• زكاة الدين على المالك أو المنتفع؟

    يقول سائل: إنه أعطى زيدًا من الناس مائة جنيه بصفة سلفة، وحال عليه الحول وتجب فيه الزكاة.

    وسأل: هل زكاة هذا المال على صاحب المبلغ، أو على المنتفع؟

    إن المنصوص عليه شرعًا عند الحنفية أن دين القرض إذا كان على معترف به ولو مفلسًا دين قوي تجب فيه الزكاة على المقرض -صاحب الدين- متى بلغ النصاب وحال عليه الحول، والنصاب من الفضة مائتا درهم وتساوي بالقروش المصرية 529 قرشا وثلثي قرش، وحولان الحول أن يمضي على مال الدين من تاريخ ملك صاحبه له سنة قمرية وهي التي عدد أيامها 354 يومًا، فمن ملك هذا القدر ومضى على تملكه له سنة قمرية وجب عليه إخراج ربع العشر عن كل ما يقبض منه إذا كان يساوي أربعين درهما أي 106 قروش تقريبًا، ولا شيء عليه فيما قبضه أقل من ذلك؛ لأن الزكاة لا تجب فيه.

    جاء في شرح الهداية قوله: «ولو كان الدين على مقر مليء أو معسر تجب الزكاة؛ لإمكان الوصول إليه ابتداء أو بواسطة التحصيل، وقال في الفتح تعليقًا على ذلك: «وقسم أبو حنيفة المال إلى ثلاثة أقسام: قوي: وهو بدل القرض.

    ومال التجارة: وفيه تجب الزكاة إذا حال الحول ويتراخى الأداء إلى أن يقبض الأربعين درهما ففيها درهم، وكذا فيما زاد فبحسابه... إلخ».

    وجاء في حاشية رد المحتار ما ملخصه: «وهذا إذا لم يكن له مال آخر غير الدين، فإن كان له مال غيره ثم قبض من الدين شيئًا فإنه يجب ضم ما قبضه من الدين ولو قليلًا إلى ما عنده من المال وإخراج زكاة الجميع إن بلغ نصابًا؛ لأن المقبوض من الدين يكون في هذه الحالة كالمستفاد أثناء السنة ومثله يجب ضمه إلى الأصل.

    هذا ولا يجب على المقترض شيء من زكاة مال القرض؛ لأن زكاته واجبة على مالكه وحده.

    والله أعلم.

    المبادئ 1- المنصوص عليه عند الحنفية أن دين القرض إذا كان على معترف به ولو مفلسًا دين قوي تجب فيه الزكاة على المقرض -صاحب الدين- متى بلغ النصاب وحال عليه الحول.

    2- النصاب من الفضة مائتا درهم، وحولان الحول أن يمضي على مال الدين من تاريخ ملك صاحبه له سنة قمرية.

    3- يجب إخراج ربع العشر متى بلغ المال النصاب وحال عليه الحول.

    4- إذا كان له مال آخر غير الدين ثم قبض من الدين شيئًا فإنه يجب ضم ما قبضه من الدين ولو قليلًا إلى ما عنده من المال وإخراج زكاة الجميع إن بلغ نصابًا.

    بتاريخ: 20/6/1956

    دار الإفتاء المصرية

    رقم الفتوى: 80 س: 78 تاريخ النشر في الموقع : 12/12/2017

    المفتي: حسن مأمون
    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة