• استعمال الصائم المريض بالربو البخاخ

    عرض على هيئة الفتوى إفتاء لجنة الأمور العامة المتعلقة بحكم استخدام (الفنتولين) البخاخ لمرضى الربو في نهار رمضان، هل يفطر أم لا؟ وهذه الفتوى السابقة هي: السؤال: ما هو حكم استخدام الفنتولين (البخاخ) لمرضى الربو الصائمين في نهار رمضان هل هو مفطر أم لا؟ وأيضًا ما حكم الشرع في استخدام الكمام الكهربائي (فنتولين + انتال) لتوسعة الشعب الهوائية وعلاج ضيق الرئتين، يوجد عينة لجهاز البخاخ مرفق مع الاستفتاء.

    * أجابت اللجنة حينذاك (2/44ع/89): إن استخدام البخاخ لا يفطر لأنه يدخل إلى القصبات الهوائية بشكل غاز ولا يصل إلى المعدة ولا تشتهيه النفس بل هو للعلاج، وفي تركه للمحتاج إليه مشقة وحرج قد يؤدي إلى منعه من الصيام أبدًا. والله أعلم.

    وبعد المناقشة رأت هيئة الفتوى أن توجه كتابًا للقسم المختص في إحدى مستشفيات الكويت الحكومية للاستيضاح عن طبيعة العلاج المستخدم في حالات الربو وضيق التنفس.

    وفي هذه الجلسة اطلعت على التقرير الوارد من رئيس وحدة الصدر ومكافحة الدرن، والمتضمن ما يلي: أولًا: تنقسم أو تصنف هذه البخاخات إلى صنفين حسب مفعولها على القصبات الهوائية.

    أ) موسعات القصبات الهوائية والموجودة في مستشفيات الكويت هي فنتولين وأتروفنت وهي تستعمل بخاخًا أو بودرة أو ماء للتبخير وجميع هذه المواد تكون ممزوجة أو مختلطة بالهواء وعند استنشاقها جزء يذهب إلى الرئة وجزء يبقى بالبلعوم والفم وممكن يذهب إلى المعدة.

    ب) مضادات الالتهاب وهي كورتيزون على شكل بكوتايد، بكلوفور، بكلوموت وأنتال، وأيضًا هذا موجود على شكل بخاخ أو بودرة وله نفس التأثير من حيث امتزاجه بالهواء وتوزيعه في الجسم.

    جـ) مخلوط من (أ) و(ب) وهو بخاخ فنتايد.
     

    تبين من التقرير السابق أن هذه البخاخات تحمل جزيئات مواد تدخل إلى المعدة عن طريق الحلق وعلى هذا فالمريض الذي يستعمل هذا البخاخ إن كان مرضه مستمرًا ولا يستغني يومًا عن استعماله يعتبر من أصحاب الأعذار، وله أن يفطر ويفدي وليس عليه القضاء.

    وأما إن كانت الأزمة تأتيه على فترات متقطعة فاستعمال هذا البخاخ مفطر، وعلى من استعمله أن يقضي بعد ذلك في فترات الصحة، والله أعلم.
     

    مجموعة الفتاوى الشرعية

    رقم الفتوى: 2587 تاريخ النشر في الموقع : 04/12/2017

    تواصل معنا

التعليقات