• الوصية الواجبة لأبناء المتوفى قبل أبيه دون زوجته

    توفي والدي وانحصر إرثه في ولده وهو أنا راشد، وقد توفي أخي الكبير «ناصر» قبل وفاة والدي وله 4 أربعة أولاد و6 ست بنات وزوجة، فهل لأبناء أخي نصيب من التركة وكذلك بالنسبة لزوجة أخي وما مقدار أنصبتهم من التركة؟

    المنصوص عليه في قانون الوصية الواجبة أنه «إذا لم يوصِ الميت لفرع ولده الذي مات في حياته أو مات معه ولو حكما بمقدار حصته مما كان يرثه أصله عن أصله في تركته لو كان حيًا عند موته، وحيث للفرع في تركة أصله وصية واجبة بمقدار هذه الحصة في حدود الثلث بشرط أن يكون غير وارث ما لم يكن الميت قد أعطاه بغير عوض من تصرف آخر قدر ما يجب له وإن كان ما أعطاه أقل منه وجبت له وصية بمقدار ما يكمله... إلخ، وإذْ أن المتوفى قد توفي عن ابن على قيد الحياة وعن أولاد ابنه ناصر الذي توفي قبله وهم زوجته وأولاده المذكورون.

    فإذا لم يكن قد أوصى لأولاد ولده بشيء، فيكون لأولاد ابنه باقي الثلث بعد الثمن الذي هو نصيب الزوجة، لأن الزوجة لا تأخذ شيئًا من الوصية الواجبة، وإنما يرد نصيبها إلى باقي التركة، ويأخذ أولاد ناصر المتوفى باقي الثلث بعد الثمن، ويقسم بين الأولاد للذكر ضعف الأنثى حسب قانون الوصية الواجبة التطبيق، لأن الوصية الواجبة لا يأخذ مستحقوها أكثر من ثلث التركة ولا يستحقها إلا فروع أصلهم المتوفى ولا تأخذ الزوجة شيئًا من الوصية الواجبة.

    والله أعلم.
     

    مجموعة الفتاوى الشرعية

    رقم الفتوى: 1628 تاريخ النشر في الموقع : 04/12/2017

    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة