• صرف الزكاة في أنشطة متنوعة للدعوة

    من مدير الشؤون الإسلامية: نرفق لكم صورة من رأي الهيئة الشرعية لبيت الزكاة في جوانب إنفاق الزكاة للأنشطة المختلفة، الرجاء عرض الموضوع على لجنة الإفتاء الموقرة لإبداء الرأي حولها وإفادتنا بما تتوصل إليه اللجنة من رأي يمكن أن تستنير به الإدارة في توزيع التبرعات للجهات الإسلامية المختلفة، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

    * اطلعت اللجنة على صورة من رأي الهيئة الشرعية لبيت الزكاة، وأقرت اللجنة رأي الهيئة الشرعية لبيت الزكاة مع بعض تعديل وتصحيح في المرفق التالي:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    1- بناء أو ترميم مسجد خارج الكويت.

    2- بناء أو دعم دار أيتام المسلمين.

    3- بناء أو دعم بناء مستشفى في بلد إسلامي.

    4- بناء مركز إسلامي لنشر الدعوة.

    5- استثمار بعض الأموال في بناء مصانع حرفية خارج الكويت يعود ريعها لتمويل مشاريع إسلامية هناك.

    6- بناء خلاوي (ملاجئ) تضم مساكن ومدارس للاجئين الأرتيريين في السودان.

    7- بناء مستوصف خيري مع أدوية طبية ومعدات إغاثة في بلد إسلامي.

    8- بناء سكن لطلاب وطالبات في مدارس إسلامية خارج الكويت.

    9- إعطاء رواتب لدعاة مسلمين متفرغين للدعوة.

    10- دعم لجان الزكاة في الكويت لمساعدتها في الإنفاق على الأسر المتكفلة بها.

    11- توظيف أطباء لمعالجة الفقراء خارج الكويت.

    12- إنشاء مطبعة لطباعة كتب إسلامية.

    13- توزيع ونشر كتب إسلامية للدعوة.

    14- طباعة مصاحف للتوزيع.
     

    1- يجوز الصرف على بناء أو ترميم مسجد خارج الكويت إذا كان المسجد مركزًا للدعوة الإسلامية لغير المسلمين أو لعصمة المسلمين من حملات التنصير والإلحاد، أما غير ذلك من المساجد فلا يصرف عليه من الزكاة.

    2- يجوز بناء أو دعم دار أيتام المسلمين من الزكاة ويشمل الإنفاق على مرافق الدار، وهذا إذا كان النفع فيها قاصرًا على الأيتام الذين تتوفر فيهم شروط اليتيم، على أنه إذا كان الأيتام في بلد غير إسلامي واستخدمت وسيلة لحفظ أبناء المسلمين من حملات التنصير أو الإلحاد أو لاجتذاب أولاد غير المسلمين على سبيل دعوتهم إلى الإسلام فهو جائز شرعًا من مصرفي سبيل الله والمؤلفة قلوبهم، ويجب التأكد في اتخاذ الإجراءات التي تضمن بقاء هذه الدار ملكًا لجهة إسلامية عامة في ذلك البلد حتى تعتبر من مصارف الزكاة بحيث إذا استغني عن الدار أو تم تصفيتها لا تصير إلى ملك خاص أو للدولة التي تقع فيها بل لتلك الجهة أو لمصرف من مصارف الزكاة.

    3- بناء مستشفى لمعالجة الفقراء جائز من أموال الزكاة بشرط ألا يعالج غير المسلمين، أو من أغنياء المسلمين إلا بأجر، لدخولها تحت بند الفقراء.

    4- يجوز بناء مركز إسلامي لنشر الدعوة من الزكاة إذا ما كان هدفها تبليغ الإسلام لغير المسلمين بشتى الوسائل والأنشطة الموافقة للكتاب والسنة والجماعة.

    5- يجوز الاستثمار في بناء مصانع يعود ريعها لتمويل مشاريع إسلامية إذا كانت تلك المشاريع من جهات صرف الزكاة، بشرط أن تظل أعيان تلك المصانع من مال الزكاة الواجب صرفه، بحيث إذا بيعت تلك المصانع يرد ثمنها إلى مصارف الزكاة دون غيرها من المصارف الخيرية.

    6 و7 و8 - يجوز ذلك من الزكاة بشرط التأكد من اتخاذ الإجراءات التي تضمن بقاء هذه الأبنية ملكًا لجهة إسلامية عامة في ذلك البلد معتبرة من مصارف الزكاة بحيث إذا استغني عن الدار أو تم تصفيتها لا يصير إلى ملك خاص للدولة التي تقع فيها بل لتلك الجهة أو لمصرف من مصارف الزكاة.

    9- إذا كان مجال عمل هؤلاء الدعاة بين غير المسلمين لدعوتهم إلى الإسلام أو في المناطق الإسلامية المعرضة لحملات التنصير والإلحاد فإنه يجوز عليهم من أموال الزكاة على أنه في سبيل الله.

    أما الإنفاق على الدعاة في غير هذين المجالين فيقتصر على أموال الخيرات.

    10- يجوز ويعتبر ذلك توكيلًا من البيت لتلك اللجان في الصرف على أن يلتزم بصرف الدعم في مصارف الزكاة خاصة.

    11- جائز.

    12- يجوز إنشاء مطبعة لطباعة كتب إسلامية في إحدى الحالتين الآتيتين:

    1) أن يقتصر ما تطبعه تلك المطبعة على كتب الدعوة إلى الإسلام بشتى اللغات وتوزع في المجالات المناسبة.

    2) أن تطبع ما يعرض عليها من كتب يجوز طبعها شرعًا.

    ويوزع الريع الزائد عن التكاليف أو أثمان الكتب في مصارف الزكاة.

    هذا ويشترط أن تظل عين المطبعة من مال الزكاة بحيث إذا بيعت يصرف ثمنها في الزكاة.

    13- يجوز توزيع ونشر كتب إسلامية للدعوة إذا كان مجال الدعوة لغير المسلمين لدعوتهم إلى الإسلام أو في المناطق الإسلامية المعرضة لحملات التنصير والإلحاد.

    14- يجوز طباعة مصاحف للتوزيع إذا كان توزيع المصحف يدخل في مجال الدعوة لغير المسلمين أو في المناطق الإسلامية المعرضة لحملات التنصير والإلحاد وينطبق ذلك على طبع ترجمات معاني القرآن الكريم باللغات الأخرى.
     

    مجموعة الفتاوى الشرعية

    رقم الفتوى: 194 تاريخ النشر في الموقع : 04/12/2017

    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة