• التأمين على الحياة وضد الحوادث

    عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد/سليمان ومرفق معه النظام الأساسي للصندوق وصورة عن عرض شركة التأمين ونصّها: تحية طيبة، نود الإفادة بأنه صدر القرار بشأن النظام الأساسي لصندوق التعاون الاجتماعي للعاملين بالوزارة.

    ونص في البند سابعًا على استحقاق العضو أو المستفيدين من الذين قام العضو بتحديدهم في طلب الاشتراك مبلغ إعانة طبقًا لما يلي:

    1) الوفاة مبلغ 5000 د. ك.

    2) العجز الكامل مبلغ 3000 د. ك.

    3) الحالات الأخرى حسب التفصيل الذي ورد في النظام المذكور.

    وقد تقدمت إحدى شركات التأمين بعرضها المرفق لكم صورة عنه للتأمين على أعضاء الصندوق في حالة الوفاة والعجز الكامل حسب التفصيل الوارد في عرضها.

    ونظرًا لأننا نرغب في أن تكون تصرفات الصندوق تتفق وأحكام الدين الإسلامي الحنيف.

    لذلك فقد رأينا استطلاع رأيكم بالنسبة لعرض الشركة المشار إليها لمعرفة ما إذا كان يتفق وأحكام الشريعة الإسلامية من عدمه ليتسنى لنا التصرف في ضوئه.

    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،،، السيد/رئيس مجلس إدارة صندوق التعاون الاجتماعي تحية طيبة وبعد، يسرنا أن نتقدم بكتابنا هذا عارضين المساهمة مع الصندوق الاجتماعي للعاملين بوزارتكم الموقرة في ضمان حالات الوفاة والعجز الكلي الدائم مقابل قسط تأميني زهيد، ولا يخفى عليكم أن رفع هذا العناء الفني عن الصندوق يترك له مجال التفرغ للجانب الاستثماري وللمزايا الأخرى للأعضاء ويستفيد من مزايا التخصص التي هي إحدى سمات التطوير.

    فكلنا يعلم أهمية التأمين على الأفراد والدور الذي يساهم فيه في تطور الفرد في المجتمع بالإضافة إلى توفير الحماية الكافية لأفراد عائلته.

    ولا يخفى عليكم وأنتم كهيئة مبدؤها حماية الفرد العامل وتهيئة المناخ الملائم له ومنحه الطمأنينة لكي يقوم بخدمة مؤسسته على أفضل وجه، بأن أي مجتمع حضاري يكون التأمين أحد أعمدته الأساسية، وحيث إننا في الكويت نشاهد نهضة شاملة بقيادة أمير البلاد حفظه الله وبسواعد جميع الأفراد على وجه هذه الأرض الطيبة رأينا أن نقدم مشروعنا التأميني هذا لكي تقوموا بدراسته.

    كما يسرنا أن نعرض بموجب هذا الكتاب سعرًا مناسبًا خاصًا على أن نزود بالبيانات الإجمالية وبالبيانات الإضافية التي ستتكرمون بتزويدنا بها لاحقا والتي على ضوئها سيجدد السعر النهائي.

    1) البيانات المقترحة:

    أ) عدد المشتركين.

    ب) القسط الشهري لكل عضو.

    جـ) إحصائية عن عدد حالات الوفاة والعجز الكلي الدائم بصندوق التعاون خلال الثلاث سنوات الماضية إن أمكن.

    2) نوع التغطية والسعر المقترح: لتغطية خطر الوفاة (الطبيعية أو نتيجة حادث) وكذلك العجز الكلي الدائم (الطبيعي أو بسبب حادث ولمبلغ تأمين ثابت هو 7.500 سبعة آلاف وخمسمائة دينار كويتي) يكون القسط التأميني الشهري للمشترك 750/1 د. ك دينار وسبعمائة وخمسون فلسًا.

    كما أنه بصفة خاصة رأينا منحكم عمولة الاشتراك في الأرباح والتي يتم احتسابها على النحو التالي: الأرباح المستردة = 15% من (7% من الأقساط - التعويضات).

    آملين أن يلقى عرضنا قبولكم الكريم.

    شركة ....للتأمين ش. م. ك.

    وبعد الاطلاع على الكتاب الموجه من شركة التامين لرئيس مجلس إدارة الصندوق واستعراض النظام الأساسي لصندوق التعاون

    يجب مراعاة الأحكام الشرعية في استثمار أموال الصندوق وينبغي تضمين ذلك في النظام الأساسي في البند خامسًا في الفقرة الثالثة.

    والتأمين على المشتركين في الصندوق لدى التأمين يجب أن يقتصر على حالات الوفاة الناتجة عن حادث أو العجز الكلي بسبب حادث فإذا كان كذلك فإنه يجوز على أساس أن الأقساط غير مرتجعة وأن التعويض وهو مبلغ 7500 سبعة آلاف وخمسمائة دينار في حدود الضرر الفعلي الذي قدّره الشرع بالدية الكاملة في فوات النفس وبهذا يخفّ الغرر الموجود في عقود التأمين فيصبح مقبولًا.

    أمّا التأمين على الوفاة الطبيعية أو العجز الطبيعي فهو من قبيل التأمين على الحياة وليس على الحوادث، والتأمين لم يبت في حكمه من المجامع الفقهية والغرر فيه كبير.

    والله أعلم.
     

    مجموعة الفتاوى الشرعية

    رقم الفتوى: 1481 تاريخ النشر في الموقع : 04/12/2017

    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة