عدد النتائج: 270

  • رجل توفي، وكان قد اشترى في حياته لبنتي ابنه المتوفى قبله عشرين فدانا، وعليها سبعمائة جنيه دين أمن عليها -هذه الأطيان- بفوائد سبعة في المائة مقسطة إلى أربع عشرة سنة.

    وظهر بعد وفاة جدهم أنه أودع لهن في بنك آخر مبلغ ألفي جنيه بفوائد: المائة أربعة ونصف، وقد تعين عمهم وصيا عليهن.

    فهل بموت الجد تحل الأقساط المؤجلة، ويدفع ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد بأنه متى كان الدين المذكور على القاصرتين، فإنه يجب شرعًا قضاؤه من الألفي جنيه خروجا من معصية الربا الذي هو من العقود الفاسدة، التي يجب فسخها شرعًا، ويحرم التمادي، والإصرار عليها، كما يحرم استثمار ما للقاصرتين من المال بطريق الربا المحرم هذا.

    والله أعلم.

    المبادئ 1- يحرم شرعًا استثمار ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10337

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    756

  • اقترض شخص اثني عشر مرطة من الشعير سنة 1994 وكان سعر المرطة في ذلك[الوقت] 5 دنانير ونصف دينار، وسأل المدين الدائن عن كيفية السداد هل يكون بالنقد أو بالشعير، فأطلق له الحرية في أن يسدد كيف شاء، وبعد مرور ثلاث سنوات كاملة أراد المدين أن يسدد بالنقد حسب السعر الذي اقترض به وهو 5 دنانير ونصف دينار، ولكن الدائن رفض، وطلب من المدين أحد ...

    القرض هو المال الذي يعطيه المقرض للمقترض لرد مثله إليه عند قدرته عليه، وهو قربة يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى لما فيه من الرفق بالناس والرحمة بهم وتيسير أمورهم وتفريج كربهم، ولم يجعله الإسلام من باب المسألة المكروهة، روى أبو هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13751

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    838

  • ما حكم القروض التي يأخذها المزارعون من بنك الائتمان الزراعي والتعاوني بفائدة 9% على أن يسددها وقت الحصاد؟

    إذا كان الحال كما ورد بالسؤال من أن المزارعين يأخذون من بنك الائتمان الزراعي والتعاوني هذه الأموال لمساعدتهم على إنماء زراعاتهم وزيادة الإنتاج واستعمالها في تحسين الإنتاج الزراعي بهذه الفائدة البسيطة التي لا تشكل عبئا على المزارعين، فيكون ذلك من قبيل استثمار أموال البنك في المشروعات الزراعية، ويكون هذا التعامل من قبيل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13757

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    417

  • ما حكم الشرع في قروض البنك للشباب بفائدة سنوية 9% فائدة بسيطة عن طريق الصندوق الاجتماعي للتنمية لإنشاء المشروعات الاستثمارية؟

    إذا كان المقترض في حاجة إلى المشروع الاستثماري ولم يجد المال اللازم لإقامته ولا من يقرضه قرضا حسنا، فإنه يجوز له الاقتراض من البنك، أما إذا لم يكن في حاجة إلى المشروع أو وجد من يقرضه قرضا حسنا فلا يجوز له الاقتراض بفائدة؛ لأن كل قرض جر نفعا ربا.

    ومما ذكر يعلم الجواب عن السؤال.

    والله سبحانه وتعالى أعلم
    المبادئ:-
    1- ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14072

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    401

  • أرغب في بناء مسكن خاص بي للسكن، وأحتاج لمبلغ من المال للبناء، والبنوك عندنا في ليبيا تعطي سلفا بمقدار راتب سنة بفائدة مركبة تصل لثلاثة وعشرين بالمائة والسداد على ست سنوات، بمعنى أن يعطوني في يدي 8000 دينار وأسدد 10000 دينار على 6 سنوات. فهل هذا ممكن من الناحية الشرعية أم حرام؟ أفيدوني أفادكم الله.
     

    القرض بفائدة محرم شرعا إلا إذا كانت هناك ضرورة تدعو لأخذ هذا القرض، ولا يوجد من يقرضه قرضا حسنا ففي هذه الحالة لا مانع من الاقتراض بفائدة؛ وذلك إعمالا للقاعدة الشرعية "الضرورات تبيح المحظورات".

    وبناء على ما سبق وفي واقعة السؤال: يجوز للسائل أن يقترض من البنك بفائدة إذا كان مضطرا لذلك، ولا يأخذ إلا بقدر ضرورته؛ وذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14071

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    364

  • أريد أن آخذ قرضا من البنك بفائدة؛ وذلك لشراء سيارة بدلا من شرائها بالتقسيط.

    ما حكم الشرع في هذا؟

    القرض بفائدة حرام شرعا؛ لأنه من باب الربا المحرم؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «كل قرض جر نفعا فهو ربا». وهذا يعد قرضا جر نفعا، والمقرر شرعا أن الربا لا يجوز التعامل به؛ لأنه حرام شرعا.

    وفي واقعة السؤال: إذا كنت مضطرا وليس لك غير هذا الطريق، وكنت في حاجة ماسة لشراء السيارة، وتعين القرض من البنك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14079

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    897

  • أنا فتاة متخرجة حديثا من كلية الهندسة، أتيحت لي الفرصة كي أعمل كمبرمجة، أي: كتابة برامج كمبيوتر في إحدى الشركات، ولكن هذه الشركة متخصصة في إعطاء قروض للمشاريع الصغيرة وبيع البرامج التي نكتبها في هذا المجال، أي مجال عملي هو كتابة مثل هذه البرامج أو تعديلها.

    فهل مثل هذا العمل حرام؟

    إذا كان الحال كما ورد بالسؤال فلا مانع شرعا للسائلة أن تعمل في هذه الشركة في مجال كتابة برامج الكمبيوتر حتى ولو كانت هذه الشركة تعطي قروضا للمشاريع الصغيرة، فهذا العمل حلال والمرتب الذي تتقاضاه السائلة في مقابل عملها المذكور حلال وجائز شرعا.

    ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال.

    والله سبحانه وتعالى أعلم
    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14080

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    824

  • أفيد سماحتكم بأني أحد طلاب الدكتوراه الدارسين في مدينة دوندي بإسكتلندا- بريطانيا، وموضوع بحثي يتعرض لكيفية عقود الغاز والمشاكل القانونية التحليلية التي قد تنشأ عن تمويل مشروعات الغاز في المملكة العربية السعودية، واحتمال اللجوء عند إنشاء المشروعات الكبيرة إلى البنوك لتمويل هذه الاستثمارات النفطية الضخمة؛ وذلك إسهاما في ...

    أولًا: يمكن للدولة أن تختار مذهب من لا يجري الربا في الفلوس أصلا، وهو مذهب الشافعي وأحمد ورواية راجحة عند مالك، وتقرر -كما في (مغني المحتاج)- أنه لا ربا في الفلوس ولو راجت رواج النقدين، وهو أحد المذاهب المعتبرة في هذه المسألة.

    فإذا انضم لذلك أن الشخصية الاعتبارية المتمثلة في الدولة لها أحكام قد لا تتطابق مع أحكام الشخصية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14536

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    827

  • يقول السائل: حيث إنني من العاملين بمصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني وأشترك كعضو بصندوق التأمين الخاص للعاملين بالمصلحة، وحيث تنص المادة 18 بند رقم 6 منها على توظيف أموال الصندوق عن طريق منح قروض للأعضاء لا تزيد عن خمسة وعشرين بالمائة من جملة أموال الصندوق وبما لا يزيد على خمسة وسبعين بالمائة من الحقوق التأمينية للعضو في ...

    من المقرر شرعًا أن (كل قرض جر نفعا فهو ربا)، لكن يجب التنبيه هنا على أن ما يسمى بالقروض التي تعطى من البنوك وصناديق التأمين والهيئات العامة على ثلاثة أنواع:

    الأول: ما يتم صرفه مالًا في مقابلة مال من غير نظر إلى توسط سلعة أو استثمار، بل غاية المعاملة أن يأخذ العميل مالًا ليرده بأزيد مما أخذه، وهذا النوع حرام؛ لأنه يدخل تحت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14539

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    603

  • تقول السائلة:

     أ) هل زكاة المال 2.5 بالمائة على الأرباح أم 10 بالمائة على الأرباح؟

    ب) هل يجوز لابنها أن يأخذ قرضا من البنك بهدف عمل مشروع ليعيش منه؛ لأنه لم يحصل على وظيفة حتى الآن والقروض عليها فوائد ربوية.

    فهل يجوز له ذلك؟

    أ) زكاة المال تكون على رأس المال والربح إذا بلغ المال النصاب وحال عليه الحول وقيمة الزكاة ربع العشر أي 2.5 بالمائة.

    ب) يجوز أخذ القرض من البنك لعمل المشروع المبين في السؤال إذا كان المقترض في حاجة ماسة لهذا القرض وذلك تنزيلا للحاجة منزلة الضرورة.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    المبادئ:-
    1- زكاة المال تكون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14711

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    930

  • إذا تم بيع بضاعة ما (سيارة - قطع غيار - إطارات) إلى أحد عملائنا وقد التزم ‏هذا العميل على السداد في تاريخ معين ترتب عليه التزامنا تجاه الآخرين.

    فإذا ‏تأخر‏ هذا العميل عن السداد في الموعد المتفق عليه... فهل يجوز لنا فرض غرامة تأخير ‏بنسبة مئوية عن مدة التأخير؟ وعلمًا بأن الغرض من جانبنا هو لكي يلتزم العملاء ‏في المواعيد ...

    - لا يجوز فرض غرامة تأخير على العميل الذي لم يلتزم السداد في التاريخ المعين ‏في العقد ولو بموافقته لأن هذا من قبيل الربا الذي حرّمه القرآن الكريم.

    وأضافت ‏اللجنة: إن هناك بدائل مشروعة تشجع على التزام العملاء بسداد ما عليهم من ديون في ‏مواعيدها - منها إصدار الدولة قانونًا بفرض غرامة (عقوبة مالية) على المماطلين مع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16674

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    497

  • هل يجوز الاقتراض من البنك، لشركة عندما تريد سيولة لشراء بضائع لها، والاقتراض الذي أقصده ليس فتح اعتماد وإنما أخذ مال لفترة معينة على أن يُسدّد بفائدة معينة؟

    لا يجوز الاقتراض بفائدة سواء من البنوك أو غيرها؛ لأنها ربا صريح، ولقوله ‏صلى الله عليه وسلم‏: «لَعَنَ اللَّهُ آكِلَ الرِّبَا، وَمُوكِلَهُ، وَشَاهِدَيْهِ، وَكَاتِبَه»[1].

    لكن بالإمكان مشاركة الممولين في العملية التجارية بجزء من الربح.

    والله أعلم.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16837

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    443

  • تزايد في الآونة الأخيرة توجه بعض البنوك في نشر إعلاناتها في الصحافة الوطنية حول طرح القروض على حساب الراتب وأرباحها -مرفق بعضها- يرجى توضيح الرأي الشرعي بذلك.

    - واطلعت اللجنة على نشرة دعائية في إحدى الصحف أو المجلات بعنوان (حساب...) قرضك بلا فوائد: اغتنم الفرصة حول راتبك الآن إلى حساب (...) واحصل على قرض شخصي يؤهلك للفوز ...

    القروض التي تقدمها البنوك التقليدية للعملاء ليست قروضًا حسنة، لأن هذه البنوك ممنوعة قانونًا من ذلك، وإنما هي قروض بفوائد (ربوية) والربا محرم شرعًا، ومن ثم فلا يجوز شرعًا أخذ هذه القروض؛ لِما صاحَبَها من الربا، ولا يغير الحكم إسقاط الفوائد بالفوز بالسحوبات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16839

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    566

  • يقوم بنك (...) بإعطاء المواطنين قرضًا تسليفًا للترميم بمبلغ قدره (10.000) د.ك عشرة آلاف دينار كويتي من المحفظة المالية التي أقرها مجلس الأمة وهي: مئة مليون دينار، ويقوم بأخذ 2% رسومًا إدارية مركبة بحيث يسترجع المبلغ خلال عشر سنوات بمبلغ (12.600 دينار) اثني عشر ألف دينار وستمائة دينار، أي بفائدة مقدارها (2600) دينار ألفان وستمائة ...

    المسؤول عنه قرض فيه شرط يتضمن فائدة ربوية، فحَرُم الدخول في هذا العقد لذلك، وعليه فلا يجوز الاقتراض من البنك بالشرط المقدَّم، فإذا تورّط فيه إنسان عن جهل، فإن عليه بعد العلم أن يعمل على سداد القرض في أقرب وقت ممكن.

    والله أعلم.

    وتوصي هيئة الفتوى القائمين على بنك التسليف أن يرفعوا هذا الشرط من عقد القرض.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16841

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    350

  • شخص في حاجة إلى مبلغ عشرة آلاف دينار، ذهب إلى إحدى المؤسسات المالية فوافقت هذه المؤسسة على طلبه بشرط أن يدفع لها مبلغ مائة دينار شهريًا ما دام حيًّا، وإذا توفاه الله فتسقط هذه المؤسسة عنه باقي الدين الذي لها عليه.

    فما حكم الشرع في ذلك؟ أرجو الإجابة تحريرًا وشكرًا.

    والسلام عليكم ورحمة الله.

    هذه المعاملة غير مشروعة؛ لأن فيها ربًا وغررًا، ولكن إذا اشترط عليه أن يدفع كل شهر مائة دينار حتى يسدّد هذا المبلغ بتمامه دون زيادة، فلا بأس بهذا الشرط، وإذا مات وبقي عليه شيء من هذا الدين لا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16842

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    395

  • نفيدكم بأننا شركة جديدة تنوي إقامة مصنع، وحيث إننا ينقصنا المال لشراء المعدات ومواد الخام فقد تقدمنا إلى بنك الكويت الصناعي للسؤال عن شروط، منح القروض لهذه المشاريع فأفادونا بأن البنك يوافق على منح القروض لهذه، المشاريع ولكن شريطة دفع زيادة عن المبلغ المقترض تقدر بـ 3.5% (بثلاثة ونصف بالمائة) على أساس أنها خدمات إدارية وليست ...

    نسبة 3.5% التي يأخذها البنك الصناعي على القروض ما دامت محددة سلفًا ومنسوبة لمدة القرض تعد فائدة ربوية محرمة، وليست إدارية مباحة. والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16844

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    363

  • متى يجوز التعامل بالربا (تحت أي ظرف)؟ - وهل يكون التعامل في أمور معينة كالملبس والمسكن والمشرب أم في عامة الأمور؟ ما الفروق الجوهرية بين بيع المرابحة وبيع المؤسسات الربوية إذا ما علمنا أن كليهما يأخذان فائدة نقدية والأمر لا يتعدى عند الاثنين توقيع أوراق؟

    الربا أشدُّ المحرمات شرعًا؛ لقوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]، ولقوله سبحانه: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ[٢٧٨] فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16847

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    437

  • أرجو أن تتفضلوا بالرد على استفساري، وهو أني مطلوب لأشخاص يعملون لسكني الخاص ولا زالوا وهم يطلبون حقهم المادي، علمًا بأن لدي التزامات مادية أخرى مثل إيجار الشقة 300 د. ك وقرض 100 بدون فوائد -وهو قسط شهري- ومصاريف الأسرة، وراتبي (800) د. ك فقط، ولا يوجد داخل البيت أي قطعة من الأثاث لأسكن به وأنا محتاج لسيولة مادية من أحد البنوك الأخرى، ...

    لا يجوز الاقتراض بالربا إلا لضرورة وهي خوف الهلاك، وحالة السائل لا توحي بوجود ضرورة مباحة للاقتراض بالربا، وعلى السائل تنظيم دخله ليفي بحاجاته، فإذا ضاق عليه الأمر فإن بإمكانه بيع البيت الذي يبنيه وشراء بيت صغير بدلًا منه يفي بحاجاته، أو يحاول سداد ديونه بطرق مشروعة أخرى، ولا يعمد إلى الاقتراض بالربا؛ لقوله تعالى: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16849

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    433

  • أنا شخص صدر حكم ضدي (دفع قيمة سيارة كنت اشتريتها قبل الغزو بالأقساط) وهذا المبلغ (2225 د. ك).

    وحيث إني لا أملك دفع هذا المبلغ فقد اضطررت للاقتراض من بنك الكويت الوطني فرتب عليّ فوائد وصلت إلى 465 د. ك زيادة على القرض الأصلي، فهل ما فعلته يعتبر حرامًا، وأكلًا للربا؟ وما هو المخرج من ذلك؟ أفتوني مأجورين وجزاكم الله خيرًا.

    الاقتراض من بنك ربوي بشرط الفوائد الربوية حرام؛ لقوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]، ولحديث ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: «لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صلى الله عليه وسلم‏ آكِلَ الرِّبَا، وَمُؤكِلَهُ، وَشَاهِدَهُ، وَكَاتِبَهُ» رواه أبو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16848

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    396

  • رجل أصدر شيكًا بغير رصيد فسُجِن به ولا يخرج من السجن إلا بدفع قيمة هذا الشيك فهل يجوز لنا أن نقترض من بنك ربوي لنسدد عنه قيمة هذا الشيك ليخرج من السجن أم لا؟ وجزاكم الله خيرًا.

    الربا من أشد المحرمات شرعًا؛ قال تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]، وقال سبحانه: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ[٢٧٨]﴾ [البقرة: 278].

    ولا يحل الاقتراض بالربا إلا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16850

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    444

  • لقد تم شراء شقة جديدة على أن يتم دفع المبلغ قبل الاستلام، سيتم دفع نصف المبلغ في بداية العقد، ودفع المبلغ المتبقّي عند الاستلام، وكان الاتفاق مع أحد الأصدقاء على توفير المبلغ دَينًا يتم تسديده على أقساط، وبسبب ظروف خارجة عن الإرادة امتنع الشخص عن إعطائي المبلغ، وكان قد تم بالفعل دفع نصف المبلغ لصاحب الشقة، وبدأنا كذلك ...

    - الربا من أشد المحرمات؛ لقوله تعالى: ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16851

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    379

  • عندي بنت مريضة بنقص الأوكسجين في الدماغ أثّر على جنبها الأيسر، وهو يسمى شلل الدماغ، وقد سبق أن أجريت لها عملية بوِرْكها الأيسر في مستشفى الرازي في الكويت، ولكن العملية لم تنجح بل أصابتها بعض المضاعفات الجانبية الأخرى، والآن أودُّ علاجها في الخارج، وليس عندي من المال ما يغطي النفقات اللازمة لذلك.

    فهل يجوز أن أقترض من ...

    إذا قرّر طبيب مختص عدل أن المريضة لا شفاء لها إلا بإجراء العملية المشار إليها في السؤال، وأنه إذا لم يتم إجراؤها في وقتها المشار إليه، فإنها ستبقى عاجزة، ولم يوجد طريق لتمويل هذه العملية إلا القرض الربوي، ففي هذه الحال يجوز الاقتراض بالربا بمقدار ما تحتاجه العملية المشار إليها دون زيادة؛ للضرورة، ولا يجوز بغير ذلك، وإذا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16854

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    504

  • تخرجت من جامعة الكويت عام 88 وأعمل لدى الحكومة ووالدي متقاعد وأنا أكبر إخواني وأبلغ من العمر 25 عامًا.وأريد أن أتزوج ويبلغ تكلفة زواجي بالكامل (4000) د.ك منها (2000) د.ك سآخذها من بنك التسليف والادخار بعد تقديم عقد الزواج وأردت أن أقترض (2000) د.ك لكي أقدمها مهرًا لأهل العروس والتي سآخذها من بنك التسليف سأنفقها بتجهيز منزل الزوجية وعندما ...

    - إذا كان المستفتي قادرًا على الصبر فلا ضرورة، وكذا إن كان يستطيع تأمين هذه المتطلبات بطريق حلال؛ كأن يدفع المهر من المبلغ النقدي الذي يحصل عليه من بنك التسليف، ويُجهِّز منزل الزوجية بالشراء بالأجل على طريقة شرعية.

    أما إذا لم يمكن شيء من ذلك وعلم من نفسه الوقوع في الزنى إذا لم يتزوج؛ فإنه يجوز له الاقتراض بالفائدة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16855

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    444

  • في أمريكا لو أنني اشتريت البيت بقرض من البنك الذي يقرض بالفائدة لكان القسط مقاربًا للإيجار وأكون استملكت البيت خلال خمس سنوات فقط، ولا أفقد بالتالي المبلغ الكبير 50 ألف د. ك تقريبًا بالإيجار.

    السؤال: ما الحكم في شراء بيت من بنك يُقرض ثمنه بالفائدة لعدم توفر المبلغ لشراء البيت بالكامل والمحافظة على المبلغ الذي سوف يفقد ...

    شراء البيت أو غيره من السلع المباحة شرعًا بالأقساط مباح إذا لم يكن في الأقساط فوائد ربوية، فإن كان فيها فوائد ربوية لم يجز الشراء للربا لقوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]، ولا يباح الربا إلا لضرورة، فإذا وجدت الضرورة جاز للقاعدة الفقهية الكلية: (الضرورات تبيح ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16853

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    550

  • قبل ثلاث سنوات اقترضت من أحد البنوك الربوية قرضًا عقاريًّا كبيرًا لشراء بيت، وقتها كنت غير ملمّ بعظمة عقوبة الربا، ثم اشتريت بيتًا بالجزء الأكبر من القيمة، والباقي من القرض اشتريت به أسهمًا.

    السؤال: هل يجب عليَّ بيع البيت لسداد قيمة هذا القرض الربوي؟ الآن ارتفعت قيمة البيت في السوق بمقدار (27%) فهل يجوز لي الباقي أم يحرم ...

    لا يجوز للمسلم أن يقترض بالربا للسكن أو غيره، وعليه فإن كان هذا البيت المشترى للاستثمار، فإنه يجب عليه بيعه وبيع كل مال زائد عن حاجاته الضرورية، ومنها الأسهم لسداد الدين الربوي الذي عليه تخلُّصًا من الحرمة إذا كان لا يجد طريقًا لسداد هذا الدين الربوي غير ذلك، وإن كان البيت المشترى للسكن له ولأسرته فلا يلزمه بيعه، فإذا باع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16852

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    425

  • (في دولة من الدول العربية الإسلامية يعمد المبشِّرون إلى إنشاء مدارس تبشيرية على مستوى كبير جدًا، وتدعمهم الدولة بعشرات الملايين من النقود بفائدة رمزية 3%، والمعتمد أنه بعد فترة تتنازل الدولة عن هذا القرض.

    وقد تقدَّم بعض ذوي الغيرة من المسلمين لأخذ قرض كبعض هذه الجاليات؛ فاشترطت عليهم الدولة أن يكون بفائدة 3% أيضًا، وقد ...

    إن الأعمال التبشيرية التي تجري في البلاد الإسلامية لا تخفى خطورتها على عقائد المسلمين وسلوكهم، وكذلك الأمن والاستقرار الذي تنعم به هذه البلاد؛ لأن التبشير طليعة الاستعمار كما أثبت التاريخ القريب العهد.

    ولذلك يجب على ولاة أمور المسلمين وعلى شعوبهم بذل كل ما يمكن لوقف هذه الحملات، وحماية المسلمين من مخاطرها؛ وذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16857

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    452

  • نمتلك مصنعًا لإنتاج مادة البوليوريثين في الكويت، وقبل وفاة مالك المصنع كنا نتعامل مع بنك إسلامي بنظام المرابحة الإسلامية، وبسبب الوفاة أوقف البنك التسهيلات (حيث كان يعطيها للمرحوم بضمان شخصي)، وبعد الوفاة تعطَّل النشاط فترة زمنية ليست بالقصيرة، مما ترتّب عليه تراكم عدد من الأقساط المستحقة للبنك، وبحمد الله حقّق المصنع ...

    الاقتراض بالربا حرام شرعًا، ولا يجوز إلا لضرورة، وليس حال المستفتية الآن في ضرورة، حيث لها أن تبيع أحد الفروع وتبني بها الباقي من المصنع، أو تؤجّل بناء المصنع حتى يتوفر لها بعض المال الذي يتم به المصنع، أو غير ذلك من الطرق المباحة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16858

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    397

  • لو بعت زبونًا أو صديقًا قطعة ذهب قيمتها مائة دينار، فبحث في محفظته فلم يجد سوى ثمانين دينارًا مثلًا، هل يجوز أن أقرضه مبلغ العشرين دينارًا الباقية ليسدّد بقية الثمن لي؟ أم يعتبر هذا تحايلًا على عدم البيع أو الشراء نقدًا؟

    يجوز أن يأخذ هذا المبلغ حكم القرض، وتُطبّق عليه جميع أحكام القرض، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16862

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    832

  • أنا رجل متقاعد بعت جزءًا من راتبي للتأمينات وحصلت على مبلغ صرفت منه وبقي عندي منه، وحصلت على ميراث من والدتي قدره (7.375) سبعة آلاف وثلاثمائة وخمسة وسبعون دينارًا، وأملك نصف البيت الذي أسكنه، والنصف الآخر لزوجتي.والآن أريد بيع البيت لأحصل على قرض من بنك التسليف ولكن للبنك شروط: منها: أن يجمع الميراث مع قيمة البيت على أن يتجاوزا (115) ...

    إذا كان القرض بفائدة فإنه لا يجوز شرعًا؛ لأنه ربا، وإن كان القرض بدون فوائد، فيراعى أنه يجب على الإنسان أن يكون صادقًا في تصرفاته مع الآخرين، فلا يحتال عليهم، ولا يُزوّر أمرًا في سبيل الوصول إلى أمر ليس له حق فيه، ولا يجوز له أن يرتكب أمرًا مخالفًا لأمر ولي الأمر ما دام أمره مباحًا شرعًا، وعليه فإن على المستفتي أن ينظر في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16864

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    574

  • يقوم بنك التسليف والادخار بإقراض المواطنين قروضا اجتماعية للزواج، ويحتوي عقد المداينة بنودًا نريد أن نعرف مدى شرعيتها فتكرموا ببيان ذلك، ولكم منا جزيل الشكر والامتنان.نص العقد: أقر بمديونيتي لبنك التسليف والادخار بالقرض الاجتماعي البالغ (... د.ك) فقط... وأتعهد بسداد المبلغ على أقساط شهرية متساوية بواقع (... د.ك) فقط... اعتبارًا ...

    المسؤول عنه قرض فيه شرط يتضمن فائدة ربوية محرم لذلك، فإذا تورط فيه إنسان عن جهل، فإن عليه بعد العلم أن يعمل على سداده في أقرب وقت ممكن، ولو ببيع سلعة، أو اقتراض من آخر قرضًا حسنًا بدون فوائد، أو غير ذلك من التصرفات المباحة شرعًا؛ تخلصًا من هذا العقد المحرم، ثم التوبة النصوح إلى الله تعالى.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16866

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    665