهوة إذا لم يؤثر في ذلك الصيام؟

    نحرّض أولًا السائل على السعي في الزواج إذا كان في استطاعته، وأما استعمال مثل هذه الأدوية فإنه إذا ثبت أنها لا تضرّ به ولا تقطع الشهوة بصفة دائمة حسب شهادة الخبراء فيجوز له استعمالها؛ لأن الحفاظ على العفة واجب بكل الوسائل المتاحة.

    من فتاوى الدورة الثالثة عشرة/لندن - المملكة المتحدة/20-23 جمادى الأولى 1425هـ، الموافق لـ 7-10 ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1426

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    823

  • عرض الطلب المقدم من وكيل وزارة التخطيط بالنيابة، ونصه: الوثيقة الختامية للمؤتمر الدولي عن السكان والتنمية (القاهرة 5-13/9/1994) نود الإفادة بأن دولة الكويت ستشارك في أعمال المؤتمر المشار إليه أعلاه، بوفد برئاسة معالي وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير التخطيط.

    وسوف تطرح على المؤتمر المذكور الوثيقة المرفقة المعنونة ...

    اطلعت لجنة الفتوى على مشروع الوثيقة الختامية للمؤتمر الدولي عن السكان والتنمية، وبصفة خاصة على الفصل السابع منه المتعلق بالحقوق التناسلية والصحة التناسلية وتنظيم الأسرة، وكان للجنة الملاحظات التالية على المشروع:

    أولًا: يتجه المشروع للدعوة إلى تحديد النسل وتنظيمه، ويربط المشروع بين تزايد عدد سكان العالم وبين قلة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4522

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    801

  • علمنا من إدارة عموم الصحة أن الحمى التيفوسية أخذت تتفشى وتنتشر في مصر منذ بضع سنوات حتى بلغ عدد إصاباتها في خلال السنوات الخمس الماضية بحسب البلاغات التي وردت عنها مائة ألف وتسعمائة إصابة، والغالب أن العدد الحقيقي هو أكثر من هذا الإحصاء المبني على البلاغات الرسمية، وفي العام الماضي حصلت إصابات عديدة بالحمى الراجعة، وقد علم ...

    إن ديننا الحنيف ربط الأسباب بمسبباتها، وناط النتائج بمقدماتها، وليس في الوجود أعز من الصحة والعافية؛ ولا أدل على ذلك من قول النبي صلى الله عليه وسلم لذلكم الأعرابي الذي جاءه ليعلم ما يسأل الله عنه بعد الصلوات الخمسة: «سل الله العافية»، وقوله من حديث آخر: «نعمتان مغبون فيهما كثير من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11731

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    765

  • سأل كثير من الناس بمناسبة تفشي وباء الكوليرا عن حكم الشرع في ترك المصافحة باليد.
     

    سألني كثير من الناس بمناسبة تفشي وباء الهيضة -الكوليرا- في البلاد عن الحكم الشرعي في ترك المصافحة باليد عند اللقاء، فأجبتهم بأن دفع الضرر ودرء الخطر عن الأنفس واجب؛ لقوله تعالى: ﴿وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾ [البقرة: 195].

    وكل ما كان وسيلة إلى ذلك فهو واجب شرعًا، ومن ذلك ترك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11733

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    853

  • عرض الطلب المقدَّم من وكيل وزارة التخطيط بالنيابة، ونصُّه: الوثيقة الختامية للمؤتمر الدولي عن السكان والتنمية (القاهرة 5-13/9/1994) نود الإفادة بأن دولة الكويت ستشارك في أعمال المؤتمر المشار إليه أعلاه، بوفد برئاسة معالي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير التخطيط.

    وسوف تطرح على المؤتمر المذكور الوثيقة المرفقة المعنونة ...

    اطّلعت لجنة الفتوى على مشروع الوثيقة الختامية للمؤتمر الدولي عن السكان والتنمية، وبصفة خاصة على الفصل السابع منه المتعلّق بالحقوق التناسلية والصحة التناسلية وتنظيم الأسرة، وكان للَّجنة الملاحظات التالية على المشروع:

    أولًا: يتجّه المشروع للدعوة إلى تحديد النسل وتنظيمه، ويربط المشروع بين تزايد عدد سكان العالم وبين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18654

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    805

  • لدي طفل حديث الولادة جدًا وهو مريض بأمراض عديدة خطيرة كما هو مبين في التقرير الطبي المرفق، ويحتاج إلى عدة عمليات جراحية.

    ولذلك فأنا في حيرة من أمري: هل أوافق على إجراء تلك العمليات له، مع قلة نسبة النجاح فيها؟ أم لا أوافق وأتركه لقدر الله عز وجل؟ وهل أنا في الحالتين أو أحدهما أكون مقصرًا في حقه؟ وما الذي يجب علي العمل به ...

    على المستفتي أن يعالج ابنه المذكور بالعلاجات العادية، دون اللجوء إلى إجراء العمليات الخطيرة التي نسبة نجاحها محدودة، ويكل أمره إلى الله تعالى، ولا يُسأل عن أكثر من ذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18702

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    771

  • هناك أحاديث تدل على أن العدوى لا توجد في الإسلام، ولكن في المقابل نجد حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الطاعون أنه إذا كان بأرض قوم لا ندخلها، وإذا كنا بأرض وكان بها الطاعون فلا نخرج منها، أرجو أن توضحوا لنا هذا بشيء من التوسع، جزاكم الله خيرًا.

    العدوى المنفية في الحديث هي: ما كـان يعتقده أهل الجاهلية من أن العدوى تؤثر بنفسها ، وأما النهي عن الدخول في البلد الذي وقع بها الطاعون فإنه من باب فعل الأسباب الواقية. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31492

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    720

  • أنا شاب في حوالي الثامنة عشرة من عمري، أعاني من مرض يسمى مرض البواسير والعياذ بالله، وهو مشهور، وعبارة عن أوعية دموية تنزف دمًا في بعض الأحيان، وغالبًا ما تكون في التبرز، منذ حوالي ثلاث سنوات تقريبًا أعاني من هذا المرض، ويقال: إنه عندما يكبر صاحب هذا المرض ستطول هذه   الأوعية، ويكون صاحبها كالبهيمة أعاذكم الله، ولا يتحمل ...

    ننصحك بإجراء العملية؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: « لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله - عز وجل » [1] وقوله - صلى الله عليه وسلم -: « عباد الله تداووا، ولا تداووا بحرام » [2] ، أما الحـديث الذي ذكرته فلا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31506

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    729