عدد النتائج: 5

  • ما حكم ربط الأجرة بمؤشر متغير منضبط؟

    ربط الأجور بمؤشرات منضبطة من الصور المعاصرة التي لجأت إليها الأسواق نتيجة تقلبات الأسعار، خاصةً في الإجارات الطويلة الأمد، حيث تتفاوت الأسعار وتختلف القيم باختلاف العوامل المؤثرة في الأسواق.

    لذلك لا يرى المجلس حرجًا في تعليق الأجرة بمؤشر محدد منضبط، يتحاكم إليه طرفا عقد الإجارة في تحديد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1251

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1095

  • نود الإفادة بخصوص استثمار أو إيجار مواقع أو محلات بالجمعية داخل الأسواق المركزية، وذلك بعقود إيجار على النحو التالي: يتعهد الطرف الثاني (المستأجر) بأن يؤدي للطرف الأول (الجمعية) في نهاية كل شهر نسبة تعادل (12%) من جملة مبيعات الشهر وذلك بحد أدنى قدره (500) د. ك مثلًا، فعلى هذا تكون قيمة الاستئجار لا تقل عن المبلغ المتفق عليه.

    هذه الإجارة فاسدة لجهالة الأجرة، فقد تكون النسبة المشروطة أكثر من خمسمائة، وقد تكون أقل، وهذا أمر مجهول عند التعاقد، ولا يزيل الجهالة اشتراط أن لا تقل عن خمسمائة، لأن هذا إن كان يزيل الجهالة في النسبة إن قلت عنها لا يزيلها في النسبة إن زادت عنها، وعليه فلا بد من تحديد مقدار معين من الأجرة شهريًا أو سنويًا أو غير ذلك لا يزيد ولا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5072

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    621

  • عمل طبيبًا بمستشفى خاص براتب معين ولي نسبة معينة من الإيراد تزيد وتنقص حسب كثرة المترددين أو قلتهم ويترتب على هذا أن راتبي لم يصبح ثابتًا نظرًا لأن النسبة ليست ثابتة.

    فأرجو التكرم بإفادتي عن الحكم الشرعي في ذلك.

    الواجب في الإجارة بيان الأجرة عند التعاقد، وكل جهالة فاحشة فيها تعدّ مفسدة لعقد الإجارة.

    واختلف الفقهاء في جعل الأجرة نسبة شائعة من عمل الأجير، واللجنة ترى الأخذ بالمذهب القائل بجواز جعل الأجرة نسبة شائعة من عمل الأجير وذلك للتيسير على الناس، ومجاراة العرف القائم، ولأن ذلك لا يؤدي إلى المنازعة غالبًا.

    وعليه فلا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5082

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    636

  • تتشرف الجمعية التعاونية بأن ترفع إليكم جزيل الشكر والتقدير على ما تبذلونه من جهد عظيم في إرساء الأحكام الشرعية في المجتمع.

    وإذ نتقدم منكم بالتقدير الكبير راجين التكرم بالإفادة عن الحكم الشرعي فيما يتعلق بالآتي: تجهز إدارة الجمعية بعض الفروع بالسوق المركزي وتطرحها للاستثمار للشركات المتخصصة، وذلك نظير حصولها على ...

    يشترط لصحة الإجارة بيان الأجرة عند التعاقد، وكل جهالة فاحشة فيها تفسد الإجارة، واختلف الفقهاء في جعل الإجارة أو جزءٍ منها نسبة شائعة من عمل الأجير على مذهبين واللجنة ترى الأخذ بالمذهب القائل بجواز ذلك تيسيرًا على الناس ومراعاة للعرف القائم.

    وعليه فلا بأس بأن تأخذ الجمعية من هذه الفروع أجرةً، جزء منها محدد وجزء منها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5755

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    679

  • تقوم إدارة الشركة بتشغيلنا ساعات إضافية في حالة تراكم العمل، وذلك حيث إن مواعيد العمل تنتهي في الساعة الثالثة مساء، ويتم حساب الساعات الإضافية بحد أقصى خمسين ساعة في الشهر، وهناك بدل وجبة غذائية يتم صرفها في حالة مكوث العاملين في الشركة حتى الساعة السادسة والنصف مساء، وفي حالة انصرافهم قبل هذا الموعد لا تصرف لهم هذه ...

    إذا كان الواقع ما ذكر فيما يقومون به من توقيع على احتساب ساعة لهم وهم خارج المصنع - فذلك حرام؛ لما فيه من الكذب والتزوير اللذين نهى الله سبحانه وتعالى عنهما، وليس لك أن تفعل فعلهم، ولا أن تساعدهم على عملهم المنكر، وأبشر بالخير والخلف والعاقبة الحميدة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27200

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    605