• زكاة الأسهم وزكاة السنين الفائتة

    أنا رجل مساهم بشركة الهواتف المتنقلة بأسهم وقدرها 16.000 سهمًا، ويأتيني من مساهمتي هذه أرباح سنوية متفاوتة، وسؤالي هو: هل الزكاة تشمل الأصل والأرباح، أم الأصل فقط دون الأرباح، أم الأرباح دون الأصل؟ علمًا بأنني لم أزكِ على الأصل ولا الأرباح منذ ست سنوات، الرجاء الإجابة المفصلة، ولكم جزيل الشكر.

    زكاة أسهم الشركات تجب في قيمة الأسهم الوقتية مع أرباحها في نهاية كل عام، والزكاة الواجبة هي 2,5% أي ربع العشر، إلا أنه ينزل من قيمة الأسهم عند حساب الزكاة الواجبة فيها قيمة الأبنية والآلات والأشياء التي تستخدم في الإنتاج وتستهلك فيه، وهو ما يسميه البعض (رأس المال الثابت).

    وعلى ذلك فإن الواجب على السائل مالك هذه الأسهم أن يسأل عن نسبة رأس المال الثابت في الشركة إلى رأس المال العام ثم يحسب زكاة ماله في آخر كل عام بنسبة 2,5% من مجموع رأس المال المتحرك (رأس المال العام محذوفًا منه رأس المال الثابت مضافًا إليه الأرباح السنوية).

    وبما أن السائل لم يدفع زكاة أسهمه عن السنوات الست السابقة فإن عليه أن يحسب زكاة ماله بحسب ما تقدم عن كل سنة من السنوات الست السابقة ويدفعها إلى مستحقيها عنها كلها، لأن الزكاة تجب في نهاية الحول ولا تسقط إلا بالدفع إلى مستحقيها وتبقى دينًا في ذمة صاحبها حتى يدفعها.

    والله أعلم.

    مجموعة الفتاوى الشرعية

    رقم الفتوى: 3623 تاريخ النشر في الموقع : 04/12/2017

    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة