• الاقتراض بزيادة من محفظة مالية

    أرفق لكم صورة من مجلة للشئون الزراعية وفيها توضيح عن كيفية ‏الاستفادة من المحفظة المالية والتي يقوم بنك خاص بإدارتها وبما أنني من ‏المزارعين ومربي الدواجن فهل القرض الذي أحصل عليه من ذلك البنك -‏بصفته وكيلًا بإدارة المحفظة المالية وأدفع رسوم إدارة 2.5%- حلال أم حرام؟‏ الرجاء الإفادة، ولكم جزيل الشكر، والسلام عليكم.

    وبعد اطلاع اللجنة على عقد إدارة واستثمار محفظة التمويل الزراعي وعلى ‏الملحق رقم واحد المرفق بها والمتضمن لائحة استثمار أموال المحفظة.

    لا يجوز للسائل الاستقراض من هذه المحفظة لأن نسبة الزيادة المفروضة عليه ‏وهي 2,5% لم تحدد من واقع التكاليف الفعلية للمحفظة، لكن لو جرى تعديل ‏اللائحة بحيث تحدد رسوم الخدمة من واقع التكاليف وتضاف إلى أصل القرض ‏فيكون ذلك صحيحًا شرعًا وحينئذ يجوز للسائل الاقتراض من المحفظة ودفع ‏التكاليف التي تقابل حصته من القروض.

    ومن السهل في نظام المحفظة تحديد التكاليف الفعلية من واقع ما تقدمه الهيئة ‏للبنك من المصاريف، ولا مانع من توزيع التكاليف العامة للمحفظة على جميع ‏المبالغ لمعرفة النسبة الوسطية التي تخص كل قرض ولو كانت الخدمة تختلف من ‏قرض لآخر.

    وأما اشتراط غرامة تأخير فلا يجوز هذا الاشتراط لأنه من الربا المحرّم على أن ذلك ‏الشرط لا يمنع صحة الاقتراض ممّن يثق من نفسه بالقدرة على السداد دون ‏تأخير بحيث لا يطبق عليه هذا الشرط الفاسد.

    وتقترح اللجنة إرسال صورة من هذه الفتوى إلى كل من الهيئة العامة للاستثمار ‏والبنك الكويتي الصناعي.

    والله أعلم.

    مجموعة الفتاوى الشرعية

    رقم الفتوى: 1843 تاريخ النشر في الموقع : 04/12/2017

    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة