• هل للمرأة الحق في أن تبرم عقد زواجها دون تدخل وليها؟

    يعتبر عقد الزواج من أهم العقود، لما يترتب عليه من قيام أسرة جديدة في المجتمع، وإنجاب أولاد وحقوق وواجبات تتعلق بكل من الزوجين. ولما كان كل واحد من الزوجين طرفًا في العقد ناط الشارع إبرامه بهما، وجعله متوقفًا على إرادتهما ورضاهما فلم يجعل للأب ولا لغيره على المرأة ولاية إجبار ولا إكراه في تزويجها ممن لا تريد بل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1274

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1710

  • هل يجوز للولي أن يمنع موليته من الزواج؟

    استعرض المجلس موضوع «عضل الولي»، وهو: (منع موليته من الزواج) والبحث الذي تناوله، وبعد المداولة والنظر قرر ما يلي: أنه لا يحل للولي أن يعضل (أي يمنع) وليته إذا أرادت الزواج من كفءٍ بصداق مثلها، فإذا منعها وليّها القريب انتقلت الولاية إلى من يليه في الولاية، أو إلى القاضي، أو من ينوب عن جماعة المسلمين إن لم يكن قاض كالقائمين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1314

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1319

  • ما حكم الإجبار على الزواج؟

    استعرض المجلس موضوع الإجبار على الزواج والبحث الذي تناوله، وبعد المداولة والنظر قرر ما يلي: أن القول الذي يجب المصير إليه والعمل به أنه يجب على الآباء أو الأولياء استئمار البنت في أمر زواجها، فإن وافقت عليه صح العقد، وإلا فلا، لقوله عليه الصلاة والسلام: «لَا تُنْكَحُ الْأَيِّمُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ، وَلَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1313

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1182

  • لدي ابنتان وفي عام 1978م طلب أخي ابنتيّ لابنيه وحيث إن الصغيرة كان سنها في ذلك الوقت 14 سنة، فقبلت أن أعطي الكبيرة لابنه الكبير التي سنها 18 سنة في ذلك الوقت، ووعدتهم إذا كبرت الصغيرة وأكملت دراستها أن أزوجها لابنه وهذا بدون مشورتها، واتفقنا على ذلك أثناء العقد على ابنتي الكبيرة، والآن لما كبرت ابنتي الصغيرة وكلمتها بالموضوع ...

    أمر زواج مثل هذه البنت هو حقها وحدها في بعض المذاهب الأربعة فإن شاءت قبلت وإن شاءت رفضت، وليس لأحد إجبارها لا أبوها ولا غيره، والتهديد بطلاق أختها زوجة أخيه ليس مسوغًا لأن تجبر على زواج من لا تريده.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2367

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    836

  • أنا فتاة مسلمة أخاف الله في نفسي وديني وأبر والدي كما أمرنا الله سبحانه وتعالى.

    لقد أجبرني والداي سامحهما الله على الزواج مرتين لا لشيء إلا لكونهما يحبان المادة حبًا جمًا... رغم رفضي للزوج الأول بسبب سوء سلوكه المعروف لدى العائلة ولتعاطي ما حرمه الله.

    أما الثاني فقد اتضح لي من خلال المعاشرة الزوجية أنه عاجز عن ...

    نصحت اللجنة المستفتية باللجوء إلى أقاربها لإقناع والدها بالموافقة على الخاطب المتقدم لخطبتها فإن لم يوافق فيمكنها اللجوء إلى المحكمة الشرعية للاختصاص.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3531

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    875

  • ما حكم الدين بحق الشخص الذي يقوم بإجبار الشاب/الفتاة على الزواج بمن لا يرغب، أو أن يقف في طريق زواج شخص من آخر؟

    يجبر الصغير على الزواج، ولا يجبر الشاب على الزواج مطلقًا، ولا تجبر الشابة البالغة على الزواج إلا بموافقتها وهو المعمول به في المحاكم الشرعية، ولا يجوز أن يقف شخص في طريق زواج شخص آخر مادام العقد مستوفيًا الشروط والأركان.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4065

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    715

  • أنا فتاة أبلغ من العمر (24) عامًا، وقد تقدم للزواج مني أحد الشباب منذ أربع سنوات ويبلغ من العمر الآن (25) عامًا، إلا أن والديَّ لم يوافقا على تزويجي له ‏بسبب أنه لا ينتمي إلى عائلة معروفة، مع أنه مشهود له بالصلاح والاستقامة والتدين، كما أنه مقتدر ماليًا وميسور الحال، وأفيدكم علمًا أن جدي لأمي -وهو ‏عم والدي وعميد عائلتنا- قد ...

    على المستفتية أن تبذل جهدها في إقناع والدها بكفاءة خاطبها لها، وأن تستمر في توسيط الأهل والأقارب والعقلاء ممن يستطيعون إقناعه بذلك، فإن عجزت ‏ورأت أنه كفء لها فَلَها رفع أمرها للقاضي ليحاول إقناع أبيها بالموافقة إن تثبَت من كفاءة الخاطب لها، فإن أبى الولي الموافقة عده القاضي عاضلًا ووافق ‏على زواجها منه بدلًا من وليها، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7442

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1165

  • أنا امرأة أيم، وأقوم بأعباء كثيرة في البيت وأسدد بعض نفقاته مع وجود أبي وأخي ولي أبناء وقد بلغت من العمر (37) سنة، ووجدت لي كفؤًا فامتنع أبي من تزويجي به، فهل له ذلك؟ وهل لي أن أتزوج من غير رضاه؟

    إنه ليس لأبيك الحق في منعك من الزواج من كفءٍ تختارينه لأجل أن يحظى براتبك أو خدمتك أو نحو ذلك، وفعله ذلك يعد عضلًا يحرم عليه فعله لعموم قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ﴾ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8774

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    756

  • وُلد لرجل ولدٌ، ولآخر بنت، وفي يوم ميلادهما زوج أبو البنت ابنته تلك ذلك الولد، فقبل أبوه، فهل يقع هذا العقد صحيحًا، جزاكم الله خيرًا؟

    إن هذا العقد صحيح لأنه صدر من مُجبِرَين وهما الأبوان، وقد نقل ابن المنذر الإجماع على جواز تزويج الأب ابنته الصغيرة من كفء كما في الفقرة رقم 349 من إجماعه.

    ونقل ابن رشد في بداية المجتهد 2/7 اتفاق علماء المسلمين على أن للأب أن يجبر ابنه الصغير، وعلى أن للأب أن يجبر ابنته الصغيرة على النكاح وليس لها الخيار إذا بلغت، والأدلة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8776

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    636

  • فتاة في السادسة عشرة من عمرها يريد أهلها تزويجها من أحد أقاربها وهي لا تحبه فماذا تفعل؟

    إنه لا ينبغي للأب أن يجبر ابنته على الزواج ممن لا ترغب فيه.

    لأن الحياة الزوجية تبنى على المودة والرحمة.

    ولا سبيل لتحقيقها إذا كان الزواج بالإكراه «فقد جاءت فتاة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: إن أبي زوجني من ابن أخيه ليرفع بي خسيسته.

    فجعل النبي صلى الله عليه وسلم الأمر إليها فقالت: قد أجزت ما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8824

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1101

  • يقول السائل: إنه يرغب في الزواج من فتاة بكر تبلغ ثمانية عشر عاما.

    وترغب الفتاة وأهلها جميعا في إتمام هذا الزواج عدا والدها فإنه يمانع فيه؛ مستندا إلى حجج غير صحيحة إذ يزعم أن أصلي عبد مخالفا بذلك الحقيقة، علما بأنه ليس في أصولي رقيق وأن دخلي الشهري حوالي مائة وثلاثين جنيهًا.

    فما الحكم الشرعي في ذلك؟ مع ملاحظة أن ...

    إن النكاح لا ينعقد عند المالكية بدون ولي للمرأة؛ لأن الولي من أركان النكاح عندهم. وللولي إذا كان أبا تزويج بنته البكر الكبيرة البالغة جبرا بدون إذنها ورضاها سواء أكان الزوج كفئا أو لا، وسواء أكان بمهر المثل أو لا، إلا أنه يشترط أن لا يزوجها لخصي أو عنين أو أبرص أو رقيق، فليس له جبر في هذه الحالة، فإن فعل كان للمجبورة خيار الفسخ. ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10894

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    896

  • يقول السائل: أن امرأة ثيبا توفي زوجها ويريد والدها وبعض أقاربها تزويجها لشخص بدون توكيل منها وعدم رضائها بهذا الزوج.

    وطلب السائل بيان الحكم الشرعي في حكم هذا الزواج، هل هو جائز، أو مخالف لأحكام الشرع؟

    إن هذه السيدة في حكم مذهب الإمام أبي حنيفة المعمول به ما دامت عاقلة بالغة ثيبا فتكون هي ولية نفسها، وليس لأحد مطلقا ولاية عليها في تزويجها ولا جبرها عليه، فإذا تم هذا الزواج وحالها ما ذكر كان لها الحق في فسخه برفع دعوى أمام المحكمة المختصة.

    ومن هذا يعلم الجواب عن السؤال.

    والله أعلم.

    المبادئ:-
    1- الثيب في حكم مذهب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10915

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    725

  • هل يجوز للأب أن يزوج ابنته الرشيدة والتي تبلغ من العمر خمسة وعشرين عاما وحاصلة على ليسانس الآداب، فهل يجوز له أن يزوجها دون علمها أو موافقتها وأخذ رأيها؟

    إذا تم عقد الزواج بأركانه وشروطه الشرعية كان عقدا صحيحا وهما الإيجاب والقبول والشهود، وأن أولى الولاة هو الأب، ثم الذي يليه وهو الجد ويجب على الولي أن يأخذ رأي بنته البكر البالغة عند الزواج؛ لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «الثيب أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن في نفسها، وإذنها في صمتها».

    وبناء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13774

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2803

  • يقول السائل: إن له ولدين -بنت وابن- يعيشان مع أمهما المطلقة، ويحصلان على نفقة تصل إلى 30% من دخله، والباقي وقدره 70% ينفق منهم 20% على المواصلات إلى عمله، 50% ينفق منهم على نفسه وأمه وزوجته وأولاده الخمسة، ويقر أنه إذا ادخر شيئا من هذا المبلغ واستثمره يكون للولدين اللذين يعيشان مع أمهما، ويقرر أيضًا أنه يأتيه أناس أكفاء للزواج من ...

    النفقة حق على الوالد لأبنائه؛ لأنهم جزء منه ومن صلبه، فإذا ما ادخرت شيئا من المال المتبقي من النفقة يكون ملكا لك أثناء حياتك، ويحق لك التصرف فيه بالطرق الشرعية المباحة، أما إذا تبقى شيء من هذا المال المدخر ومن ممتلكاتك بعد وفاتك فيصبح تركة عنك وتوزع على الورثة الشرعيين بما فيهم الولد والبنت اللذان مع أمهما المطلقة.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13824

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    678

  • برجاء من سيادتكم الإفادة بشأن شاب تقدم لخطبة أختي وهو متدين ولكن هناك فارق في التعليم حيث إنه لم يكمل حتى الثالثة الابتدائي ويعمل نجارا، وفارق السن حوالي 10 سنوات وهي متخرجة في الجامعة بكالوريوس تجارة القاهرة، ومتدينة وأبوها موافق والمتجاوز السبعين وأنا أخوها معترض، فما حكم الدين؟ وشكرا.

    الأب هو الولي الطبيعي على بناته، ومن حقه شرعا أن يقبل أو يرفض من يتقدم للزواج من إحدى بناته، فإن رأى أن الشاب المتقدم لابنته على خلق ودين فلا مانع من تزويجه شرعا، بشرط أن توافق ابنته على هذا الرجل وترتضيه زوجا لها.

    أما إذا اعترضت الفتاة على هذا الشاب ورفضته فإنه لا يجوز لوالدها ولا لأخيها أن يجبرها على الزواج.

    وعليك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14126

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    805

  • ما حكم الدين بحق الشخص الذي يقوم بإجبار الشاب/ الفتاة على الزواج بمن لا يرغب، أو أن يقف في طريق زواج شخص من آخر؟

    يُجبر الصغير على الزواج، ولا يُجبر الشاب على الزواج مطلقًا، ولا تُجبر الشابة البالغة على الزواج إلا بموافقتها، وهو المعمول به في المحاكم الشرعية، ولا يجوز أن يقف شخص في طريق زواج شخص آخر ما دام العقد مستوفيًا الشروط والأركان.

    والله أعلم.



    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17532

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    670

  • ما حكم الإسلام فيمن زوجت وهي مكرهة؟

    إذا لم ترض بهذا الزواج فيرفع أمرها إلى المحكمة لتثبيت العقد أو فسخه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    28622

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    653

  • سماحة الشيخ: أنا رجل لدي ابنتان، زوجت منهما واحدة على شخص، وبعد مضي سنة أو سنتان قام هذا الشخص وخطب أختها لأخيه، وأخوه متزوج زوجتين، وأنا أعطيته أختها لأخيه، وبعد مضي مدة طلب مني أن أعقد لأخيه عليها، وعندما أخبرت البنت بذلك رفضت هي وإخوانها ووالدتها، الأمر الذي جعل زوج ابنتي الأولى يزعل ويقاطعنا، وبعد مضي حوالي السنتين جاءني ...

    أولاً: يحرم إجبار البنت على الزواج بالزوج الذي لا ترضى به؛ لنهيه صلى الله عليه وسلم عن تزويج البكر حتى تستأذن.

    ثانيًا: إذا كنت قصدت اليمين في حلفك بالطلاق فعليك كفارة يمين عن الطلاق الذي صدر منك لإجبار ابنتك على القبول بهذا الزوج، والكفارة هي: إطعام عشرة مساكين، لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد، أي ما يعادل كيلو ونصف، أو كسوة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    28628

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    686

  • إن شخصًا عقد لابنه الزواج بدون رضا واستئذان منه، حيث أخبر الابن أباه بأنني لا أرغب في زواج البنت المعينة، ثم الأب عقد له على البنت المعينة، فهل يحتاج هذا العقد إلى الطلاق أو لم ينعقد رأسًا؟

    عقد الأب النكاح لابنه البالغ العاقل على فتاة لا يريدها عقد غير صحيح، فلا ينعقد هذا النكاح؛ لأنه اختل شرط من شروط صحته، وهو الرضا، ولفقد ركن من أركانه وهو القبول من الابن، فهذا النكاح لم ينعقد أصلاً، فهو في حكم المعدوم، فلا يحتاج إلى طلاق. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    28632

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    639

  • أفيد سماحتكم أنني سبلت إحدى بناتي على ولد أخي، وحيث يا صاحب الفضيلة أن سبيلي هذا وهما في سن الطفولة، وعندما كبر ولد أخي وأردت أن أملك له على ابنتي التي سبلتها على ولد أخي رفضت زوجتي ذلك، وحاولت فيها وقالت أريد من ولد أخيك ستين ألف ريال (60000) وأنا مسبلها على ولد أخي سبيلا دون مقابل، علما بأنني ما أريد أخذ شيء على بناتي لا كثيرا ...

    لا يجوز لك إجبار ابنتك على الزواج من ابن أخيك، والمهر حق من حقوق البنت. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    28972

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    894