• حكم الإخلاف بالوعد في الإجارة

    لقد تعاقدت في العام 1998م مع إحدى الشركات الأجنبية العاملة في مجال الاستشارات الهندسية لأعمل لديهم وتم توقيع العقد من قبل مدير الشركة ومن طرفي وتم تحديد المخصصات والمميزات والراتب على وجه واضح.

    وبناء على ذلك فقد استقلت من الوظيفة التي كنت أشغلها لدى إحدى الدوائر الحكومية بالدولة اعتبارًا من 19/10/1998م وسافرت لوطني بتاريخ 5/11/1998م.

    وحسب المتفق عليه فإن تأشيرة الدخول للعمل مع تذاكر السفر سوف تبعث لي من قبل الشركة خلال مدة شهر أو أكثر بقليل.

    ومر الشهر الأول والثاني منذ سفري خارج الدولة بدون أن يصلني من الشركة ما يفيد باستخراج التأشيرة أو تذاكر السفر لشخصي.

    وقد اتصلت بهم مرارًا عبر الهاتف وكان الرد منهم بأن الإجراءات طويلة ولا بد من الاتصال بأحد معارفي للمساعدة في استجلاء الأمر من جهات الاختصاص.

    وظللت بانتظار الشركة طيلة 23 شهرًا وبعدها وصلتني تأشيرة عمل من شركة استثمارية أخرى، وحضرت للعمل مع الأخيرة بالدولة منذ 3/10/2000م أرجو من سيادتكم التكرم بإفادتي عن حقي الشرعي بما يرضي الله في التعويض من قبل تلك الشركة - وأحيط سيادتكم علمًا بأنني قد تضررت كثيرًا من الناحية المادية والأدبية والمعنوية بل والمهنية أيضًا خلال فترة انتظاري طيلة 23 شهرًا من تاريخ 5/11/1998م وحتى تاريخ 3/10/2000م.

    نعم لقد أخلُّوا بوعدهم وعهدهم، وألحقوا بك ضررًا كبيرًا، يأثمون بذلك إن كانوا قد بيتوا لك نية الضرر والإخلاف بالوعد.

    وذلك العملُ صفة من صفات أهل النفاق، كما قال صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: «آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ، إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ» ولكن مع ذلك لا يلزمهم شيء قضاءً وشرعًا، حيث لم يستوفوا منك العمل.

    والأجير لا يستحق الأجرة إلا بمباشرة العمل، أو تسليم نفسه له.

    وذلك ما لم يحصل هنا.

    وأما تخليك عن عملك الأول فقد كان بمحض إرادتك، طلبًا للأفضل، وقد أخلفوا موعدهم معك، فحسبهم الله تعالى.

    ولك الحق أن ترفع أمرهم للقضاء المدني، للضرر الذي أصابك، فإن ثبت عليهم دعوى الإضرار، فله أن يعزرهم بما شاء من حبس أو تغريم أو نحوهما.

    والله تعالى أعلم.

    دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي

    رقم الفتوى: 886 تاريخ النشر في الموقع : 06/12/2017

    تواصل معنا

التعليقات