عدد النتائج: 270

  • أحد أصدقائي بنى بيتًا له في بلده واحتاج إلى مبلغ من المال فأردت أن أساعده نظرًا لأفضاله علي بعد الله ‏عز وجل فقمت بإقراضه قرضًا حسنًا في عام 1981 م 1000 دينار كويتي بما يعادل في ذلك الوقت ‏1177 دينار أردني وطوال هذه الفترة أي إلى هذه السنة 89 وأنا لم أطلب منه تسديد المبلغ ولكن نظرًا ‏لاحتياجي إلى المال لمساعدة ابني الذي يدرس في ...

    بما أن المستفتي قد أوصل إلى صديقه على سبيل القرض مبلغا قدره 1177 دينارا أردنيا فإن ذمته قد شغلت ‏بهذا المبلغ والديون تقضى بأمثالها لا بقيمتها، وصرف الدنانير الكويتية إلى دنانير أردنية تم على مسئولية ‏المقرض دون طلب المقترض فلا يتحمل المقترض نتيجة هذا التصرف.

    وتنصح الهيئة المقترض بحسن الوفاء بأن يرد إلى المقرض الفرق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3267

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    798

  • إنني بدون عمل منذ سنتين بعد أن بعت مصنع بلاط كنت أملكه، وبعته بسبب بعض الديون التي كنت مطلوبًا فيها، علمًا بأنه كان بإمكاني أن أتعامل مع البنك بفائدة، ولكن بسبب أن الفائدة مشبوه التعامل فيها وأنها ربوية، فضلت بيع المصنع وتسديد ما عليه، والباقي عملت فيه في أعمال أخرى ولكن لم أوفق فيها، والآن صار لي مدة سنتين ودخلت في السنة ...

    يجوز له أن يقترض بالفائدة المذكورة إن صح ما يذكره أنه لم يجد وسيلة للتعيش غير هذه، على أن لا يزيد في الاقتراض عن حاجته الماسة، ولا إثم عليه لحالته المبينة في السؤال، والإثم على المقرض بالربا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3475

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    866

  • مرسل إليكم ترجمة لنظام عمل جمعية سويدية تحارب الربا، وتقرض أعضاءها قروضًا بدون ربًا، وقد شجع ذلك كثيرًا من المسلمين على الاشتراك فيها والاقتراض منها، ولذلك وجدنا من الضروري أن نعرض الأمر عليكم لنطمئن أن نظام العمل في هذه الجمعية لا يتعارض مع قواعد التعاملات الإسلامية، ولذا نرجو من إدارتكم الموقرة النظر في الأمر، وإعطاءنا ...

    إن أصل الفكرة -وهي إنشاء صندوق لتجميع المدخرات من أعضائه، ثم تقديم القروض من موجودات ذلك الصندوق للأعضاء أنفسهم- هو أمر مشروع، لأنه من التعاون على البر، ومقابلة الإحسان بالإحسان، وما جاء في تنظيم هذه الفكرة هو عبارة عن إجراءات لبيان الأولويات وتكافؤ الفرص لتحقيق بقاء هذه الفكرة وتوفير الحوافز على إعمار الصندوق بالقروض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3474

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    721

  • أخذت مبلغًا من المال وقيمته 600 دينار كويتي من أخ لي وذلك قبل الغزو الغاشم ونزلت إلى بلدي مصر على أن أرده له، وحدث الغزو وجاء صديقي وطلب المبلغ وكان الدينار قد انخفضت قيمته، وحيث إنني لا أملك مالًا قلت له إنني سأعطيك مبلغًا 600 دينار، وقد حكم بعض الحاضرين أن يكون الأمر وسطًا لا قيمته يوم تحويله ولا قيمته الآن ولكن بين ذلك وذلك ...

    ما دام حصل تصالح بين الطرفين بالنسبة لسداد الدين الذي عليه فهو جائز شرعًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3477

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    611

  • نحن مجموعة من العاملين بدولة الكويت، اتفقنا فيما بيننا على تكوين جمعية شهرية موزعة على 12 سهمًا، قيمة السهم 125 دينارًا كويتيًا بحيث يكون المبلغ الكلي 1500 دينار شهريًا، يقبضها أحد الأعضاء على الترتيب المتفق عليه فيما بيننا، وقد بدأت الجمعية في 1/5/1990م، حيث كانت نهايتها المفترضة في 1/4/1991، واستمرت الجمعية أربعة أشهر إلى 1/8/1990م، ...

    ما تم بين أعضاء الجمعية هو صلح على قضاء الدين بالجنيه المصري بالمبلغ المتفق عليه بينهم، وهذا تصرف صحيح، ولا يجوز بعد ذلك زيادة المبلغ على المتأخر منهم في الدفع، بل يلزمه أن يدفع ما اتفق عليه في الصلح كما هو واضح في السؤال.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3479

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    895

  • المشكلة تتلخص في أنني أثناء الأزمة التي مرت على الكويت احتجت مبلغًا من المال، فاستلفته من إحدى المعارف، وكان مقدار المبلغ 1000 دينار عراقي.

    والآن وبعد التحرير أصبحت تطالبني بالمبلغ الذي استلفته، وتريده بالدينار الكويتي مع أننا لم نتفق على إعادة المبلغ بالعملة الكويتية، كما أنها تطالبني بـ 400 دينار كويتي مقابل الـ 1000 ...

    يجب تسديد مبلغ القرض المذكور، وهو ألف دينار عراقي بقيمته بالدينار الكويتي يوم قبضه ووجوبه في الذمة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3480

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    664

  • طلب فتوى شرعية نرفع إلى الهيئة الموقرة إحدى المسائل الشرعية التي تتصل بمدى شرعية الفوائد التي يتقاضاها البعض إذا ما تأخر المدين عن الوفاء بالدين في ميعاد استحقاقه.

    ويخلص موضوع المسألة في الآتي: يداين أخ أخاه بمبلغ من المال، وقد اتفقا على سداده في موعد حدداه... إلا أن الأخ المدين لم يتمكن من الوفاء بقيمة الدين في الميعاد ...

    لا يجوز للأخ الدائن أن يطالب أخاه المدين بفائدة الدين المستحق في ذمته، لأن هذه الفائدة تعتبر من الربا المحرم لحديث جابر رضي الله عنه «لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم آكِلَ الرِّبَا وَمُوَكِلَهُ وَكَاتِبَهُ وَشَاهِدَيْهِ، وَقَالَ: هُمْ سَوَاءٌ» أخرجه مسلم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3771

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    810

  • البنك الصناعي بنك أنشأته وتملكه الدولة بهدف دعم وتشجيع الصناعة والعمل الإنتاجي في البلاد، يستوفي البنك فوائد رمزية أدنى بشكل كبير من سعر الفائدة التجارية في البلاد، فهل يجوز التعامل والاستفادة من خدمات البنك الصناعي في مجال الصناعة المحلية؟ وقد اطلعت اللجنة على فتوى سابقة متضمنة إجابة على سؤال عن مدى شرعية الاستفادة من ...

    اطلاع اللجنة على عقد إدارة واستثمار محفظة التمويل الزراعي وعلى الملحق رقم واحد المرفق بها والمتضمن لائحة استثمار أموال المحفظة. وبناء على ذلك ج- السائل بما يلي: لا يجوز للسائل الاستقراض من هذه المحفظة لأن نسبة الزيادة المفروضة عليه وهي 5.2% لم تحدد من واقع التكاليف الفعلية للمحفظة.

    لكن لو جرى تعديل اللائحة بحيث تحدد رسوم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3773

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    875

  • شخص يملك مالًا هو «مكافأة نهاية الخدمة» ويحتاج إليه، وجهة العمل التي ستمنحه هذه المكافأة لم تصرفه لأنه ما زال في العمل، فهل يجوز له أن يطلب قرضًا من بنك ربوي مساويًا لهذه المكافأة؟

    لا يجوز التعامل بالربا إلا في حالة الاضطرار، والمقصود بالاضطرار هو الحالة التي يتوقف عليها استمرار وبقاء الحياة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4022

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    898

  • يوجد في السويد نوع من القرض هو المستعمل في التعليم، وخاصة في المدارس الثانوية والجامعات حيث يأخذون نسبة معينة في المائة: خمسة أو ستة في المائة.

    وهذا القرض يخالف القروض الربوية المعروفة من ناحية القصد وشروط التسديد وهو قابل للعفو.

    1- تقصد الحكومة السويدية في هذا القرض تشجيع طلاب التعليم والتثقيف، يأخذ الطالب كل شهر ...

    القرض على الصورة الواردة في السؤال هو قرض ربوي لا يحل تعاطيه أو التعامل فيه، ولا يخرجه عن الحرمة كون المقصود به مساعدة الطلبة، أو كون الفائدة قليلة أو قابليته للعفو أو التيسير في شروط سداده.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4330

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    894

  • حصلت على قسيمة سكينة من الهيئة العام للإسكان، وأقرَّ لي بنك التسليف قرضًا بمقدار (66400) أربعمائة دينار وستة وستين ألف دينار.

    علمًا أنني لم أستلم من هذا المبلغ شيئًا إلى الآن، وقمت بالبناء، فحاولت أن أستدين من بيت التمويل أو من جهة إسلامية أخرى فلم أتمكن من الحصول على بقية المبلغ اللازم للبناء، غير أنه يمكن الحصول عليه من ...

    لا يجوز أخذ القرض الربوي في الحالة الواردة في السؤال ولا تعتبر من الضرورات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4331

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1002

  • زوجة ساعدت زوجها في بناء بيته ببيع أساورها الذهبية فحولتها إلى نقود، فأخذها واشترى بها مواد بناء وذلك منذ أمد طويل، وهي تطالب بسداد الدين ورد القرض الحسن وإن كانت معه على ذمته وتعيش في بيته وينفق عليها فهل يرد ما أخذ ه بعدد الجنيهات؟ وهنا تأتي مشكلة التضخم النقدي... أخذ خمسين جنيهًا فهل يردها خمسمائة جنيه تساوي مقدار الذهب ...

    إذا كانت الزوجة قد أقرضت زوجها الذهب الذي تملكه بعينه ووزنه فعليه الوفاء بمثله عينًا ووزنًا، وإن كانت قد أقرضتْه ثمن الذهب الذي كانت تملكه نقودًا فيلزمه الوفاء بمثل هذه النقود عددًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4329

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    654

  • أنا شخص صدر حكم ضدي (دفع قيمة سيارة كنت اشتريتها قبل الغزو بالأقساط) وهذا المبلغ (2225 د.ك).

    وحيث إني لا أملك دفع هذا المبلغ فقد اضطررت للاقتراض من بنك الكويت الوطني فرتب عليّ فوائد وصلت إلى 465 د.ك زيادة على القرض الأصلي، فهل ما فعلته يعتبر حرامًا، وأكلًا للربا؟ وما هو المخرج من ذلك؟ أفتوني مأجورين وجزاكم الله خيرًا.

    الاقتراض من بنك ربوي بشرط الفوائد الربوية حرام لقوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]، ولحديث ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: «لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: آكِلَ الرِّبَا، وَمُوكِلَهُ، وَشَاهِدَهُ، وَكَاتِبَهُ» رواه أبو داود.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4694

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    948

  • لدي ولد مريض، ويراجع في الطب النفسي، استلف من بنك التسليف مبلغًا قدره (52) ألف دينار وهذا المبلغ لا يكفيه لشراء منزل له، وله أولاد أربعة، ففكرت في أمره فقلت: أتسلف له من البنك العقاري مبلغًا قدره 20 ألف دينار ليكتمل لنا ثمن بيت لهذا الولد، فهل هذا حلال أم حرام؟ وجزاكم الله خيرًا.

    لا يجوز الاقتراض من البنك العقاري لهذا الغرض إذا كان ذلك بشرط الفائدة الربوية وإن قلّت، وذلك لحرمة الربا بنص القرآن الكريم، قال الله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275].

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4716

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    768

  • اشتريت قسيمة منذ فترة عام وبدأت العمل بها مباشرة، وبعد الانتهاء من بناء الهيكل الأسود وبعض الأعمال الكهربائية والصحية وأعمال العازل نفدت جميع الأموال التي كانت معي، وبعد ذلك تقدمت بطلب إلى إحدى الجهات الإسلامية الممولة لتقرضني المبلغ المطلوب لتكملة البناء إلا أنها وضعت لي شروطًا صعبة علي، لا أستطيعها.

    السؤال: هل ...

    إذا كان المسكن الموجود حاليًا في حالته الراهنة صالحًا لسكن المستفتي مع أسرته ولو بشيء من الضيق، أو كان بإمكانه بيعه وشراء سكن صغير صالح للسكن الضروري بدلًا منه، أو كان بإمكانه استئجار شقة صغيرة أو استعارتها أو تأمين سكنه بأي طريق مشروع آخر، فلا يجوز له الاقتراض بفوائد ربوية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4718

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    969

  • رجل طلب منه شهادة بنكية بمبلغ 50000 خمسين ألف دينار، وذلك لفتح ملف شركة تجارية أو للهجرة خارج الكويت، فاستعان بمكتب وسيط لتوريد هذا المبلغ في حسابه لمدة يوم وإعطائه شهادة بالرصيد ثم سحب المبلغ وإعادته إلى أصحابه، مع العلم أن الوسيط تقاضى مبلغ (200) دينار أجور أتعاب مناصفة بينه وبين صاحب المال الحقيقي، كما اشترط الوسيط على صاحب ...

    هذه العملية قرض فلا يجوز أخذ العوض عليها لأنه ربا، وعليه فلا يجوز لصاحب المال ولا الوسيط أخذ الأجرة المسئول عليها.

    وفتح الحساب الجاري في بنك ربوي بدون أخذ الفائدة مكروه لغير حاجة لما فيه من المساعدة على الربا، فإن وجدت حاجة لذلك يترتب على فواتها حرج ولم يوجد طريق آخر لتغطية هذه الحاجة جاز ذلك للحاجة، ولكن على قدرها من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4719

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    545

  • اقترضت مبلغ مائتي دينار من شخصين (من كل واحد مائة دينار)، وكان ذلك قبل الغزو الغاشم بحوالي ستة شهور، ولم أحول هذا المبلغ بالجنيه المصري وإنما أنجزت معاملة به داخل الكويت، ثم حدث الغزو وسافرنا جميعًا إلى مصر، فقمت أنا بتخيير الشخصين بين أن يقتضي دينه بالجنيه أم الدينار، علمًا بأن الدينار أصبح بجنيه، فاختار أن يقتضي دينه ...

    القرض يرد بمثله شرعًا، فإذا كان قد أقرضه جنيهات مصرية قضاه بمثلها ارتفع ثمنها أو نزل، وإن كان قد أقرضه دولارات أو دنانير كويتية وجب عليه أن يردها بمثل ما قبضها منه، وعليه فقد وفى السائل دينه من الدائنين بما دفعه لهما، ولا شيء عليه بعد ذلك، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4721

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    671

  • طلب مني أحد الأخوة في لبنان أن أقرضه مبلغًا وقدره ثمانين ألف ليرة لبنانية لإجراء عملية جراحية في عينه، وقد كان المبلغ يساوي في وقته ما يقارب من ثمانمائة وخمسين دينارًا كويتيًا، وبعد عدة سنوات مرت بي ضائقة مالية فطلبت منه سداد ما عليه من الدين -وهو رجل مقتدر- فأجابني موافقًا على أن يرسل لي ثمانين ألف ليرة لبنانية ولكن كما تعلمون ...

    «القرض يرد بمثله شرعًا، فإذا كان قد أقرضه ليرات لبنانية قضاه بمثلها ارتفع ثمنها أو نزل، وإن كان قد أقرضه دولارات أو دنانير كويتية وجب عليه أن يردها بمثل ما قبضها منه»، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4723

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    679

  • أحد الأشخاص طلب مني المشاركة في عمل تجاري ولديه تسهيلات من البنك التجاري وهذا الشخص لا يتعامل بالربا، والتسهيلات تغطي شراء البضاعة وبعد وصول البضاعة يدفع الشخص قيمة الاعتماد بالكامل، والبنك لا يأخذ أي فوائد من هذا الشخص إلاّ رسوم فتح الاعتماد (مصاريف إدارية فقط تقريبًا سبعون دينارًا) فهل هذا جائز العمل بهذه الاعتمادات أو ...

    أخذ رسوم محددة مقطوعة على فتح الاعتماد في بنك ربوي لا يأخذ فائدة على فتح الاعتماد جائز شرعًا، وهو من باب الإجارة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5077

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    682

  • أخي تاجر في مصر وأنا شريك له في تجارته فأرسل لي يطلب مبلغًا من المال وعليه شيك يستحق الدفع آخر شهر أغسطس أو أول سبتمبر فحاولت أن أتصرف في هذا المبلغ من أي أحد في العمل أو خارج العمل، وللأسف الكل هنا في موسم سفر ولا يوجد أمامي غير الاقتراض من (البنك) وبمساعدة أحد الأخوة الزملاء في العمل، لكي أقوم بإرسال المبلغ الذي طلبه مني أخي، مع ...

    لا يجوز الاقتراض من بنك ربوي يترتب على الاقتراض منه فوائد ربوية لسداد هذا الدين، وذلك لأن هذه الحال لم تبلغ حد الضرورة التي تبيح له ذلك.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5104

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    879

  • يرجى التكرم بالإفادة عن الضرورات التي تبيح للإنسان المضطر أن يأخذ قرضًا نقديًا من إحدى البنوك التجارية، علمًا بأن المقترض لم يجد أحدًا يقرضه قرضًا حسنًا.
     

    الاقتراض من بنك ربوي بشرط الفوائد الربوية حرام لقوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275].

    ولحديث ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: «لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم آكِلَ الرِّبَا وَمُؤْكِلَهُ وَشَاهِدِيهِ وَكَاتِبَهُ» رواه أبو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5140

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    897

  • أرجو أن تتفضلوا بالرد على استفساري، وهو أني مطلوب لأشخاص يعملون لسكني الخاص ولا زالوا وهم يطلبون حقهم المادي، علمًا بأن لدي التزامات مادية أخرى مثل ايجار الشقة 300 د. ك وقرض 100 بدون فوائد -وهو قسط شهري- ومصاريف الأسرة، وراتبي (800) د. ك فقط ولا يوجد داخل البيت أي قطعة من الأثاث لأسكن به وأنا محتاج لسيولة مادية من أحد البنوك الأخرى، ...

    لا يجوز الاقتراض بالربا إلا لضرورة وهي خوف الهلاك، وحالة السائل لا توحي بوجود ضرورة مباحة للاقتراض بالربا، وعلى السائل تنظيم دخله ليفي بحاجاته، فإذا ضاق عليه الأمر فإن بإمكانه بيع البيت الذي يبنيه وشراء بيت صغير بدلًا منه يفي بحاجاته، أو يحاول سداد ديونه بطرق مشروعة أخرى، ولا يعمد إلى الاقتراض بالربا، لقوله تعالى: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5444

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    442

  • لي قريب مقيم في نيوزيلاندا (مهاجر عربي/ مسلم). ويريد أن يشتري بيتًا هناك، وليس لديه المبلغ الكافي لذلك، وهو يتحرى الطريقة الشرعية لعملية الشراء، لذلك أرسل إلي الرسالة التالية يقول فيها: إن الطريقة المتعارف عليها عندهم هي كما يلي:

    1- يبحث المشتري عن بيت -فمثلا قد يجد بيتًا قيمته- 100,000 دولار (مائة ألف دولار).

    2- ولعدم ...

    السؤال يتضمن قرضًا بفوائد ربوية، والاقتراض بفوائد ربوية حرام شرعًا إلا لضرورة، لقوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]. ولحديث: «لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ، وَشَاهِدَهُ وَكَاتِبَهُ» رواه الخمسة.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5449

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    414

  • لقد توصلنا مع أحد البنوك غير الإسلامية (قسم المعاملات الإسلامية) إلى هيكل تمويلي من أجل شراء حق الانتفاع من مستأجر لقسيمة من قسائم الدولة، هذا الهيكل يعمل ضمن نظام تعامل إسلامي اسمه (وكالة بأجر مقابل الجهد في حشد وإحضار الأموال)، مع اشتراطنا أن لا يكون لأصحاب المال أي عائد أو منفعة، بناء عليه تم الاتفاق على أن تكون تلك الأموال ...

    الموضوع المسؤول عنه يحتمل تكييفين، حكمهما مختلف كما يلي:

    1- التكييف الأول: أن يجعل البنك وسيطا بين صاحب المال والمقرض للمال، وفي هذه الحال يجوز للبنك أن يأخذ أجرة معلومة على وساطته هذه، ولا يجوز لصاحب المال أن يأخذ أي زيادة على مبلغ القرض، إلا أنه يجب أن يعلم أن العلاقة أصبحت مباشرة بين صاحب المال والمقرض له، ولا بد فيها من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5453

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    733

  • نود إفادتكم بأن هيئتنا الخيرية تأسست في الكويت لتكون وعاءً لنشر الدعوة، وبذل الخير، وإغاثة المسلمين، تقوم حاليًا ببناء مقر دائم لها يجمع كل إداراتها ولجانها لتتمكن من تسيير أعمالها ومشاريعها الخيرية والدعوة داخل وخارج الكويت.

    هل يجوز قبول التبرعات أو الاقتراض بقرض حسن من البنوك التجارية لصالح تكاليف إنشاء ...

    لا بأس بقبول التبرعات لهذا المبنى، ولا بأس بأخذ القرض الحسن بدون فوائد من أجله أيضًا، من أي جهة كان هذا القرض، إذا ظن القائمون على المبنى القدرة على سداده.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5458

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    548

  • اقترضت من أحد الإخوة الباكستانيين مبلغًا وقدره (1000) دينار كويتي وذلك قبل الغزو، وقمت بعدها بإعطائه مبلغًا وقدره (800) دينار أثناء الغزو، وبعد التحرير بفترة أعطيته (200) دينار أي أنني استكملت المبلغ، وهو الآن يطالبني بقوله: إن العملة قد تغيرت والحكومة الكويتية قد عوضت المبلغ فهو الآن يطالب بمبلغ (800) دينار، فهل يحق له أم لا؟ ...

    القرض يرد بمثله شرعًا، وما دام السائل قد دفع للمقرض مثل ما أخذه منه من القرض فقد برئت ذمته منه، ولا يستحق المقرض عليه شيئًا بعد ذلك، سواء دفعت الدولة للمقرض مساعدة مالية أو لا، إذا تم وفاء القرض بعملة رائجة يوم الوفاء، فإذا تم بعملة غير رائجة (مضروبة) لم يصح الوفاء، وللمقرض أن يرد العملة غير الرائجة على المقترض ويأخذ بدلها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5460

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    724

  • سبق أن استفتيكم عن موضوع تغير قيمة العملة عند وفاء الدين وأجبتموني بالفتوى التالية: ملاحظة: فيما يلي صورة عن الفتوى المشار إليها منقولة من الجزء الحادي عشر من سلسلة مجموعة الفتاوى الشرعية: 2/11هـ/95 قرض/اختلاف قيمة القرض عرض على الهيئة الاستفتاء المقدم من السيد/ أحمد، ونصه: أتقدم إليكم بسؤالي هذا طالبًا منكم إجابتي بالفتوى ...

    القرض يرد بمثله شرعًا، ولا يجوز للمقرض أن يطالب بغير ذلك، وما دام القرض في السؤال كان بالعملة اللبنانية فإنه يوفى بالعملة اللبنانية، ولا يجب على المقترض أن يوفيه بعملة أخرى مهما نزلت قيمة العملة اللبنانية، ما دامت هذه العملة موجودة ومتداولة بين الناس، وكذلك الحكم لو ارتفعت قيمة هذه العملة بدلًا من انخفاضها، ولكن اللجنة تندب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5463

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    653

  • أنا رجل قمت بمشروع تجاري وضعت فيه كل ما أملك، واستدنت من بعض الأصدقاء، وطلبت من بيت التمويل أن يموّل المشروع بأسلوب المرابحة، ومولني بمبلغ 60 ألف دينار كويتي، وأثناء تنفيذ المشروع من قبل إحدى الشركات تعرضت للاستغلال، مما جعلني أخسر في المشروع وأتعرض للمطالبة من قبل أصدقائي، وصدر ضدي إقرار دين يمكن أن أدخل بموجبه السجن إذا لم ...

    على المستفتي أن يبحث عن طريق شرعي لسداد ديونه غير الاقتراض بالربا، كالحصول على قرض حسن، أو شريك يشاركه في المشروع، أو أن يبيع بعض ماله أو المشروع نفسه، ولا يجوز له بحال أن يقترض بالربا لسداد هذا الدين، لأن الربا حرام بنص القرآن الكريم، قال تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]. ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5465

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    644

  • هل يجوز الاقتراض بفائدة من الهيئة العامة لشئون القصر، وذلك بعد رهن نصيبي من ميراث والدي الذي تديره الهيئة؟ وفي وقت لاحق اتصل السيد/ جريد بالهاتف بالدكتور أحمد الحجي الكردي، ووضح له ما يلي: للسائل لدى شئون القصر مال مع أموال القاصرين من إخوته، وقد طلب منهم قرضًا بموجب ضمان هذا المال، وهو قرض بفائدة ربوية.
     

    الاقتراض بفائدة ربوية حرام شرعًا، لقوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]. وللحديث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لَعَنَ الله آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ، وشاهديه وَكَاتِبَهُ» رواه البخاري ومسلم، ولا يحل إلا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5467

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    396

  • لقد أشيع مؤخرًا في البلاد مسألة الجمعية بين عدد من الموظفين أو الأشخاص وهي تقوم على النحو التالي: لنأخذ على سبيل المثال: أربعة أشخاص اشتركوا في هذه الجمعية، يدفع ثلاث أشخاص كل واحد منهم مبلغ 100 دينار -على سبيل المثال- للشخص الرابع، وفي الشهر التالي يدفع ثلاثة أشخاص كل واحد منهم 100 دينار للشخص الرابع وتدور هذه الدورة أربعة ...

    اشتراك مجموعة أشخاص في جمعية -على النحو الوارد في الاستفتاء- جائز، لأنه من قبيل قرض وتنظيم أداء ما اقترضه أحدهم ليرده إلى الجمعية في الوقت الذي حدّده المتفقون معه طبقًا لما يحقق لهم هدفهم الذي اتفقوا عليه، وهذا من قبيل التعاون، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5486

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    669